أَقامَت لَدى مَرآتِها تَتَأَمَّلُ

عَلى غَفلَةٍ مِمَّن يَلومُ وَيَعذِلُ

وَبَينَ يَدَيها كُلَّما يَنبَغي لِمَن

يُصَوِّرُ أَشباحَ الوَرى وَيُمَثِّلُ

مِنَ الغيدِ تَقلي كُلَّ ذاتِ مَلاحَةٍ

كَما باتَ يَقلي صاحِبَ المنالِ مُرمِلُ

تَغارُ إِذا ما قيلَ تِلكَ مَليحَةٌ

يَطيبُ بِها لِلعاشِقينَ التَغَزُّلُ

فَتَحمَرُّ غَيظاً ثُمَّ تَحمَرِّ غَيرَةً

كَأَنَّ بِها حُمّى تَجيءُ وَتُقفِلُ

وَتُضمِرُ حِقداً لِلمُحَدِّثِ لَو دَرى

بِهِ ذَلِكَ المِسكينُ ما كادَ يَهزُلُ

أَثارَ عَلَيهِ حِقدَها غَيرَ عامِدٍ

وَحِقدُ الغَواني صارِمٌ لا يَفلُلُ

فَلَو وَجَدَتيَوماً عَلى الدَهرِ غادَةً

لَأَوشَكَ مِن غَلَوائِهِ يَتَحَوَّلُ

فَتاةٌ هِيَ الطاوُوُسُ عُجباً وَذَيلُها

وَلَم يَكُ ذَيلاً شَعرُها المُتَهَدِّلُ

سَعَت لِاِحتِكارِ الحُسنِ الحُسنِ فيها بِأَسرِهِ

وَكَم حاوَلَت حَسناءُ ما لا يُؤَمَّلُ

وَتَجهَلُ أَنَّ الحُسنَ لَيسَ بِدائِمٍ

وَإِن هُوَ إِلّا زَهرَةٌ سَوفَ تَذبُلُ

وَأَنَّ حَكيمَ القَومِ يَأنَفُ أَن يَرى

أَسيرَ طِلاءٍ بَعدَ حينٍ سَيَنصُلُ

وَكُلُّ فَتىً يَرضى بِوَجهِ مُنَمِّقٍ

مِنَ الناعِماتِ البيضِ فَهوَ مُغَفَّلُ

إِذا كانَ حُسنُ الوَجهِ يُدعى فَضيلَةً

فَإِنَّ جَمالَ النَفسِ أَسمى وَأَفضَلُ

وَلَكِنَّما أَسماءُ بِالغيدِ تَقتَدي

وَكُلُّ الغَواني فِعلُ أَسماءَ تَفعَلُ

فَلَو أَمِنَت سُخطَ الرِجالِ وَأَيقَنَت


بِسُخطِ
الغَواني أَوشَكَت تَتَرَجَّلُ

قَدِ اِتَّخَذَت مَرآتَها مُرشِداً لَها

إِذا عَنَّ أَمرٌ أَو تَعَرَّضَ مُشكِلُ

وَما ثَمَّ مِن أَمرٍ عَويصٍ وَإِنَّما

ضَعيفُ النُهى في وَهمِهِ السَهلِ مُعضِلُ

تُكَتِّمُ عَمَّن يَعقِلُ الأَمرَ سِرَّها

وَلَكِنَّها تَفشيهِ ما لَيسَ يَعقِلُ

فَلَو كانَتِ المِرآةُ تَحفَظُ ظِلَّها

رَأَيتَ بِعَينَيكَ الَّذي كُنتَ تَجهَلُ

وَزادَ بِها حُبُّ التَبَرُّجِ أَنَّهُ

حَبيبٌ إِلى فِتيانِ ذا العَصرِ أَوَّلُ

أَلَمّوا بِهِ حَتّى لَقَد أَشبَهوا الدُمى

فَما فاتَهُم وَاللَهِ إِلّا التَكَحُّلُ

فَتى العَصرِ أَضحى في تَطَّريهِ حُجَّةً

تُقاتِلُنا فيها النِساءُ فَتَقتُلُ

إِذا اِبتَذَلَت حَسناءُ ثُمَّ عَذَلَتها

تَوَلَّت وَقالَت كُلُّكُم مُتَبَذِّلُ

مَرآتِها
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • غَفلَةٍ
  • مصدر غَفَلَ
  • غَفْلَةُ الْمَرْءِ : غَيْبَةُ الشَّيْءِ عَنْ بَالِهِ وَعَدَمُ تَذَكُّرِهِ لَهُ
  • على حين غَفْلة: فجأة، على حين غِرَّة، على غير انتظار،
  • يَنبَغي
  • يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ مُتَوَفِّراً على شُروطِ التَّسْجيلِ : يَجِبُ عَلَيْهِ، يَلْزَمُهُ ¨ يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرَ أَوَّلاً
  • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر
  • انْبَغَى : يَنْبَغِي لفلان أن يعمل كذا: يَحْسُنُ به، ويُستحبّ له
  • أَشباحَ
  • شَبَحُ الْمَوْتِ : ثِقْلُهُ وَوَطْأَتُهُ
  • أَشْبَاحُ اللَّيْلِ : أَطْيَافُهُ
  • الشَّبَحُ : ما بَدَا لك شَخْصُهُ غير جَليّ من بُعْدٍ
  • مَلاحَةٍ
  • المَلاَّحَةُ :أَداة من أدوات المائدة يوضع فيها الملح
  • آلة يُجعل فيها ملح الطَّعام، مملحة، وعاء الملح
  • المِلاَحَةُ البَحْرِيَّةُ : فَنُّ السَّفَرِ فِي البِحَارِ أَو الأَنْهُرِ الكُبْرَى
  • المنالِ
  • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
  • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
  • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
  • مَليحَةٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُحَ
  • رَجُلٌ مَلِيحٌ : ذُو مَلاَحَةٍ، وَسيمٌ
  • فَتَاةٌ مَلِيحَةٌ : جَمِيلَةٌ
  • غَيظاً
  • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
  • كظم غيظه: كبته،
  • يكاد يتمزّع من الغيظ: يكاد يتطيّر شتتًا
  • تَحمَرِّ
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • المِسكينُ
  • المِسْكِينُ : فقير، ليس لديه ما يكفيه، أو بائس لا يملك شيئًا
  • المِسْكِينُ :الخاضِعُ الضعيف الذليل
  • قطيفة المساكين: الشَّمس، يسمّيها بذلك فقراءُ العربِ في الشِّتاء
  • يَفلُلُ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • غادَةً
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • غَلَوائِهِ
  • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
  • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
  • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
  • ذَيلاً
  • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
  • ذَيَّلَهُ :أطال ذَيلَه
  • ذَيَّلَهُ :طوَّلَه
  • المُتَهَدِّلُ
  • قبَّعة متهدِّلة: قبّعة ناعمة ذات حافة عريضة مرنة
  • الصَّفصاف المتهدِّل: نوع من النّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة
  • تَهَدَّلَ ثَوْبُ العَرُوسِ : طَالَ وَاسْتَرْسَلَ
  • حَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
  • يُؤَمَّلُ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • يَأنَفُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • مُنَمِّقٍ
  • ثَوْبٌ مُنَمَّقٌ: مُزَيَّنٌ بِنُقُوشٍ
  • كِتَابٌ مُنَمَّقٌ : كِتَابٌ كِتَابَتُهُ مُجَوَّدَةٌ
  • كَلاَمٌ مُنَمَّقٌ : مُزَخْرَفٌ ومُبَالَغٌ فِي تَزْيِينِهِ، أَيْ مَصُوغٌ صِيَاغَةً بِأَنْوَاعِ البَدِيعِ
  • الناعِماتِ
  • فاعل من نَعُمَ
  • ثوبٌ ناعم: ليِّنٌ
  • ونباتٌ ناعم: مستقيمٌ مُسْتَوٍ
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • مُغَفَّلُ
  • غفَّلَ فلانًا :أغفلَه، تركَه
  • غَفَّلَ زَبُونَهُ : جَعَلَهُ غَافِلاً، أَغْفَلَهُ
  • غَفَّلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَفَلَهُ
  • وَأَفضَلُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • بِالغيدِ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • تَقتَدي
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَأَيقَنَت
  • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
  • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
  • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  • بِسُخطِ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • مَرآتَها
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • مُعضِلُ
  • فاعل مِن أَعْضَلَ
  • رَجُلٌ مُعْضِلٌ : صَعْبُ الْمِرَاسِ، شِرِّيرٌ
  • اِمْرَأَةٌ مُعْضِلٌ أَوْ مُعْضِلَةٌ : مُعْسِرَةُ الوِلاَدَةِ، أَيْ وِلاَدَتُهَا صَعْبَةٌ وَعَسِيرَةٌ
  • وَاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • تَطَّريهِ
  • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
  • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
  • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر