أَلَم تَرَ أَنَّ الشَمسَ قَد ضَمَّها القَبرُ

وَأَن قَد كَفانا فَقدَنا القَمَرَ البَدرُ

وَأَنَّ الحَيا إِن كانَ أَقلَعَ صَوبُهُ

فَقَد فاضَ لِلآمالِ في إِثرِهِ البَحرُ

إِساءَةُ دَهرٍ أَحسَنَ الفِعلَ بَعدَها

وَذَنبُ زَمانٍ جاءَ يَتبَعُهُ العُذرُ

فَلا يَتَهَنَّ الكاشِحونَ فَما دَجا

لَنا اللَيلُ إِلّا رَيثَما طَلَعَ الفَجرُ

وَإِن يَكُ وَلّى جَهوَرٌ فَمُحَمَّدٌ

خَليفَتُهُ العَدلُ الرِضى وَاِبنُهُ البَرُّ

لَعَمري لَنِعمَ العِلقُ أَتلَفَهُ الرَدى


فَبانَ
وَنِعمَ العِلقُ أَخلَفَهُ الدَهرُ

هَزَزنا بِهِ الصَمّامَ فَالعَزمُ حَدُّهُ

وَحِليَتُهُ العَليا وَإِفرِندُهُ البِشرُ

فَتىً يَجمَعُ المَجدَ المُفَرَّقَ هَمُّهُ

وَيُنظَمُ في أَخلاقِهِ السَودَدُ النَثرُ

أَهابَت إِلَيهِ بِالقُلوبِ مَحَبَّةٌ

هِيَ السِحرُ لِلأَهواءِ بَل دونَها السِحرُ

سَرَت حَيثُ لاتَسري مِنَ الأَنفُسِ المُنى


وَدَبَّت
دَبيباً لَيسَ يُحسِنُهُ الخَمرُ


لَبِسنا
لَدَيهِ الأَمنَ تَندى ظِلالُهُ

وَزَهرَةَ عَيشٍ مِثلَما أَينَعَ الزَهرُ

وَعادَت لَنا عاداتُ دُنيا كَأَنَّها

بِها وَسَنٌ أَو هَزَّ أَعطافَها سُكرُ


مَليكٌ
لَهُ مِنّا النَصيحَةُ وَالهَوى

وَمِنهُ الأَيادي البيضُ وَالنِعَمُ الخُضرُ

نُسِرُّ وَفاءً حينَ نُعلِنُ طاعَةً

فَما خانَهُ سِرٌّ وَلا رابَهُ جَهرُ

فَقُل لِلحَيارى قَد بَدا عَلَمُ الهُدى

وَلِلطامِعِ المَغرورِ قَد قُضِيَ الأَمرُ

أَبا الحَزمِ قَد ذابَت عَلَيكَ مِنَ الأَسى


قُلوبٌ
مُناها الصَبرُ لَو ساعَدَ الصَبرُ

دَعِ الدَهرَ يَفجَع بِالذَخائِرِ أَهلَهُ

فَما لِنَفيسٍ مُذ طَواكَ الرَدى قَدرُ

تَهونُ الرَزايا بَعدُ وَهيَ جَليلَةٌ


وَيُعرَفُ
مُذ فارَقتَنا الحادِثُ النُكرُ

فَقَدناكَ فِقدانَ السَحابَةِ لَم يَزَل

لَها أَثَرٌ يُثني بِهِ السَهلُ وَالوَعرُ


مَساعيكَ
حَليٌ لِلَّيالي مُرَصَّعٌ

وَذِكرُكَ في أَردانِ أَيّامِها عِطرُ

فَلا تَبعَدَن إِنَّ المَنِيَّةَ غايَةٌ

إِلَيها التَناهي طالَ أَو قَصُرَ العُمرُ

عَزاءً فَدَتكَ النَفسُ عَنهُ فَإِن ثَوى

فَإِنَّكَ لا الواني وَلا الضَرَعُ الغُمرُ

وَما الرُزءُ في أَن يودَعَ التُربَ هالِكٌ

بَلِ الرُزءَ كُلَّ الرِزءِ أَن يَهلِكَ الأَجرُ

أَمامَكَ مِن حِفظِ الإِلَهِ طَليعَةٌ

وَحَولَكَ مِن آلائِهِ عَسكَرٌ مَجرُ

وَما بِكَ مِن فَقرٍ إِلى نَصرِ ناصِرٍ

كَفَتكَ مِنَ اللَهِ الكَلاءَةُ وَالنَصرُ

لَكَ الخَيرُ إِنّي واثِقٌ بِكَ شاكِرٌ


لِمَثنى
أَياديكَ الَّتي كُفرُها الكُفرُ


تَحامى
العِدا لَمّا اِعتَلَقتُكَ جانِبي

وَقالَ المُناوي شَبَّ عَن طَوقِهِ عَمرُ


يَلينُ
كَلامٌ كانَ يَخشُنُ مِنهُمُ


وَيَفتُرُ
نَحوي ذَلِكَ النَظَرُ الشَزرُ

فَصَدِّق ظُنوناً لي وَفِيَّ فَإِنَّني


لَأَهلُ
اليَدِ البَيضاءَ مِنكَ وَلا فَخرُ

وَمَن يَكُ لِلدُنيا وَلِلوَفرِ سَعيُهُ

فَتَقريبُكَ الدُنيا وَإِقبالُكَ الوَفرُ

صَوبُهُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • لِلآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • إِثرِهِ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • يَتَهَنَّ
  • ما أَلاَته من أَجره شيئًا: ما نَقَصَه
  • جهاز يؤدِّي عملاً بتحويل القوى المحرِّكة المختلفة كالحرارة والبخار والكهرباء إلى قوى آليّة مثل الآلات التي تحرِّك السُّفن، والتي تجرّ القطر والتي تدير الرَّوافع وغيرها
  • آلَةٌ حَاسُوبِيَّةٌ : الحَاسُوبُ
  • الكاشِحونَ
  • (مصدر كَشِحَ) أُصِيبَ بِالكَشَحِ: دَاءٌ يُصِيبُ الْجَنْبَ، الكَشْحَ
  • الكَشَحُ، والكُشَاح : داءٌ يُصيب الكَشْحَ، أَو هو ذاتُ الجنب
  • كَشَحَ البَيْتَ : كَنَسَهُ، كَسَحَهُ
  • رَيثَما
  • رَثَمَ أنفَه أو فَمَه: كسَره حتى أدماه
  • رَثَمَت المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته
  • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
  • جَهوَرٌ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • العِلقُ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • فَبانَ
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
  • أَخلاقِهِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • بِالقُلوبِ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • السِحرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • لاتَسري
  • تَسَيَّرَ جلْده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور
  • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها
  • تَسَوَّرَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ السِّوَارَ
  • الأَنفُسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • وَدَبَّت
  • فهي مَدْبِيَّةٌ
  • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  • دَبَى : دَبَّ
  • دَبيباً
  • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : سَرَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ وَالحَيَوِيَّةُ
  • أصَابَهُ الذُّعْرُ لَمَّا رَأى دَبِيبَ الحَيَّةِ : زَحْفَهَا
  • دَبِيبُ الطِّفْلِ : حَبْوُهُ
  • الخَمرُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • لَبِسنا
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • تَندى
  • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
  • تَنَدَّى العَطْشَانُ : شَرِبَ، تَرَوَّى
  • تَنَدَّى الكَرِيمُ : تَفَضَّلَ، تَكرَّمَ
  • ظِلالُهُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • مَليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَالنِعَمُ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • خانَهُ
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • جَهرُ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • المَغرورِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • بِالذَخائِرِ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • لِنَفيسٍ
  • النَّفِيسُ : المالُ الكثير
  • وشيءٌ نفسٌ: عظيمُ القيمة يُرغب فيه
  • بَذَلَ النَّفْسَ وَالنَّفِيسَ : أَيِ الْمَالَ والْجُهْدَ الْكَثِيرَ
  • طَواكَ
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • جَليلَةٌ
  • الجَلِيلُ : مِنْ أَسْمَاءِ الله الحُسْنَى، العَظِيمُ القَدْرِ
  • هُوَ جَلِيلُ الْمَقَامِ : مُحْتَرَمٌ، وَقُورٌ
  • إِنَّهُ لأَمْرٌ جَلِيلٌ : عَظِيمٌ، خَطِيرٌ، مُهِمٌّ، بَاِلغٌ
  • وَيُعرَفُ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • فارَقتَنا
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • النُكرُ
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • فِقدانَ
  • فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ : ضَيَاعُهَا
  • فُقْدَانُ التَّوَازُنِ : اِنْعِدَامُهُ فُقْدَانُ الأَمْنِ
  • فقدان الإرادة: انعدام أو ضعف القدرة على اتّخاذ القرارات أو التّصرف بشكل مستقل
  • أَثَرٌ
  • أَثِرَ عليه : فضَّل نفسه عليه في النصيب، فهو أَثِرٌ
  • أثِر أن يدرُس: فضّل أثِر أن يهاجر من بلاده:
  • أَثِرَ على الأَمر: عَزَمَ
  • يُثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • مَساعيكَ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • أَيّامِها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • عِطرُ
  • عطِر الشَّخْصُ: تطيَّب بالعِطْرِ
  • عطَّر المكانَ :طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة
  • العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها
  • فَدَتكَ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • ثَوى
  • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
  • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  • الثُّوَّة : مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتدى به
  • الواني
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • الوَنِيُّ : الدُّرُّ
  • الرُزءُ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • الرُزءَ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • الرِزءِ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • الإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • عَسكَرٌ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • الكَلاءَةُ
  • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
  • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
  • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  • الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • لِمَثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • أَياديكَ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • الكُفرُ
  • الكَفْرُ : ظلمةُ الليل واسوداده
  • الكَفْرُ: القَبْرُ
  • الكَفْرُ: التُّرَابُ
  • تَحامى
  • تَحَامَى ارْتِكَابَ الإِثْمِ : تَجَنَّبَهُ ،تَحَامَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ
  • حَامَى عنه: دافعَ
  • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
  • اِعتَلَقتُكَ
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِابْنَةِ عَمِّهِ : أَحَبَّهَا م
  • تَعَلَّقَ الْمَرْأَةَ أَوْ بِهَا : أَحَبَّهَا
  • يَلينُ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • كَلامٌ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
  • وَيَفتُرُ
  • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
  • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
  • الشَزرُ
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • وَفِيَّ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • لَأَهلُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • البَيضاءَ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • لِلدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • الوَفرُ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل