أَقدِم كَما قَدِمَ الرَبيعُ الباكِرُ


وَاِطلُع
كَما طَلَعَ الصَباحُ الزاهِرُ

قَسَماً لَقَد وَفّى المُنى وَنَفى الأَسى

مَن أَقدَمَ البُشرى بِأَنَّكَ صادِرُ

لِيُسَرَّ مُكتَئِبٌ وَيُغفِيَ ساهِرٌ


وَيَراحَ
مُرتَقِبٌ وَيوفِيَ ناذِرُ


قَفَلٌ
وَإِبلالٌ عَقيبَ مُطيفَةٍ

غَشِيَت كَما غَشِيَ السَبيلَ العابِرُ

إِن أَعنَتَ الجِسمَ المُكَرَّمَ وَعكُها


فَلَرُبَّما
وُعِكَ الهِزَبرُ الخادِرُ

ما كانَ إِلّا كَاِنجِلاءِ غَيابَةٍ

لَبِسَ الفِرَندَ بِها الحُسامُ الباتِرُ

فَلتَغدُ أَلسِنَةُ الأَنامِ وَدَأبُها

شُكرٌ يُجاذِبُهُ الخَطيبَ الشاعِرُ

إِن كانَ أَسعَدَ مِن وُصولِكَ طالِعٌ

فَكَذاكَ أَيمَنَ مِن قُفولِكَ طائِرُ

أَضحى الزَمانُ نَهارُهُ كافورَةٌ

وَاللَيلُ مِسكٌ مِن خِلالِكَ عاطِرُ

قَد كانَ هَجري الشِعرَ قَبلُ صَريمَةً

حَذَري لِذاكَ النَقدُ فيها عاذِرُ

حَتّى إِذا آنَستُ أَوبَكَ بارِئاً


صَفَتِ
القَريحَةُ وَاِستَنارَ الخاطِرُ

عَيٌّ قَلَبتَ إِلى البَلاغَةِ عِيَّهُ

لَولا تُقاكَ لَقُلتُ إِنَّكَ ساحِرُ

لَقَّحتَ ذِهني فَاِجنِ غَضَّ ثِمارِهِ

فَالنَخلُ يُحرِزُ مُجتَناهُ الآبِرُ

كَم قَد شَكَرتُكَ غِبَّ ذِكرِكَ فَاِنتَشى

مُتَذَكِّرٌ مِنّي وَغَرَّدَ شاكِرُ

يا أَيُّها المَلِكُ الَّذي عَلياؤُهُ

مَثَلٌ تَناقَلُهُ اللَيالي سائِرُ

يا مَن لِبَرقِ البِشرِ مِنهُ تَهَلُّلٌ

ما شيمَ إِلّا اِنهَلَّ جودٌ هامِرُ

أَنتَ اِبنُ مَن مَجدَ المُلوكَ فَإِن يَكُن

لِلمَجدِ عَينٌ فَهُوَ مِنها ناظِرُ

مَلِكٌ أَغَرُّ اِزدانَتِ الدُنيا بِهِ


وَأَعَزَّ
دينَ اللَهِ مِنهُ ناصِرُ

أَبناكَ في ثَبَجِ المَجَرَّةِ قُبَّةً


فَهَناكَ
أَنَّكَ لِلنُجومِ مُخاصِرُ

وَتَلَقَّ مِن سِمَتَيكَ صِدقَ تَفاؤُلي

فَهُما المُؤَيَّدُ بِالإِلَهِ الظافِرُ

وَاِطلُع
  • اطَّلَعَ : طلَعَ ونظر
  • اِطَّلَعَ الأسْرارَ أو على الأسْرارِ : اِكْتَشفَها، تَعَرَّفَها، عَلِمَها ما كانَ لِيَطَّلِعَ أَحَدٌ على سِرِّهِ لَوِ احْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ
  • اِطَّلَعَ على سَيْرِهِ : أَشْرَفَ ، الكهف آية 18 لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً (قرآن)
  • البُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • مُكتَئِبٌ
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • وَيَراحَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • قَفَلٌ
  • قفَل البابَ ونحوَه: أغلقه بالقُفْل
  • قفَل سُتْرَتَهُ: أدخل الأَزرارَ في عُراها
  • قفَل حسابًا: أوقفه
  • وَإِبلالٌ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • عَقيبَ
  • عَقِيبُ شَيْءٍ : كُلُّ شَيْءٍ يَأْتِي بَعْدَ شَيْءٍ وَيَتْلُوهُ
  • العقيبان: اللَّيل والنَّهار، كلُّ واحد منهما عَقيب صاحبه
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • مُطيفَةٍ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • فَلَرُبَّما
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • الهِزَبرُ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • الفِرَندَ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
  • الحُسامُ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • أَلسِنَةُ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • وَدَأبُها
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • يُجاذِبُهُ
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • طالِعٌ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • أَيمَنَ
  • أيمنَ الرَّجلُ : اتَّجَه ناحيةَ اليمين
  • أيمنَ الرَّجلُ : دخلَ بلاَد اليمن
  • الأَيْمَنُ : مَنْ يصنع بيمناه
  • قُفولِكَ
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • كافورَةٌ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • مِسكٌ
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • عاطِرُ
  • العَاطِرُ : محبُّ العِطْر
  • العَاطِرُ: ذو العِطْر
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • صَريمَةً
  • الصَّرِيمةُ : الصريم
  • الصَّرِيمةُ: إحكام الأمر والعزيمة فيه
  • الصَّرِيمةُ: القطيعةُ
  • عاذِرُ
  • العاذِرُ : عِرْق يسيلُ منه دم الاستحاضَة
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • بارِئاً
  • اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من
  • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • صَفَتِ
  • (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد
  • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
  • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • القَريحَةُ
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • تُقاكَ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  • ساحِرُ
  • اسم فاعل من سحَرَ
  • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
  • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
  • مُجتَناهُ
  • جَنَأ : انحنى ومال
  • جَنَأ عليه: أكَبَّ
  • جَنأ في عدْوهِ: أكبّ مسرعاً
  • الآبِرُ
  • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
  • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
  • أَبَرَ العَقربُ، والنَّحلة فلانًا: لَسَعَتْه
  • تَناقَلُهُ
  • تَنَاقَلَ النَّاسُ الأخْبَارَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : نَقَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
  • هَذَا مَا تَنَاقَلَتْهُ الألْسُنُ : مَا رَدَّدَتْهُ
  • هَذَا كتَابٌ تَنَاقَلَتْهُ الأَيْدِي : اِنْتَقَلَ مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ
  • لِبَرقِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • البِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • هُوَ حَسَنُ البِشْرِ : طَلْقُ الوَجْهِ جَمِيلُهُ
  • المُلوكَ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • اِزدانَتِ
  • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها، حَسَّنَها : خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  • مصدر زانَ
  • كلّ ما يُزيَّن به
  • وَأَعَزَّ
  • مَا الوَاعِزُ عَلَى ذَلِكَ : مَا الدَّافِعُ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • ثَبَجِ
  • ثَبِجَ: عظُم ثَبَجُه
  • ثَبَجَ الرجلُ : أقعى على أطراف قدميه
  • ثَبَّجَ الكلامَ والخطَّ تَثبيجًا: عَمَّاهما ولم يُبَيِّنْهُمَا
  • المَجَرَّةِ
  • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
  • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  • فَهَناكَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • لِلنُجومِ
  • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
  • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
  • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
  • مُخاصِرُ
  • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  • خَصَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ خَاصِرَتَهُ
  • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ: دقَّق جانبيْه
  • سِمَتَيكَ
  • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
  • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
  • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
  • المُؤَيَّدُ
  • المُؤْيِد:الداهية الشديدة
  • آيَدَهُ :قَوَّاه بالإياد،
  • مُؤَيَّدٌ بِالقَانُونِ : الْمُقَوَّى وَالْمُدَعَّمُ بِهِ
  • بِالإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • الظافِرُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه