أَعِد حَديثَكَ عِندي أَيُّها الرَجُلُ

وَقُل كَما قالَتِ الأَنباءُ وَالرُسُلُ

قَد هاجَ ما نَقَلَ الراوُنَ بي طَرَباً

ما أَجمَلَ الرُسلَ في عَيني وَما نَقَلوا

فَاِجمَع رِواياتِهِم وَاِملَء بِها أُذُني

حَتّى تَراني كَأَنّي شارِبٌ ثَمِلُ

دَع زُخرُفَ القَولِ فيما أَنتَ ناقِلُهُ

إِنَّ المَليحَةَ لا يُزري بِها العَطَلُ

فَكُلُّ سَمعِ إِذا قُلتَ السُلافُ فَمٌ

وَكُلُّ قَولٍ إِلَيهِم يَنتَهي عَسَلُ

لا تَسقِني الراحَ إِلّا عِندَ ذِكرِهِمُ

أَو ذِكرِ قائِدِهِم أَو ذِكرِ ما فَعَلوا

هُمُ المَساميحُ يُحيِ الأَرضَ جودُهُمُ

إِذا تَنَكَّبَ عَنها العارِضُ الهَطِلُ

هُمُ المَصابيحُ تَستَهدي العُيونُ بِها

إِذا اِكفَهَرَّ الدُجى وَاِحتارَتِ المُقَلُ

هُمُ الغُزاةُ بَنو الصَيدِ الغُزاةِ بِهِم

وَبَطشِهِم بِالأَعادي يُضرَبُ المَثَلُ

قَومٌ يَبيتُ الضَعيفُ المُستَجيرُ بِهِم

مِن حَولِهِ الجُندُ وَالعَسّالَةُ الذُبُلُ

فَما يُلِمُّ بِمَن صافاهُمُ أَلَمٌ

وَلا يَدومُ لِمَن عاداهُمُ أَمَلُ

تَدري العُلوجُ إِذا هَزّوا صَوارِمَهُم

أَيُّ الدِماءِ بِها في الأَرضِ تَنهَمِلُ

وَلِلغَرَندَقِ رَأيٌ مِثلُ صارِمِهِ


يَزُلُّ
عَن صَفحَتَيهِ الحادِثُ الجَلَلِ

المُقبِلُ الصَدرِ وَالأَبطالُ ناكِصَةٌ

تَحتَ العَجاجَةِ لا يَبدو لَها قُبُلُ

وَالباسِمُ الثَغرِ وَالأَشلاءُ طائِرَةٌ

عَن جانِبَيهِ وَحَرُّ الطَعنِ مُتَّصِلُ

سَعدُ السُعودِ عَلى السُؤالِ طالِعُهُ

لَكِنَّهُ في مَيادينِ الوَغى زُحَلُ

في كُلِّ سَيفٍ سِوى بَتّارِهِ فَلَلٌ

وَكُلُّ رَأيٍ سِوى آرائِهِ زَلَلُ

يا اِبنُ المُلوكِ الأُلى قَد شادَ واحِدُهُم

ما لَم تُشَيِّدُهُ أَملاكٌ وَلا دُوَلُ

وَقائِدُ الجَيشِ ما لِلريحِ مُنفَرَجٌ

فيهِ وَلَكِن لَها مِن حَولِها زَجَلُ

تَوَهَّمَ التُركُ لَمّا حانَ حينُهُمُ

أَنَّ الأُلى وَتَروا آبائُهُم غَفَلوا

حَتّى طَلَعتَ مِنَ القوقاسِ في لَجِبٍ

تَضيقُ عَنهُ فِجاجُ الأَرضِ وَالسُبُلُ

فَأَدرَكوا أَنَّهُم ناموا عَلى غَرَرٍ

وَأَنَّكَ البَدرُ في الأَفلاكِ تَنتَقِلُ

يا يَومَ صَبَّحتَهُم وَالنَقعُ مُعتَكِرٌ

كَأَنَّهُ اللَيلُ فَوقَ الأَرضِ مُنسَدِلُ

لَيلٌ يَسيرُ عَلى ضَوءِ السُيوفِ بِهِ

وَيَهتَدي بِالصَليلِ الفارِسُ البَطَلُ

بِكُلِّ أَروَعَ ما في قَلبِهِ خَوَرٌ

عِندَ الصِدامِ وَلا في زِندِهِ شَلَلُ

وَكُلِّ مُنجَرِدٍ في سَرجِهِ أَسَدٌ

في كَفِّهِ خِذمٌ في حَدِّهِ الأَجَلُ

وَكُلِّ راعِفَةٍ بِالمَوتِ هادِرَةٍ

كَأَنَّها الشاعِرُ المَطبوعُ يَرتَجِلُ


سَوداءَ
تَقذِفُ مِن فوهاتِها حِمَماً

هِيَ الصَواعِقُ إِلّا أَنَّها شُعَلُ

لا تَحفَظَ الدِرعُ مِنها جِسمَ لابِسِها

وَلا يُنَجّي الحُصونَ الصَخرُ وَالرَملُ


فَالبيضُ
تَأخُذُ مِنهُم كَيفَما اِنفَتَلَت


وَالذُعرُ
يُمعِنُ فيهِم كَيفَما اِنفَتَلوا

وَكُلَّما وَصَلوا ما اِنبَتَّ باغَتَهُم


لَيثٌ
يُقَطِّعُ بِالفَصّالِ ما وَصَلوا

فَأَسلَموا أَرضَروماً لا طَواعِيَةً

لَو كانَ في وُسعِهِم إِمساكَها بَخِلوا

كَم حَوَّطوها وَكَم شادوا الحُصونَ بِها

حَتّى طَلَعتَ فَلا حِصنٌ وَلا رُجلُ

وَفَرَّ قائِدُهُم لَما عَرَضتَ لَهُ

كَما يَفِرُّ أَمامَ القَشعَمِ الحَجَلُ

وَمَن يَشُكُّ بِأَنَّ الوَعلَ مُنهَزِمٌ

إِذا اِلتَقى الأَسَدُ الضِرغامُ وَالوَعِلُ

لَم يَقصُرِ الرُمحُ عَن إِدراكِ مُهجَتِهِ

لَكِن حِمى صَدرَهُ وَقعَ الظُبى الكَفَلُ

تَعَلَّمَ الرَكضَ حَتّى لَيسَ تَلحَقُهُ

هوجُ الرِياحِ وَلا خَيلٌ وَلا إِبِلُ

يَخالُ مِن رُعبِهِ الأَطوادَ راكِضَةً

مَعهُ وَما رَكَضَت قُدّامُهُ القُلَلُ

وَيَحسَبُ الأَرضَ قَد مادَت مَناكِبُها

كَذاكَ يَمسَخُ عَينَ الخائِفِ الوَجَلُ

وَباتَ أَنوَرَ في يَلديزَ مُختَبِئً

لِأُمِّهِ وَأَبيهِ الثُكُلُ وَالهَبَلُ

يَطيرُ إِن صَرَّتِ الأَبوابُ طائِرُهُ

وَيَصرَخُ الغَوثَ إِمّا وَسوَسَ القُفُلُ

في جَفنِهِ أَرَقٌ في نَفسِهِ فَرَقٌ

في جِسمِهِ سَقَمٌ في عَقلِهِ دَخَلُ

في وَجهِهِ صُفرَةٌ حارَ الطَبيبُ بِها

ما يَصنَعُ الطُبُّ فيمَن دائُهُ الخَبَلُ

لَم يَبقَ فيهِ دَمٌ كَيما يُجَمِّعَهُ

في وَجهِهِ عِندَ ذِكرِ الخَيبَةِ الخَجَلُ


يَطوفُ
في القَصرَ لا يَلوي عَلى أَحَدٍ

كَأَنَهُ ناسِكٌ في القَفرِ مُعتَزِلُ

لا بَهجَةُ المُلكِ تُنسيهِ هَواجِسَهُ

وَلا تُرَوِّحُ عَنهُ الأَعيُنُ النُجُلُ

يَزيدُ وَحشَتَهُ إِعراضُ عُوَّدِهِ


وَيَنكَءُ
الجُرحَ في أَحشائِهِ العَذَلُ

إِذا تَمَثَّلَ جَيشَ التُركِ مُندَحِراً

ضاقَت بِهِ مِثلَما ضاقَت بِذا الحِيَلُ

يا كاشِفَ الضُرِّ عَمَّن طالَ صَبرُهُمُ

عَلى النَوائِبِ لا مَرَّت بِكَ العِلَلُ

أَطلَقتَهُم مِن قُيودِ الظُلمِ فَاِنطَلَقوا

وَكُلُّهُم أَلسُنٌ تَدعو وَتَبتَهِلُ

لَو كانَ يَنشُرُ مَيتاً غَيرُ بارِإِهِ


نَشَرتَ
بَعدَ الرَدى أَرواحَ مَن قُتِلوا

بَغى عَلَيهِم عُلوجُ التُركِ بَغيَهُمُ

لَم يَشحَذوا لِلوَغى سَيفاً وَلا صَقَلوا

خانُحُمُ وَأَذاعوا أَنَّهُم نَفَرٌ


خانوا
البِلادَ بِما قالوا وَما عَمِلوا

يا لِلطَغامِ وَيا بُهتانَ ما زَعَموا

مَتى أَساءَ إِلى ذي المِخلَبِ الحَمَلُ

هَبوا الرِجالَ لِأَمرٍ أَحَدَثوا حَدَثاً

فَما الَّذي جَنَتِ العَذراءُ الطِفلُ

أَجَدُّكُم كُلَّما جَوٌّ خَلا أَسَدٌ

وَجَدُّكُم كُلَّما شَبَّت وَغى ثُعَلُ

قَد جاءَ مَن يَمنَعُ الضَعفى وَيُرغِمُكُم

إِن تَحمِلوا عَنهُمُ النيرَ الَّذي حَمَلوا

أَمَّنتَ أَرمينيا مِمّا تُحاذِرُهُ

فَلَن تَعيثَ بِها الأَوغادُ وَالسَفَلُ

ظَنّوكَ في شُغُلٍ حَتّى دَهِمتَهُمُ

فَأَصبَحوا وَلَهُم عَن ظَنِّهِم شُغُلُ

مَزَّقتَ جَمعَهُمُ تَمزيقَ مُقتَدِرٍ

عَلى المُهَنَّدِ بَعدَ اللَهِ يَتَّكِلُ

فَهُم شَراذِمُ حَيرى لا نِظامَ لَها

كَأَنَّهُم نَوَرُ الآفاقِ أَو هَمَلُ

أَلبَستَهُم ثَوبَ عارٍ لا تُطَهِّرُهُ

نارُ الجَحيمِ وَلَو في حَرِّها اِغتَسَلوا

جاويدُ فَوقَ فِراشِ الذُلِّ مُضطَجِعٌ


وَتَلعَتٌ
بِرِداءِ الخَوفِ مُشتَمِلُ

أَتَستَقِرُّ جُنوبٌ في مَضاجِعِها

وَفي مَضاجِعِها الأَرزاءُ وَالغِيَلُ

وَتَعرِفُ الأَمنَ أَرواحٌ تُرَوِّعُها

ثَلاثَةٌ أَنتَ وَالنيرانُ وَالأَسَلُ

لَو لَم تُقاتِلُهُم بِالجَيشِ قاتَلَهُم

جَيشٌ بِغَيرِ سِلاحٍ إِسمُهُ الوَهَلُ

أَجرَيتَ خَوفَ المَنايا في عُروقِهُمُ

فَلَن يَعيشَ لَهُم نَسلٌ إِذا نَسَلوا

قَد ماتَ اهلُهُمُ مِن قَبلَ ميتَتِهِ

وَشاخَ ناشِءُهُم مِن قَبلِ يَكتَهِلُ

وَقَد ظَفِرتَ بِهِم وَالرَأسُ مُشتَعِلٌ

كَما ظَفِرتَ بِهِم وَالعُمرُ مُقتَبِلُ

فَتحٌ تَهَلَّلَتِ الدُنيا بِهِ فَرَحاً

فَكُلُّ رَبعِ خَلا أَستانَةَ جَذِلُ

الشَعبُ مُبتَهِجٌ وَالعَرشُ مُغتَبِطٌ

وَروحُ جَدِّكَ في الفِردَوسِ تَحتَفِلُ

حَديثَكَ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • الأَنباءُ
  • (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • وَالرُسُلُ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • الراوُنَ
  • أُنْثَى الوَعْلِ ضَأْن الجَبَلِ، لَهَا قَرْنَانِ مُنْتَحِيَانِ، وَهِيَ تُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأنْثَى
  • عَلَيْكَ بِالتَّرَوِّي قَبْلَ اتِّخَاذِ القَرَارِ : التَّفْكِيرُ مَلِيّاً
  • رَغِبَ فِي التَّرَوِّي مِنَ السَّاقِيَةِ : الاِرْتِوَاءُ، الشُّرْبُ حَتَّى إِطْفَاء الظَّمَإِ
  • أَجمَلَ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • الرُسلَ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • وَاِملَء
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أُذُني
  • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
  • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
  • الأُذْن: بطانة الرَّجل
  • ثَمِلُ
  • ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها
  • ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ
  • ثَمِلَ إلى كذا : مال إِليه وأحَبَّه
  • زُخرُفَ
  • زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ
  • زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه
  • الزُّخْرُفُ : الذهبُ
  • المَليحَةَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُحَ
  • رَجُلٌ مَلِيحٌ : ذُو مَلاَحَةٍ، وَسيمٌ
  • فَتَاةٌ مَلِيحَةٌ : جَمِيلَةٌ
  • يُزري
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • العَطَلُ
  • العُطْلُ : المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ
  • العُطْلُ :الخالي من المالِ والأَدب
  • مصدر عطِلَ
  • عَسَلُ
  • عَسَلَ الْمَاءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ
  • عَسَلَ الفَرَسُ : اِضْطَرَبَ فِي عَدْوِهِ
  • عَسَلَ الرُّمْحُ : اِشْتَدَّ اهْتِزَازُهُ، اِهْتَزَّ للِينِهِ
  • تَسقِني
  • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
  • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
  • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
  • الراحَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • ذِكرِهِمُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • جودُهُمُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الهَطِلُ
  • الهِطْلُ : المُعْيى
  • الهِطْلُ: اللصُّ
  • الهِطْلُ :الذئبُ
  • المَصابيحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • العُيونُ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • اِكفَهَرَّ
  • اكفهرَّ السَّحابُ: تلبَّدَ، اسودَّ وتراكم بعضُه على بعض اكفهرَّتِ السماءُ
  • اِكْفَهَرَّ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّ ظَلامُهُ
  • تَغَيَّرَ الطَّقْسُ وَاكْفَهَرَّتِ السَّمَاءُ : تَجَهَّمَتْ، أظْلَمَتْ، اِسْوَدَّتْ اِكْفَهَرَّ الجَوُّ وَتَرَاكَمَ الغَمَامُ (يكل)
  • وَاِحتارَتِ
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • المُقَلُ
  • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
  • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
  • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  • الغُزاةُ
  • غزا العدوَّ: هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه
  • غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ
  • غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ: اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ
  • الغُزاةِ
  • غزا العدوَّ: هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه
  • غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ
  • غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ: اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ
  • بِالأَعادي
  • أَعَادَهُ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه
  • أَعادَ قِراءةَ النَّصِّ مَرَّتَيْنِ : كَرَّرَ قِراءتَهُ أَعادَ على مَسامِعِهِ آراءهُ
  • أعاد الكَرَّة: حاول مرَّةً ثانية،
  • يُضرَبُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • المُستَجيرُ
  • جَاءَ مُسْتَجِيراً بِهِ : مُسْتَغِيثاً بِهِ، مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • الجُندُ
  • الجُنْد : العسْكر
  • الجُنْد :الأنْصار والأعوان، والجمع أجناد، وجُنُود
  • تَحَرَّكَ الْجُنْدُ : العَسْكَرِ
  • الذُبُلُ
  • ذَبْلُ السُّلَحْفاةِ : جِلْدُها الَّذِي يُتَّخَذُ مِنْهُ السِّوارُ والأَمْشاطُ
  • وَلَدٌ في ذَبْلِهِ : في أَوَّلِ شَبابِهِ
  • مصدر ذبَلَ وذبُلَ
  • أَلَمٌ
  • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
  • العُلوجُ
  • عَلَجَ الْوَلَدُ : غَلُظَ
  • عَلَجَ الْبَعِيرُ : أَكَلَ العَلَجَانَ
  • عَلَجَت الناقةُ علَجانًا: اضطربت
  • تَنهَمِلُ
  • انهملَتِ العينُ همَلت، فاضت دموعًا وسالت انهملت عيناه للنّبأ المحزن
  • انهملَتِ السَّماءُ: دام مطرُها مع سكون وضعف
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • يَزُلُّ
  • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
  • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
  • أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
  • صَفحَتَيهِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • الجَلَلِ
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • وَالأَبطالُ
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • ناكِصَةٌ
  • نكَصه على عقبيه :ردّه
  • نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
  • نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • العَجاجَةِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • جانِبَيهِ
  • جانبَ الشَّخصَ: أبعده، تحاشاه
  • جَانَبَ الحَقِيقَةَ : بَعُدَ عَنْهَا وَلَمْ يَرَهَا كَمَا هِيَ
  • جانَبَه : صار إلى جنبه أو مشَى إلى جنبه
  • وَحَرُّ
  • وَحِرَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ، وَغِرَ
  • وَحِرَ الرَّجُلُ : أَكَلَ مَا دَبَّتْ عَلَيْهِ الوَحَرَةُ، أَوْ شَرِبَتْ مِنْهُ فَأَثَّرَ فِيهِ سُمُّهَا
  • وَحِرَ الطَّعَامُ : وَقَعَتْ فِيهِ الوَحَرَةُ
  • السُعودِ
  • مصدر سعَدَ1 وسعَدَ
  • يُمْن، نقيض نَحس
  • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسعْاد
  • طالِعُهُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • مَيادينِ
  • المِيدَانُ ، المَيدان
  • المَيْدَانُ : : ساحة، أرضٌ متّسعة معدّة للسِّباق والرِّياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعدِّدة
  • ميدانُ العمل: مَجَالُهُ
  • زُحَلُ
  • زَحَلَ عن مكان: زال
  • زَحَلَ :تنحّى وتباعَد
  • زُحَلُ (في الأساطير) : ربُّ الغَرْس والحصاد عند الرومان
  • زَلَلُ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • تُشَيِّدُهُ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • مُنفَرَجٌ
  • جَوٌّ مُنْفَرِجٌ : أَيْ جَوٌّ صَحْوٌ بَعْدَمَا كَانَ بِهِ غَيْمٌ
  • زَاوِيَةٌ مُنْفَرِجَةٌ : زَاوِيَةٌ تَزِيدُ عَلَى أَكْثَرَ مِنْ 90 دَرَجَةً
  • انفرج الشَّيءُ: انفتح واتَّسع
