أكُفُّ الغواني بالخنا خَضِراتُ

وهنَّ بأقران الهوى ظَفراتِ

ضعُفنَ وكان الضعفُ منهنَّ قوةً

فهنَّ على الألبابِ مقتدراتُ


ومُنتقباتٌ
بالضياءِ وضاءةً

كما هنَّ بالظَّلْماء مُعتجراتُ


خُلقن
من الأضداد فاسودَّت الذُّرا

سوادَ الدجى وابيضَت البَشَراتُ

ومِسْنَ وكثبانُ المآزر رُجَّحٌ

وقضبانُ ما وُشِّحن مُضْطمِراتُ


بَكَرْنَ
على باكورتي فابتكرنَها

وهن لها إذ ذاك مُبتكِراتُ

كِلانا اجتنى ما يشتهي من خليله

فأغصانُ ما نهواهُ مُنهَصِراتُ

ذَكَرتُ الصبا وهناً فلا الوجْدُ مُقْلِعٌ

لشيء ولا الأحشاءُ مُصطبراتِ


غليلٌ
أبى أن يُطفِئَ الدمعُ نارَهُ

ويُضرمهُ أن تَعصِب الزفراتُ

ألا إنما الدنيا الشبابُ وإنما

سرور الفتى هاتيكمُ السّكراتُ

ولا خيرَ في الدنيا إذا ما رعيتَها

وقد أيبستْ أجنابُها الخَضِراتُ


نُراعُ
إذا لاحت نجومُ مشيبنا

كأن نجوم الليل مُنكدراتُ

وتنفطرُ الأكبادُ عند شُمولهِ

كأنّ الطِّباق السبع منفطرات

سيُنسيك أيامَ الشباب وبردَها

فتىً ما جدٌ أيامُه سَبِراتُ

مواصلةٌ آصالُها غُدواتها

من اللاءِ لم تُخْلق لها جمراتُ

ولم تُسلِكَ الأيامُ عن زهَرَاتها

بمثل فتىً أخلاقه زَهراتُ

كمثل أبي العباس إن كان مثلُهُ

وهل مثلُه دامت له الخيَراتُ

أخو السَّرو من آل الفرات وكلُّهُمْ


سَراةٌ
ولكن للسَّراةِ سَراةُ

يدُ الله يا آل الفرات عليكُمُ

وأيديكُمُ بالعرفِ منهمراتُ

تَحلّ أياديكم بحقٍ وإنها

لديكم بلا حق لمُحتقَراتُ


أيادٍ
بوادٍ لا تُفيق وشايةً

بأيدِ انتهاءٍ وهي مُستتَراتُ

قِرىً لكُم تُخْفونه وهو ظاهرٌ


سجاياكُمُ
قِدْماً به يَسراتُ

وكيف بأن يخفَى قِراكم وإنما

بلادُ بني الدنيا لكم حَجَراتُ

أزَرتُمْ قراكم كلّ قومٍ فجاءهم


هنيئاً
ولم تُقطع له القَفراتُ

جريتُم مع السُّبَّاق في كل حلبةٍ

فجئتم ولم تُرْهِقْكُمُ الفَتراتُ

رَجَحْتُمْ على أكفائكُم إذ وُزِنتُمُ

وهل يستوي الآلاف والعَشَراتُ

لنا أثرَاتٌ دونكم بثرائكم

ولكن لكم بالسؤدد الأَثراتُ

حلمتم وفيكم مَنعةٌ فأكفُّكم


قوادر
لا يعجزنَ مُغتفِراتُ

أَكفٌّ عن الهافينَ طرّاً صوافحٌ

وهنَّ من الباغين مُنتصراتُ


كأنكُمُ
ليناً وحدّاً مَناصلٌ

لها الصفحاتُ المُلس والشَّفراتُ

إذا افتخرَ السادات يوماً سكتُّمُ

ولم تَسكُتِ الأحلامُ والأَمرات

وما فَخْرُ قومٍ والمَفاخرُ كلُّها

بهم عند ذكر الفخر مُفتخِراتُ

لهم شِيمٌ إنْ لم تكن أزليةً

فإن بحارَ الأرض مُحتفَراتُ


مفجَّرةٌ
قبل السؤال وبعدَهُ

صوافي جِمام الماء لا كَدِراتُ

تكلَّمُ عنكم ما تبين صنائعٌ

سُترنَ وهُنَّ الدهرَ مُشتهراتُ

ومنكم أبو العباس ذاك الذي لهُ


تقاصَرُ
في أبدانها القَصَراتُ

فتىً لا قضاياه علينا بوادرٌ

ولا الجود منه باللُّهى خَطَراتُ

ولكن قضاياه سدادٌ وَجُودُهُ

ينابيع بالمعروف مُنفجراتُ

هو المرءُ يسعى والمساعي ثقليةٌ

ويسبِقُ والأنفاس مُنبهراتُ

له ضحكاتٌ حين يُسألُ حاجةً

إذا كثُرت من غيرِهِ الضَّجراتُ

يقول ويُولي منّةً بعد مِنَّةٍ

فيُطنبُ والأقوالُ مُختصراتُ

فلو أُنزلتْ بعد النبيِّينَ سورةٌ


إذاً
أنزلت في مدحهِ سُوراتُ

جرى وجرتْ أقلامُهُ خيلَ حَلْبةٍ


وأقلامُ
قومٍ عنده حُمُراتُ


نصيحاً
إذا غشَّ الولاةَ كفاتُهم


وفيِّاً
إذا ما خيفَتِ الغدراتُ

أميناً على مالِ الملوكِ وفيئِهِم


وسوقِهمُ
ليست له حثَراتُ

ضليعاً إذا ما اسْتُحْمِلَ الخطبَ ناهضاً

بأعبائه ليست له عثراتُ


يُرَوِّي
فَتُسْتَلُّ السيوفُ ولم تزلْ

له هَدآتٌ غِبَّها نَفَرَاتُ

وكم هَدآتٍ للأرِيبِ أَريبةٍ


يخالُ
الأعادي أنها فَتَرَاتُ


أخُو
الفِكَر اللَّائي إذا فِكَرُ الوَرَى

تَنَاسَتْ هُدَاها فهي مدَّكِرَاتُ

لقد خِيرَ فيه للوزير ولم يزلْ

أبو الصقر مختاراً له الخِيرَاتُ

به تَتَعَرَّى المرْهَفَاتُ وتارةً


تَسَتَّرُ
والأغمادُ منحَسِرَاتُ

أمنْتُ ولو غاض الفراتُ من الصَّدَى

لأنك لي يا ابن الفرات فُراتُ

ترى الدَّهْرَ مُرْتَاعاً إذا ما تَتَابَعتْ

إلى صَرْفه من أحمدٍ نظراتُ

مُحَاذَرةً ممن إذا ما تحرَّرتْ

عوارفُهُ زالتْ بها النَكِراتُ

أساءتْ ليَ الأيامُ يا ابن مُحَرَّرٍ

وهُنَّ إليَّ الآنَ مُعْتذِراتُ

رأَينَ مطافي حول حقْوَيْكَ عائذاً

فهنَّ لما أبصرنَهُ حَذِراتُ

وأَوْعدتُهَا تَنْكِيرَكَ النُّكْرَ صادقاً

فقلت رُوَيْداً تَنْجَلي الغمراتُ

إلى الله أشكُو سوءَ رَأْيٍ مُؤَمَّلٍ


معارفُ
شِعْرِي عنْده نَكِرَاتُ

وقدْ كنتُ منْ حرمانه في بَليَّةٍ

فقد أرْدفَتْ حرمانَهُ الحَسَراتُ

توَالتْ على العافينَ آلاءُ عُرْفِهِ

وأخْفَقْتُ والآمالُ مُنْتظِرَاتُ


فأَنَّى
أَثاب الثَيِّبات ولم يُثِبْ


عَذارَى
ولم تُفْضَضْ لها عُذُراتُ

أعِذْ كلماتي فيه من قول قائلٍ

أرى شَجَراتٍ ما لها ثَمراتُ

أمُنْطَوِيَاتٌ دون كَفِّي صِلاتُهُ


وأسرابُ
مدْحي فيه منتشرات

أرى الشعر يُحْيي المجد والبأْس والندى

تُبَقِّيهِ أرواحٌ لها عَطراتُ

وما المجد لولا الشِّعْرُ إلا مَعاهدٌ

وما النَّاسُ إلا أعْظمٌ نَخِراتُ

وقد صُغْتُ ما التيجانُ أشباهُ بعضِهِ

وقد حِكْتُ ما أشْباهُهُ الحَبِراتُ

الغواني
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • بالخنا
  • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
  • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
  • الألبابِ
  • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
  • اللَّبَبُ :ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
  • اللَّبَبُ :ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
  • ومُنتقباتٌ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • بالضياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • وضاءةً
  • وضَّاءٌ: وَضِيءٌ
  • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
  • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
  • مُعتجراتُ
  • اعْتَجَرَ المرأةُ: اخْتَمَرَتَ بالعِجار
  • اعْتَجَرَ فلانةُ بغلامٍ أو جارية: وَلَدَتْهُ بَعْدَ يأسِها
  • عَجَرَ الفرَسُ : مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري
  • خُلقن
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الدجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • وكثبانُ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • المآزر
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • رُجَّحٌ
  • رجَح الشَّيءُ :ثَقُل، زاد وزنُه
  • رَجَحَ المِيزَانُ : مَالَ
  • رَجَحَ رَأْيُ العَالِمِ : غَلَبَ عَلَى غَيْرِهِ
  • مُضْطمِراتُ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • بَكَرْنَ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • اجتنى
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • يشتهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • خليله
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • مُنهَصِراتُ
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • هَصَرَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ، أَمالَهُ
  • الأحشاءُ
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • غليلٌ
  • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
  • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
  • الغَلِيلُ :الخيانةُ
  • هاتيكمُ
    نُراعُ
  • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
  • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
  • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
  • نجومُ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • مُنكدراتُ
  • اِنْكَدَرَ الْمُتَسابِقُ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
  • اِنْكَدَرَ عَلَيْهِ القَوْمُ : اِنْصَبُّوا عَلَيْهِ
  • اِنْكَدَرَتِ النُّجومُ : تَناثَرَتْ
  • الأكبادُ
  • كَبِد / كِبْد
  • الكَبِدُ : عضوٌ في الجانب الأَيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز له وظائفُ عِدَّةٌ أَظهرُها إِفراز الصفراء
  • وفلانٌ تُضْرب إِليه أَكبادُ الإبل: يُرْحَل إِليه في طلب العلم وغيره
  • شُمولهِ
  • الشَّمُولُ: الخَمْرُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • أيامُه
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • سَبِراتُ
  • السِّبْرَاتُ : الفقير والمسكينُ
  • سبَر الشَّيءَ :قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه
  • سَبَرَ قُدْرَتَه: اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ
  • اللاءِ
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • الأيامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الفرات
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  • سَراةٌ
  • سراة كلِّ شيء: أعلاه
  • سراة كلِّ شيء: وسَطه ومعظَمه
  • سَراةُ الفَرَسِ : أَعْلَى مَتْنِهِ
  • سَراةُ
  • سراة كلِّ شيء: أعلاه
  • سراة كلِّ شيء: وسَطه ومعظَمه
  • سَراةُ الفَرَسِ : أَعْلَى مَتْنِهِ
  • أيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • مُستتَراتُ
  • مُطاوع ستَرَ
  • استتر الشَّخصُ: : اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى
  • استياء مستتر: غير ظاهر
  • سجاياكُمُ
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • قِدْماً
  • قُدُمٌ : ظرف بمعنى إِلى الأَمام
  • مَضَى قُدُمًا: لم يتوقّف،
  • يمشي في الحروب قُدُمًا: لا يتوانى
  • هنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • السُّبَّاق
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سابق بين الخيل :أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق
  • أكفائكُم
    الآلاف
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • بالسؤدد
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • قوادر
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • طرّاً
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • صوافحٌ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • الباغين
  • بَاغٍ، الباغِيُ
  • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
  • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
  • كأنكُمُ
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • ليناً
  • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
  • لانَت له الأمورُ: سهلت
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • افتخرَ
  • اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى
  • يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ : يَعْتَزُّ
  • يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى
  • سكتُّمُ
  • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
  • سكتَ الرجلُ: مات،
  • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
  • تَسكُتِ
  • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
  • سكتَ الرجلُ: مات،
  • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
  • الأحلامُ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • فَخْرُ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • الفخر
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • شِيمٌ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ
  • مصدر شيِمَ
  • الأرض
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • مُحتفَراتُ
  • احْتَفَرَ بكَذَا: حَفرَ به
  • احتفرَ الشَّيءَ :حفَره، أحدث فيه تجويفًا
  • الرَّأي أن يحتفر كلٌّ منكم حُفرتَه: أن يتحمّل كلٌّ مسئوليَّتَه
  • مفجَّرةٌ
  • فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى، فَسَقَ
  • فجَّر الشَّيءَ :جعله يتفجَّر
  • فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
  • جِمام
  • الجُمَامُ: من الإِناء والمكيال ونحوهما: ما تجاوَزَ رأْسَهُ بعد امتلائه
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • صنائعٌ
  • صنائعيّ: عاملٌ ماهرٌ، محترف، صاحب صناعة يدويَّة كالخيّاط والحدَّاد
  • الصَّنِيعَةُ : كلُّ ما عُمِلَ من خيرٍ أَو إِحسان والجمع : صَنائعُ
  • هو صَنيعة فلان: ثمرة تربيته وربيب نعمته
  • الدهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • تقاصَرُ
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • قضاياه
  • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
  • اِقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ
  • اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ : أخذَهُ
  • بوادرٌ
  • البادرة : مؤنَّث البادر
  • صيغة المؤنَّث لفاعل بدَرَ/ بدَرَ إلى/ بدَرَ عن/ بدَرَ من
  • علامة، حركة، تعبير ظهرتْ على المريضِ بَوادِر تَحَسّن،
  • المرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • والمساعي
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • والأنفاس
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • مِنَّةٍ
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • سورةٌ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • إذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • أنزلت
  • انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل ، زَال
  • انزال عنه الهَمُّ: فارقه
  • نَزِل, نَزَل
  • مدحهِ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • أقلامُهُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • وأقلامُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • حُمُراتُ
  • الحُمْرَة : لون الأحمر
  • الحُمْرَة: صِبْغٌ يُحَمِّرُ اللون
  • الحُمْرَة:دُقَاقُ الآجُرّ
  • نصيحاً
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
  • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
  • الولاةَ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • وفيِّاً
  • اسم تفضيل من وفَى/ وفَى بـ
  • أكثر وفاءً
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • خيفَتِ
  • خَيِفَ الإنسانُ وغيرُه : كانت إِحدى عينيه زرقاء والأُخرى سوداء كحلاء
  • خَيِفَت الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِهَا
  • خَيَّفَ عن القتال: نكَصَ عنه
  • الملوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • وفيئِهِم
  • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
  • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
  • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  • وسوقِهمُ
  • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • حثَراتُ
  • حَثِرَ ً: غَلُظَ وتحبَّبَ
  • حَثِرَت العينُ: رَمِدَتْ فَغَلُظت وتَوَلّدَ في أجفانِها حَبٌّ أَحمر
  • حَثِرَ الدقيقُ: بُلَّ فتَحَبَّبَ وتناثر
  • الخطبَ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • ناهضاً
  • نَاهَضَ الظُّلْمَ وَالِاسْتِبْدَادَ : حَارَبَ، قَاوَمَ، وَاجَهَ
  • اسم فاعل من نهَض
  • النّاهِضُ : فرخُ الطائر الذي قَدَرَ على الطَّيَرَان
  • يُرَوِّي
  • رَوَى عَلَى البَعِيرِ: اِسْتَقَى
  • رَوَى البَعِيرَ : شَدَّ عَلَيْهِ بِالرِّواءِ
  • رَوَى الْحَاضِرِينَ : اِسْتَقَى لَهُمُ الْمَاءَ: رَوَى عَلَى أَهْلِهِ رَوَى لِأَهْلِهِ
  • السيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • هَدآتٌ
  • الْمَرَّةُ مِنْ هَدَأَ
  • الهَدْأَةُ : السُّكونُ عن الحركات
  • الهَدْأَةُ من الليل: الهَدْء، جزء من اللَّيل
  • هَدآتٍ
  • الْمَرَّةُ مِنْ هَدَأَ
  • الهَدْأَةُ : السُّكونُ عن الحركات
  • الهَدْأَةُ من الليل: الهَدْء، جزء من اللَّيل
  • يخالُ
  • خِيلَ الرَّجُل (بالبناء للمجهول) : كثرت خِيلانُ جَسَده
  • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
  • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
  • فَتَرَاتُ
  • الفَتْرَةُ : الضَّعفُ والانكسارُ
  • الفَتْرَةُ :المدَّة تقع بين زمَنين
  • وفترةُ الحُمّى: زمنُ سكونها بين نَوبتَين
  • أخُو
  • خَوَى البَيْتُ مِنْ سَاكِنِيهِ : تَهَدَّمَ
  • خَوَى بَطْنُهُ : أَيْ خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ، جَاعَ
  • الخَوَى : الرُّعاف
  • اللَّائي
  • اللاتي، واللَّوَاتي
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • فِكَرُ
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • فَكَّرَهُ بِمَوْعِدِهِ : أَخْطَرَهُ بِبَالِهِ، ذَكَّرَهُ بِهِ
  • الوَرَى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • هُدَاها
  • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
  • الهَدِيُّ: العَرُوس
  • الهَدِيُّ: ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
  • مدَّكِرَاتُ
  • دُكتور:طبيب
  • دُكتور: حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ
  • جمع: دَكاتِرَةٌ
  • تَسَتَّرُ
  • تستَّر بالثَّوب: تغطّى به
  • تَسَتَّرَ الطَّيْفُ : اِخْتَفَى
  • تَسَتَّرَتِ الْمَرْأة بِحِجَابِهَا : تَحَجَّبَتْ
  • الفراتُ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  • فُراتُ
  • نَهْرُ الْفُرَاتِ : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • الدَّهْرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • النُّكْرَ
  • مصدر نكِرَ
  • النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة
  • رجلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ
  • رُوَيْداً
  • رُوَيْدًا رُوَيْدًا: قليلاً قليلاً،
  • رُوَيْدًا: مَهْلاً ، وَهِيَ هُنا مَفْعولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ ، الطارق آية 17 فَمَهِّلِ الكافِرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (قرآن)
  • رُوَيْدَكَ ! : اِسْمُ فِعْل أَمْرٍ بِمَعْنَى أَمْهِلْ رُوَيْدَكَ الوَلَدَ
  • تَنْجَلي
  • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود :وَلَدَه، نَسَلَه
  • نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
  • نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
  • مُؤَمَّلٍ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • معارفُ
  • دائرة مَعارف: موسوعة من عِدّة أجزاء تبحث بصورة منهجيَّة في كلّ العلوم والفنون،
  • وزارة المَعارف: الوزارة التي ترعى شئون التَّربية والتَّعليم ويُطلق عليها الآن في معظم البلاد العربيَّة وزارة التربية والتَّعليم
  • مَعارف الشَّخص: النَّاسُ الذين يعرفهم، وبينه وبينهم مودَّة ومَعرفة
  • آلاءُ
  • الأَلِيَّة التقصير
  • وفي المثل: إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم
  • والآمالُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • فأَنَّى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • عَذارَى
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • تُفْضَضْ
  • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
  • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ
  • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  • عُذُراتُ
  • العُذْرَةُ : بَكَارة، غشاء رقيق يغطِّي الفتحة التناسليَّة في الأنثى البكر
  • العُذْرَةُ: العاذورُ
  • العُذْرَةُ :النَّاصِيةُ
  • وأسرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • والندى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • أرواحٌ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • مَعاهدٌ
  • عَاهَدَ شَريكَهُ : أَعْطاهُ عَهْداً و وعدًا وميثاقًا لا رجعةَ فيه، عاقده وحالفه، قطع عَهْدًا له
  • عاهَدَهُ : أعهده
  • عاهد الذِّمّيَّ : أعطاه عَهدًا
  • التيجانُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • أشْباهُهُ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • الحَبِراتُ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)