أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ

وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ

أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى


بَغيضاً
تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ


وَلِلَّهِ
سَيري ما أَقَلَّ تَإِيَّةً

عَشِيَّةَ شَرقِيَّ الحَدالَي وَغُرَّبُ

عَشِيَّةَ أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ

وَأَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ

وَكَم لِظَلامِ اللَيلِ عِندَكَ مِن يَدٍ


تُخَبِّرُ
أَنَّ المانَوِيَّةَ تَكذِبُ


وَقاكَ
رَدى الأَعداءِ تَسري إِلَيهِمُ

وَزارَكَ فيهِ ذو الدَلالِ المُحَجَّبُ

وَيَومٍ كَلَيلِ العاشِقينَ كَمَنتُهُ

أُراقِبُ فيهِ الشَمسَ أَيّانَ تَغرُبُ

وَعَيني إِلى أُذنَي أَغَرَّ كَأَنَّهُ

مِنَ اللَيلِ باقٍ بَينَ عَينَيهِ كَوكَبُ

لَهُ فَضلَةٌ عَن جِسمِهِ في إِهابِهِ

تَجيءُ عَلى صَدرٍ رَحيبٍ وَتَذهَبُ


شَقَقتُ
بِهِ الظَلماءَ أُدني عِنانَهُ

فَيَطغى وَأُرخيهِ مِراراً فَيَلعَبُ

وَأَصرَعُ أَيَّ الوَحشِ قَفَّيتُهُ بِهِ


وَأَنزِلُ
عَنهُ مِثلَهُ حينَ أَركَبُ

وَما الخَيلُ إِلّا كَالصَديقِ قَليلَةٌ

وَإِن كَثُرَت في عَينِ مَن لا يُجَرِّبُ

إِذا لَم تُشاهِد غَيرَ حُسنِ شِياتِها

وَأَعضائِها فَالحُسنُ عَنكَ مُغَيَّبُ

لَحا اللَهُ ذي الدُنيا مُناخاً لِراكِبٍ

فَكُلُّ بَعيدِ الهَمِّ فيها مُعَذَّبُ

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَقولُ قَصيدَةً

فَلا أَشتَكي فيها وَلا أَتَعَتَّبُ

وَبي ما يَذودُ الشِعرَ عَنّي أَقُلُّهُ

وَلَكِنَّ قَلبي يا اِبنَةَ القَومِ قُلَّبُ


وَأَخلاقُ
كافورٍ إِذا شِئتُ مَدحَهُ

وَإِن لَم أَشَء تُملي عَلَيَّ وَأَكتُبُ

إِذا تَرَكَ الإِنسانُ أَهلاً وَرائَهُ


وَيَمَّمَ
كافوراً فَما يَتَغَرَّبُ

فَتىً يَملَأُ الأَفعالَ رَأياً وَحِكمَةً

وَنادِرَةً أَحيانَ يَرضى وَيَغضَبُ

إِذا ضَرَبَت في الحَربِ بِالسَيفِ كَفُّهُ

تَبَيَّنتَ أَنَّ السَيفَ بِالكَفِّ يَضرِبُ

تَزيدُ عَطاياهُ عَلى اللَبثِ كَثرَةً

وَتَلبَثُ أَمواهُ السَحابِ فَتَنضَبُ

أَبا المِسكِ هَل في الكَأسِ فَضلٌ أَنالُهُ

فَإِنّي أُغَنّي مُنذُ حينٍ وَتَشرَبُ

وَهَبتَ عَلى مِقدارِ كَفّى زَمانِنا

وَنَفسي عَلى مِقدارِ كَفَّيكَ تَطلُبُ

إِذا لَم تَنُط بي ضَيعَةً أَو وِلايَةً

فَجودُكَ يَكسوني وَشُغلُكَ يَسلُبُ

يُضاحِكُ في ذا العيدِ كُلٌّ حَبيبَهُ

حِذائي وَأَبكي مَن أُحِبُّ وَأَندُبُ

أَحِنُّ إِلى أَهلي وَأَهوى لِقاءَهُم

وَأَينَ مِنَ المُشتاقِ عَنقاءُ مُغرِبُ

فَإِن لَم يَكُن إِلّا أَبو المِسكِ أَو هُمُ

فَإِنَّكَ أَحلى في فُؤادي وَأَعذَبُ

وَكُلُّ اِمرِئٍ يولي الجَميلَ مُحَبَّبٌ

وَكُلُّ مَكانٍ يُنبِتُ العِزَّ طَيِّبُ

يُريدُ بِكَ الحُسّادُ ما اللَهُ دافِعٌ

وَسُمرُ العَوالي وَالحَديدُ المُذَرَّبُ

وَدونَ الَّذي يَبغونَ ما لَو تَخَلَّصوا

إِلى المَوتِ مِنهُ عِشتَ وَالطِفلُ أَشيَبُ

إِذا طَلَبوا جَدواكَ أَعطوا وَحُكِّموا

وَإِن طَلَبوا الفَضلَ الَّذي فيكَ خُيِّبوا

وَلَو جازَ أَن يَحوُوا عُلاكَ وَهَبتَها

وَلَكِن مِنَ الأَشياءِ ما لَيسَ يوهَبُ

وَأَظلَمُ أَهلِ الظُلمِ مَن باتَ حاسِداً

لِمَن باتَ في نَعمائِهِ يَتَقَلَّبُ

وَأَنتَ الَّذي رَبَّيتَ ذا المُلكِ مُرضِعاً

وَلَيسَ لَهُ أُمٌّ سِواكَ وَلا أَبُ

وَكُنتَ لَهُ لَيثَ العَرينِ لِشِبلِهِ

وَما لَكَ إِلّا الهِندُوانِيَّ مِخلَبُ

لَقيتَ القَنا عَنهُ بِنَفسٍ كَريمَةٍ

إِلى المَوتِ في الهَيجا مِنَ العارِ تَهرُبُ

وَقَد يَترَكُ النَفسَ الَّتي لا تَهابُهُ


وَيَختَرِمُ
النَفسَ الَّتي تَتَهَيَّبُ

وَما عَدِمَ اللاقوكَ بَأساً وَشِدَّةً

وَلَكِنَّ مَن لاقَوا أَشَدُّ وَأَنجَبُ


ثَناهُم
وَبَرقُ البيضِ في البيضِ صادِقٌ

عَلَيهِم وَبَرقُ البَيضِ في البيضِ خُلَّبُ


سَلَلتَ
سُيوفاً عَلَّمَت كُلَّ خاطِبٍ

عَلى كُلِّ عودٍ كَيفَ يَدعو وَيَخطُبُ

وَيُغنيكَ عَمّا يَنسُبُ الناسُ أَنَّهُ

إِلَيكَ تَناهى المَكرُماتُ وَتُنسَبُ

وَأَيُّ قَبيلٍ يَستَحِفُّكَ قَدرُهُ


مَعَدُّ
بنُ عَدنانَ فِداكَ وَيَعرُبُ

وَما طَرَبي لَمّا رَأَيتُكَ بِدعَةً

لَقَد كُنتُ أَرجو أَن أَراكَ فَأَطرَبُ

وَتَعذِلُني فيكَ القَوافي وَهِمَّتي

كَأَنّي بِمَدحٍ قَبلَ مَدحِكَ مُذنِبُ

وَلَكِنَّهُ طالَ الطَريقُ وَلَم أَزَل

أُفَتَّشُ عَن هَذا الكَلامِ وَيُنهَبُ

فَشَرَّقَ حَتّى لَيسَ لِلشَرقِ مَشرِقٌ

وَغَرَّبَ حَتّى لَيسَ لِلغَربِ مَغرِبُ

إِذا قُلتُهُ لَم يَمتَنِع مِن وُصولِهِ

جِدارٌ مُعَلّى أَو خِباءٌ مُطَنَّبُ

أُغالِبُ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • أَغلَبُ
  • فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ
  • على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر
  • فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ
  • بَغيضاً
  • رَجُلٌ بَغيضٌ : مَقيتٌ، مَكْروهٌ، مَبْغوضٌ
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • تُقَرِّبُ
  • تَقَرَّبَ إِلَيْهِ طَمَعاً في مالِهِ : حاوَلَ القُرْبَ مِنْهُ طَمَعاً، اِقْتَرَبَ
  • تَقَرَّبَ إلى اللَّهِ بِأَعْمالِ الخَيْرِ والصَّلاحِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ بِـ
  • تَقَرَّبَ إِليه: حاول القُرْبَ منه
  • وَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • تَإِيَّةً
  • تأيَّن الغازُ مُطاوع أيَّنَ: تحوَّل إلى أيونات
  • تَأَيَّا بالمكان: تأَنَّى وتلَبَّث
  • تَأَيَّا الشيءَ: قصَدَه واتَّجه إِليه
  • الحَدالَي
  • حَدِلَ : مالَ
  • حَدِلَ عليه: مال بظُلمٍ أو عَداوة
  • حَدِلَ :مشى في مَيلٍ إِلى أَحد جانبيه
  • وَغُرَّبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • أَحفى
  • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته
  • أحْفَى الشيءَ: استأصَله
  • أحفى شاربَه :استقصى في أخذه. أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى(حديث)
  • لِظَلامِ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • تُخَبِّرُ
  • تَخَبَّرَ الْخَبَرَ : سَأَلَ عَنْهُ، جَاءَ يَتَخَبَّرُ أَحْوَالَ مَعِيشَتِهِمْ وَقُدُرَاتِهِمْ
  • تَخَبَّرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: حديث شريف أنه بَعث عينا من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش /: يتعرَّف
  • تَخَبَّرَ الْقَوْمُ الشَّاةَ : اِشْتَرَوْهَا فَذَبَحُوهَا فَاقْتَسَمُوهَا
  • وَقاكَ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • المُحَجَّبُ
  • حجَّب الشَّيءَ :حجَبه، ستره
  • حجَّب الأبُ ابنتَه: حملها على لبس الحجاب فتاة محجَّبة
  • مُحَجَّب: مستور
  • كَمَنتُهُ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • أَيّانَ
  • : اِسْمُ شَرْطٍ للزَّمَانِ يَكُونُ مَبْنِيّاً عَلَى الفَتْحِ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ
  • للتفخيم بمعنى حين
  • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ لِلزَّمَانِ يَكُونُ مَبْنِيّاً عَلَى الفَتْحِ: أيَّانَ تَعُودُ إلَى البَيْتِ : مَتَى تَعُودُ
  • إِهابِهِ
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
  • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  • رَحيبٍ
  • رحيبُ الباع والذراع: سخيُّ ، كريم،
  • الرَّحِيبُ :الأُكولُ
  • رحيب: واسع
  • وَتَذهَبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • شَقَقتُ
  • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
  • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
  • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  • الظَلماءَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • عِنانَهُ
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • مصدر عَنَّ لـ
  • فَيَلعَبُ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في
  • لَعِب: لهو وتسلية، باطل وعبث
  • وَأَنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • أَركَبُ
  • أَرْكَبَ المُهْرُ ونحوه: حانَ له أن يُرْكَب
  • أَرْكَبَ :جَعلَ له ما يَرْكَبُهُ
  • أَرْكَبَهُ فَوْقَ دَرَّاجَتِهِ : جَعَلَهُ يَرْكَبُهَا أَرْكَبَنِي خَلْفَهُ
  • قَليلَةٌ
  • القَلِيلُ : ضِدُّ الكثير البقرة آية 249 كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ( قرآن)
  • القَلِيلُ: النادرُ
  • القَلِيلُ :القصيرُ الدقيقُ الجُثَّة والجمع : أَقِلاَّءُ ، وقُلُلٌ
  • مُغَيَّبُ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • مُعَذَّبُ
  • مُعَذِّبُ الحَيَوَانِ : مُرْهِقُهُ
  • مُعَذِّبُ النَّاسِ : مُضْطَهِدُهُمْ، مُنَكِّلٌ بِهِمْ
  • مُعَذَّبٌ فِي عَمَلِهِ : مُرْهَقٌ، مُضَايَقٌ
  • أَتَعَتَّبُ
  • تَعَتَّبَ عليه: تجنَّى
  • تَعَتَّبَ البابَ: جعل له عَتَبَةً
  • فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيء: لا يُعابُ
  • وَأَخلاقُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • تُملي
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
  • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
  • وَيَمَّمَ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
  • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
  • كافوراً
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • يَتَغَرَّبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • وَيَغضَبُ
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • ضَرَبَت
  • ضَرَّبَ : مبالغة في ضرب
  • ضَرَّبَ فُلانٌ: شرب الضَّريب من اللبن ونحوه
  • ضَرَّبَ: تعرّض للصَّقيع
  • اللَبثِ
  • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
  • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  • فَتَنضَبُ
  • كأَنَّه حِرْباءُ تَنْضُبَةٍ: داهيةٌ
  • نَضَبَ الْمَاءُ : غَارَ فِي الأَرْضِ
  • نَضَبَ النَّهْرُ : جَفَّ
  • وَتَشرَبُ
  • تشرَّبَ الماءَ ونحوه: امتصَّه على مَهل
  • تشرَّب الثوبُ العرقَ أَو الصِّبْغَ
  • تشرَّب الثَّوبُ العرقَ أو الصِّبغَ: امتصّه تشرّبتِ الأرضُ ماءَ المطر،
  • ضَيعَةً
  • الضَّيْعَةُ : الأَرضُ المُغِلَّة
  • الضَّيْعَةُ :العمل النافع المُرْبِحُ، كالتجارة والصناعة وغيرهما من الحِرَف، وقد تطلق على الرِّبح نفسه
  • فشت عليه ضيعتُهُ: إِذا كثُرَ مالُه، أَو كثرت أَشغاله، وانتشرت عليه أُمورُه
  • يَكسوني
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • يَسلُبُ
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
  • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  • حَبيبَهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • وَأَندُبُ
  • أَنْدَبَ الجُرْحُ: صَلُبَ أَثَرُهُ
  • أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً
  • أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ
  • المُشتاقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • عَنقاءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِقَ
  • لاَ أعْنَقَ مِنْهُ : لاَ أحَدَ أطْوَلُ مِنْهُ عُنُقاً ،إنَّها العَنْقَاءُ الوَحِيدَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ
  • هضبة عنقاءُ: مرتفعة، طويلة
  • مُغرِبُ
  • وهل من مُغَرِّبةِ خَبَرٍ: هل من خبرٍ جديدٍ جاءَ من بلدٍ بعيد
  • المُغْرِبُ : كل ما واراك وسترك
  • عنقاءُ مُغرِب: (الحيوان) طائر عظيم يبعد في طيرانه، وقيل إنّه طائر وهميّ يُضرَب به المثل في طلب المُحال الذي لا يُنال
  • مُحَبَّبٌ
  • مُحَبَّبٌ إِلَى النُّفُوسِ : مَنْ تَمِيلُ إِلَيْهِ النُّفُوسُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • يُنبِتُ
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • الحُسّادُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • وَالحَديدُ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • المُذَرَّبُ
  • ذَرَبَ السَّيْفَ : أَحَدَّهُ
  • ذَرَبَ الرَّجُلَ : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ
  • ذَرِبَ السَّيْفُ : كانَ حادّاً، ماضِياً
  • يَبغونَ
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • أَشيَبُ
  • الأَشيَبُ : ذو الشيب
  • جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ
  • ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد
  • الأَشياءِ
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • نَعمائِهِ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • العَرينِ
  • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
  • العَرِينُ :جماعة الشجر
  • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
  • مِخلَبُ
  • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر
  • المِخْلَبُ :المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له
  • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به،
  • وَيَختَرِمُ
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • اللاقوكَ
  • اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق
  • اللَّقْوَةُ: العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف
  • مصدر لاقى ولقِيَ
  • وَأَنجَبُ
  • أَنْجَبَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً
  • أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ مَوْلوداً
  • أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت
  • ثَناهُم
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • وَبَرقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • خُلَّبُ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • سَلَلتَ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • يَنسُبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • يَستَحِفُّكَ
  • سَحَفَ الشيءَ: قشره
  • سحف الشحمَ عن ظهر الشاة: قشره من كثرته،
  • وسحف الشعرَ عن الجلد: كشطه حتى لا يبقى منه شيء
  • مَعَدُّ
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • فِداكَ
  • مصدر فدَى
  • جُعلت فِداك: فديْتك بنفسي،
  • فِداك أبي: أفديك بأبي، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء
  • وَيَعرُبُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • بِدعَةً
  • البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره والجمع : بِدَعٌ وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ
  • كلّ مُحدَثة جديدة جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة،
  • بِدْعة علميّة/ تقنيّة: إحداث جديد/ ابتكار، اختراع،
  • مَدحِكَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مُذنِبُ
  • نوع من الجراد
  • النَّجم المُذنَّب: نجم ذو ذنبٍ طويل يظهر من حين إلى حين
  • ذيلٌ مُذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذَنَّب عندما يقترب من الشمس
  • مُعَلّى
  • بِنَاءٌ مُعَلَّى : مُرْتَفِعٌ
  • القِدْحُ الْمُعَلَّى : السَّهْمُ الفَائِزُ
  • المُعَلَّى : سابعُ سهام الميسر، له سبعةُ أنصباءَ عند الفوز، وعليه سبعةُ أنصباءَ إن لم يفز
  • خِباءٌ
  • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
  • الخِبَاءُ :المنزلُ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
  • الخِبَاءُ :غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
  • مُطَنَّبُ
  • مَطْنَبُ الرَّجُلِ : مَنْكِبُهُ، أَيْ مُجْتَمَعُ الكَتِفِ وَالعَضُدِ
  • مُطْنِبٌ فِي حَدِيثِهِ : مُسْهِبٌ، أَيْ مَنْ يُطِيلُ وَيُسْهِبُ فِي حَدِيثِهِ
  • المِطْنَبُ : المَطْنَبُ