أَفاضِلُ الناسِ أَغراضٌ لِذا الزَمَنِ

يَخلو مِنَ الهَمِّ أَخلاهُم مِنَ الفِطَنِ

وَإِنَّما نَحنُ في جيلٍ سَواسِيَةٍ

شَرٍّ عَلى الحُرِّ مِن سُقمٍ عَلى بَدَنِ

حَولي بِكُلِّ مَكانٍ مِنهُمُ خِلَقٌ

تُخطي إِذا جِئتَ في اِستِفهامِها بِمَنِ

لا أَقتَري بَلَداً إِلّا عَلى غَرَرٍ

وَلا أَمُرُّ بِخَلقٍ غَيرِ مُضطَغِنِ

وَلا أُعاشِرُ مِن أَملاكِهِم أَحَداً

إِلّا أَحَقَّ بِضَربِ الرَأسِ مِن وَثَنِ

إِنّي لَأَعذِرُهُم مِمّا أُعَنِّفُهُم

حَتّى أُعَنِّفُ نَفسي فيهِمِ وَأَني

فَقرُ الجَهولِ بِلا عَقلٍ إِلى أَدَبٍ

فَقرُ الحِمارِ بِلا رَأسٍ إِلى رَسَنِ

وَمُدقِعينَ بِسُبروتٍ صَحِبتُهُمُ

عارينَ مِن حُلَلٍ كاسينَ مِن دَرَنِ

خُرّابِ بادِيَّةٍ غَرثى بُطونُهُمُ


مَكنُ
الضِبابِ لَهُم زادٌ بِلا ثَمَنِ

يَستَخبِرونَ فَلا أُعطيهِمُ خَبَري

وَما يَطيشُ لَهُم سَهمٌ مِنَ الظِنَنِ

وَخَلَّةٍ في جَليسٍ أَتَّقيهِ بِها

كَيما يُرى أَنَّنا مِثلانِ في الوَهَنِ


وَكِلمَةٍ
في طَريقٍ خِفتُ أَعرِبُها

فَيُهتَدى لي فَلَم أَقدِر عَلى اللَحنِ

قَد هَوَّنَ الصَبرُ عِندي كُلَّ نازِلَةٍ

وَلَيَّنَ العَزمُ حَدَّ المَركَبِ الخَشِنِ

كَم مَخلَصٍ وَعُلاً في خَوضِ مَهلَكَةٍ

وَقَتلَةٍ قُرِنَت بِالذَمِّ في الجُبُنِ

لا يُعجِبَنَّ مَضيماً حُسنُ بِزَّتِهِ

وَهَل يَروقُ دَفيناً جَودَةُ الكَفَنِ

لِلَّهِ حالٌ أُرَجّيها وَتُخلِفُني

وَأَقتَضي كَونَها دَهري وَيَمطُلُني

مَدَحتُ قَوماً وَإِن عِشنا نَظَمتُ لَهُم


قَصائِداً
مِن إِناثِ الخَيلِ وَالحُصُنِ

تَحتَ العَجاجِ قَوافيها مُضَمَّرَةً

إِذا تُنوشِدنَ لَم يَدخُلنَ في أُذُنِ

فَلا أُحارِبُ مَدفوعاً إِلى جُدُرٍ

وَلا أُصالِحُ مَغروراً عَلى دَخَنِ


مُخَيِّمُ
الجَمعِ بِالبَيداءِ يَصهَرُهُ

حَرُّ الهَواجِرِ في صُمٍّ مِنَ الفِتَنِ

أَلقى الكِرامُ الأُلى بادوا مَكارِمُهُم

عَلى الخَصيبِيِّ عِندَ الفَرضِ وَالسُنَنِ

فَهُنَّ في الحَجرِ مِنهُ كُلَّما عَرَضَت

لَهُ اليَتامى بَدا بِالمَجدِ وَالمِنَنِ

قاضٍ إِذا اِلتَبَسَ الأَمرانِ عَنَّ لَهُ

رَأيٌ يُخَلِّصُ بَينَ الماءِ وَاللَبَنِ

غَضُّ الشَبابِ بَعيدٌ فَجرُ لَيلَتِهِ


مُجانِبُ
العَينِ لِلفَحشاءِ وَالوَسَنِ


شَرابُهُ
النَشحُ لا لِلرِيِّ يَطلُبُهُ


وَطَعمُهُ
لِقَوامِ الجِسمِ لا السِمَنِ

القائِلُ الصِدقَ فيهِ ما يَضُرُّ بِهِ

وَالواحِدُ الحالَتَينِ السِرِّ وَالعَلَنِ

الفاصِلُ الحُكمَ عَيَّ الأَوَّلونَ بِهِ


وَالمُظهِرُ
الحَقَّ لِلساهي عَلى الذِهنِ

أَفعالُهُ نَسَبٌ لَو لَم يَقُل مَعَها


جَدّي
الخَصيبُ عَرَفنا العِرقَ بِالغُصُنِ

العارِضُ الهَتِنُ اِبنُ العارِضِ الهَتِنِ اِب

نِ العارِضِ الهَتِنِ اِبنِ العارِضِ الهَتِنِ

قَد صَيَّرَت أَوَّلَ الدُنيا وَآخِرَها

آباؤُهُ مِن مُغارِ العِلمِ في قَرَنِ

كَأَنَّهُم وُلِدوا مِن قَبلِ أَن وُلِدوا

أَو كانَ فَهمُهُمُ أَيّامَ لَم يَكُنِ

الخاطِرينَ عَلى أَعدائِهِم أَبَداً

مِنَ المَحامِدِ في أَوقى مِنَ الجُنَنِ


لِلناظِرينَ
إِلى إِقبالِهِ فَرَحٌ

يُزيلُ ما بِجِباهِ القَومِ مِن غَضَنِ

كَأَنَّ مالَ اِبنِ عَبدِ اللَهِ مُغتَرَفٌ

مِن راحَتَيهِ بِأَرضِ الرومِ وَاليَمَنِ

لَم نَفتَقِد بِكَ مِن مُزنٍ سِوى لَثَقٍ

وَلا مِنَ البَحرِ غَيرَ الريحِ وَالسُفُنِ

وَلا مِنَ اللَيثِ إِلّا قُبحَ مَنظَرِهِ

وَمِن سِواهُ سِوى ما لَيسَ بِالحَسَنِ

مُنذُ اِحتَبَيتَ بِأَنطاكِيَّةَ اِعتَدَلَت

حَتّى كَأَنَّ ذَوي الأَوتارِ في هُدَنِ

وَمُذ مَرَرتَ عَلى أَطوادِها قَرِعَت

مِنَ السُجودِ فَلا نَبتٌ عَلى القُنَنِ

أَخلَت مَواهِبُكَ الأَسواقَ مِن صَنَعٍ

أَغنى نَداكَ عَنِ الأَعمالِ وَالمِهَنِ

ذا جودُ مَن لَيسَ مِن دَهرٍ عَلى ثِقَةٍ

وَزُهدُ مَن لَيسَ مِن دُنياهُ في وَطَنِ


وَهَذِهِ
هَيبَةٌ لَم يُؤتَها بَشَرٌ

وَذا اِقتِدارُ لِسانٍ لَيسَ في المُنَنِ

فَمُر وَأَومٍ تُطَع قُدِّستَ مِن جَبَلٍ

تَبارَكَ اللَهُ مُجري الروحِ في حَضَنِ

أَفاضِلُ
  • اسم تفضيل من فضُلَ
  • أحسن، أوفق، أتمّ عرض الموضوع بصورة أفضل،
  • فُضليات السيِّدات،
  • أَغراضٌ
  • الغَرَضُ : الهدف الذي يُرمَى إِليه
  • الغَرَضُ: البُغية والحاجة
  • الغَرَضُ: القصدُ:
  • الفِطَنِ
  • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
  • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
  • سَواسِيَةٍ
  • السَّواءُ : السُّوَى
  • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
  • السَّواءُ :المستَوِي
  • سُقمٍ
  • سَقمَ : طالَ مرضه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • بَدَنِ
  • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
  • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
  • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
  • غَرَرٍ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • مُضطَغِنِ
  • اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ
  • اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به
  • عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ
  • وَثَنِ
  • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
  • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  • وثَّن شعبًا: جعَله وثنيًّا
  • لَأَعذِرُهُم
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الجَهولِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • أَدَبٍ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • الحِمارِ
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • رَسَنِ
  • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
  • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
  • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  • بِسُبروتٍ
  • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
  • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
  • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
  • حُلَلٍ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • دَرَنِ
  • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
  • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
  • بُطونُهُمُ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • مَكنُ
  • مكَّن له في الشَّيء: جعل له عليه سلطانًا وقدرة
  • مَكَّنَ الثَّوبَ: خاطه بمكنة الخياطة
  • مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ: أَمكنه منه
  • الضِبابِ
  • ضَبَّبَ الخَشَبَ ونحَوهُ: أَلْبَسَه الحديد ونحوَه
  • ضبَّب البابَ :جعل فيه ضَبَّة؛ وهي مِغلاق ذو مفتاح لغلق الباب
  • ضَبَّبَه: أدخلَ بعضه في بعضِ
  • أُعطيهِمُ
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • خَبَري
  • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
  • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
  • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  • يَطيشُ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • اسم فاعل من طاشَ
  • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
  • وَكِلمَةٍ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • نازِلَةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نزَلَ
  • النَّازِلَةُ : المُصيبةُ الشديدة والجمع : نازِلات، ونوازِلُ
  • النَّازِلَةُ فِي الشَّرْعِ : قَضِيَّةٌ عَدْلِيَّةٌ
  • الخَشِنِ
  • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
  • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
  • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
  • مَهلَكَةٍ
  • المَهْلَكَةُ : اسم مكان من هلَكَ: مكان الهلاك
  • المَهْلَكَةُ : المَفَازةُ
  • الحروب مَهالِكُ: باعثة على الهلاك
  • بِالذَمِّ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • دَفيناً
  • وَدَفَ الشَّحْمُ : ذَابَ، سَالَ
  • وَدَفَ الإِنَاءُ : سَالَ مَا فِيهِ
  • وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ : أَقَلَّهُ
  • الكَفَنِ
  • الكَفَنُ :ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة
  • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  • كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ : غَطَّاهُ
