أَلا هَل دَرى الداعي المُثَوِّبُ إِذ دَعا

بِنَعيِكَ أَنَّ الدينَ مِن بَعضِ ما نَعى

وَأَنَّ التُقى قَد آذَنَتنا بِفُرقَةٍ

وَأَنَّ الهُدى قَد بانَ مِنكِ فَوَدَّعا


لِرُزئِكِ
تَنهَلُّ الدُموعُ فَمِثلُهُ

إِذا حَلَّ وَدَّ القَلبُ لو كانَ مَدمَعا

لَقَد أَجهَشَ الإِخلاصُ بِالأَمسِ باكِياً

عَلَيكِ كَما حَنَّ اليَقينُ فَرَجَّعا

وَدُنيا وَجَدنا العَيشَ في غَفَلاتِها

طَريقاً إِلى وِردِ المَنِيَّةِ مَهيَعا


نُعَلِّلُ
فيها بِالمُنى فَتَغُرُّنا


بَوارِقُ
لَيسَ الآلُ مِنها بِأَخدَعا

أُصِبنا بِما لَو أَنَّ هَضبَ مَتالِعٍ

أُصيبَ بِهِ لَاِنهَدَّ أَو لَتَضَعضَعا

مَنارٌ مِنَ الإيمانِ لَم يَعدُ أَن هَوى

وَحَبلٌ مِنَ التَقوى وَهى فَتَقَطَّعا

وَشَمسُ هُدىً أَمسى لَها التُربُ مَغرِباً

وَكانَ لَها المِحرابُ في الخِدرِ مَطلَعا

لَئِن أُتبِعَت مِنّا غَمامَةَ رَحمَةٍ

لَقَد ظَلَّلَت ذاكَ السَريرَ المُرَفَّعا

سَريرٌ بِأَملاكٍ وَزُهرِ مَلائِكٍ

إِلى جَنَّةِ الفِردَوسِ راحَ مُشَيَّعا


لِتَبكِ
الأَيامى وَاليَتامى فَقيدَةً

هِيَ المُزنُ أَحيا صَوبُهُ ثُمَّ أَقشَعا


أَضَلَّهُمُ
فِقدانُها فَكَأَنَّما


أَضَلَّت
سَوامُ الوَحشِ في الجَدبِ مَرتَعا


مُسَبِّحَةُ
الآناءِ قانِتَةُ الضُحى

ثَوَت فَزَوى مَغنى التَأَوُّهِ بَلقَعا

تَبيتُ مَعَ الإِخباتِ مُسعَرَةَ الحَشا

تَقِيَّةَ مَن يَخشى إِلى اللَهِ مَرجِعا

إِذا ما هِيَ اِستَوفَت مِنَ البِرِّ غايَةً


تَأَتَّت
لِأُخرى لا تَرى تِلكَ مَقنَعا

كَأَنَّ قَضاءَ الواجِباتِ مُحَرَّجٌ

تَقَبُّلُهُ إِلّا بِأَن تَتَطَوَّعا

أَصَرفَ الرَدى لَو أَنَّ لِلسَيفِ مَضرِباً

لَما رُعتَنا أَو أَنَّ في القَوسِ مَنزَعا

فَلَو كُنتَ إِذ ساتَرتَ رامَ مُجاهِرٌ

ذِمارَ الهُدى كانَ المَحوطَ المُمَنَّعا


إِذاً
لَثَناهُ الجَيشُ مِن كُلِّ أَليَسٍ

يُشايِعُ قَلباً في الحِفاظِ مُشَيِّعا


وَمُعتَضِدٌ
بِاللَهِ يَحمي ذِمارَهُ

فَلا سِربَ يُلفى في حِماهُ مُرَوِّعا

وَلَكِن عَرَرتَ المَلكَ مِن حَيثُ لا يَرى

فَلَم يَستَطِع لِلحادِثِ الحَتمِ مَدفَعا

يُغيظُ العِتاقَ الجُردَ أَلّا تَرى لَها

مَجالاً فَتَعنو في المَرابِطِ خُشَّعا

وَتَأسَفَ بيضُ الهِندِ أَن لَيسَ تُنتَضى


وَسُمرُ
القَنا أَلّا تُهَزَّ وَتُشرَعا

لَئِن ساءَكَ الدَهرُ المُسيءُ فَلَم يَكُن

بِأَوَّلِ عَهدٍ واجِبَ الحِفظِ ضَيَّعا

شَهِدنا لَقَد طَرَّزتَ بُردَ جَمالِهِ

وَقَلَّدتَهُ عِقدَ البَهاءِ مُرَصَّعا

وَما فَخرُهُ إِلّا بِأَن كانَ مُصغِياً

لِأَمرِكَ إِن نادَيتَ لَبّى فَأَسرَعا

أَتى العَشرَةَ العُظمى فَهَل أَنتَ قائِلٌ

لَهُ حينَ أَشفى مِن كَآبَتِهِ لَعا

وَها هُوَ مُنقادٌ لِحُكمِكَ فَاِحتَكِم

لِتَبلُغَ ماتَهوى وَمُرهُ لِيَصدَعا

لَعَمرُ الَّتي وَدَّعتَ أَمسِ مُفارِقاً

لَقَد وَرَدَت حَوضَ السَعادَةِ مَشرَعا

تَمَنَّت وَفاةً في حَياتِكَ بَعدَما


حَشَدتَ
لَها الآمالَ مَرأىً وَمَسمَعا

فَوَفَّيتَها مالَم يَدَع لِضَميرِها

إِلى غايَةٍ مِن بَعدِهِ مُتَطَلَّعا

خَفَضتَ جَناحَ الذُلِّ في العِزِّ رَحمَةً

لَها وَعَزيزٌ أَن تَذِلَّ وَتَخضَعا

تَروحُ أَميراً في البِلادِ مُحَكَّماً

وَتَغدو شَفيعاً في الذُنوبِ مُشَفَّعا

عَزاءٌ فَدَتكَ النَفسُ عَزمَ مُسَلِّمٍ

لِمَوقِعِ أَمرٍ لَم يَزَل مُتَوَقَّعا

مَتى ظَنَّتِ الأَيّامُ أَنَّكَ جازِعٌ

أَوِ اِستَشعَرَت في فَلِّ صَبرِكَ مَطمَعا

فَما اِربَدَّ وَجهُ الخَطبِ إِلّا لَقيتَهُ

بِصَفحَةِ طَلقِ الوَجهِ أَبلَجَ أَروَعا

وَما كُنتَ أَهلاً أَن يُصيبُكَ حادِثٌ

فَتُصبِحَ عَنهُ مُقصَدَ القَلبِ موجَعا


فَلَولاكَ
لَم يَسمَح مِنَ الدَهرِ جانِبٌ

وَلا اِهتَزَّ أَعطافاً وَلا لانَ أَخدَعا

فَأَنتَ الَّذي لَم يَنتَقِم غِبَّ قُدرَةٍ

وَلَم يُؤثِرِ المَعروفَ إِلّا لِيَشفَعا

مَتى تُسدِ نُعمى قيلَ أَنعَمَ مِثلَها

يُقَل جَلَلٌ حَتّى إِذا قيلَ أَبدَعا

وَإِن يَسَلِ العافونَ جَدواكَ يُعطِهِم


جَوادٌ
إِذا لَم يَسأَلوهُ تَبَرَّعا

وَيُغرى بِتَوكيدِ الإِساءَةِ مُذنِبٌ

فَيَلقاكَ بِالإِحسانِ أَغرى وَأَولَعا

خَلائِقُ مُمهاةُ الفِرِندِ كَأَنَّها

