أَفاضَ سَماحُكَ بَحرَ النَدى

وَأَقبَسَ هَديُكَ نورَ الهُدى

وَرَدَّ الشَبابَ اِعتِلاقُكَ بَعدَ

مُفارَقَتي ظِلَّهُ الأَبرَدا

وَما زالَ رَأيُكَ فِيَّ الجَميلَ

يُفَتِّحُ لي الأَمَلَ الموصَدا

وَحَسبِيَ مِن خالِدِ الفَخرِ أَن

رَضيتَ قُبوليَ مُستَعبَدا

وَيا فَرطَ بَأوي إِذا ما طَلَعتَ

فَقُمتُ أُقَبِّلُ تِلكَ اليَدا

وَرَدَّدتُ لَحظِيَ في غُرَّةٍ

إِذا اِجتُلِيَت شَفَتِ الأَرمَدا

وَطاعَةُ أَمرِكَ فَرضٌ أَرا

هُ مِن كُلِّ مُفتَرَضٍ أَوكَدا

هِيَ الشَرعُ أَصبَحَ دينَ الضَميرِ

فَلَو قَد عَصاكَ فَقَد أَلحَدا

وَحاشايَ مِن أَن أَضِلَّ الصِراطَ

فَيَعدونِيَ الكُفرُ عَمّا بَدا

وَأُخلِفَ مَوعِدَ مِن لا أَرى

لِدَهرِيَ إِلّا بِهِ مَوعِدا

أَتاني عِتابٌ مَتى أَدَّكِر

هُ في نَشَواتِ الكَرى أَسهَدا

وَإِن كانَ أَعقَبَهُ ما اِقتَضى

شِفاءَ السِقامِ وَنَقعَ الصَدى

ثَناءٌ ثَنى في سَناءِ المَحَ

لِّ زُهرَ الكَواكِبِ لي حُسَّدا


قَريضٌ
مَتى أَبغِ لِلقَرضِ مِنهُ

أَداءً أَجِد شَأوَهُ أَبعَدا

لَوِ الشَمسُ مِن نَظمِهِ حُلِّيَت

أَوِ البَدرُ قامَ لَهُ مُنشِدا


لَضاعَفَ
مِن شَرَفِ النَيِّرَي

نِ حَظّاً بِهِ قارَنَ الأَسعُدا


فَدَيتُكَ
مَولىً إِذا ما عَثَرتُ

أَقالَ وَمَهما أَزِغ أُرشَدا

رَكَنتُ إِلى كَرَمِ الصَفحِ مِنهُ


فَآمَنَني
ذاكَ أَن يَحقِدا


وَآنَستُ
سوقَ اِحتِمالٍ أَبى

لِمُستَبضِعِ العُذرِ أَن يُكسِدا


شَفيعي
إِلَيهِ هَوى مُخلِصٍ

كَما أَخلَصَ السابِكُ العَسجَدا

وَمِن وُصَلي هِجرَةٌ لا أَعُدُّ

لِحالي سِوى يَومِها مَولِدا


وَنُعمى
تَفَيَّأتُها أَيكَةً

فَشُكري حَمامٌ بِها غَرَّدا

تَبارَكَ مَن جَمَعَ الخَيرَ فيكَ

وَأَشعَرَكَ الخُلُقَ الأَمجَدا

مَضاءُ الجَنانِ وَظَرفُ اللِسانِ

وَجودُ البَنانِ بِسَكبِ الجَدا

رَأى شيمَتَيكَ لِما تَستَحِقُّ


وَقَفّى
فَأَظفَرَ إِذ أَيَّدا

لِيَهنِكَ أَنَّكَ أَزكى المُلوكِ


بِفَيءٍ
وَأَشرَفُهُم سودَدا

سِوى ناجِلٍ لَكَ سامي الهُمو

مِ داني الفَواضِلِ نائي المَدى


هُمامٌ
أَغَرُّ رَوَيتَ الفَخارَ


حَديثاً
إِلى سَروِهِ مُسنَدا

سَلَكتَ إِلى المَجدِ مِنهاجَهُ

فَقَد طابَقَ الأَطرَفُ الأَتلَدا

هُوَ اللَيثُ قَلَّدَ مِنكَ النِجادَ

لِيَومِ الوَغى شِبلَهُ الأَنجَدا

يُعِدُّكَ صارِمَ عَزمٍ وَرَأيٍ

فَتُرضيهِ جُرِّدَ أَو أُغمِدا

وَما اِستَبهَمَ القُفلُ في الحادِثا

تِ إِلّا رَآكَ لَهُ مِقلَدا

فَأَمطاكَ مِنكَبَ طَرفِ النُجومِ

وَأَوطَأَ أَخمَصَكَ الفَرقَدا

فَلا زِلتُما يَرفَعُ الأَولِيا

أَ مُلكُكُما وَيَحُطُّ العِدا

وَنَفسي لِنَفسَيكُما البِرَّتَي

نِ مِن كُلِّ ما يُتَوَقّى الفِدا

فَمَن قالَ أَن لَستُما أَوحَدَي

نِ في الصالِحاتِ فَما وَحَّدا

أَفاضَ
  • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف
  • أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ
  • أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • اِعتِلاقُكَ
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِابْنَةِ عَمِّهِ : أَحَبَّهَا م
  • تَعَلَّقَ الْمَرْأَةَ أَوْ بِهَا : أَحَبَّهَا
  • الأَبرَدا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • الموصَدا
  • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
  • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
  • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
  • الفَخرِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • قُبوليَ
  • (مصدر قَبِلَ)
  • القَبُولُ : الْمُوَافَقَة
  • رِيحُ الْقَبُولِ أو القَبولُ : رِيحُ الصَّبَا
  • فَرطَ
  • فَرَطَ القَافِلَةَ : تَقَدَّمَهَا، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ أَكْثَرَ فِي السَّبْقِ إِلَى الْمَاءِ لإِعْدَادِهِ وَتَهْيِئَتِهِ
  • فَرَطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ، أَعْجَلَهُ
  • فَرَطَ لَهُ وَلَدٌ : سَبَقَهُ إِلَى الْجَنَّةِ
  • بَأوي
  • جمع بُويات: مادّة تتكون من زيت معلَّق به لون يُطلى بها الخشب، والجدران ونحوها، دهان
  • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
  • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
  • غُرَّةٍ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • اِجتُلِيَت
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • الأَرمَدا
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • عَصاكَ
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • الكُفرُ
  • الكَفْرُ : ظلمةُ الليل واسوداده
  • الكَفْرُ: القَبْرُ
  • الكَفْرُ: التُّرَابُ
  • عِتابٌ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • أَدَّكِر
  • دُكتور:طبيب
  • دُكتور: حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ
  • جمع: دَكاتِرَةٌ
  • نَشَواتِ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • السِقامِ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • سَناءِ
  • لَمَعَ السَّناءُ : البَرْقُ ، الضَّوْءُ السَّاطِعُ
  • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا أشْجَارٌ وَشُجَيْراتٌ، أزْهَارُهُ مُصْفَرَّةٌ عُنْقودِيَّةٌ، قصِيرةُ الأنْبُوبِ، ثِمَارُهُ أسْطُوَانِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، لَهُ مَنَافِعُ طِبِّيَّةٌ
  • السَناءٌ : ضَوْءُ القَمَرِ،
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • قَريضٌ
  • فنّ القريض: قواعد نظم الشِّعْر،
  • حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • شَأوَهُ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • نَظمِهِ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • حُلِّيَت
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • مُنشِدا
  • المُنْشِدُ : من يؤدِّي الشِّعرَ بتلحين وحسن إِيقاع
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • لَضاعَفَ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • النَيِّرَي
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الأَسعُدا
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • فَدَيتُكَ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • عَثَرتُ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • وَمَهما
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  • يدلّ على الزّمان، :يدلّ على غير الزّمان
  • أُرشَدا
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • كَرَمِ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • الصَفحِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • فَآمَنَني
  • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
  • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
  • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  • يَحقِدا
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • وَآنَستُ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
  • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
  • العُذرِ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • شَفيعي
  • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة
  • الشَّفيعُ: من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا
  • الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان والجمع : شُفَعَاءٌ
  • وَنُعمى
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • غَرَّدا
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • الخَيرَ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • الخُلُقَ
  • مصدر خَلَقَ
  • الخَلْقُ : الإِيجَادُ مِنْ عَدَمٍ، الاِبْتِكَارُ، الإِبْدَاعُ
  • الخَلْقُ : التقدير، يقال خلق الأديم:أي قدره
  • الأَمجَدا
  • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
  • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  • مجُد الشَّخصُ :مجَد؛ كان ذا عِزَّةٍ ورفعة وشرف
  • الجَنانِ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • البَنانِ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  • شيمَتَيكَ
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • وَقَفّى
  • قَفَّى على الشيء: غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
  • قَفَّى الشِّعْرَ: جعل له قافية
  • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • بِفَيءٍ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • فَيَّأَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ : حَرَّكَتْهُ
  • وَأَشرَفُهُم
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • الفَواضِلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • الفَخارَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • حَديثاً
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • مُسنَدا
  • سنَّد شيئًا :سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه
  • سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ
  • سَنَّدَ فِي الجَبَلِ : رَقِيَ، صَعِدَ
  • طابَقَ
  • طابَقَ المُقَيَّدُ: مشى في القَيْدِ وقاربَ الخَطْو
  • طابَقَ فلانًا: وافَقه
  • طابَقَه: عاونه
  • الأَطرَفُ
  • طَرَفَتْ عَيْنُهُ : تَحَرَّكَتْ بِالنَّظَرِ
  • طَرَفَ بَصَرُهُ : تَحَرَّكَ جَفْنَاهُ
  • مَا بَقِيَتْ مِنْهُمْ عَيْنٌ تَطْرِفُ : أَيْ مَاتُوا كُلُّهُمْ ، هَلَكُوا
  • الأَتلَدا
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • شِبلَهُ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • الأَنجَدا
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • جُرِّدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • اِستَبهَمَ
  • اِسْتَبْهَمَ الأمْرُ: اِسْتَغْلَقَ، أَشْكَلَ، لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً
  • اِسْتَبْهَمَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ : اِسْتَعْصَى، أُرْتِجَ عَلَيْهِ، وَلَمْ يَعُدْ قَادِرًا عَلَى الكَلاَمِ
  • اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه
  • مِقلَدا
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الفَرقَدا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • الأَولِيا
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • البِرَّتَي
  • البَرْتُ: الفأَس يُقطع بها الشَّجر
  • مادّة عضويّة أساسها التَّركيبيّ الأحماض الأمينيَّة، تُوجد بكثرة في حُبوب القَرْنيّات واللّحوم والأجْبان وغير ذلك، وهي إحدى الموادّ الثَّلاث الرَّئيسيَّة لغذاء الإنسان والحيوان بروتين حيوانيّ
  • برَّتِ اليمينُ: صدَقت برّت عينُه،
  • لَستُما
  • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
  • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
  • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
  • أَوحَدَي
  • أَوْحَدَتِ المرأَةُ: وَلَدَتْ واحدًا
  • أوْحَدَتِ المرْأةُ بِابْنِهَا: وَلَدَتْهُ فَرِيداً وَحِيداً لاَ نَظِيرَ لَهُ
  • أوْحَدَ العَدَدَ أو نَحْوَهُ : أفْرَدَهُ