  • وَيَمطُلُني
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • قَصائِداً
    وَالحُصُنِ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • قَوافيها
  • القُوف من الرقبة: القاف
  • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
  • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  • مُضَمَّرَةً
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • جُدُرٍ
  • جَدَرَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ جَدِيراً
  • جَدَرَ الجِدَارَ : بَنَاهُ
  • جَدَرَ الخَائِفُ : تَسَتَّرَ، تَوَارَى بِالجِدَارِ
  • مَغروراً
  • مخدوع بنفسه، معجَبٌ بقيمته
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • دَخَنِ
  • دَخَنَتِ النَّارُ : دَخَنَتْ، هَاجَ دُخَانُهَا
  • دَخِنَ البَيْتُ : اِمْتَلأَ بِالدُّخَانِ
  • دَخِنَتِ الفِتْنَةُ : ظَهَرَتْ، ثارَتْ
  • مُخَيِّمُ
  • اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على
  • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • بِالبَيداءِ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • مصدر بادَ
  • الهَواجِرِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • الفِتَنِ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • بادوا
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • وَالسُنَنِ
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • اليَتامى
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
  • يتُم الوَلدُ :يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ
  • وَالمِنَنِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • مُجانِبُ
  • مُجَانِبٌ لِلصَّوَابِ : بَعِيدٌ عَنِ الصَّوَابِ مُجَانِبٌ لِلْحَقِيقَةِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • وَالوَسَنِ
  • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
  • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
  • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
  • شَرابُهُ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • النَشحُ
  • نَشَحَ : شَرِبَ دون الرِّيِّ
  • نشَح الإناءُ/ نشَح الإناءُ بالماء: رشح ونضح
  • نَشَحَ الدَّابةَ: سقاها ما يُسَكِّنُ عطَشَها
  • وَطَعمُهُ
  • الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ
  • الْطَّعَامَ :كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ،
  • طعامُ البحرِ: ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ ،
  • السِمَنِ
  • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
  • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
  • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  • وَالعَلَنِ
  • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
  • وَالمُظهِرُ
  • تمظهرت فكرةُ الموت في الرِّواية مُطاوع مظهَرَ: ظهرت وتمحورت فيها
  • المَظْهَرُ : الصورة التي يبدو عليها الشيءُ ، شكل خارجيّ،
  • المَظْهَرُ: العلاقة
  • لِلساهي
  • يقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا
  • حملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض
  • السَّهْوُ :اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها
  • جَدّي
  • وقور، رصين
  • الأمر جدِّيّ : حقيقي غير هزلي
  • رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة
  • بِالغُصُنِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • الهَتِنُ
  • هَتَنَتِ السَّمَاءُ : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ
  • هَتَنَ الدَّمْعُ : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً
  • هَتَنتِ السَّماءُ: تتابعت أمطارُها وانصبّت هَتَنَ الدمعُ: قَطَر
  • وَآخِرَها
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • فَهمُهُمُ
  • هَمْهَمَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ كَلاَماً خَفِيّاً يُسْمَعُ وَلا يُفْهَمُ مَغْزَاهُ
  • هَمْهَمَ الْأَسَدُ : رَدَّدَ الزَّئِيرَ فِي صَدْرِهِ
  • همهم الرّعدُ: زمجر، سُمِع له دَوِيّ
