أَلا ماءَ إِلّا فَوقَ نَصلٍ يُجَرَّدُ

وَلا ظِلَّ إِلّا تَحتَ رُمحٍ يُسَدَّدُ

وَلا غَيمَ إِلّا قَسطَلٌ ثارَ أَقتَمٌ

وَلا بَرقَ إِلّا أَشقَرٌ جالَ تَجرَدُ

وَلا سَيرَ إِلّا فَوقَ ظَهرِ تَنوفَةٍ


يُراعُ
سَرابُ القاعِ فيها فَيُرعَدُ

وَخَرقٍ سَحيقٍ يَملَأُ الصَدرَ وَحشَةً

بِرَجعِ صَهيلِ الطِرفِ فيهِ وَيوقِدُ

طِلاباً لِأَمرٍ يَركَعُ الرُمحُ عِندَهُ

طَويلاً وَيَهوي المَشرَفِيُّ فَيَسجُدُ

وَحَوماً عَلى ماءٍ تَدانى بِهِ المُنى


وَيَنأى
بِهِ المَسرى فَيَدنو وَيَبعُدُ


طَوَيتُ
بِهِ تَحتَ الضُلوعِ سَريرَةً

سَيُفصِحُ عَنها السَيفُ وَهوَ مُجَرَّدُ

وَقَد فَلَّهُ طولُ الجِلادِ كَأَنَّما


يُضاحِكُ
مِنهُ مَفرِقَ الفَرقِ أَدرَدُ

وَطولُ اِعتِناقِ المَجدِ كُلِّ ثَنِيَّةٍ

تُمَدُّ إِلى لَمسِ السَماءِ بِها يَدُ

عَلَيها وِشاحٌ لِلعَقيقَةِ مُذهَبٌ

يَجولُ وَبُردٌ لِلغَمامَةِ أَربَدُ

وَأَخضَرَ عَجّاجٍ تُدَرِّجُهُ الصَبا

فَتُتهِمُ فيهِ العَينُ طَوراً وَتُنجِدُ

كَأَنَّ فُؤاداً بَينَ جَنبَيهِ راجِفاً

يَقومُ بِهِ نَأيُ الحَبيبِ وَيَقعُدُ

سَأَركَبُ مِنهُ ظَهرَ أَدهَمَ رَيِّضٍ


مَروعٍ
بِسَوطِ الريحِ يَرتَدُّ يُزبِدُ

وَأَمضي فَإِمّا بَيتُ نَفسٍ كَريمَةٍ

يُهَدُّ وَإِمّا بَيتُ عِزٍّ يُشَيَّدُ

وَإِن غُضَّ يَوماً دونَهُ طَرفُ حاسِدٍ

فَإِنَّهُما شَمسٌ تُنيرُ وَأَرمَدُ

فَلا يَغتَرِر بِالحِلمِ قَومٌ فَرُبَّما

تَصَدَّعَ عَن سَقطٍ مِنَ النارِ جَلمَدُ

وَلا يَكفُروا نُعمى الغَمامِ فَرُبَّما


تَدَلَّت
عَلَيهِم صَعقَةٌ تَتَوَقَّدُ

فَقَصرُ أَناةِ الحِلمِ عَضَّةُ سَطوَةٍ

تُقيمُ صَغا تِلكَ القَنا وَتُسَوِّدُ

وَإِن عَصَفَت يَوماً بِهِم ريحُ زَجرَةٍ

وَلَفَّهُمُ خَطبٌ تَقَعقَعَ مُرعِدُ

فَإِنَّ لِإِبراهِمَ فَيأَةَ رَأفَةٍ

تَعودُ بِعَطفِ الحِلمِ وَالعَودُ أَحمَدُ

وَما اِبنُ عِصامٍ غَيرَ هَضبَةِ عِصمَةٍ

تُجيرُ وَسُقيا رَحمَةٍ تَتَجَدَّدُ

يَسيرُ بِهِ في الحَقِّ رَأيٌ مُسَدَّدٌ

عَلى مَنهَجِ التَقوى وَعَزمٌ مُؤَيَّدُ

فَما تُرعِدُ الأَسيافُ إِلّا مَهابَةً

لِمُؤتَمِرٍ في اللَهِ يَنهى وَيَنهَدُ

وَلا تُكسَفُ الأَقمارُ إِلّا حَسادَةً

لِمُضطَلِعٍ بِالمَجدِ يَسعى فَيَسعَدُ

وَيُذكي وَراءَ اللَيلِ عَيناً حَديدَةً

يَنامُ بِها الدينُ اِحتِراساً وَيَسهَدُ

وَيَحلَمُ لاعَن ذِلَّةٍ وَلَرُبَّما

سَطا أَسَدٌ مِنهُ وَأَطرَقَ أَسوَدُ

أَما وَسِراطٍ بَينَ عَينَيهِ لِلهُدى

لَقَد شادَ أَركانَ الهُدى مِنهُ سَيِّدُ

وَأَلَّفَ أَشتاتَ الفَضائِلِ أَروَعٌ

وَقامَ بِأَعباءِ المَكارِمِ أَيِّدُ

وَدارَ بِهِ في مُقلَةِ المَجدِ ناظِرٌ

وَأَشرَقَ في حَليِ المَساعي مُقَلَّدُ

وَسارَ مَسيرَ النَجمِ هَدياً وَرِفعَةً

فَغارَ بِهِ رَأيٌ وَأَنجَدَ سودَدُ

فَطابَقَ مِنهُ مَنظَراً راقَ مَخبَرٌ

وَظاهَرَ فيهِ مَولِداً طابَ مَحتِدُ

وَحَسبُكَ مِن لَفظٍ وَخَطٍّ قِلادَةٌ

تُفَصِّلُ لِلعَليا وَوَشيٌ مُعَمَّدُ

فَلِلَّهِ طِرسٌ كُلَّما اِسوَدَّ أَسطُراً

تَأَلَّق لَفظاً فَهوَ أَبيَضُ أَسوَدُ

وَنَدبٌ لَبيبٌ يَمشُقُ الطَعنَ كاتِباً

وَيَكفيهِ أُنبوبٌ مِن الرُمحِ أَملَدُ

يُسَوِّدُ أَطرافَ اليَراعِ وَإِنَّما

يُحَمِّرُ سُمرَ الخَطِّ حينَ يُسَوِّدُ

تَبَرَّعَ لَم يَلجَأ إِلى الوَعدِ صَمتُهُ

وَعاقَبَ لَم يُقعِدهُ ضَعفٌ فَيوعِدُ

لَهُ شيمَةٌ تَندى فَتَشفي مِنَ الصَدى

وَتَنقَعُ أَحشاءَ الهَجيرِ فَيَبرُدُ

تَمُدُّ عَلَيكَ الظِلَّ سَرحَةُ أَبطَحٍ

بِها وَيُغنيكَ الحَمامُ المُغَرِّدُ

فَمِن نورِ رَأيٍ لَو تَراءى لِناظِرٍ

لَلاحَ بِهِ تَحتَ الدُجُنَّةِ فَرقَدُ

وَمِن حُرِّ نُبلٍ قَد أَفاضَتهُ هِمَّةٌ

فَساحَ بِهِ في سَفحِ ثَهلانَ مَورِدُ

وَقَولٍ لَهُ في مَعقَدِ الحِلمِ حِكمَةٌ

يُحَلُّ بِها في اللَهِ طَوراً وَيَعقُدُ

وَحُكمٍ لَهُ دونَ الدِيانَةِ سَورَةٌ

تُقيمُ عَلى جَمرِ العِقابِ وَتَقعُدُ

وَما السَيفُ لَولا الخَوفُ إِلّا حَديدَةٌ

وَلا الرُمحُ إِلّا خوطَةٌ تَتَأَوَّدُ

فَيا عارِضاً يَطوي السُرى طَيَّ رَهبَةٍ

فَيَستَلُّ سَيفَ البَرقِ طَوراً وَيُغمَدُ

وَيَسحَبُ أَذيالَ الرَبابِ عَلى الرُبى

فَيَلقَطُ مِن دُرِّ النَدى مايُبَدَّدُ

تَحَمَّل إِلى قاضي القُضاةِ تَحِيَّةً

تَبيتُ بِمَلقى رَحلِهِ تَتَرَدَّدُ

تَضوعُ كَما فاحَت مَعَ الفَجرِ رَوضَةٌ

وَطابَ بِريحِ المَندَلِ الرَطبِ مَوقِدُ

وَتُهوي إِلى لَثمِ البِساطِ وَإِنَّما

تُصَلّي إِلى رُكنِ المَعالي فَتَسجُدُ

نَصلٍ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • رُمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • غَيمَ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • أَشقَرٌ
  • اشْقَرَّ : اشتدَّت شُقْرَتُه
  • اشقرَّ شعرُ الفتاة :خالطته حُمرةٌ شديدة
  • الأشْقَرُ من الدِّماء: ما صَار عَلَقًا لم يُخالطه الغبار، جامد
  • يُراعُ
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • سَرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • القاعِ
  • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
  • القاع :القعْرُ
  • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  • الرُمحُ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • فَيَسجُدُ
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • وَيَنأى
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • فَيَدنو
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • وَيَبعُدُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • طَوَيتُ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • وَهوَ
    الجِلادِ
  • الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة)
  • الجَلاَّدُ :بائع الجُلُود، دبَّاغ الجلود
  • منفِّذ حكم الإعدام، المعذِّب عمومًا باسم السلطة الحاكمة
  • يُضاحِكُ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • ثَنِيَّةٍ
  • الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت
  • الثَّنِيَّة: الطريق في الجبل
  • الثَّنِيَّة: الاستثناء
  • فُؤاداً
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • جَنبَيهِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • الحَبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • مَروعٍ
  • أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ
  • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه ، وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • حاسِدٍ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • تُنيرُ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • تَدَلَّت
  • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
  • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
  • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  • الحِلمِ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • سَطوَةٍ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • رَأفَةٍ
  • رَأْفَةً بِحَالِهِ: أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن)
  • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ
  • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  • بِعَطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَالعَودُ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • عِصمَةٍ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • التَقوى
  • كانَ رَجُلاً وَرِعاً شَديدَ التَّقْوَى : شَديدَ التَّنَسُّكِ وَالعِبَادَةِ وَمَخافَةِ اللَّهِ وَاحْتِرَامِ الشَّرِيعَةِ ، لاَفَرْقَ بَيْنَ عَرَبِيٍّ وَأَعْجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى (حديث)
  • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف
  • تَقَوى اللهِ: خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه
  • مُؤَيَّدُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • الأَسيافُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الأَقمارُ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • ذِلَّةٍ
  • كآبة وسواد وجه
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • لِلهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • أَركانَ
  • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
  • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
  • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • الفَضائِلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • المَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مُقلَةِ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • مُقَلَّدُ
  • المِقْلَدُ : المِخلاةُ
  • المِقْلَدُ :المكيال
  • المِقْلَدُ :المِنْجلُ
  • مَسيرَ
  • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
  • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
  • هَدياً
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
  • مَنظَراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • لَفظٍ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • قِلادَةٌ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • كاتِباً
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • الرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • اليَراعِ
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • سُمرَ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • ضَعفٌ
  • ضَعَّفَهُ : أَضْعَفَهُ
  • ضَعَّفَ قُوَّةَ العَدُوِّ : صَيَّرَهَا ضَعِيفَةً
  • ضَعَّفَ الْحَدِيثَ أَوِ الرَّأْيَ : نَسَبَهُ إِلَى الضَّعْفِ
  • شيمَةٌ
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الهَجيرِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • لِناظِرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • سَفحِ
  • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
  • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
  • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
  • سَورَةٌ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • وَتَقعُدُ
  • تَقَعَّدَتِ الآلَةُ : تَوَقَّفَتْ
  • تَقَعَّدَ عَنِ العَمَلِ : تَقاعَدَ عَنْهُ وَلَمْ يَعُدْ يَهْتَمُّ بِهِ
  • تَقَعَّدَ صاحِبَهُ : حَبَسَهُ عَنْ حاجَتِهِ، عاقَهُ
  • يَطوي
  • طوَّى الورقةَ: بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
  • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
  • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
  • رَهبَةٍ
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • أَذيالَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الرَبابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • القُضاةِ
  • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
  • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • الرَطبِ
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • البِساطِ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها