أَعيدوا صَباحي فَهوَ عِندَ الكَواعِبِ

وَرُدّوا رُقادي فَهوَ لَحظُ الحَبائِبِ

فَإِنَّ نَهاري لَيلَةٌ مُدلَهِمَّةٌ

عَلى مُقلَةٍ مِن بَعدِكُم في غَياهِبِ

بَعيدَةِ ما بَينَ الجُفونِ كَأَنَّما

عَقَدتُم أَعالي كُلِّ هُدبٍ بِحاجِبِ

وَأَحسَبُ أَنّي لَو هَويتُ فِراقَكُم


لَفارَقتُهُ
وَالدَهرُ أَخبَثُ صاحِبِ

فَيا لَيتَ ما بَيني وَبَينَ أَحِبَّتي

مِنَ البُعدِ ما بَيني وَبَينَ المَصائِبِ

أَراكَ ظَنَنتِ السِلكَ جِسمي فَعُقتِهِ

عَلَيكِ بِدُرٍّ عَن لِقاءِ التَرائِبِ

وَلَو قَلَمٌ أُلقيتُ في شَقِّ رَأسِهِ

مِنَ السُقمِ ما غَيَّرتُ مِن خَطِّ كاتِبِ


تُخَوِّفُني
دونَ الَّذي أَمَرَت بِهِ

وَلَم تَدرِ أَنَّ العارَ شَرُّ العَواقِبِ

وَلا بُدَّ مِن يَومٍ أَغَرَّ مُحَجَّلٍ

يَطولُ اِستِماعي بَعدَهُ لِلنَوادِبِ

يَهونُ عَلى مِثلي إِذا رامَ حاجَةً

وُقوعُ العَوالي دونَها وَالقَواضِبِ

كَثيرُ حَياةِ المَرءِ مِثلُ قَليلِها

يَزولُ وَباقي عَيشِهِ مِثلُ ذاهِبِ

إِلَيكِ فَإِنّي لَستُ مِمَّن إِذا اِتَّقى


عِضاضَ
الأَفاعي نامَ فَوقَ العَقارِبِ

أَتاني وَعيدُ الأَدعِياءِ وَأَنَّهُم

أَعَدّوا لِيَ السودانَ في كَفرِ عاقِبِ

وَلَو صَدَقوا في جَدِّهِم لَحَذِرتُهُم

فَهَل فيَّ وَحدي قَولُهُم غَيرُ كاذِبِ

إِلَيَّ لَعَمري قَصدُ كُلِّ عَجيبَةٍ

كَأَنّي عَجيبٌ في عُيونِ العَجائِبِ

بِأَيِّ بِلادٍ لَم أَجُرَّ ذُؤابَتي

وَأَيُّ مَكانٍ لَم تَطَأهُ رَكائِبي

كَأَنَّ رَحيلي كانَ مِن كَفِّ طاهِرٍ

فَأَثبَتَ كوري في ظُهورِ المَواهِبِ

فَلَم يَبقَ خَلقٌ لَم يَرِدنَ فِنائَهُ

وَهُنَّ لَهُ شِربٌ وُرودَ المَشارِبِ

فَتىً عَلَّمَتهُ نَفسُهُ وَجُدودُهُ


قِراعَ
الأَعادي وَاِبتِذالَ الرَغائِبِ

فَقَد غَيَّبَ الشُهّادَ عَن كُلِّ مَوطِنٍ

وَرَدَّ إِلى أَوطانِهِ كُلَّ غائِبِ

كَذا الفاطِمِيّونَ النَدى في بَنانِهِم

أَعَزُّ اِمِّحاءً مِن خُطوطِ الرَواجِبِ

أُناسٌ إِذا لاقَوا عِدىً فَكَأَنَّما

سِلاحُ الَّذي لاقَوا غُبارُ السَلاهِبِ

رَمَوا بِنَواصيها القِسِيَّ فَجِئنَها

دَوامي الهَوادي سالِماتِ الجَوانِبِ

أولَئِكَ أَحلى مِن حَياةٍ مُعادَةٍ

وَأَكثَرُ ذِكراً مِن دُهورِ الشَبائِبِ


نَصَرتَ
عَلِيّاً يا اِبنَهُ بِبَواتِرٍ

مِنَ الفِعلِ لا فَلٌّ لَها في المَضارِبِ

وَأَبهَرُ آياتِ التِهامِيِّ أَنَّهُ

أَبوكَ وَأَجدى مالَكُم مِن مَناقِبِ

إِذا لَم تَكُن نَفسُ النَسيبِ كَأَصلِهِ

فَماذا الَّذي تُغني كِرامُ المَناصِبِ

وَما قَرُبَت أَشباهُ قَومٍ أَباعِدٍ

وَلا بَعُدَت أَشباهُ قَومٍ أَقارِبِ

إِذا عَلَوِيٌّ لَم يَكُن مِثلَ طاهِرٍ

فَما هُوَ إِلّا حُجَّةٌ لِلنَواصِبِ

يَقولونَ تَأثيرُ الكَواكِبِ في الوَرى

فَما بالُهُ تَأثيرُهُ في الكَواكِبِ

عَلا كَتَدَ الدُنيا إِلى كُلِّ غايَةٍ

تَسيرُ بِهِ سَيرَ الذَلولِ بِراكِبِ

وَحُقَّ لَهُ أَن يَسبِقَ الناسَ جالِساً

وَيُدرِكَ مالَم يُدرِكوا غَيرَ طالِبِ

وَيُحذى عَرانينَ المُلوكِ وَإِنَّها

لِمَن قَدَمَيهِ في أَجَلِّ المَراتِبِ

يَدٌ لِلزَمانِ الجَمعُ بَيني وَبَينَهُ

لِتَفريقِهِ بَيني وَبَينَ النَوائِبِ

هُوَ اِبنُ رَسولِ اللَهِ وَاِبنُ وَصِيِّهِ

وَشِبهُهُما شَبَّهتُ بَعدَ التَجارِبِ

يَرى أَنَّ ما ما بانَ مِنكَ لِضارِبٍ


بِأَقتَلَ
مِمّا بانَ مِنكَ لِعائِبِ

أَلا أَيُّها المالُ الَّذي قَد أَبادَهُ

تَعَزَّ فَهَذا فِعلُهُ في الكَتائِبِ

لَعَلَّكَ في وَقتٍ شَغَلتَ فُؤادَهُ

عَنِ الجودِ أَو كَثَّرتَ جَيشَ مُحارِبِ

حَمَلتُ إِلَيهِ مِن لِساني حَديقَةً

سَقاها الحِجى سَقيَ الرِياضَ السَحائِبِ

فَحُيِّيتَ خَيرَ اِبنٍ لِخَيرِ أَبٍ بِها


لِأَشرَفِ
بَيتٍ في لُؤَيِّ بنِ غالِبِ

رُقادي
  • مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
  • الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت،
  • رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات
  • الحَبائِبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • بَعدِكُم
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • هُدبٍ
  • هَدَبَ الْبَقَرَةَ : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ
  • هَدَبَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ، قَطَفَهُ
  • هَدَبَ الشيءَ : قطعه
  • لَفارَقتُهُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • أَخبَثُ
  • أَخْبَثَ الشيءُ: خبُثَ
  • أَخْبَثَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خُبْثٍ وَشرٍّ
  • أخْبَثَ صاحِبَهُ : عَلَّمَهُ الخُبْثَ وَأَفْسَدهُ
  • المَصائِبِ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
  • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
  • فَعُقتِهِ
  • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
  • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  • اسم فاعل من عَقَّ وعَقَّ عن
  • التَرائِبِ
  • رأَب الشَّيءَ: أصلحه
  • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم،
  • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
  • كاتِبِ
  • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال
  • كَاتبَ شَرِيكَهُ : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً
  • كَاتَبَ صديقَه: راسله
  • تُخَوِّفُني
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
  • العَواقِبِ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • وَالقَواضِبِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • ذاهِبِ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • عِضاضَ
  • عَضَاضُ الشَّجَرِ: مَا غَلُظَ مِنْهُ
  • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
  • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
  • الأَدعِياءِ
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • لَحَذِرتُهُم
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • العَجائِبِ
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • ذُؤابَتي
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • رَكائِبي
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • طاهِرٍ
  • الطَّاهِرُ : النقيّ،
  • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
  • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
  • المَواهِبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • يَرِدنَ
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • فِنائَهُ
  • الفِنَاءُ : السَّاحةُ في الدَّارِ أَو بجانبها
  • فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ : بُيُوتُهَا
  • إفْناءُ العَدُوِّ: إِهْلاَكُهُ، إعْدامه
  • شِربٌ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • شَرِبَ سِيجَارَةً : دَخَّنَهَا
  • المَشارِبِ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • وَجُدودُهُ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • قِراعَ
  • القَرَّاعُ : طائرٌ من الفصيلة النقَّاريَّة، متوسطُ الحجم، له منقارٌ قويٌّ يقرع به الخشبَ حتى يثقُبَهُ ليخرجَ ما به من الحشرات فيلتقطَها بلسانه الطويل، وأَقدامُه إِيلافية الأَصَابع [َي له إِصبعان أَماميتان وإِصبعان خلفيتان في كل قدم، يقبِض بها على غصون الأَشجار] وريشات ذيْله كَزَّة مذَبَّبة تساعده في الارتكاز على الأَشْجار في أَثناء تسلُّقه، ووجد في جميع أَنحاء العالم عدا أُستراليا وجزيرة مدغشقر
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • الرَغائِبِ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • أَوطانِهِ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • الرَواجِبِ
  • الشّهر السّابع من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد جُمادَى الثانية ويليه شعبان، وهو من الأشهُر الحُرُم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال
  • عِش رَجَبًا ترَ عَجَبًا [مثل]: يُضرب في الوعيد بعد حين، وقيل كناية عن السَّنة
  • رَجِبَ ، رَجَبَ
  • بِنَواصيها
  • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
  • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
  • الجَوانِبِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • الشَبائِبِ
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • نَصَرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • بِبَواتِرٍ
  • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
  • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
  • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
  • وَأَجدى
  • أَسْتَجْدِي مَعُونَتَهُ : أَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ
  • اِسْتَجْدَاهُ لفَقْرِهِ : طَلَبَ مِنْهُ حَاجَةً، عَوْناً
  • الجَدْوَى: العطية
  • النَسيبِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • المَناصِبِ
  • ناصَب ظالمًا: قاومه وعاداه
  • نَاصَبَهُ العِداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • أَباعِدٍ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • بَعُدَت
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • لِلنَواصِبِ
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • كَتَدَ
  • كَتِد، كَتَد
  • الكَتَدُ : مجتَمَعُ الكتفين من الإنسان والفرس، أَو الكاهل
  • وِ اكْتَدَّ فلانًا: طلب منه الكَدَّ
  • الذَلولِ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • يَسبِقَ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • عَرانينَ
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • قَدَمَيهِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • المَراتِبِ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • وَصِيِّهِ
  • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
  • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
  • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
  • بِأَقتَلَ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • لِعائِبِ
  • امرأَة لَعُوبٌ: الرَّشيقة الحركات الحَسَنةُ الدَّلال
  • اللَّعُوبُ: الكثيرةُ اللَّعِب والجمع : لَعائِبُ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • فُؤادَهُ
  • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  • حَديقَةً
  • الحَديقَةُ : كلّ أَرض ذات شجرٍ مثمرٍ ونخلٍ أَحاطَ به حاجز
  • حَديقَةُ الحَيَواناتِ : غابَةٌ صَغيرَةٌ مُحاطَةٌ، تَوَضَعُ فيها مُخْتَلِفُ الحَيَواناتِ داخِلَ حَواجِزَ
  • الحدائقُ المعلَّقة: حدائق منشأة على شكل مدرّجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض، حدائقُ غنَّاء اشتهرت بها مدينة بابل واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السّبع،
  • سَقيَ
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • لِأَشرَفِ
  • أشْرَفَ الشيءُ: عَلاَ وارتفع
  • أَشْرَفَ على الْمَدينَةِ: اِطَّلَعَ عَلَيْها مِنْ فَوْقُ، أَيْ مِنْ مَكانٍ عالٍ
  • أشْرَفَ عليه: تولاَّه وتعهَّده