أَلا لَيتَ أَنفاسَ الرِياحِ النَواسِمِ

يُحَيّينَ عَنّي الواضِحاتِ المَباسِمِ

وَيَرمينَ أَكنافَ العَقيقِ بِنَظرَةٍ

تَرَدَّدُ في تِلكَ الرُبى وَالمَعالِمِ


وَيَلثُمنَ
مابَينَ الكَثيبِ إِلى الحِمى

مَواطِئَ أَخفافِ المَطِيّ الرَواسِمِ

فَما أَنسَهُ لا أَنسَ يَوماً بِذي النَقا

أَطَلنا بِهِ لِلوَجدِ عَضَّ الأَباهِمِ

وَقَفنا بِهِ نَشكو وَقَد لَوَتِ النَوى

مَعاطِفَنا لَيَّ الغُصونِ النَواعِمِ

فَمَن مُبلِغٌ عَنّي الشَبيبَةَ أَنَّني


لَوَيتُ
عِناني عَن طُروقُِ الجَرائِمِ

وَمِلتُ بِطَرفي عَن فَتاةٍ وَقَهوَةٍ

وَعَطَّلتُ سَمعي مِن مَلامِ اللَوائِمِ

فَما راعَني إِلا وَميضٌ لِشَيبَةٍ

تَوَقَّدَ في قَطعٍ مِنَ اللَيلِ فاحِمِ

وَلا هالَني إِلا نَذيرٌ بِرِحلَةٍ

مَسَحتُ لَهُ مِن رَوعَةٍ جَفنَ نائِمِ

تَوَلّى الصِبا إِلّا اِدِّكارَ مَعاهِدٍ

لَهُ لَذعَةٌ بَينَ الحَشى وَالحَيازِمِ

أَطَلتُ لَهُ رَجعَ الحَنينِ وَرُبَّما

بَكَيتُ عَلى عَهدٍ مَضى مُتَقادِمِ

فَإِن غاضَتِ الأَيّامُ ماءَ شَبيبَتي

وَمالَت بِغُصنٍ مِن قَوامِيَ ناعِمِ

لَقَد طالَ صَدرُ الرُمحِ مِنّي بِهِمَّةٍ

تَهُزُّ بِها العَلياءُ صَفحَةَ صارِمِ

لَيالي نَصلُ السَيفِ ظِفري وَإِنَّما


قَوائِمُ
أَبناءِ الجَديلِ قَوادِمي

أَسيرُ فَيغشى بِيَ دُجى اللَيلِ هِمَّةٌ

تَهُمُّ فَأَعرَوري ظُهورَ العَزائِمِ

فَرُبَّ ظَليمٍ قَد ذَعَرتُ عَلى السُرى


بِحَزوى
وَظَبيٍ قَد طَرَدتُ بِجاسِمِ

فَلَم أَدرِ أُمُّ الرَألِ مِن بِنتِ أَعوَجٍ

وَلا ظَبيَةِ الوَعساءِ مِن أُمِّ سالِمِ

وَإِن كُنتُ خَوارَ العِنانِ عَلى الهَوى

فَإِنّي عَلى الأَعداءِ صَعبُ الشَكائِمِ

فَيا عَجَباً أَن أُعطِيَ الظَبيَ مِقوَدي

وَأَدرَأَ عَنهُ في نُحورِ الضَراغِمِ

وَأَدهَمَ مِن لَيلِ السَرى قَد رَكِبتُهُ

وَأَودَعتُ أَسرارَ السَرى صَدرَ نائِمِ

عَلى حينَ أَرخى الدُجُنُّ فَضلَ لِثامِهِ

عَلى كُلِّ أَقنى مِن أُنوفِ المَخارِمِ

وَقَد كَمَنَت بيضُ السُيوفِ وَأَشرَفَت


طَلائِعُ
آذانِ الجِيادِ الصَلادِمِ

وَكاثَرتُ أَوضاحَ النُجومِ عَلى السَرى


بِغُرٍّ
كِرامٍ فَوقَ غُرٍّ كَرائِمِ

إِذا ما تَداعَوا لِلكَريهَةِ حَمَّلوا

صُدورَ العَوالي في صُدورِ المَلاحِمِ

وَكَرّوا وَصَدرَ السَيفِ يَدمى فَثَلَّموا


رِقاقَ
الظُبى بَينَ الطُلى وَالجَماجِمِ

فَمَن مُبلِغُ الحَسناءِ عَنّي أَنَّني


خَلَعتُ
نِجادَ السَيفِ خَلعَ التَمائِمِ

وَكُنتُ إِذا ما أَعضَلَ الخَطبُ لاجِئاً

إِلى كالِئٍ مِن مَضرِبِ السَيفِ عاصِمِ

فَها أَنا لا يُسرى تُؤاخي عَلى السَرى

عِناناً وَلا يُمنى تَلوذُ بِقائِمِ


مُنيخٌ
بِمَثوى المَجدِ مِن ظِلِّ أَروَعٍ

وَدورُ الأَعادي دارِساتُ المَعالِمِ

جَديرٌ بِإِحرازِ العُلى غَيرَ راكِضٍ


مُغِذٍّ
وَإِدراكُ السُهى غَيرُ قائِمِ

تَهُزُّ بِهِ ريحُ المَكارِمِ خوطَةً


تَغُصُّ
بِها الآمالُ نورَ الدَراهِمِ

كَأَنّي وَقَد أَسحَبتَهُ الحَمدَ رَيطَةً


سَنَنتُ
عَلى عِطفَيهِ حُلَّةَ راقِمِ

فَيا راكِباً يُزجي المَطِيَّ عَلى الوَجى

وَيَخبِطُ أَنفاسَ الرِياحِ النَواسِمِ

وَيَفحَصُ عَن ثَغرٍ مِنَ النورِ ضاحِكٍ

فَيُسفِرُ عَن وَجهٍ مِنَ الجَدبِ قاتِمِ

كَفاكَ بِذاكَ الطَولِ مِن وَبلِ مُزنَةٍ

وَحَسبُكَ ذاكَ البِرُّ مِن بَرقِ شائِمِ

فَإِن قَذَفَت يَوماً إِلَيكَ بِهِ النَوى

وَأَدَّتكَ أَيدي الناجِياتِ الرَواسِمِ

فَعَرِّض مِنَ العَلياءِ في رَأسِ هَضبَةٍ


تُزاحِمُ
أَشباحَ النُجومِ العَواتِمِ

مِنَ القَومِ سادوا في المُهودِ نَجابَةً

وَطَبّوا صِغاراً مِن كُلومِ العَظائِمِ

وَقاموا لِأَوفادِ الخُطوبِ وَدَمَّثوا

جَنابَ اللَيالي لِلمُلوكِ الخَضارِمِ

فَإِن دَقَّتِ الهَيجاءُ أَرماحَ حَلبَةٍ

فَثَمَّ مِنَ الآراءِ أَمضى لَهاذِمِ

وَإِن هَدَّتِ الأَيّامُ أَركانَ دَولَةٍ

فَثَمَّ مِنَ الأَقلامِ أَقوى دَعائِمِ

تَرى بِهِمُ مِن هِزَّةٍ في طَلاقَةٍ

لِدانَ العَوالي في بَريقِ الصَوارِمِ

وَما شِئتَ مِن آراءِ نُجحٍ كَوالِئٍ

تُسَدِّدُ مِن أَطرافِ سُمرٍ كَوالِمِ

تُقَلِّمُ أَظفارَ المَكارِهِ تارَةً

وَتَمسَحُ طَوراً عَن وُجوهُِ المَكارِمِ

أَبا حَسَنٍ كَم مِنَّةٍ لَكَ حُرَّةٍ

كَما سَحَّ صَوبَ العارِضِ المُتَراكِمِ

هَزَزتَ لَها عِطفَ القَضيبِ ورُبَّما


سَجَعَت
لِبَثِّ الشَجوِ سَجعَ الحَمائِمِ

فَما رَوضَةٌ غَنّاءُ في رَأسِ رَبوَةٍ

تُعَلُّ بِمُنهِلٍ مِنَ المُزنِ ساجِمِ


بِأَحسَنَ
مَرأى مِن حِلاكَ لِناظِرٍ

وَأَعطَرَ نَشراً مِن ثَناكَ لِناظِمِ

المَباسِمِ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • العَقيقِ
  • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • وَالمَعالِمِ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • وَيَلثُمنَ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • الكَثيبِ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • أَخفافِ
  • خَفَّفَ آلاَمَهُ: لَطَّفَ مِنْ شِدَّتِهَا، سَكَّنَ مِنْ أَوْجَاعِهَا
  • خَفَّفَ عَنْهُ : أَزَالَ عَنْهُ الْمَشَقَّةَ
  • خَفَّفَ العِقَابَ : نَقَصَ مِنْهُ
  • الرَواسِمِ
  • رسَم الشَّيءَ :خطّه رسَم مُربَّعًا/ صورةً/ شكلاً،
  • رسَم الكتابَ: كتبه
  • رسَم تصوُّرًا: أعدّ خطةً أو نموذجًا أو تصميمًا لتنفيذ شيء
  • الغُصونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • النَواعِمِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • مُبلِغٌ
  • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
  • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
  • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
  • لَوَيتُ
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • اللَوائِمِ
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
  • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
  • راعَني
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • وَميضٌ
  • ضوء ضئيل يسطع فجأة في بعض البلّورات عند تعرُّضها للإشعاع أو الجُسيمات المشعَّة
  • وميض التَّصوير: نور ساطع للتَّصوير الضَّوئيّ،
  • وميض المنارة: ضوءُها في أوقات متقطِّعة
  • هالَني
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • نَذيرٌ
  • النَّذِيرُ : الإنذار
  • نذير شؤم/ نذير سوء: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف
  • نذيرٌ هاجِس: حدث يعدّ باعتقاد باطل، دليلاً على حادث وقع بعيدًا
  • رَوعَةٍ
  • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال
  • الرَّوْعَةُ :الفَزْعَةُ ، وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي /
  • رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة
  • نائِمِ
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • اِدِّكارَ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • مَعاهِدٍ
  • من أخذ العهد، مَنْ قَتَلَ مُعَاهدًا لَمْ يَقْبَلِ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً [حديث]
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • وَالحَيازِمِ
    ناعِمِ
  • نَاعَمَ الرَّجُلُ : تَرَفَّهَ، تَنَعَّمَ
  • نَاعَمَ صَاحِبَهُ : رَفَّهَهُ، نَعَّمَهُ
  • نَاعَمَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نَاعِماً، لَيِّناً
  • الرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • قَوائِمُ
  • قائم :اسم فاعل من قامَ
  • القائم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ المعطي لكُلِّ نفس ما به قوامها
  • قائم :باق، ظاهر للعين
  • الجَديلِ
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • قَوادِمي
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • فَأَعرَوري
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • ظُهورَ
  • ظُهور : بُروز
  • ظُهور : مقدم حضور
  • حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت إليه الأنظار
  • ظَليمٍ
  • الظَّلِيمُ : ذكر النَّعَام والجمع : ظُلْمان
  • وَلَدٌ ظَليمٌ : مَظْلومٌ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • ذَعَرتُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • بِحَزوى
  • حَزا : تكهَّن
  • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
  • حَزا الطيرَ: زجرها
  • وَظَبيٍ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الوَعساءِ
  • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
  • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  • الوَعْسُ : الأَثَرُ
  • خَوارَ
  • الخَوَّارُ من الجمال: الرقيقُ الحَسن
  • فرس خَوَّارُ العِنَانِ: سهل المَعْطِف ليِّنُه كثَير الجرى
  • الخَوَّارُ من الرماح: ما ليس بصُلْب
  • العِنانِ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • الشَكائِمِ
  • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
  • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
  • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
  • الظَبيَ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • مِقوَدي
  • المِقْوَدُ : ، اسم آلة من قادَ: ما تُقاد به الدابَّة أو الآلات المتحركة، القِيادُ
  • مِقْوَد السيارة: جهاز مستدير يوجِّه به السائقُ السيارة،
  • مِقْوَد الطائرة: قاعدة أو جهاز متحرِّك يستعمل في توجيه الطائرة إلى اليمين أو الشمال
  • رَكِبتُهُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • أَسرارَ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • أَرخى
  • أَرْخَى : صار في رخاء
  • أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ: سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا
  • أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ
  • الدُجُنُّ
  • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
  • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
  • لِثامِهِ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • أَقنى
  • أَقْنَى الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه
  • أَقْنَى فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب
  • أَقْنَاه: أَرضاه،
  • المَخارِمِ
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • طَلائِعُ
  • طَلاَئِعُ الْجَيْشِ : الفِرَقُ الأُولَى الَّتِي تَكُونُ فِي الْمُقَدِّمَةِ
  • طَلاَئِعُ الرَّبِيعِ : أَوَائِلُهُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • آذانِ
  • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
  • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
  • آذان الدُّبّ : هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة
  • الصَلادِمِ
  • الصَّلْدِمُ : الصُّلْبُ المَتينُ
  • الصَّلْدِمُ: الدابَّة القوية الحافر
  • صَلَدَ الشَّيْءُ : صَلُبَ
  • بِغُرٍّ
  • بَغِرَ: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ
  • بَغَرَت الريحُ : هاجَت وأَمْطَرت
  • بَغَرَ الماءُ الأرضَ بَغْرًا: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ
  • كِرامٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرُمَ
  • الكَريمُ : من صَفات الله تعالى وأَسمائه، وهو الكثيرُ الخير الجوادُ المُعطِي الذي لا ينفَذُ عطاؤه
  • الكَريمُ: الصَّفُوحُ
  • تَداعَوا
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • المَلاحِمِ
  • الجمع : مَلْحَمات و مَلاحِمُ
  • المَلْحَمَةُ : الحربُ الشديدة
  • المَلْحَمَةُ :موضعُ ‏الحرب
  • يَدمى
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • رِقاقَ
  • الرَّقَاقُ : الأرض التي نَضَب عنها الماءُ وانحَسَرَ
  • يوم رَقَاقٌ: حارٌّ
  • الرُّقَاقُ : الرَّقِيق
  • وَالجَماجِمِ
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • خَلَعتُ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • خَلعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • التَمائِمِ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • أَعضَلَ
  • أَعْضَلَتِ الوالِدَةُ: عَسُرَ عليها الولادةُ
  • أَعْضَلَ الأَمْرُ: اشتدَّ واستغلق
  • أَعْضَلَتِ الشيءُ: اشتدَّ قُبْحُهُ
  • كالِئٍ
  • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
  • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
  • مَضرِبِ
  • اسم مكان من ضرَبَ
  • اسم زمان من ضرَبَ
  • المَضْرِبُ : مكان الضرْبِ أَو زمانه
  • عاصِمِ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • تُؤاخي
  • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
  • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  • مصدر وَخَى
  • مُنيخٌ
  • أَناخَ بِالْمَكانِ : أَقام بِهِ
  • أَناخَ الجَمَلَ : أَبْرَكَهُ
  • أَناخَتْ بِهِ الْمُصيبَةُ : أَصابَتْهُ، حَلَّتْ بِهِ أَناخَ بِهِ الذُّلُّ
  • المَعالِمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • راكِضٍ
  • راكضَهُ : سابقَه في الرّكْضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • مُغِذٍّ
  • اسم فاعل من غذَّى
  • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
  • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
  • خوطَةً
  • الخُوط : الغصْن الناعم
  • الخُوط : كلُّ قضيب ما كان
  • الخُوط من الرجال: الجسيمُ الخفيفُ الحَسَنُ الخَلْق والجمع : خِيطانٌ
  • تَغُصُّ
  • غاص في الماء: نزل تحته، غطس وانغمس فيه
  • غاص في المعاني: بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها،
  • غاص في الموضوع: تعمّق فيه
  • رَيطَةً
  • الرَّائِطَة : المُلاءةُ كلُّها نَسْجٌ واحد وقطعةٌ واحدة
  • الرَّائِطَة: كلُّ ثوب لَيِّن رقيق
  • اسم فاعل من فرَطَ
  • سَنَنتُ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • المَطِيَّ
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • الوَجى
  • أَوْجَى الصّائدُ: أَخفقَ ولم يَصِدْ
  • أَوْجَى حافرُ البئر: انتهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ
  • أَوْجَى على فلان: بَخِل
  • ضاحِكٍ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • الطَولِ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • البِرُّ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • البَرُّ : ما انبسط من سطح الأرض ولم يُغَطِّه الماء
  • قَذَفَت
  • القَذَفُ: الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ
  • مَكَانٌ قَذَفٌ : بَعِيدٌ
  • صَحْرَاءُ قَذَفٌ : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا
  • تُزاحِمُ
  • (فعل: خماسي لازم) تَزَاحَمْتُ، أَتزَاحَمُ، مصدر تَزَاحُمٌ
  • تَزَاحَمَ النَّاسُ قُدَّامَ الْمَتْجَرِ : تَدَافَعُوا، اِزْدَحَمُوا
  • تزاحم القومُ: تنافسوا ،ابتغوا الرزق في تزاحم الأقدام - (مثل)
  • أَشباحَ
  • شَبَحُ الْمَوْتِ : ثِقْلُهُ وَوَطْأَتُهُ
  • أَشْبَاحُ اللَّيْلِ : أَطْيَافُهُ
  • الشَّبَحُ : ما بَدَا لك شَخْصُهُ غير جَليّ من بُعْدٍ
  • العَواتِمِ
  • عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ
  • وعَتَمَ عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه
  • عتَم اللَّيلُ :أظلم، مرَّ منه جزء
  • نَجابَةً
  • النَّجَابَة : النَّباهة وظهورُ الفَضْل على المثْل
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • صِغاراً
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • العَظائِمِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • لِأَوفادِ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • لِلمُلوكِ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • الهَيجاءُ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • أَرماحَ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • هَدَّتِ
  • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
  • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
  • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
  • أَركانَ
  • أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ : قَوَاعِدُهُ، أُسُسُهُ
  • الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ
  • هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ : مِنْ أَعْمِدَتِهَا
  • الأَقلامِ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • دَعائِمِ
  • دَعامة / دِعامة
  • دِعامةُ الشَّيءِ: عِمادُه الذي يقوم عليه، وسنده وركيزته
  • هذا من دعائم الأمور: مما تماسك به الأمور
  • هِزَّةٍ
  • اسم مرَّة من هَزَّ
  • هَزَّةُ الْفَرَحِ وَالطَّرَبِ : التَّأَثُّرُ بِتَحَرُّكِ النَّفْسِ
  • هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدمية، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة، سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ
  • بَريقِ
  • كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَريقَ أَمَلٍ : شُعاعٌ، وَميضٌ، بَصيصٌ، ضَوْءٌ خافِتٌ
  • بريق عينين: لمعان، توقُّد، إشراق
  • (الطبيعة والفيزياء) درجة انعكاس الضَّوء في المعادن ذو بريق معدنيّ
  • الصَوارِمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • آراءِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • كَوالِئٍ
  • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
  • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
  • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  • سُمرٍ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • أَظفارَ
  • والأَظفارُ: نباتٌ عطريُّ يُشبه الأَظفار
  • ظُفْر / ظُفُر
  • الظُّفْرُ : الأُظْفُورُ
  • المَكارِهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • المُتَراكِمِ
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
  • سَجَعَت
  • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
  • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
  • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
  • الشَجوِ
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • الحَمائِمِ
  • حَمَّمَ الْماءَ: سَخَّنَهُ
  • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
  • حَمَّمَتِ الأرضُ: بدا نباتُها أخضرَ إلى السَّواد
  • رَبوَةٍ
  • رَبْوَة رَبوة رِبوة
  • رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين
  • الرَّبْو : الرابية
  • بِمُنهِلٍ
  • المَنْهَلُ : اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب ، المورِدُ،
  • المَنْهَلُ :المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار، لأنَّ فيه ماء
  • مصدر نهِلَ
  • بِأَحسَنَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • لِناظِرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