أفيقا خُمارُ الهمِّ نغَّصَني الخَمرا

وسكري من الأيامِ جنّبني السُكرا

تَسُرُّ خليلَيَّ المدامَةُ والذي

بقَلبيَ يَأبى أن أُسَرَّ كَما سُرّا


لبستُ
صروفَ الدهرَ أخشَنَ ملبَسٍ

فعَرَّقنَني ناباً ومزَّقنني ظُفرا

وفي كُلِّ لحظٍ لي ومَسمَعِ نغمَةٍ

يُلاحظُني شَزراً ويوسِعني هُجرا


سدِكتُ
بصَرفِ الدهرِ طفلاً ويافِعاً


فأفنَيتُهُ
عزماً ولم يُفنني صبرا

أريدُ من الأيام مالا يريدُهُ

سوايَ ولا يجري بخاطرهِ فكرا

وأسألُها ما أستحقُّ قضاءَهُ

وما أنا ممّن رام حاجَتَهُ قسرا

ولي كبدٌ من رأيِ همِّتِها النوى

فتُركِبُني من عزمِها المركبَ الوعرا

تروق بني الدنيا عجائبُها ولي


فُؤادٌ
ببيضِ الهند لا بيضها مغرى

أخو همَمٍ رحّالَةٌ لا تزالُ بي

نَوىً تقطع البيداءَ أو أقطعَ العُمرا

ومَن كان عزمي بين جنَبيهِ حثَّهُ

وخيَّلَ طول الأرضِ في عينه شِبرا


صحِبتُ
ملوكَ الأرضِ مغتبِطاً بهم


وفارقتُهم
ملآنَ من شنفٍ صدرا

ولمّا رأيتُ العبدَ للحُرِّ مالِكاً

أبيتُ إباء الحُرِّ مسترزقاً حُرّا

ومصرُ لعمري أهل كلِّ عجيبَةٍ

ولا مثل ذا المخصِيِّ أعجوبَةً نُكرا

يُعَدُّ إذا عُدَّ العجائِبُ أوّلاً

كما يُبتدى في العدِّ بالأصبَعِ الصُغرى

فيا هِرمَلَ الدنيا ويا عبرَة الورى

ويا أيُّها المخصِيُّ مَن أُمُّكَ البظرا


نُوَيبيَّةٌ
لم تدرِ أن بُنَيَّها الـ

نـُوَيبيَّ بعدَ اللَه يُعبَدُ في مِصرا

ويستَخدمُ البيضَ الكواعِبَ كالدُمى

ورومَ العِبِدَّى والغطارِفَة الغُرّا

قضاءٌ من اللَه العلِيِّ أرادَهُ

ألا رُبَّما كانت إرادتُهُ شَرّا


وللَه
آياتٌ ولَيسَتَ كهَذهِ

أظُنُّكَ يا كافورُ آيتَهُ الكبرى

لعَمريَ ما دهرٌ بهِ أنت طيِّبٌ

أيَحسَبُني ذا الدهرُ أحسَبُهُ دَهرا

وأكفُرُ يا كافورُ حين تلوحُ لي

ففارَقتُ مُذ فارقتُكَ الشركَ والكُفرا

عثَرت بسَيري نحو مصرَ فلا لَعاً

بها ولَعاً بالسيرِ عنها ولا عَثرا

وفارَقتُ خيرَ الناس قاصِدَ شرِّهِم

وأكرَمَهُم طُرّاً لأنذلِهِم طُرّا

فعاقَبني المَخصِيُّ بالغَدرِ جازِياً

لأنَّ رحيلي كان عن حَلَبٍ غَدرا

وما كنتُ إلا فائِلَ الرأي لم أُعَنْ

بحزمٍ ولا استصحَبتُ في وجهتي حِجرا

وقد أُرِي الخنزيرُ أنّى مدَحتُهُ

ولو علِموا قد كانَ يُهجى بما يُطرا

جسَرتُ على دهياء مصرَ ففُتُّها

ولم يَكُنِ الدهياءَ إلا من استجرا


سأجلُبُها
أشباهَ ما حمَلَتْهُ من

أسنَّتِها جرداً مُقَسطلَةً غُبْرا

وأُطلِعُ بيضاً كالشموسِ مُطِلَّةً

إذا طلعَت بيضاً وإن غرَبَت حُمرا

فإن بلَغَت نفسي المُنى فبِعَزمِها

وإلا فقد أبلَغتُ في حرصِها عُذرا

الخَمرا
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • الأيامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • خليلَيَّ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • لبستُ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • صروفَ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • الدهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • ظُفرا
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • شَزراً
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • سدِكتُ
  • سَدِك بالشيء : لَزِمَه
  • هو سَدِك بالرمح: طَعّانٌ به، رفيق سريعٌ
  • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
  • الدهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • ويافِعاً
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • فأفنَيتُهُ
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • يُفنني
  • اليَفَنُ : الشَّيخُ الكبير أَو الفاني
  • اليَفَنُ: الثَّورُ المُسِنُّ
  • اليَفَنُ :العِجْلُ إِذا أَرْبَعَ، أَي دخل في السنة الرَّابعة
  • الأيام
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • قسرا
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • كبدٌ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • همِّتِها
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • اسم فاعل من هامَ
  • الوعرا
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • فُؤادٌ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • ببيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • بيضها
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • البيداءَ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • شِبرا
  • شَبَرَ الثَّوْبَ : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ
  • شَبِرَ شَبِرَ شَبَراً: بَطِرَ
  • شَبِرَ الوَلَدُ : نَشِطَ، بَطِرَ
  • صحِبتُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • ملوكَ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • وفارقتُهم
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • شنفٍ
  • شَنَفَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ
  • شَنَفَ عَنْهُ : أَعْرَضَ مُتَرَفِّعاً، مُتَكَبِّراً
  • شنَّف الآذانَ بكلامِه: أمتعها به
  • إباء
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • عجيبَةٍ
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • المخصِيِّ
  • أَخَصَّهُ به: خَصّه
  • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
  • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  • يُبتدى
  • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره أبدى السرّ لصديقه،
  • أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره،
  • ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا
  • الصُغرى
  • مُؤَنَّثُ أَصْغَر
  • هِيَ صُغْرَى بَنَاتِهِ : أَيْ هِيَ أَصْغَرُهُنَّ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • هِرمَلَ
  • هَرْمَلَ الوبَرُ: سَقَطَ
  • هَرْمَلَ الرجلُ الشعرَ: نَتَفَه وقطعه
  • هَرْمَلَت الرجلَ: نَتَفَ شعرَه
  • نُوَيبيَّةٌ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • بُنَيَّها
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • يُعبَدُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
  • البيضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الكواعِبَ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • كالدُمى
  • دمَّى الجُرْحَ :أَدْماه؛ أخرج منه الدّمَ
  • دَمَّى له: تقربَ إليه بإسالة الدم
  • دَمَّى الشىءَ: زيَّنه وجَعله كالدُّمية
  • العِبِدَّى
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وللَه
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • كافورُ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • الكبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • دهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • دَهرا
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • الشركَ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • عَثرا
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • لأنذلِهِم
  • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
  • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
  • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  • بالغَدرِ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • غَدرا
  • غدَر فلانًا/ غدَر بفلان :خانه، نقَض عهدَه وترَك الوفاء به
  • حيوان غادِر: يهاجم غدرًا على حين غفلة،
  • غدر اللَّيلُ: أظلم،
  • يُهجى
  • هجَّى الحروفَ :عدَّدها
  • هجَّى اللَّفظةَ: تهجَّاها، عدَّدَ حروفَها
  • هجَّى الصَّبيَّ القرآنَ: علّمه إيَّاه
  • ففُتُّها
  • تفتفت الشَّيءُ مُطاوع فتفتَ: تكسَّر بشدَّة إلى قطع متناهية الصِّغر
  • فتفت الشّيءَ: فتَّته، بالغ في دقِّه وتكسيره إلى قطع متناهية الصغر
  • اسم فاعل من وفَى
  • يَكُنِ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • استجرا
  • اسْتجَرَّ لِفُلان: انْقادَ لَهُ
  • اسْتجَرَّ الشيءَ: جذبَهُ
  • سجَر الإناءُ :امتلأ
  • سأجلُبُها
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • مُقَسطلَةً
  • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
  • القَسْطَلُ: شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة]
  • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • كالشموسِ
  • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
  • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • عُذرا
  • عذَر صديقَه فيما صنع/ عذَر صديقَه على ما صنع :رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال التمسْ لي عُذْرًا،
  • عَذَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ عُيُوبُهُ وَأَخْطَاؤُهُ
  • عَذَرْتُهُ مِنْ صاحِبِهِ : لُمْتُ صاحِبَهُ وَلَمْ أَلُمْهُ