أَعَرفُكِ راحَ في عُرفِ الرِياحِ

فَهَزَّ مِنَ الهَوى عِطفَ اِرتِياحي

وَذِكرُكِ ما تَعَرَّضَ أَم عَذابٌ


غَصِصتُ
عَلَيهِ بِالعَذبِ القَراحِ

وَهَل أَنا مِنكِ في نَشَواتِ شَوقٍ

هَفَت بِالعَقلِ أَو نَشَواتِ راحِ

لَعَمرُ هَواكِ ما وَرِيَت زِنادٌ

لِوَصلٍ مِنكِ طالَ لَها اِقتِداحي

وَكَم أَسقَمتِ مِن قَلبٍ صَحيحٍ

بِسُقمِ جُفونِكِ المَرضى الصِحاحِ

مَتى أُخفِ الغَرامَ يَصِفهُ جِسمي


بِأَلسِنَةِ
الضَنى الخُرسِ الفِصاحِ

فَلَو أَنَّ الثِيابَ فُحِصنَ عَنّي

خَفيتُ خَفاءَ خَصرِكِ في الوِشاحِ


لَلُقّينا
مِنَ الواشينِ حَتّى

رَضينا الرُسلَ أَنفاسَ الرِياحِ

وَرُبَّ ظَلامِ لَيلٍ جَنَّ فَوقي

فَنُبتِ عَنِ الصَباحِ إِلى الصَباحِ

فَهَل عَدَتِ العَفافَ هُناكَ نَفسي

فَدَيتُكِ أَو جَنَحتُ إِلى الجُناحِ

وَكَيفَ أَلِجُّ لا يَثني عِناني


رَشادُ
العَزمِ عَن غَيِّ الجِماحِ

وَمِن سِرِّ اِبنِ عَبّادٍ دَليلٌ

بِهِ بانَ الفَسادُ مِنَ الصَلاحِ

هُوَ المَلِكُ الَّذي بَرَّت فَسَرَّت

خِلالٌ مِنهُ طاهِرَةُ النَواحي


هُمامٌ
خَطَّ بِالهِمَمِ السَوامي

مِنَ العَلياءِ في الخِطَطِ الفِساحِ

أَغَرُّ إِذا تَجَهَّمَ وَجهُ دَهرٍ

تَبَلَّجَ فيهِ كَالقَمَرِ اللِياحِ


سَميعُ
النَصرِ لِاِستِعداءِ جارٍ


أَصَمُّ
الجودِ عَن تَفنيدِ لاحِ

ضَرائِبُ جَهمَةٌ في العَتبِ تُتلى


بِأَخلاقٍ
لَدى العُتبى مِلاحِ

إِذا أَرِجَ الثَناءُ الرَوعُ مِنها

فَكَم لِلمِسكِ عَنهُ مِنِ اِفتِضاحِ

هُوَ المُبقي مُلوكَ الأَرضِ تَدمى

قُلوبُهُمُ كَأَفواهِ الجِراحِ

رَآهُ اللَهُ أَجوَدَ بِالعَطايا


وَأَطعَنَ
بِالمَكايِدِ وَالرِماحِ


وَأَفرَسَ
لِلمَنابِرِ وَالمَذاكي


وَأَبهى
في البُرودِ وَفي السِلاحِ


وَأَمنَعَهُم
حِمى عِرضٍ مَصونٍ

وَأَوسَعَهُم ذُرا مالٍ مُباحِ

فَراضَ لَهُ الوَرى حَتّى تَأَدَّت

إِلَيهِ إِتاوَةُ الحَيِّ اللِقاحِ


لِمُعتَضِدٍ
بِهِ أَرضاهُ سَعياً

فَأَقبَلَ وَجهَهُ وَجهَ الفَلاحِ

فَمَن قاسَ المُلوكَ إِلَيهِ جَهلاً

كَمَن قاسَ النُجومَ إِلى بَراحِ

وَمُعتَقِدُ الرِياسَةِ في سِواهُ

كَمُعتَقِدِ النُبُوَّةِ في سَجاحِ

أَبَحرَ الجودِ في يَومِ العَطايا

وَلَيثَ البَأسِ في يَومِ الكِفاحِ

لَقَد سَفَرَت بِعِلَّتِكَ اللَيالي

لَنا عَن وَجهِ حادِثَةٍ وَقاحِ

أَلَستَ مُصِحَّها مِن كُلِّ داءٍ


وَمُبدي
حُسنَ أَوجُهِها الصِباحِ

وَلَو كَشَفَت عَنِ الصَفَحاتِ شامَت


بُروقَ
المَوتِ مِن بيضِ الصِفاحِ


وَقاكَ
اللَهُ ما تَخشى وَوالى

عَلَيكَ بِصُنعِهِ المُغدى المُراحِ

فَلَو أَنَّ السَعادَةَ سَوَّغَتنا

تِجارَتَها المُلِثَّةَ بِالرَباحِ

تَجافَينا عَبيدَكَ عَن نُفوسٍ

عَلَيكَ مِنَ الضَنى حَرّى شِحاحِ

تُهَنَّأُ فيكَ بِالبُرءِ المُوَفّى

وَتُبهَجُ مِنكَ بِالأَلَمِ المُزاحِ


فَدَيتُكَ
كَم لِعَينِيَ مِن سُمُوٍّ

لَدَيكَ وَكَم لِنَفسِيَ مِن طَماحِ

أَلا هَل جاءَ مَن فارَقتُ أَنّي

بِساحاتِ المُنى رَفلُ المَراحِ


وَأَنّي
مِن ظِلالِكَ في زَمانٍ

نَدي الآصالِ رَقراقِ الضَواحي

تُحَيِّيني بِرَيحانِ التَحَفّي

وَتُصبِحُني مُعَتَّقَةُ السَماحِ

فَها أَنا قَد ثَمِلتُ مِنَ الأَيادي

إِذِ اِتَّصَلَ اِغتِباقي في اِصطِباحي

فَإِن أَعجِز فَإِنَّ النُصحَ ثَقفٌ

وَإِن أَشكُر فَإِنَّ الشُكرَ صاحِ

لِما أَكسَبتَ قَدري مِن سَناءٍ

وَما لَقَّيتَ سَعيي مِن نَجاحِ

لَقَد أَنفَذتَ في الآمالِ حُكمي

وَأَجرَيتَ الزَمانَ عَلى اِقتِراحي

وَهَل أَخشى وُقوعاً دونَ حَظٍّ

إِذا ما أُثَّ ريشُكَ مِن جَناحي

فَما اِستَسقَيتُ مِن غَيمٍ جَهامٍ

وَلا اِستَورَيتُ مِن زَندٍ شَحاحِ

وَواصَلَني جَميلُكَ في مَغيبي

وَطالَعَني نَداكَ مَعَ اِنتِزاحي

وَلَم أَنفَكُّ إِذ عَدَتِ العَوادي

إِلَيكَ رَهينَ شَوقٍ وَاِلتِياحِ

فَحَسبيَ أَنتَ مِن مُسدٍ لِنُعمى

وَحَسبُكَ بي بِشُكرٍ وَاِمتِداحِ

غَصِصتُ
  • مؤ غَصَّى/ غصَّانة:
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غصَّ
  • غصّان:ممتليء
  • بِالعَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • القَراحِ
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • نَشَواتِ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • شَوقٍ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • اِقتِداحي
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • صَحيحٍ
  • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
  • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
  • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
  • المَرضى
  • مصدر مرِضَ
  • المَرَضُ : كلُّ ما خرجَ بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من علَّة أَو نفاقٍ أَو تقصير في أَمر
  • المَرْضُ : الشَّكُّ، : شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ
  • الصِحاحِ
  • صحَّح :الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب
  • صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه،
  • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاء
  • يَصِفهُ
  • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
  • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
  • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
  • بِأَلسِنَةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الضَنى
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • الخُرسِ
  • الخِرْسُ: الأرضُ لا تصلح للزِّراعة
  • سَمِن حتَّى صَار كالخَرْسِ والجمع : خُرُوسٌ
  • جمع: خُرُوسٌ (مصدر خَرَسَ) مَلأَ الخَرْسَ : الْجَرَّةَ الْكَبِيرَةَ
  • الفِصاحِ
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه
  • فصُح الرَّجلُ: جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا
  • الثِيابَ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • لَلُقّينا
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • الرُسلَ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • أَنفاسَ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • العَفافَ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • الجُناحِ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • رَشادُ
  • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
  • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • الجِماحِ
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • الصَلاحِ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • النَواحي
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • بِالهِمَمِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • السَوامي
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • الفِساحِ
  • فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ،
  • فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ
  • فَسَحَ فِي مَشْيِهِ: خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً
  • اللِياحِ
  • وأَبيضُ لَيَاحٌ : ناصَعٌ
  • لقيته بِلِيَاحٍ: لقيته عند العصر والشَّمسُ بيضاءُ
  • اللَّياحُ ا:لصُّبح
  • سَميعُ
  • السَّمِيعُ :السامِعُ، والمُسمِعُ
  • السَّميع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يسمع السِّرَّ والنّجوى، والجهرَ والخَفْتَ، والنّطق والسّكون، والذي يقبل الدّعاء ويجيبه
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • لِاِستِعداءِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • أَصَمُّ
  • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
  • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
  • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
  • تَفنيدِ
  • اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ : تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا
  • معارضة قضيّة ما بذكر الحجج التي تؤيّد عدم الأخذ بها بطريقة منهجيّة منظمة
  • فَنَّد في الشَراب: عَكَفَ عليه
  • جَهمَةٌ
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • العَتبِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • بِأَخلاقٍ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الثَناءُ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الرَوعُ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • لِلمِسكِ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • مُلوكَ
  • مَلَكِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ : نِظَامٌ سِيَاسِيٌّ يَخْضَعُ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ عَلَى أَسَاسِ دُسْتُورٍ يُنَظِّمُ السُّلَطَ مَلَكِيَّةٌ وِرَاثِيَّةٌ
  • المَلَكِيَّةُ : المنسوبة إِلى المَلِك
  • ملكيّة مطلقة: لا يخضع لأيّة رقابة
  • تَدمى
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • كَأَفواهِ
  • لاَ طَعَامَ دُونَ أفاوِيهَ: دُونَ تَوَابِلَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • الجِراحِ
  • جَرَّحَ بَدَنَهُ : أَكْثَرَ فيهِ الجِراحَ
  • جَرَّحَ شَهَادَتَهُ : طَعَنَ فِيهَا، لَمْ يَقْبَلْ شَهَادَتَهُ
  • جَرَّحَ جَارَهُ : عَايَرَهُ، شَتَمَهُ
  • أَجوَدَ
  • أَجْوَدَ : أَتَى بالجيِّد من القول أَو العمل
  • أَجْوَدَ الشيءَ، وفيه: أَجاده
  • أَجْوَدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
  • بِالعَطايا
  • تَعَطَّى: تعجَّلَ
  • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • وَأَطعَنَ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • بِالمَكايِدِ
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  • وَالرِماحِ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • وَأَفرَسَ
  • أَفْرَسَ فلانٌ الأسَدَ دابَّته: تركها له ليفترسها وينجو هو
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • لِلمَنابِرِ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • وَالمَذاكي
  • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
  • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
  • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  • وَأَبهى
  • جمع: ـون، ـات [ب هـ ى] (فاعل من تَبَاهَى) مُتَبَاهٍ بِنَسَبِهِ : مُفْتَخِرٌ
  • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
  • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  • السِلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • وَأَمنَعَهُم
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • عِرضٍ
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • مَصونٍ
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • مُباحِ
  • اسم مفعول من أباحَ
  • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • تَأَدَّت
  • مضمون، فَحْوى
  • وفلانٌ مودونُ اليد: مُودَنُها
  • المُوَدَّأَةُ :المفازةُ
  • اللِقاحِ
  • لَقِحَتِ النَّاقَةُ : قَبِلَتْ مَاءَ الفَحْلِ
  • لَقِحَتِ النَّخْلَةُ : تَلَقَّتِ اللِّقَاحَ لَقِحَ الزَّرْعُ
  • لَقِحَتِ الْمَرْأَةُ : حَمَلَتْ
  • لِمُعتَضِدٍ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • بَراحِ
  • البَرَاح :الرأْي المنكر
  • بَراحٌ : اسم للشَّمس
  • تَحَدَّثَ في مَوْضوعِهِ بَراحاً : عَلَناً، صَراحَةً باءَ الكُفْرَ بَراحاً : عَلَناً
  • النُبُوَّةِ
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • نَبَأَ عَلَى الْعَدُوِّ : طَلَعَ عَلَيْهِ هَاجِماً
  • نَبَأَ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ : خَرَجَ
  • العَطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • البَأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • سَفَرَت
  • السَّفَرُ : قَطْعُ المسافة
  • هو مِنِّي سفَرٌ: بعيد
  • سَفَرُ الصبح: بياضُه
  • مُصِحَّها
  • مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ
  • مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ
  • وَمُبدي
  • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه :قدّمه وفَضَّله ،بدّأ أستاذَه في الدخول
  • كَشَفَت
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • بُروقَ
  • البَرْوَق جنس نبات من فصيلة الزَّنْبَقِيَّات والجمع : بَراوقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • وَقاكَ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • وَوالى
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • المُغدى
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • المُلِثَّةَ
  • مَلَثَ الفرسُ : ضَعُف عن الجري
  • مَلَثَ الشىءَ: خلطه
  • مَلَثَ فلانًا: وَعَدَهُ وعدًا لا ينوى الوفاءَ به
  • بِالرَباحِ
  • الرَّبَحُ : ما يُجْلَبُ للبيع من الخيل والإبل
  • الرَّبَحُ: الشَّحْم
  • الرَّبَحُ :الفُصْلَان الصّغار الواحد: رَابح
  • نُفوسٍ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • حَرّى
  • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
  • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
  • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
  • شِحاحِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  • الشَّحيحُ : البَخيلُ
  • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  • المُوَفّى
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • بِالأَلَمِ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • فَدَيتُكَ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • طَماحِ
  • الطَّمّاحُ :ذو الطَّرْفِ البعيد المرتفع
  • الطَّمّاحُ :الشَّرِهُ
  • طمَح الشخصُ:تطلّع إلى تحقيق هدف بعيد
  • رَفلُ
  • رَفَّلَتْ ثَوْبَها : وَسَّعَتْهُ
  • رَفَّلَ في مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ، رَفَلَ
  • رَفَّلَ النَّاسُ الأَميرَ : عَظَّموهُ
  • وَأَنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • ظِلالِكَ
  • الظَّلاَلُ : ما أَظَلَّك
  • ظِلالُ البَحْرِ : أَمْواجُهُ
  • مصدر صناعيّ من ظِلال: حالة من التمويه وإخفاء الحقائق
  • الآصالِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • بِرَيحانِ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • التَحَفّي
  • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
  • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
  • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  • ثَمِلتُ
  • ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ
  • ثَمَلَ الشيء: أبقاه
  • ثَمَلَه: ستَرَه وغيَّبه
  • اِغتِباقي
  • غَبَقَهُ الماشيةَ: سَقاها أَو حَلبها بالعَشِيِّ
  • غبَق الضّيفَ: سقاه غَبُوقًا، وهو ما يُشرب بالعشيّ
  • غبَّق ضيفَه :غبَقه؛ سقاه الغبُوقَ
  • اِصطِباحي
  • اصطبح الرَّجُلُ: تناول طعامَ أو شرابَ الصباح
  • اصْطَبَحَ أضاءَ المصباح
  • النُصحَ
  • مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ
  • النَّصْحُ : إِخلاصُ المشورة
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • ثَقفٌ
  • ثقِف الشَّخصُ :صار حاذقًا فَطِنًا
  • ثقِف الشَّيءَ: ظفِر به أو وجده وتمكّن منه
  • ثقِف الحديثَ: حذَقه وفطِنه، فهِمه بسرعة
  • سَناءٍ
  • لَمَعَ السَّناءُ : البَرْقُ ، الضَّوْءُ السَّاطِعُ
  • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا أشْجَارٌ وَشُجَيْراتٌ، أزْهَارُهُ مُصْفَرَّةٌ عُنْقودِيَّةٌ، قصِيرةُ الأنْبُوبِ، ثِمَارُهُ أسْطُوَانِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، لَهُ مَنَافِعُ طِبِّيَّةٌ
  • السَناءٌ : ضَوْءُ القَمَرِ،
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • اِستَسقَيتُ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • غَيمٍ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • اِستَورَيتُ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • زَندٍ
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • مَغيبي
  • اسم زمان من غابَ
  • المَغِيبُ : مكانُ الغياب وزَمانُهُ
  • رَجُلٌ مُغَيَّبٌ : أَيْ أُبْعِدَ وتَمَّ تَغْيِيبُهُ
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • اِنتِزاحي
  • نَزَحَتِ الدَّارُ : نَأَتْ، بَعُدَتْ
  • نَزَحَ عَنْ بِلاَدِهِ : رَحَلَ عَنْهَا
  • نَزَحَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ : اِنْتَقَلَ
  • أَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • العَوادي
  • عَوَادٍ، الْعَوَادِي
  • العَوَادُ : البِرّ واللّطف
  • العَوَّادُ: الضارب عليها
  • رَهينَ
  • رهين بكذا: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء
  • الخلق رهائن الموت: مقيدون به،
  • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
  • وَاِلتِياحِ
  • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه،
  • أمرٌ مُتاح للجميع
  • أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ
  • لِنُعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،