أَلا أَسعِديني بِالدُموعِ السَواكِبِ

عَلى الوَجدِ مِن صَرمِ الحَبيبِ المُغاضِبِ


وَسُحّي
دُموعاً هامِلاتٍ كَأَنَّما

لَها آمِرٌ يَرفَضُّ مِن تَحتِ حاجِبي

أَلا وَاِستَزيريها إِلَينا تَطَلُّعاً

وَقولي لَها في السِرِّ يا أُمَّ طالِبِ

لِماذا أَرَدتِ الهَجرَ مِنّي وَلَم أَكُن


لِعَهدِكُمُ
لي بِالمَذوقِ المُوارِبِ

فَإِن كانَ هَذا الصَرمُ مِنكُم تَدَلُّلاً


فَأَهلاً
وَسَهلاً بِالدَلالِ المُخالِبِ

وَإِن كُنتِ قَد بُلِّغتِ يا عَلوَ باطِلاً

بِقَولِ عَدُوٍّ فَاِسأَلي ثُمَّ عاقِبي

وَلا تَعجَلي بِالصَرمِ حَتّى تَبَيَّني

أَمُبلِغَ حَقٍّ كانَ أَم قَولَ كاذِبِ

كَأَنَّ جَميعَ الأَرضِ حَتّى أَراكُمُ

تُصَوَّرُ في عَيني بِسودِ العَقارِبِ

وَلَو زُرتُكُم في اليَومِ سَبعينَ مَرَّةً

لَكُنتُ كَذي فَرخٍ عَنِ الفَرخِ غائِبِ

أَراني أَبيتُ اللَيلَ صاحِبَ عَبرَةٍ


مَشوقاً
أُراعي مُنجِداتِ الكَواكِبِ

أُراقِبُ طولَ اللَيلِ حَتّى إِذا اِنقَضى


رَقَبتُ
طُلوعَ الشَمسِ حَتّى المَغارِبِ

إِذا ذَهَبا هَذانِ مِنّي بِلَذَّتي

فَما أَنا في الدُنيا لِعَيشٍ بِصاحِبِ

فَيا شُؤمَ جَدّي كَيفَ أَبكي تَلَهُّفاً

عَلى ما مَضى مِن وَصلِ بَيضاءَ كاعِبِ

رَأَت رَغبَتي فيها فَأَبدَت زَهادَةً

أَلا رُبَّ مَحرومٍ مِنَ الناسِ راغِبِ

أُريدُ لِأَدعو غَيرَها فَيَرُدُّني

لِساني إِلَيها بِاسمِها كَالمُغالِبِ

يَظَلُّ لِساني يَشتَكي الشَوقَ وَالهَوى

وَقَلبي كَذي حَبسٍ لِقَتلٍ مُراقَبِ

وَإِنَّ بِقَلبي كُلَّما هاجَ شَوقُهُ

حَراراتِ أَقباسٍ تَلوحُ لِراهِبِ

فَلَو أَنَّ قَلبي يَستَطيعُ تَكَلُّماً


لَحَدَّثَكُم
عَنّي بِجَمِّ العَجائِبِ

كَتَبتُ فَأَكثَرتُ الكِتابَ إِلَيكُمُ

كَذي رَغبَةٍ حَتّى لَقَد مَلَّ كاتِبي

أَما تَتَّقينَ اللَهَ في قَتلِ عاشِقٍ

صَريعٍ قَريحِ القَلبِ كَالشَنِّ ذائِبِ

فَأُقسِمُ لَو أَبصَرتِني مُتَضَرِّعاً

أُقَلَّبُ طَرفي نَحوَكُم كُلَّ جانِبِ

وَحَولي مِنَ العُوّادِ باكٍ وَمُشفِقٌ


أَباعِدُ
أَهلي كُلَّهُم وَأَقارِبي


لَأَبكاكِ
مِنّي ما تَرينَ تَوَجُّعاً

كَأَنَّكَ بي يا عَلوُ قَد قامَ نادِبي

وَقَد قالَ داعي الحُبِّ هَل مِن مُجاوِبِ


فَأَقبَلتُ
أَسعى قَبلَ كُلِّ مُجاوِبِ

فَما إِن لَهُ إِلّا إِلَيَّ مَذاهِبٌ

تَكونُ وَلا إِلّا إِلَيهِ مَذاهِبي

أَسعِديني
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • بِالدُموعِ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • السَواكِبِ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • المُغاضِبِ
  • غَاضَبَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الغَضَبِ
  • غاضَبه : راغمه : مُراغِمًا لقومه
  • غَاضبَ فلانٌ فلانًا: أَغضب كلٌّ منهما الآخر
  • وَسُحّي
  • تفاسح النَّاسُ: توسَّعوا
  • التَقَوْا فتماسحوا: تصافحوا
  • ماسحَ الشَّخصَ: لاينه في القولِ غشًّا وغِلاًّ
  • هامِلاتٍ
  • اسم فاعل من همَلَ
  • شابٌّ هامل: متسكِّع
  • جَمَلٌ هَامِلٌ : تُرِكَ مُهْمَلاً مُسَيَّباً لَيْلاً وَنَهَاراً
  • يَرفَضُّ
  • الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ
  • الرَّفَضُ :الفِرقَة من الناس
  • الرَّفَضُ: القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء
  • حاجِبي
  • اسم فاعل من حجَبَ
  • حاجِبُ العَيْنِ : العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ
  • حواجب الصُّبح: أوائله
  • لِعَهدِكُمُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • بِالمَذوقِ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • المُوارِبِ
  • وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ
  • وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ
  • وَرِبَ السَّحَابُ : اِسْتَرْخَى
  • الصَرمُ
  • الصِّرْمُ : القطعةُ من كل شيء
  • الصِّرْمُ :الجماعة المنعزلة
  • الصِّرْمُ :الخُفُّ المُنْعَلُ
  • فَأَهلاً
  • فَهلَويّ :ماهر وبارع، شاطر، قادر على التكيُّف السريع مع متغيّرات المجتمع
  • الفهلويَّة: لغة فارسيّة قديمة
  • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
  • بِالدَلالِ
  • الدَّلاَلُ من المرأَة: حسنُ حديثها ومَزْحها
  • الدَّلاَلُ : تغنُّج وتدلُّل، رفاهية وترف
  • الدَّلاَلُ :زهو، عجب، تيه
  • المُخالِبِ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • تَعجَلي
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • بِالصَرمِ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • بِسودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • فَرخٍ
  • فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ
  • فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ
  • فَرَّخَ القَوْمُ : فَزِعُوا، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ
  • الفَرخِ
  • فَرَخَ القَومُ: فَزِعُوا وذَلَّوا
  • فَرَخَ الأمرُ: استبانت عاقبتُه بعد اشتباه
  • فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ
  • مَشوقاً
  • كَلاَمُهُ مُشَوِّقٌ : مُرَغِّبٌ، مُحَبِّبٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مُنجِداتِ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • رَقَبتُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • طُلوعَ
  • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
  • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  • طَلْعُ النَّخْلِ : مَادَّةُ إِخْصَابِهِ تُجْمَعُ فِي غِلاَفٍ يُشْبِهُ الكُوزَ يَنْفَتِحُ عَنْ حَبٍّ مَنْضُودٍ
  • المَغارِبِ
  • الدُّوَلُ الْمَغَارِبِيَّةٌ : دُوَلُ الْمَغْرِبِ العَرَبِيِّ : لِيبْيَا وتُونُس والْجَزَائِر والْمَغْرِب ومُورِيطَانْيََغْرِب
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • هَذانِ
  • هَذِئَ من البرد : هَلَكَ
  • سيفٌ هَذَاءٌ: سريعُ القَطْع
  • هُذاء العظمة: جنون العظمة، مرَض التَّعاظم
  • بِلَذَّتي
  • تَلاذَّ الزَّوْجانِ : اِلْتَذَّ كُلٌّ مِنْهُما بِالآخَرِ
  • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
  • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
  • تَلَهُّفاً
  • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
  • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  • كاعِبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • زَهادَةً
  • الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه ، تَرْكُ الرَّغْبَةِ فيها
  • الزَّهَادَةُ: أخْذُ أقلَّ الكفاية
  • الزَّهَادَةُ :الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى
  • كَالمُغالِبِ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • أَقباسٍ
  • قَبَسَ الْعِلْمَ : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ
  • قَبَسَهُ العِلْمَ: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قَبَسَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا
  • تَكَلُّماً
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • لَحَدَّثَكُم
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • تَتَّقينَ
  • التَّقْنُ: الطَّبع
  • التَّقْنُ :الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
  • التَّقْنُ :رُسابة الماءِ وخُثارتُه
  • قَريحِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِحَ
  • القَرِيحُ : الجريحُ
  • مَاءٌ قَرِيحٌ : خَالِصٌ، صَافٍ
  • أَبصَرتِني
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • مُتَضَرِّعاً
  • ضَرَعَ إِليه، وله: ذَلْ وخَضَع
  • ضَرَعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْمَغِيبِ
  • ضَرَعَ مِنْهُ : دَنَا
  • أَباعِدُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • وَأَقارِبي
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • لَأَبكاكِ
  • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
  • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  • تَوَجُّعاً
  • وجِع الشَّخصُ :مرِض وتألّم
  • وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه
  • توجَّع الشَّخصُ :اشتكى من الألم
  • نادِبي
  • نَادِبُ الْمَيِّتِ : بَاكٍ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • فَأَقبَلتُ
  • أقبلَ الشَّخصُ: جاء، قدِمَ وأتى أقبل العمّالُ من الريف،
  • أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه
  • أَقْبَلَ النَّهارُ: لاَحَ في الأُفُقِ أقْبَلَ اللَّيْلُ
  • مَذاهِبٌ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • مَذاهِبي
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،