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • أَعدائِهِم
  • عَدَاءٌ شَدِيدٌ : عَدَاوَةٌ، خُصُومَةٌ
  • العَدَاءُ : الشُّغْلُ يصرفُك عن الشيءِ
  • العَدَاءُ :طَوَارُ كل شيءٍ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُوله
  • المَحامِدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أَوقى
  • أَوَّقَهُ : ذللـه
  • أَوَّقَهُ: عَوَّقه
  • أَوَّقَهُ: قَلَّل طعامَه
  • لِلناظِرينَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • إِقبالِهِ
  • إقْبَالُ اللَّيْلِ : حُلُولُهُ
  • الإِقْبالُ عَلَى الدَّرْسِ : الاهْتِمامُ بِهِ، الاجْتِهادُ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • مُغتَرَفٌ
  • غرَف الماءَ ونحوَه :أخذه بيده أو بمِغْرفة
  • غَرَفَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ أَوْ ثَنَاهُ وَقَصَفَهُ
  • غَرَفَ النَّاصِيَةَ : جَزَّهَا
  • بِأَرضِ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • مُزنٍ
  • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
  • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
  • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
  • لَثَقٍ
  • لَثِقَ يومُنا: رَكَدَتْ ريحُهُ وكَثُرَ نداه
  • لَثِقَت ثيابُه: نَدِيَتَ
  • لَثِقَ الطائرُ: ابتلَّ ريشُه
  • اللَيثِ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • قُبحَ
  • قبَّح الصُّورةَ :صيّرها قبيحة، استهجنها، سوّأها
  • قَبَّحَ لَهُ وَجْهَهُ : أَنْكَرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ
  • قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ : بَيَّنَ قُبْحَهُ
  • مَنظَرِهِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • بِأَنطاكِيَّةَ
    اِعتَدَلَت
  • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
  • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
  • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
  • الأَوتارِ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • أَطوادِها
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • القُنَنِ
  • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
  • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ّأصلها يونانية، وقيل: فارسية]
  • الأَسواقَ
  • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • صَنَعٍ
  • صنَعَ الشَّيءَ : عمله وأنشأه،
  • صَنَعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفاً : قَدَّمَهُ وَأَسْدَاهُ صَنَعَ لَهُ مَعْرُوفاً
  • صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً قَبِيحاً : أَسَاءَ إِلَيْهِ
  • الأَعمالِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • وَالمِهَنِ
  • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
  • مهَنَ الشَّخصَ: ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
  • دَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • وَهَذِهِ
  • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  • عَمَلٌ مُلاَئِمٌ: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ
  • تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا
  • يُؤتَها
  • وَاهاً لَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ، وَذَلِكَ لِلإِعْجَابِ وَالتَّنْوِيهِ ! آهٍ
  • وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى : أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • المُنَنِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • وَأَومٍ
  • أَوَّمَهُ شوّه خَلقَه
  • أَوَّمَهُ سَمَّنه
  • الأُوامُ الدخان
  • تُطَع
  • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن)
  • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
  • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • حَضَنِ
  • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
  • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
  • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه