أَلا مَن لِنَفسٍ في الهَوى قَد تَمادَتِ

إِذا قُلتُ قَد مالَت عَنِ الجَهلِ عادَتِ

وَحَسبُ امرِئٍ شَرّاً بِإِهمالِ نَفسِهِ

وَإِمكانِها مِن كُلِّ شَيءٍ أَرادَتِ


تَزاهَدتُ
في الدُنيا وَإِنّي لَراغِبٌ

أَرى رَغبَتي مَمزوجَةً بِزَهادَتي

وَعَوَّدتُ نَفسي عادَةً فَلَزِمتُها

أَراهُ عَظيماً أَن أُفارِقَ عادَتي

إِرادَةُ مَدخولٍ وَعَقلُ مُقَصِّرٍ

وَلَو صَحَّ لي عَقلي لَصَحَّت إِرادَتي

وَلَو طابَ لي غَرسي لَطابَت ثِمارُهُ

وَلَو صَحَّ لي غَيبي لَسَحَّت شَهادَتي

أَيا نَفسُ ما الدُنيا بِأَهلٍ لِحَيِّها

دَعيها لِأَقوامٍ عَلَيها تَعادَتِ

أَلا قَلَّما تَبقى نُفوسٌ لِأَهلِها

إِذا راوَحَتهُنَّ المَنايا وَغادَتِ

أَلا كُلُّ نَفسٍ طالَ في الغَيِّ عُمرُها

تَموتُ وَإِن كانَت عَنِ المَوتِ حادَتِ

أَلا أَينَ مَن وَلّى بِهِ اللَهوُ وَالصِبا

وَأَينَ قُرونٌ قَبلُ كانَت فَبادَتِ

كَأَن لَم أَكُن شَيئاً إِذا صِرتُ في الثَرى

وَصارَ مِهادي رَضرَضاً وَوِسادَتي

وَما مَلجَأٌ لي غَيرَ مَن أَنا عَبدُهُ

إِلى اللَهِ رَبّي شِقوَتي وَسَعادَتي

تَمادَتِ
  • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
  • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  • حَبْلٌ مُمْتَدٌّ : مزيدٌ فِيهِ، مَبْسُوطٌ خِلاَف مَلْفُوف
  • أَرادَتِ
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها ارتدى قميصًا جديدًا،
  • تَزاهَدتُ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • مَمزوجَةً
  • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
  • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
  • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  • أُفارِقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • مُقَصِّرٍ
  • قَصَّرَ فلانٌ عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه
  • قَصَّرَ في الأمر: تهاون فيه
  • قَصَّرَ في العطيَّة: قَلَّلها
  • غَرسي
  • الغَرْسُ : المغروسُ من الشجر
  • مصدر غرَسَ
  • أنا غَرْس يده/ نحن غَرْس يده: نشأتُ بفضله وعنايته
  • ثِمارُهُ
  • ثَمَرَ الشجرُ: ظهر ثَمَرُه
  • ثَمَرَ الشيء: نَضِجَ وكَمُل
  • ثمر مالُه كَثُرَ
  • غَيبي
  • متعلِّق بعالم آخر وخاصّة عالم الغيْب
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • لَسَحَّت
  • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
  • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
  • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
  • بِأَهلٍ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • لِأَقوامٍ
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • تَعادَتِ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • نُفوسٌ
  • النَّفْسُ : الرُّوحُ
  • خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات
  • النَّفْسُ :الدَّمُ
  • لِأَهلِها
  • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
  • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
  • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
  • وَغادَتِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • حادَتِ
  • يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة
  • حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى
  • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا
  • اللَهوُ
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • وَالصِبا
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • قُرونٌ
  • أَسَمَحَتْ قرُونُه: ذلَّت نفسُه وتابعتْه على الأَمْر
  • القَرُونُ من الدَّوابِّ: التي تَعْرَقُ سريعاً إِذا جَرَت
  • القَرُونُ من الخيل والإِبل: التي تقع رجلاها مواقعَ يديها في السير
  • فَبادَتِ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • مِهادي
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • رَضرَضاً
  • رَضْرَضَ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشيناً، جَريشاً
  • رَضْرَضَهُ : دَقَّهُ جَرِيشًا ولم يُنعم دَقَّهُ، أَو كَسَرهُ
  • تَرَضْرَضَ: تحرّك وترجْرَج
  • مَلجَأٌ
  • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
  • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
  • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه