أما إنه لولا الخيالُ المعاوِدُ

لأقْلعَ مشتاقٌ وأقصرَ واجدُ

ألمْ وقلبُ البرقِ في الجوّ خافقٌ


حَذاراً
وطرفُ النجمِ في الأفْقِ شاهدُ

وفي جيدِ زنجيِّ الدجى من خلاله

وأنجمُهُ طوقٌ له وقلائدُ

فلا وجدَ إلا وهو عندي مخيّمٌ

ولا صبْرَ إلا وهْو عنيَ شاردُ

ولو علمتُ أنّ الخيالَ يزورُني

لجادتْ به عن ناظريّ الولائدُ

فليتَ الغواني منْ قتلْنَ يعُدْنَهُ

وليس لمقتولِ الصبابةِ عائدُ

عسى جُمَلُ المشتاقِ تجمُلُ في الهوى


فيقرُبُ
منه أو سعادُ تُساعد

ويومَ شربنا فيه كاساتِ فرقةٍ


يغصُّ
بها صبُّ وينعُمُ حاسدُ

عشيةَ صادَتْنا ظباءٌ نوافرٌ


وأعجبُ
شيءٍ نافراتٌ صوائد

وفي كنَسِ الأحداج جؤذَرُ كلَّةٍ

تقاربُه عشّاقُهُ وتُباعِدُ

لئن عمّرت منه القلوبُ علاقةً

لقد أقفرتْ بالرُغْمِ منه المعاهدُ

ومن لأسير الحب منهُ بعطفَةٍ

تخفّفُ عنه في الهوى ما يكابدُ

شكا ظمأ ترويهِ والموتُ دونَه

لمى عذُبَتْ منه المراشفُ باردُ

وهل يُبرد الصادي حرارةَ جوفِه

إذا كان ما بين الشفاهِ المواردُ

فطوراً نرى منه الجفونَ وتارةً

تُطاعنُه تلك الثُّديُّ النواهدُ

فكم من قتيلٍ قُدْنَه لمَنُونِه

وليس له من مذهبِ الحبِّ قائدُ

سقَتْهم وإن ضنّوا عليّ بوقْفةٍ

سقاني فيها البارقاتُ الرواعِدُ

ولا نزلوا إلا حدائقَ تلتقي


توائمٌ
من النوّارِ فيها وفاردُ

كأنّ الأثيرَ المُستَماحَ أعارَها


شمائلَهُ
فالطيْبُ منها يُعاود


هُمامٌ
يردُّ الجيشَ وهوَ عرَمْرَمٌ


بنجدته
يوم الوغى وهو واحد

إذا ما تشكّى السيفُ في كفِّه الظَما

أتاحَ له ماءَ الطِلى فهوَ وارِدُ

من القومِ ما غيرُ السيوفِ مخاصِرٌ

لديهمْ وما غيرُ الدورعِ مُجاسِدُ

إذا عقَلوا الخطيّةُ السُمرَ خلتَهم


أُسوداً
بأيديهمْ هناك أساوِدُ

وإن ركعتْ بيضُ الظُبى في أكفّهمْ

بحَرْب فهاماتُ الأعادي سواجِدُ


غُيوثٌ
لُيوثٌ نائلاً وشجاعةً

إذا أجدبَ المَرعى وصالَ المُعاند


تميمٌ
به حازتْ تماماً فذكرُها

وإن درجتْ في جبهةِ الدهرِ خالدُ


يريكَ
بهاءً في ذكاءٍ كأنّما

تجمعُ فيه المشتري وعُطاردُ

فتى للكبير ابنٌ مُبرُّ وللفَتى

أخٌ لا يُداجيه وللطفْل والدُ

لقد علّم الأقوامَ شرقاً ومغرباً


قريبُهُمُ
والنازحُ المتباعدُ

بأنك بذّالُ العوارفِ حافظُ ال

معارفِ دفّاعُ المخاوفِ ماجدُ

وأنك أهدى والبصائرُ ضلّةٌ


وأندى
وأخلافُ السَحابِ جَوامد

وأوفى ذماماً والحقوقُ مُضاعةٌ

وأعْفى وأحناءُ الضُلوعِ حَواقِدُ


هنيئاً
مريئاً بالصيامِ وفضلِه

فكلّكما وقْفٌ عليه المحامدُ

بوجهكَ آفاقُ الكمالِ منيرةٌ

لنا وبه فينا تضيءُ المساجد

وأيامُه في لُبِّه العامِ سَمْطُها

وفعلُك في جيد الزمانِ فرائد

بقيتَ وكفّيْتَ المُنى في محمدٍ

ففي وجهِه للسؤدِد الفردِ شاهد

وهل نال أسباب العُلا مثلُ راحةٍ


لها
عضُدٌ في المكرُمات وساعدُ

وأقصرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • واجدُ
  • الوَاجِدُ:مُوسِرٌ غنيّ عن النّاس، لَيُّ الْوَاجِدِ يُحِلُّ عُقُوبَتَهُ وَعِرْضَهُ [حديث]: مطله بالدَّيْن
  • الوَاجِد: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الغنيّ المستغني عن كلّ شيء، العالِم الذي لا يضلّ عنه شيء ولا يفوته شيء، ولا يعوزه شيء
  • وَاجِدٌ ضَالَّتَهُ : مُدْرِكُهَا، مُلاقِيها
  • البرقِ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • خافقٌ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • حَذاراً
  • احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من حذارِ النفاقَ،
  • حذارِ من العواقب،
  • مصدرحَذِرَ
  • الأفْقِ
  • الأُفُق : النَّاحية
  • الأُفُق: خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض، ويبدو متعرِّجًا على اليابس، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء
  • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء
  • الدجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • وقلائدُ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • شاردُ
  • اسم فاعل من شرَدَ
  • شارد البصر: ينظر إلى الشيء دون أن يراه لانشغال خاطره،
  • شارد الذِّهن/ شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير
  • ناظريّ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • الولائدُ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • الغواني
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • الصبابةِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • جُمَلُ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • المشتاقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • تجمُلُ
  • تجمَّل الفقير:ُ ظهر بما يَجمُل، أي صبَر ولم يظهر على نفسه المسكنة والذُّلَّ جلَّ الأسى فتجمَّلي،
  • تجمَّلَ المرءُ: تزيَّنَ، تكلَّفَ الحسنَ والجمالَ والصَّبر، تجمَّلتِ المرأةُ لزوجها،
  • تجمَّل في الكلام: تلطّف فيه، وأظهر الأدب والبشاشة من عادته أن يتجمَّل في الحديث إلى الزبائن
  • فيقرُبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • كاساتِ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • يغصُّ
  • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء :جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه
  • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • وينعُمُ
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • ظباءٌ
  • الظَّبْيَةُ : جُرَيّبٌ من جلد الغزال عليه شَعْره
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • نوافرٌ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • وأعجبُ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • نافراتٌ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نفَرَ
  • زاوية نافرة: أصغر من المستقيمة
  • نافرةُ فلانٍ: عشيرته الأَدْنَون ومَنْ يَغضَبون لِغَضبِه
  • جؤذَرُ
  • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
  • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
  • القلوبُ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • علاقةً
  • عَلاقة / عِلاقَة
  • العَلاقَة : الصَّداقة
  • العَلاقَة: الحب اللازم للقلب
  • أقفرتْ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • بالرُغْمِ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • المعاهدُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • عذُبَتْ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • الصادي
  • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
  • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
  • الصَّاد: الصَّيْدُ
  • الشفاهِ
  • شافَه الرَّجُلُ الرَّجُلَ :خاطبه وتكلّم معه وجهًا لوجه
  • شَافَهَ الأمْرَ : قَرُبَ مِنْهُ
  • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
  • الجفونَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • ضنّوا
  • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
  • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • توائمٌ
  • تَاءَمَ الفرسُ ونحوُه: وَصَلَ جَرْيًا بِجَرْي
  • تَاءَمَ أخاه: وُلِدَ معه
  • تَاءَمَ الثوبَ ونحوَه: نَسَجَه على خيطين
  • النوّارِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • وفاردُ
  • أفرد الشَّيءَ :نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره
  • أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا
  • أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ
  • الأثيرَ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • المُستَماحَ
  • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
  • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  • تَمَايَحَ المشاي: تبختر
  • أعارَها
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • شمائلَهُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • وهوَ
    بنجدته
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • الوغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • تشكّى
  • تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ: مَرِضَ
  • تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ
  • جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ : يَشْكُو
  • الطِلى
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • السيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مخاصِرٌ
  • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  • خَصَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ خَاصِرَتَهُ
  • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ: دقَّق جانبيْه
  • الدورعِ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • مُجاسِدُ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • السُمرَ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • أُسوداً
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • بأيديهمْ
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • أساوِدُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • ركعتْ
  • ركَع الشَّخصُ : ذلَّ، انحطَّت حالُه وافتقر
  • رَكَعَ الشَّيْخُ : اِنْحَنَى مِنَ الكِبَرِ أَوِ الضَّعْفِ
  • رَكَعَ إِلَى اللهِ : اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ لا تَرْكَعْ لِغَيْرِ اللَّهِ
  • فهاماتُ
  • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
  • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
  • غُيوثٌ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • لُيوثٌ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • الثَّوِّيُّ :الضَّيْفُ والجمع : أَثْوِيَاءُ
  • الثَّوِّيُّ البيتُ المهيَّأ للضيف
  • نائلاً
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • المَرعى
  • المَرْعَى : موضع الماشية من العُشب والكلأ، ما يقتات به النّاسُ والدَّوابُّ من النَّبات
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • تميمٌ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • درجتْ
  • الدَّرَجُ : الدَّرْج
  • الدَّرَجُ: الطريق
  • هو دَرَجٌ بين المتخاصَمين: سفير بينهما للصلح
  • الدهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • يريكَ
  • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
  • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • كأنّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • مُبرُّ
  • أبرَّ الجنودُ:نزلوا إلى البَرِّ (إمّا من البحر أو من الجوّ بالمظلات)
  • أبرَّ اللهُ حَجَّه: برَّه، قَبِلَه
  • أبرَّ اللهُ قسمَه: برّه، أجابه إلى ما أقسم عليه ، رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ(حديث)
  • الأقوامَ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • ومغرباً
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • قريبُهُمُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِبَ
  • القَرِيبُ : الدَّاني في المكان أَو الزَّمان أَو النسب
  • القريب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: القريب بعلمه من خَلقه، والقريب ممّن يدعوه بالإجابة
  • العوارفِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • المخاوفِ
  • اِسْتَبَدَّتْ بِهِ الْمَخَاوِفُ : الأَخْطَارُ، الأَوْجَاعُ، الْمَحَاذِيرُ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • أهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • ضلّةٌ
  • وهو ابنه لِضِلَّةٍ: لِغِيَّة، بمعنى: لغير رِشْدَة
  • وهو تِبْعُ ضِلَّةٍ: داهية لا خير فيه
  • الأضلولةُ : الضَّلال
  • وأندى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • ذماماً
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة
  • والحقوقُ
  • جمع حق
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَحَقَّقْتُ، أَتَحَقَّقُ، تَحَقَّقْ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ، ثَبَتَتْ، صَحَّتْ
  • مُضاعةٌ
  • تموضَع الدَّاءُ في الجهة اليسرى مُطاوع موضَعَ: احتلّ موضعًا محدَّدًا فيها، انحصر في موضع مُعيَّن
  • موضع الشَّيءَ: مركزه، عيَّن موضعَه، دلّ عليه، حَدَّدَهُ، عَيَّنَهُ
  • مَوْضَعَ الشَّيْءَ : وَضَعَهُ، عَيَّنَ مَوْضِعَهُ
  • وأحناءُ
  • وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً: شَفَقَة، حُنُوًّا، رَحْمَةً
  • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
  • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
  • حَواقِدُ
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • هنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • مريئاً
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  • المحامدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • آفاقُ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • منيرةٌ
  • يَتَمَتَّعُ بِعَقْلٍ مُسْتَنِيرٍ : بِعَقْلٍ وَاعٍ نَافِذٍ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • المساجد
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • للسؤدِد
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