أَلا هَل أَطَلَّ الأَميرُ الأَجَلُّ

أَمِ الشَمسُ حُلَّت بِرَأسِ الحَمَل

فَما شِئتَ مِن زَهرَةٍ نَضرَةٍ


تَرَدّى
القَضيبُ بِها وَاِشتَمَل

وَهَزَّت مَعاطِفَهُ وَاِلتَوى

بِمَسرى النَسيمِ اِلتِواءُ الجِذَل

سُروراً بِهِ عَن فَتى دَولَةٍ


تُباهي
بِعَلياهُ خَيرَ الدُوَل

أتانا الزَمانُ بِهِ آخِراً

تَهَشَّ إِلَيهِ اللَيالي الأُوَل


مَليكٌ
تَبَسَّمَ ثَغرُ المُنى

بِمَرآهُ وَاِمتَدَّ خَطوُ الأَمَل

يَشُدُّ اللِثامَ عَلى صَفحَةٍ

تَرى البَدرَ مِنها بِمَرقى زُحَل

فَلَم أَدرِ وَالحُسنُ صِنوٌ لَهُ

أَأَبدَأُ بِالمَدحِ أَم بِالغَزَل

وَها هُوَ وَالحِلمُ في طَبعِهِ


هِزبَرٌ
إِذا ماحَمى أَو حَمَل


يُضيفُ
إِلى طَعنَةٍ رَشقَةً

هُناكَ وَلِلمُزنِ وَبلٌ وَطَل

وَيَكفي فَيَكفَلُ في حالَةٍ

فَيَبني المعالي كَفى أَو كَفَل

وَيَلزَمُهُ النَصرُ حُبّاً لَهُ

فَإِن سارَ سارَ وَإِن حَلَّ حَل

فَما يَطرُقُ الطَيفُ غاباً لَهُ

وَلَو كانَ أَغفى بِهِ أَو غَفَل

يَدينُ بِضِدَّيهِ دونَ الهُدى


يَصُدُّ
العِدى وَيَسُدُّ الخَلَل

وَيُدمي الشِفارَ وَيَحني القَنا

وَيَحمي الذِمارَ وَيَرعى الهَمَل


وَيَملَأُ
رُعباً صُدورَ العِدى


فَيُرعِفُ
بَأساً أُنوفَ الأَسَل


مُمِرُّ
حِبالِ القَنا وَالقُوى

إِذا ما فَشا في الحُماةِ الفَشَل

كَفيلٌ بِإِدراكِ ما يَبتَغي

قَفا إِثرَ طاغِيَةٍ أَو قَفَل

إِذا قالَ أَجمَلَ في قَولِهِ

وَأَحسَنَ مِن قَولِهِ مافَعَل

أَلَم تَرَ ماكانَ مِن بَأسِهِ

يَفوزُ بِهِ يَومَ حارَ البَطَل

وَخارَ الأَبِيُّ وَخَرَّ الكَمِيُّ

وَجَدَّ الجِلادُ وَقَلَّ الجَدَل

وَرامَ النَصارى بِها نُصرَةً

فَلَم يُنجِدِ الرومَ رَومُ الحِيَل

وَصَدَّ اِبنَ فَرّاسَ عَن نَصرِها

تَلَظّي حِرابٍ دَوامي المُقَل

فَما اِلتَمَسوا الغَوثَ إِلّا اِلتَوى

وَلا اِستَنجَدوا الوَعدَ إِلّا مَطَل

وَلا أَمَّ يُقبِلُ حَتّى اِنثَنى

حِذاراً وَلا غامَ حَتّى اِضمَحَل

فَلَم يَدرِ ماعَلِقَت خَيلُهُ

أَشَكوى الوَجى أَو شَكاةَ الوَجَل


بَلى
خافَ مِن جَورِ سَيفٍ عَدا


مَضاءً
بِكَفِّ إِمامٍ عَدَل

وَأَولى بِهِ لَو تَدَلّى بِهِ


غُروراً
وَأَولى بِهِ لَو أَدَل

فَما حادَ عَنكَ بِقَلبٍ غَزا

وَلَكِن بِقَلبٍ وَهى عَن وَهَل

لَكَ اللَهُ مِن سَيِّدٍ أَيِّدٍ


تَحَلّى
الزَمانُ بِهِ عَن عَطَل

أَبى المَجدُ أَن يَرتَضي قِنيَةً

نَفيسَ الحُلى وَشَريفَ الحُلَل

فَقِنيَتُهُ لِلقَنا وَالظُبى


وَقُبِّ
الخُيولِ وَبيضِ الخَوَل

وَلَمّا سَقى الغَربَ فيما سَقى

وَحَلَّ بِهِ الغَربُ مِمّا أَقَل

أَتى الشَرقُ يَهفو جَناحُ السُرى

بِهِ وَتَهُبُّ رِياحُ العَجَل

فَسَكَّنَ مِن خَفقِ قَلبٍ نَزا


وَهَوَّنَ
مِن مَسِّ خَطبٍ نَزَل

وَأَطمَعَ في حَسمِ داءٍ دَهى


وَإِقشاعِ
عارِضِ هَمٍّ أَطَل

فَقُل لَاِبنِ رُذميرَ مَهلاً يَسيراً

يُقيمُ صَفاكَ الأَميرُ الأَجَل

يُحَرِّقُكَ مِنهُ سَنا شُعلَةٍ

هُناكَ وَيُغرِقُكَ طَوراً وَشَل

فَمِل عَن طَريقِ شِهابٍ سَرى

فَأَهوى وَوادي أَتِيٍّ حَمَل

وَحِد رَهبَةً عَن عُبابٍ طَمى

وَلُذ رَغبَةً بِصَياصي جَبَل

وَإِلّا فَثَمَّ جَوادٌ يَعُبُّ


وَنَصلٌ
يَهُبُّ إِذا سُلَّ صَل

وَكُلُّ حَياةٍ إِلى مُنتَهى

أَجَل وَلِكُلِّ حِمامٍ أَجَل

الأَميرُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • نَضرَةٍ
  • مصدر نَضَرَ
  • نَضْرَةُ وَجْهٍ : حُسْنُهُ، إِشْرَاقُهُ، رَوْنَقُهُ
  • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب
  • تَرَدّى
  • تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ
  • تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ
  • تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ
  • القَضيبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • مَعاطِفَهُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَاِلتَوى
  • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
  • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
  • النَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الجِذَل
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • الجِذْل : أَصل الشجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع وفي الأَثر: يبصر أَحدُكم القذى في عين أَخيه، ولا يبصر الجِذْلَ في عينه
  • تُباهي
  • [ب هـ ي] (مصدر تَبَاهَى) لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  • تباهى القومُ : تفاخروا ، تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة،
  • بِعَلياهُ
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس
  • مَليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • ثَغرُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • اللِثامَ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • البَدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • زُحَل
  • زَحَلَ عن مكان: زال
  • زَحَلَ :تنحّى وتباعَد
  • زُحَلُ (في الأساطير) : ربُّ الغَرْس والحصاد عند الرومان
  • بِالمَدحِ
  • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
  • وَالحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • هِزبَرٌ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • يُضيفُ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • وَلِلمُزنِ
  • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  • فَيَكفَلُ
  • الكَفَلُ : العَجُزُ للإِنسان والدَّابَّة
  • كَفَلَ فلانٌ : واصَلَ الصومَ
  • كَفَلَ :أَخذ على نفسه أَلاَّ يتكلم في صيامه
  • الطَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • أَغفى
  • أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ : نَامَ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ
  • أَغْفَى الشجرُ: تَدَلَّت أَغْصانُه
  • أَغْفَى الطَّعامُ: كثُرت نُفَايَتُه
  • بِضِدَّيهِ
  • ضَادّةُ: كان له ضِدًّا
  • ضادَّ بين الشَّيئين:جعل أحدهما ضدّ الآخر
  • ضادَّ منافسَه: خالفه، باينه، كان له ضدًّا
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • يَصُدُّ
  • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
  • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
  • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • وَيَسُدُّ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • وَيَحني
  • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  • بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المُعَمَّرة كالنخيل
  • اسم فاعل من وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ
  • الذِمارَ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • وَيَملَأُ
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • فَيُرعِفُ
  • رَعَف الشيءُ : سال وسبَقَ
  • رَعَفَ الوَلَدُ : خَرَجَ الدَّمُ مِنْ أَنْفِهِ
  • رَعَفَ الأَنْفُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ
  • بَأساً
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • مُمِرُّ
  • مصدر مرَّ
  • اسم مكان من مَرَّ
  • على مَمَرّ العصور: على طولها ومداها،
  • وَالقُوى
  • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
  • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
  • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
  • الحُماةِ
  • الحَمَاةُ : مؤنَّث الحَما
  • الحَمَاةُ :عَضلةُ السَّاقِ
  • حَماة الرَّجُلِ: أمّ زوجته
  • أَجمَلَ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • بَأسِهِ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • الجِلادُ
  • الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة)
  • الجَلاَّدُ :بائع الجُلُود، دبَّاغ الجلود
  • منفِّذ حكم الإعدام، المعذِّب عمومًا باسم السلطة الحاكمة
  • النَصارى
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • يُنجِدِ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • رَومُ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • حِرابٍ
  • مُحارِبٌ حَرَّابٌ : حامِلُ الحَرْبَةِ
  • الحَرْبَةُ : آلةٌ قصيرةٌ من الحديد محدودة الرأَس، تُسْتعمل في الحرْب والجمع : حِراب
  • رأَس الحَرْبة: لاعب مهاجم في كرة القدم يقود الفريق في منطقة المناورات أمام مرمى الخصم، مهمَّته إحراز الأهداف ومراوغة المدافعين
  • اِلتَوى
  • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
  • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
  • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
  • اِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • الوَجى
  • أَوْجَى الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ
  • أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ
  • أَوْجَى على فلان: بَخِل
  • بَلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • مَضاءً
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • إِمامٍ
  • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
  • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
  • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
  • تَدَلّى
  • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
  • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
  • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
  • غُروراً
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • وَهى
  • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
  • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
  • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
  • أَيِّدٍ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • تَحَلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • يَرتَضي
  • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
  • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • لِلقَنا
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • وَقُبِّ
  • وقَب اللّيلُ :دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه
  • وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر
  • وَقَبَتِ الشَّمْسُ : غَابَتْ
  • الخُيولِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • وَبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • يَهفو
  • مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من
  • الهَفْوَةُ : الهَفَاء
  • الهَفْوَةُ :اسم مرَّة من هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من، السَّقطةُ والزَّلة
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • رِياحُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • وَهَوَّنَ
  • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
  • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
  • خَطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَإِقشاعِ
  • قشَع القوْمَ :فَرّقَهُمْ وأذهبهم
  • قشَع النورُ الظلامَ: أزاله
  • قشَعتِ الرِّيحُ السحابَ: كشفته
  • شِهابٍ
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • وَوادي
  • وَادٍ، الوَادِي
  • اسم فاعل من ودَى
  • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  • رَهبَةً
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • عُبابٍ
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • طَمى
  • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • بِصَياصي
  • صيّصتِ النَّخلةُ :صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه
  • الصِّيصَةُ : الصِّنَارَةُ التي يُغْزَلُ بها ويُنْسَجُ
  • الصِّيصَةُ :قرنُ البقَرِ ونحوِه والجمع : صَياص
  • جَوادٌ
  • الجادّة : وَسَطُ الطريق إيّاكُمْ وَالتّعْرِيشَ عَلَى جَوادِّ الطَّريقِ
  • الجادّة :الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جَدَّ
  • يَعُبُّ
  • واعية، إدراكيّة
  • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
  • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  • وَنَصلٌ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس