أَقُصُّ عَلَيكُم ما جَرى لِيَ بِالأَمسِ

فَلي قَصَصٌ تَجلو الهُمومَ عَنِ النَفسِ

إِذا قُلتُ قالَ الدَهرُ أَحسَنتَ يا فَتىً

وَلَو كانَ ذا حِسٍّ لَغابَ عَنِ الحِسِّ


فَدونَكُمُ
هَذا الحَديثُ فَإِنَّهُ

أَلَذُّ وَأَشهى مِن مُعاقَرَةِ الكَأسِ

جَلَستُ إِلى طِرسي وَقَد عَسعَسَ الدُجى

أُسَطِّرُ ما توحِهِ نَفسِيَ في طِرسي

وَلَيسَ سِوى نورٍ ضَئيلٍ بِجانِبي

يَلوحُ وَيَخفى كَالرَجاءِ لَدَى اليَأسِ

وَكَالنَقعِ في جَوفِ الدَواةِ أَوِ الدُجى

وَكَالهِندِواني بَينَ أَنمُليَّ الخَمسِ


فَصاحَةِ
قِسٍّ أودِعَت في لِسانِهِ

وَحُكمَةُ لُقمانَ وَيُحسَبَ في الخُرسِ

ضَعيفُ الخُطى بادي النُحولِ كَأَنَّما


يُشَدُّ
إِلى قَيدٍ يُشَدُّ إِلى حَبسِ

أُقَلِّبُهُ فَوقَ الطُروسِ وَإِنَّما

أُقَلِّبُ فَوقَ الطِرسِ سَعدِيَ أَو نَحسي

فَنَبَّهَني طَرقٌ عَلى بابِ غُرفَتي

وَصَوتٌ ضَعيفٌ وَهوَ أَقرَبُ لِلهَمسِ

نَهَضتُ وَلَكِن مِثلَما يَنهَضُ الَّذي

بِهِ نَشوَةٌ أَو مَن يَفيقُ مِنَ المَسِّ

وَلَمّا فَتَحتُ البابَ أَبصَرتُ راهِباً

وَلَو كُنتُ طِفلاً قُلتُ غولٌ مِنَ الإِنسِ

فَأَزعَجَني مَرآهُ حَتّى كَأَنَّما

رَسولُ الرَدى قَد جاءَ يَنعى لِيَ نَفسي

فَقُلتُ وَقاني اللَهُ شَرَّكَ ما الَّذي

أَتى بِكَ يا مَشؤومُ في ساعَةِ الأُنسِ

أَجابَ كُفيتَ السوءَ جِئتُكَ طالِب


مَديحَكَ
لِيَ بَينَ الآعارِبِ وَالفُرسِ

فَقُلتُ وَحَقِّ الشِعرِ مَدحُكَ واجِبٌ

وَمِثلِيَ يَقضيهِ عَلى العَينِ وَالرَأسِ


خَبَرتُ
بَني الدُنيا وَفَتَّشتُ فيهِمُ

فَلَم تَرَ عَينِيَ قَطُّ أَثقَلَ مِن قِسِّ

أَقُصُّ
  • أَقَصَّ فلانٌ من نفسه: مكَّنَ غريمَه من الاقتصاص منه
  • أَقَصَّ من غريمه: تمكن من الاقتصاص منه
  • أَقَصَّ الفرسُ: بان حَمْلُها وذَهَبَ وِدَاقُها
  • تَجلو
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • الهُمومَ
    لَغابَ
  • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
  • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
  • لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
  • فَدونَكُمُ
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
  • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
  • الحَديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • وَأَشهى
  • أشهى الطَّعامَ :جعله لذيذًا
  • أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ : أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي
  • أَشْهى غَيْرَةً : أَصابَهُ بالعَيْنِ
  • طِرسي
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • طَرَّسَ الْجِدَارَ : سَوَّدَهُ
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • ضَئيلٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضؤُلَ: صغير، قليل في مقداره، حقير، نحيف
  • مَبْلَغٌ ضَئِيلٌ : قَلِيلٌ
  • رَجُلٌ ضَئِيلٌ : سَخِيفٌ، حَقِيرٌ
  • وَيَخفى
  • أَخْفَى الشيءَ: ستره وكتمه
  • لا أخفيك سرًّا: سأبوح لك به،
  • وهل يُخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص
  • اليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • جَوفِ
  • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
  • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
  • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
  • الدَواةِ
  • دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • أَنمُليَّ
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
  • فَصاحَةِ
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
  • قِسٍّ
  • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
  • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
  • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
  • لُقمانَ
  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية
  • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
  • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
  • الخُرسِ
  • الخِرْسُ: الأرضُ لا تصلح للزِّراعة
  • سَمِن حتَّى صَار كالخَرْسِ والجمع : خُرُوسٌ
  • جمع: خُرُوسٌ (مصدر خَرَسَ) مَلأَ الخَرْسَ : الْجَرَّةَ الْكَبِيرَةَ
  • الخُطى
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • النُحولِ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • يُشَدُّ
  • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
  • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
  • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  • الطُروسِ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • الطِرسِ
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • الطِّرْسُ: الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
  • جمع: طُرُوسٌ، أَطْرَاسٌ
  • نَحسي
  • حَسَّتِ الأُمُّ الْمَرَقَ لابْنِهَا : نَاوَلَتْهُ إيَّاهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
  • أحساه الشَّرابَ : جرَّعه إيّاه أحساه المرقَ/ الدواءَ
  • نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا
  • ضَعيفٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضعُفَ/ ضعُفَ عن: هزيل، خلاف قويّ
  • ضَعِيفُ الجِسْمِ : نَحِيلٌ، هَزِيلٌ ضَعِيفُ البِنْيَةِ
  • ضَعِيفُ العَقْلِ : سَخِيفٌ
  • نَشوَةٌ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • أَبصَرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَقاني
  • رجلٌ وَقَّاء: شُديدُ الاتِّقاء
  • وقاء الرُّكبة: حشوة تُوضع على الرُّكبة وحولها للحماية والوقاية من الصدمات
  • كَانَ ذَلِكَ وِقَاءً لِشَرِّهِ : وِقَايَةً
  • الأُنسِ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • مَديحَكَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • الآعارِبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • وَالفُرسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • خَبَرتُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • أَثقَلَ
  • أثقل فلانًا/ أثقل فلانًا بالشَّيء: حمَّله حملاً ثقيلاً، حمَّله فوق طاقته، أجهده،
  • يُثْقِل كَاهِلَهُ بِالأخْبَارِ السَّيِّئَةِ : يُحَمِّلُهُ عِبْئًا ثَقِيلاً مِنْها
  • أَثْقَلَتْهُ الأيَّامُ بِحِمْلِهَا: أرْهَقَتْهُ