أَلَم تَعلَمي يا عَلوُ أَنّي مُعَذَّبُ


بِحُبِّكُمُ
وَالحَينَ لِلمَرءِ يُجلَبُ

وَقَد كُنتُ أَبكيكُم وَأَنتُم بِيَثرِبٍ

وَكانَت مُنى نَفسي مِنَ الأَرضِ يَثرِبُ


أُؤَمِّلُكُم
حَتّى إِذا ما رَجَعتُمُ

أَتاني صُدودٌ مِنكُمُ وَتَجَنُّبُ

فَأَصبَحتُ مِمّا كانَ بَيني وَبَينُكُم

أُحَدِّثُ عَنكُم مَن لَقيتُ فَيَعجَبُ

فَإِن ساءَكُم ما بي مِنَ الضُرِّ فَاِرحَموا

وَإِن سَرَّكُم هَذا العَذابُ فَعَذِّبوا

وَقَد قالَ لي ناسٌ تَحَمَّل دَلالَها

فَكُلُّ صَديقٍ سَوفَ يَرضى وَيَغضَبُ

وَإِنّي لَأَقلى بَذلَ غَيرِكِ فَاِعلَمي

وَبُخلُكَ في صَدري أَلَذُّ وَأَطيَبُ

وَإِنّي أَرى مِن أَهلِ بَيتِكِ نِسوَةً


شَبَبنَ
لَنا في الناسِ ناراً تَلَهَّبُ

عَرَفنَ الهَوى مِنّا فَأَصبَحنَ حُسَّداً

يُحَدِّثنَ عَنّا مَن يَجيءُ وَيَذهَبُ

وَإِنّي اِبتَلاني اللَهُ مِنكُم بِخادِمٍ

تُبَلِّغُني عَنكِ الحَديثَ وَتَكذِبُ

وَلَو أَصبَحَت تَسعى قَصيرَةُ بَينَنا


سَعِدتُ
وَأَدرَكتُ الَّذي كُنتُ أَطلُبُ

وَقَد ظَهَرَت أَشياءُ مِنكُم كَثيرَةٌ

وَما كُنتُ مِنكُم مِثلَها أَتَرَقَّبُ

وَمِن قَبلُ ما جَرَّبتُ أَنباءَ جَمَّةً

وَلا يَعرِفُ الأَنباءَ إِلّا المُجَرِّبُ

وَلي يَومَ شَيَّعتُ الجَنازَةَ قِصَّةٌ

غَداةَ بَدا البَدرُ الَّذي كانَ يُحجَبُ

إِذا ما رَأَيتُ الهاشِمِيَّةَ أَقبَلَت


تَهادى
حَواليها مِنَ العَينِ رَبرَبُ

أَشَرتُ إِلَيها بِالبَنانِ فَأَعرَضَت

تَبَسَّمُ طَوراً ثُمَّ تَزوي وَتَقطِبُ

فَلَم أَرَ يَوماً كانَ أَحسَنَ مَنظَراً

وَنَحنُ وُقوفٌ وَهيَ تَدنو وَتَقرُبُ

فَلَو عَلِمَت عَلوٌ بِما كانَ بَينَنا

لَقَد كانَ مِنها بَعضُ ما كُنتُ أَرهَبُ

أَلا جَعَلَ اللَهُ الفِدا كُلَّ حُرَّةٍ

لِعَلوَ المُنى إِنّي بِها لَمُعَذَّبُ

فَما دونَها لِلقَلبِ في الناسِ مَطلَبٌ

وَلا خَلفَها لِلقَلبِ في الناسِ مَهرَبُ

فَإِن تَكُ عَلوٌ بَعدَنا قَد تَغَيَّرَت

وَأَصبَحَ باقي حَبلِها يَتَقَضَّبُ

وَحالَت عَنِ العَهدِ الَّذي كانَ بَينَنا

وَصارَت إِلى غَيرِ الَّذي كُنتُ أَحسَبُ

وَهانَ عَلَيها ما أُلاقي فَرُبَّما

تَكونُ البَلايا وَالقُلوبُ تَقَلَّبُ

وَلَكِنَّني وَالخالِقِ البارِئُ الَّذي

يُزارُ لَهُ البَيتُ العَتيقُ المُحَجَّبُ


لَأَمتَسِكَن
بِالوُدِّ ما ذَرَّ شارِقٌ

وَما ناحَ قُمرِيٌّ وَما لاحَ كَوكَبُ

وَأَبكي عَلى عَلوٍ بِعَينٍ سَخينَةٍ

وَإِن زَهِدَت فينا فَإِنّا سَنَرغَبُ

وَلَو أَنَّ لي مِن مَطلَعِ الشَمسِ بُكرَةً

إِلى حَيثُ تَنأى بِالعَشِيِّ فَتَغرُبُ

أُحيطُ بِهِ مِلكاً لِما كانَ عِدلَها

لَعَمرُكَ إِنّي بِالفَتاةِ لَمُعجَبُ

بِحُبِّكُمُ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • لِلمَرءِ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • بِيَثرِبٍ
  • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
  • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
  • يَثرِبُ
  • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
  • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
  • أُؤَمِّلُكُم
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • صُدودٌ
  • الصَّدُّ : الهِجران
  • الصَّدُّ :الجانب
  • الصَّدُّ: مَسيل شِعْبٍ يسيل فيه الماء
  • فَيَعجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • فَاِرحَموا
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • فَعَذِّبوا
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • دَلالَها
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • لَأَقلى
  • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
  • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
  • نِسوَةً
  • النِّسْوة : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  • مصدر نَسا
  • اسم مرَّة من نَسا
  • شَبَبنَ
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • حُسَّداً
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • وَيَذهَبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • اِبتَلاني
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • الحَديثَ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • سَعِدتُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • أَشياءُ
  • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
  • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  • الشيءُ : الموجودُ
  • أَتَرَقَّبُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • أَنباءَ
  • (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
  • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
  • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
  • جَمَّةً
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • الأَنباءَ
  • (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • شَيَّعتُ
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • تَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • حَواليها
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • رَبرَبُ
  • الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ لا واحد له
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • بِالبَنانِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • تَزوي
  • تَزَيَّا بكذا: تهيَّأَ وتلبّسَ
  • تزَيَّا بِزِيِّ غيره: لِبسَ كما يَلبَس
  • التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ : لبسه
  • لَمُعَذَّبُ
  • مُعَذَّبٌ فِي عَمَلِهِ : مُرْهَقٌ، مُضَايَقٌ
  • مُعَذَّبُو الأَرْضِ : الفُقَرَاءُ، الْمُعْدَمُونَ
  • مُعَذِّبُ الحَيَوَانِ : مُرْهِقُهُ
  • يَتَقَضَّبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • البَلايا
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • وَالخالِقِ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • لَأَمتَسِكَن
  • سَانَى البابَ وغيرَه : فتحه
  • سَانَى فلانًا: لاينَهُ وأَحسن مُعاشَرَتَهُ
  • سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها: حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى
  • سَخينَةٍ
  • السَّخينَةُ :الطعام الحارُّ
  • طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء
  • طعامٌ حارّ تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء
  • زَهِدَت
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • سَنَرغَبُ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • تَنأى
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • بِالعَشِيِّ
  • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
  • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
  • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • لَمُعجَبُ
  • مُعْجَبٌ بِنَفْسِهِ : مَزْهُوٌّ مفتخر
  • شَيْءٌ مُعْجِبٌ : هَائِلٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