حَدائِقُ رَوضِ الحَزنِ جيدَ فَأَينَعا

تُنافِحُها مِنها أَحاديثُ سُؤدَدٍ

تَخالُ فَتيتَ المِسكِ عَنها تَضَوَّعا

تَغَلغَلُ في الآفاقِ أَسرى مِنَ الصَبا

وَأَشهَرَ مِن شَمسِ النَهارِ وَأَسرَعا

فَلَو صَرَفَت صَرفَ المَنونِ جَلالَةً

لَكُنتَ بِمَحيا مَن تَوَدَّ مُمَتَّعا

فَلا زِلتَ مَمنوعَ الحِمى مُسعَفَ المُنى

إِذا كانَ شانيكَ المُصابَ المُفَجَّعا

وَدُمتَ مُلَقّى أَنجُمِ السَعدِ باقِياً

لِدينٍ وَدُنيا أَنتَ فَخرُهُما مَعا

المُثَوِّبُ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • آذَنَتنا
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • لِرُزئِكِ
  • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  • تقبّض وتجمّع،
  • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
  • تَنهَلُّ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • الدُموعُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • مَدمَعا
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • الإِخلاصُ
  • خلَص السَّائلُ : صَارَ صَافِياً
  • خلَص إلى هدفه : بلغه، وصله، انتهى إليه
  • خلَصت المهمَّةُ: انتهت
  • باكِياً
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • اليَقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • وِردِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • مَهيَعا
  • المَهْيَعُ من الطُّرق: البَيِّنُ
  • المَهْيَعُ :واسع
  • تَهَيَّعَ السَّرَابُ: انبسط على وجه الأَرض
  • نُعَلِّلُ
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • بِالمُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • فَتَغُرُّنا
  • تَغَرَ : انفجر ،تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة
  • تَغَرَ الكلبُ: انفجر بالبول
  • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ
  • بَوارِقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بِأَخدَعا
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • مَتالِعٍ
  • التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض
  • التَّلْعَةُ: مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل
  • التَّلْعَةُ :ما اتَّسع من فم الوادي
  • لَتَضَعضَعا
  • تَضَعْضَعَتْ أَحْوَالُهُ : أَصَابَهُ الضُّعْفُ وَالوَهَنُ
  • تَضَعْضَعَتْ تِجَارَتُهُ : قَلَّتْ، اِنْخَفَضَ رَوَاجُهَا
  • تَضَعْضَعَ جِسْمُ الْمَرِيضِ : ضَعُفَ وَهَزُلَ
  • الإيمانِ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • التَقوى
  • كانَ رَجُلاً وَرِعاً شَديدَ التَّقْوَى : شَديدَ التَّنَسُّكِ وَالعِبَادَةِ وَمَخافَةِ اللَّهِ وَاحْتِرَامِ الشَّرِيعَةِ ، لاَفَرْقَ بَيْنَ عَرَبِيٍّ وَأَعْجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى (حديث)
  • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف
  • تَقَوى اللهِ: خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه
  • وَهى
  • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
  • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
  • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
  • فَتَقَطَّعا
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • التُربُ
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • المِحرابُ
  • المِحْرَابُ : الغُرفة ، وفسِّرَ به قوله تعالى: مريم آية 11فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِن الْمِحْرابِ ) )
  • المِحْرَابُ :القَصْر
  • مِحْرَابُ الْمَسْجِدِ : مَقَامُ الإِمَامِ صَعِدَ الخَطِيبُ المِحْرَابَ
  • الخِدرِ
  • أصَابَهُ الْخَدَرُ : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ
  • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة
  • الخَدَر :الغيم
  • مَطلَعا
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • غَمامَةَ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • المُرَفَّعا
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • الفِردَوسِ
  • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
  • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
  • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة
  • مُشَيَّعا
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • لِتَبكِ
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • الأَيامى
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • وَاليَتامى
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
  • يتُم الوَلدُ :يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ
  • صَوبُهُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • أَضَلَّهُمُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • فِقدانُها
  • الوَقَدُ : النَّارُ
  • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
  • مصدر وقَدَ
  • أَضَلَّت
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الوَحشِ
  • الوَحْشُ : جمعُ وَحْشِيّ، وهو مالا يَسْتأْنِس من دوابِّ البَرُّ
  • بات وَحْشًا: جائعًا لم يأْكل شيئًا فخلا جوفُه
  • ومشَى في الأَرض وَحْشًا: وحدَهُ ليس معه غيرُه
  • الجَدبِ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • مَرتَعا
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • مُسَبِّحَةُ
  • المِسْبَحةُ :سُبْحَة؛ خرزات منظومة في خيط يعدّ بها المسبِّحُ أو المصلِّي مرّات التسبيح
  • : مِسْبَحة من العاج،
  • سبَح الشَّيءُ :جرَى، دار
  • مَغنى
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • المَغْنَى :غِناء
  • التَأَوُّهِ
  • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
  • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  • وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ: مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ
  • بَلقَعا
  • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
  • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ /
  • مَرجِعا
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • تَأَتَّت
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • مُحَرَّجٌ
  • حَرَج أَنيابَهُ : حك بعضها ببعضَ من الحَنَق والغيظ
  • حَرِجَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، أَثِمَ، أَخْطَأَ
  • حَرِجَ الْمَوْقِفُ : ضاقَ، صَعُبَ
  • مَضرِباً
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • القَوسِ
  • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
  • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
  • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
  • مَنزَعا
  • المَنْزَعُ : اسم مكان من نزَعَ: مكان اقتلاع الشّيء
  • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه
  • المَنْزَعُ : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً
  • ساتَرتَ
  • ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • المَحوطَ
  • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
  • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
  • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
  • المُمَنَّعا
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • لَثَناهُ
  • اِلْتَاثَ النباتُ: التفَّ بعضُه ببعْضٍ
  • اِلْتَاثَ الشيءُ بالشيء: اختلط به
  • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  • أَليَسٍ
  • الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به
  • الأَلْيَسُ الأسدُ
  • الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل والجمع : لِيسٌ
  • وَمُعتَضِدٌ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • ذِمارَهُ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • مَدفَعا
  • اِنْدَفَعَتْ سُيولُ الأمْطارِ : تَتابَعَتْ دَفْعاً وَقُوَّةً، تَقاذَفَتْ، تَدَفَّقَتْ
  • اِنْدَفَعَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ اِنْدَفَعَتِ السَّيَّارَةُ في انْطِلاقَتِها
  • اِنْدَفَعَ في الحَدِيثِ يَشْرَحُ لِلنَّاسِ قِصَّتَهُ: شَرَعَ، أَخَذَ، أَفاضَ في الشَّرْحِ
  • العِتاقَ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • الجُردَ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • تُنتَضى
  • انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ
  • انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ
  • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
  • وَسُمرُ
  • السُّمْرَةُ : لونٌ بين السوادِ والبياض
  • مصدر سمُرَ وسمِرَ
  • سُمْرة الشَّمس: لون غامق تمنحه الشَّمس للجلد الفاتح
  • ساءَكَ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • البَهاءِ
  • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  • بَهِئَ به : أَنِسَ به وابتهَجَ
  • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
  • مُرَصَّعا
  • رَصَعَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
  • رَصَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ
  • رَصَعَ غَريمَهُ : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً
  • مُصغِياً
  • صغِي الشّخصُ إليه: صغا، زاغ ومال
  • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال، : مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه
  • صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ: مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ
  • العُظمى
  • مؤنَّث أعظمُ
  • عُظْمى: كُبْرى
  • الحربُ العُظْمى: الحربُ العالميّةُ الأولى،
  • أَشفى
  • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل
  • أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه
  • أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ
  • مُنقادٌ
  • اسم مفعول من انقادَ/ انقادَ لـ
  • جمع: ون، ات (فاعل من اِنْقَادَ) عَادَ مُنْقَاداً : خَاضِعاً
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • مُفارِقاً
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • حَشَدتَ
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • الآمالَ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • مَرأىً
  • المَرْأى : منظر، مظهر؛ مكان النّظر
  • هو مِنّي بمَرْأى: بحيث أراه
  • عَلَى مَرْأىً وَمَسْمَعٍ مِنَ الجَمِيعِ : أَمَامَ نَظَرِ الجَمِيعِ
  • وَمَسمَعا
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • مُتَطَلَّعا
  • تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه تطلَّع إلى ما وراء المستقبل،
  • تَطَلَّعَ إِلَى الْمُعَلِّمِ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : نَظَرَ إِلَى طَلْعَتِهِ، اِتَّجَهَ بِنَظَرِهِ إِلَيْهِ
  • يَتَطَلَّعُ إِلَى أَيَّامِ الصِّبَا : يَصْبُو إِلَيْهَا، يَحِنُّ إِلَيْهَا
  • الذُلِّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
  • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
  • وَعَزيزٌ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • وَتَخضَعا
  • خَضَع : مال وانحنَى
  • خَضَع ذَلَّ وانقادَ
  • خضَعَ بالقول: ليَّنه، جاء به ليِّنًا
  • أَميراً
  • جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر
  • اسم مفعول من امتارَ لـ
  • أَمَارَ الشئَ: أَذابه
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مُحَكَّماً
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • شَفيعاً
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • الذُنوبِ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • فَدَتكَ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • مُسَلِّمٍ
  • مسلَم جارَه الكافرَ: أدخله الإسلامَ، جعله يُسلم
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • ظَنَّتِ
  • ظنَّ الشَّيءَ/ ظنَّ الأمرَ : علمَه بغير يقينٍ
  • ظَنَّ الرَّجُلُ : شَكَّ
  • ظنَّ الطَّالبَ مجتهدًا: فِعْلٌ ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، يدلّ على الشكّ أو الرُّجحان
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • جازِعٌ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • مَطمَعا
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • اِربَدَّ
  • اربدَّ وجهُه من الغَضَب: ارْبادَّ؛ تغيَّر لونُه
  • اربدَّتِ السماءُ: امتلأت بالغيوم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِدَ: ما أو مَنْ اختلط لونه بكُدْرة وجهٌ أربدُ
  • الخَطبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • طَلقِ
  • طلُقَت المرأةُ :طلَقت، تحلّلت من قيد الزواج
  • طَلُق الأسيرُ :طلَق، تحرَّر من قيده ونحوه ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ(حديث)
  • طلُقت يدُه: جادت
  • مُقصَدَ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ : أَنْشَأَ القَصَائِدَ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : جَوَّدَهُ، هَذَّبَهُ، نَقَّحَهُ
  • قَصَّدَ العُودَ : كَسَرَهُ بِالنِّصْفِ
  • فَلَولاكَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • أَعطافاً
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • يَنتَقِم
  • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
  • نَقِمَ الشيءَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا
  • نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • العافونَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • يُعطِهِم
  • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
  • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
  • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  • جَوادٌ
  • الجادّة : وَسَطُ الطريق إيّاكُمْ وَالتّعْرِيشَ عَلَى جَوادِّ الطَّريقِ
  • الجادّة :الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جَدَّ
  • الإِساءَةِ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • مُذنِبٌ
  • نوع من الجراد
  • النَّجم المُذنَّب: نجم ذو ذنبٍ طويل يظهر من حين إلى حين
  • ذيلٌ مُذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذَنَّب عندما يقترب من الشمس
  • بِالإِحسانِ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • أَغرى
  • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها :أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
  • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
  • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ: اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
  • مُمهاةُ
  • مَهَا الوَلَدَ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً
  • مَهَتِ البَقَرَةُ الوَحْشِيَّةُ : نَصَعَ بَيَاضُهَا، اِشْتَدَّ وَبَانَ
  • : ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ، كَثِيرُ الْمَاءِ
  • فَأَينَعا
  • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
  • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
  • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
  • أَحاديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • سُؤدَدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • تَضَوَّعا
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • تضوَّعتِ الرَّائحةُ :ضاعت؛ طابت واشتدّ انتشارُها
  • تَضَوَّعَ الوَلَدُ : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • المَنونِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • جَلالَةً
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • بِمَحيا
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
  • المُفَجَّعا
  • فَجَعَهُ : آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ
  • أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي
  • فجَّعته المصيبةُ :فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة
  • أَنجُمِ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • السَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا