ألا أيها المُطري العلاءَ بن صاعدٍ

وشاكِرهُ في نيّةٍ وثَناءِ

شكرتَ امرأً ينْمِي على الشكر عُرْفُهُ


ويأبى
على الكفران غيرَ نماءِ

فتى نال غايات الكهولِ وجازها

على جِدّةٍ من سِنِّه وفَتاءِ

كما بهر البَدرُ النجومَ لأربعٍ


وعشر
فأمستْ غيرَ ذاتِ ضياءِ

وحَسْبُ أبي عيسى العلاءِ بأنه

يُعَدُّ بديئاً سيّدَ الحكماءِ

وأن أباه الخيرَ طال بقاؤه

يعد بديئاً سيّدَ الوزراءِ

وأن الأمير المُستنيم إليهما

يعد بديئاً سيّدَ الأمراءِ

وأن الخطيب الصادقَ القَولِ فيهما

يعد بديئاً سيّدَ الخطباء

خطيبٌ عَصاه الرمحُ والسيفُ لم يزل

وآباؤُه يُبْلُون خيرَ بلاءِ

كنوزُ غِنىً للمُقْتِرين وإنْ دُعوا


لنائرةٍ
كانوا كنوزَ غَناء


وهذي
أمورٌ وُفِّقتْ لابن صاعد

أماراتُ جَدٍّ صاعدٍ وبقاءِ

وما زال ممدوحاً بحقٍّ معظَّماً

على ألسن الأشرافِ والعظماءِ

وما يَضع المرءَ الشرِيفَ امتداحُهُ


علاءً
ولا يُحذيه غيرُ علاءِ

وهل يضعُ الطودَ المُنيفَ اعترافُه

لناصبِه بالعدلِ تحتَ سماءِ

المُطري
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • ويأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الكفران
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • وفَتاءِ
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • مؤنث فَتىً
  • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  • النجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • لأربعٍ
  • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
  • أربع القومُ: صاروا أربعة
  • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
  • وعشر
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • ضياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • العلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • بديئاً
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • الخيرَ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • بقاؤه
  • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
  • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
  • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
  • الوزراءِ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • المُستنيم
    الأمراءِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • الخطباء
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الرمحُ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • بلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • لنائرةٍ
  • النَّائِرةُ :العداوةُ والشَّحْنَاء
  • أَطفأ نائرَةَ الحرب: شَرَّها وهَيْجَهَا
  • نارَتِ النارُ: أضاءَت
  • وهذي
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • الأشرافِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • علاءً
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • يُحذيه
  • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
  • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
  • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
  • الطودَ
  • الطَّوْدُ : الثبات
  • الطَّوْدُ :الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ
  • الطَّوْدُ: الصَّدَى