  • زَجَلُ
  • زَجَلَ الْحَمامَ : أَرْسَلَهُ بِالرَّسائِلِ على بُعْدٍ
  • زَجَلَ صاحِبَهُ أَو بِهِ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
  • زَجَلَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
  • حينُهُمُ
  • حَيَّنَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ حِيناً
  • حَيَّنَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ لِلرَّشَادِ وَالصَّوَابِ
  • حَيْنَ اللهُ فلانًا: لم يوفِّقْه للرَّشاد
  • آبائُهُم
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • غَفَلوا
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • طَلَعتَ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • القوقاسِ
  • المُقَوْقِسُ :طائرٌ مطوَّق طوقًا سواده في بياض كالحمام
  • قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ
  • قَوِسَ قَوِسَ قَوَسًا: انحنى ظهره،
  • لَجِبٍ
  • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
  • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
  • فِجاجُ
  • سَارَ فِي فُجَاجٍ : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ
  • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد
  • رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ، فَظٌّ
  • وَالسُبُلُ
  • السَّبَلُ : السُّنْبُلُ ، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
  • أَصَابَهُ السَّبَلُ : دَاءٌ فِي العَيْنِ شِبْهُ غِشَاوةٍ كَأنَّها نَسْجُ العَنْكَبُوتِ
  • ثَوْبٌ سَبَلٌ: مُسْبَلٌ
  • غَرَرٍ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الأَفلاكِ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • صَبَّحتَهُم
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • وَالنَقعُ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • مُعتَكِرٌ
  • اعْتَكَرَ على الشيءِ: عَكَرَ عليه
  • اعْتَكَرَ القومَ في الحرب: اختلطوا
  • اعْتَكَرَ الشيءُ: كثرَ وازدَحَمَ
  • مُنسَدِلُ
  • انسدل السِّتارُ مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل
  • شَعر مُنْسدِل: مسترسِل
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • زِندِهِ
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • مُنجَرِدٍ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • سَرجِهِ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • خِذمٌ
  • خَذِمَ : أسرعَ
  • خَذِمَ فلانٌ: كان سَمحًا طيبَ النفْس
  • خَذِمَ الشيءُ: كان ماضيًا حديدًا
  • يَرتَجِلُ
  • ارْتجَلَ : سَارَ على رِجْلَيْهِ
  • ارْتجَلَ برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه
  • ارْتجَلَ الطَّبَّاخُ: طبخ في المِرْجل
  • سَوداءَ
  • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود
  • السَّوْداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه وفساده؛هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء
  • الحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ
  • تَقذِفُ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • فوهاتِها
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • حِمَماً
  • حَمَّمَ الْماءَ: سَخَّنَهُ
  • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
  • حَمَّمَتِ الأرضُ: بدا نباتُها أخضرَ إلى السَّواد
  • شُعَلُ
  • شعَل الرَّجُلُ النّارَ: أوقدها وألهبها
  • شَعَلَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِلْتَهَبَتْ
  • شَعَلَ الأَمْرَ: أَمْعَنَ فِيهِ
  • لابِسِها
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الحُصونَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • فَالبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • كَيفَما
  • كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة،
  • كَيْفَما كان الحال: على أيَّةِ حال، على كلّ حال
  • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
  • اِنفَتَلَت
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْفَتَلَ، يَنْفَتِلُ، مصدر اِنْفِتالٌ
  • اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ : اِلْتَوَتْ
  • اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ : اِنْصَرَفَ
  • وَالذُعرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • ذُعِرَ الشَّخصُ :خاف، استولى عليه الذُّعرُ
  • يُمعِنُ
  • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
  • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
  • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
  • اِنبَتَّ
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • لَيثٌ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • يُقَطِّعُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قطَّع الورقَ :بالغ في قَطْعِه ، : قُرّبت
  • بِالفَصّالِ
  • الفِصالُ : فِطامُ المولود ،
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • طَواعِيَةً
  • عَنْ طَوَاعِيَةٍ : عَنِ اخْتِيَارٍ، عَنْ طَاعَةٍ
  • طَوَاعِيَةُ جِسْمٍ : لُيُونَتُهُ، طَرَاوَتُهُ
  • مصدر طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ
  • بَخِلوا
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • حِصنٌ
  • حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً
  • حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ : عَزَّزُوهَا
  • حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا : عَفَّتْ
  • القَشعَمِ
  • القَشْعَمُ : القِشْعام
  • القَشْعَمُ من كلِّ شيء: الضَّخْمُ المسنُّ
  • أُمُّ قَشْعَم: تقال للحرب، والمنيَّة، والداهية، والضَّبُعِ، والعنكبوت، والذِّلَّة، وقريةِ النمل
  • الحَجَلُ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ
  • مصدر حَجِلَ
  • حجِلت الدَّابَّةُ :ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود
  • مُنهَزِمٌ
  • جَيْشٌ مُنْهَزِمٌ : مُنْكَسِرٌ، أَيْ مَهْزُومٌ بَعْدَ خَوْضِهِ لِمَعْرَكَةٍ حَرْبِيَّةٍ
  • انهزم الجيشُ مُطاوع هزَمَ: انكسرت شوكته، غُلب وقُهِر انهزمت قوّات الاحتلال أمام عزيمة المجاهدين
  • اِنْهَزَمَ الفَرِيقُ الرِّيَاضِيُّ : خَسِرَ في اللَّعِبِ
  • الضِرغامُ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • يَقصُرِ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • الرُمحُ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • الكَفَلُ
  • الكَفَلُ : العَجُزُ للإِنسان والدَّابَّة
  • الكِفْلُ : النَّصيبُ
  • كِفْلُ الثَّوْرِ : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ
  • الرَكضَ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • إِبِلُ
  • أبَلَّ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرَضِ : شُفِيَ، عُفِىَ
  • أَبَلَّ الشَّجَرُ: أَثْمَرَ
  • أَبَلَّتِ الْمَطِيَّةُ عَلَى وَجْهِهَا: هَمَتْ، سارَتْ ضالَّةً في الأَرْضِ
  • راكِضَةً
  • طيور رواكض: (الحيوان) أحد قسمي الطيور، منه النَّعامة
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَت
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • قُدّامُهُ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • مَناكِبُها
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • الخائِفِ
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • يَلديزَ
  • دوزن العازِفُ: ضبَط لحنًا أو نغمةً
  • دَوْزَنَ الأُمورَ : قَوَّمَها، ضَبَطَها
  • دوزن العازفُ آلةَ الطَّرب: شدّ أوتارها المرتخية
  • مُختَبِئً
  • مُخْتَبِئٌ : مُخْتَفٍ
  • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
  • الثُكُلُ
  • مصدر ثكِلَ
  • ثَكِلَتِ ابْنَهَا : فَقَدَتْهُ، فُجِعَتْ بِهِ
  • ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ : صِيغَةٌ للِدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ بِالهَلاَكِ
  • صَرَّتِ
  • صَرَى الرجُلَ: مَنَعه ما يريد
  • صَرى الماءَ واللبنَ والدمعَ: حبسه في مُسْتَقَرِّه
  • صَرَت الناقةُ عُنُقَها: رفعتْه من ثِقل الوِقْر
  • الأَبوابُ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • القُفُلُ
  • مصدر قفَلَ
  • القَفْل التَّوافقيّ: قَفْل سرّيّ بواسطة أرقام أو حروف متحرِّكة لا يُفتح إلاّ إذا تألّفت تلك الأرقامُ أو الحروفُ
  • القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح
  • جَفنِهِ
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • أَرَقٌ
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • أَرَقَّ فلانٌ: ساءَت حالُه وقلّ مالُه
  • فَرَقٌ
  • فرِقَ منه: فزع، جزِع واشتدَّ خوفه
  • فَرِقَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ
  • فَرِقَتِ الأَسْنَانُ : تَبَاعَدَ مَا بَيْنَهَا خِلْقَةً
  • الخَبَلُ
  • أصَابَهُ الْخَبَلُ : مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ
  • الخَبَلُ : الإنس
  • الخَبَلُ :الجِنَّ
  • الخَجَلُ
  • خجل: احمرار الوجه بطريقة لا إراديّة عند الشعور بالحرج أو الارتباك أو الخزي، شُعور مؤلم يسبِّبه الشعور بالذنب أو الإحراج أو عدم الأهميَّة أو العار احمرّ وجه الفتاة من الخجَل
  • يا للخَجل: تعبير عن الخزي والاستحياء
  • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
  • يَطوفُ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • ناسِكٌ
  • اسم فاعل من نسُكَ
  • النَّاسِكُ : المتعبِّدُ المتزهِّد
  • عُشْبٌ ناسِك: شديدُ الخضرة
  • بَهجَةُ
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • تُرَوِّحُ
  • تَرَوَّحَ الطَّعَامُ : فَاحَتْ رَائِحَتُهُ
  • يَتَرَوَّحُ بِالمِرْوَحَةِ فِي الصَّيْفِ : يَأْخُذُ التَّهْوِيَةَ بِهَا
  • تَرَوَّحَهُ قَبْلَ سَفَرِهِ : جَاءهُ فيِ الرَّوَاحِ
  • الأَعيُنُ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
  • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
  • النُجُلُ
  • هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع والجمع : أَنْجالٌ
  • النَّجْلُ الماءُ المستنقِع والجمع : نِجالٌ، وأنجال
  • جمع أنْجال (لغير المصدر):
  • إِعراضُ
  • العِرْضُ : البَدنُ
  • العِرْضُ: النَّفْس
  • العِرْضُ: ما يُمْدَحُ ويُذَمُّ من الإنسانِ سواء كان في نفسه، أَو سَلَفِه، أو من يلزَمُه أَمرُه
  • وَيَنكَءُ
  • وَيْنُ الكَرْمِ : عِنَبُهُ الأَسْوَدُ، أَوِ الأَبْيَضُ
  • بِهِ وَيْنٌ : عَيْبٌ
  • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  • الحِيَلُ
  • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
  • الحَيْلُ :قوّة ومقدرة ما له حَيْل اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ (حديث)
  • على حيله: قائم، منتصب
  • كاشِفَ
  • اسم فاعل من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن
  • (الطبيعة والفيزياء) جهاز يُسْتدلّ به على وجود جِسم، أو ظاهرة خَفيّة كاشف مَوْجات/ ألغام
  • مادّة كيماويّة تستخدم للتعرُّف على الأجسام بواسطة التفاعلات التي تُحْدثها، ولإظهار حالة محلول ما عن طريق تغيُّر اللون
  • النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • العِلَلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • أَلسُنٌ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • وَتَبتَهِلُ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • مَيتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • بارِإِهِ
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
  • نَشَرتَ
  • نَشِرَ الشيءُ: انتشر
  • نَشِرَتِ الْمَاشِيَةُ : اِنْتَشَرَتْ فِي الْمَرْعَى لَيْلاً
  • نَشِرَتِ الدَّوَابُّ : اِنْتَشَرَ فِيهَا الجَرَبُ
  • أَرواحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • عُلوجُ
  • العِلْجُ : كلُّ جافٍ شديدٍ من الرجال
  • العِلْجُ :الحِمار
  • العِلْجُ :حمار الوحش السَّمينُ القويُّ
  • بَغيَهُمُ
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • لِلوَغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • صَقَلوا
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ
  • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
  • وَأَذاعوا
  • أَذَاعَ خَبَراً : نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ أَذَاعَ بالخَبَرِ
  • أذاع النَّشرةَ :بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة
  • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره
  • خانوا
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • المِخلَبِ
  • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر
  • المِخْلَبُ :المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له
  • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به،
  • الرِجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • جَنَتِ
  • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
  • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
  • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
  • العَذراءُ
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • الضَعفى
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • تَحمِلوا
  • تَحمَّلَ فلانٌ: تجلَّد وصَبر
  • تَحَمَّلَ الرَّجُلُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : اِحْتَمَلَ مَشَاقّاً، تَجَلَّدَ بِالصَّبْرِ
  • تَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّةَ الفِرْقَةِ : تَعَهَّدَ بِتَسْيِيرِهَا، أَخَذَ شُؤُونَهَا عَلَى عَاتِقِهِ
  • أَرمينيا
  • ورمّان الأنهار: نباتٌ له زهر أَصَفر إلى الحمرة، وحبُّه شبيه بالسُمّاق، يتداوى به غالبًا لداءِ المفاصل وعرق النِّسا
  • ورُمَّانَةُ الدّابَة: موضعُ العَلَفِ من جَوْفِها
  • رُمَّانة السَّيف: عُقْدَة مدوَّرة في مقبض السَّيف
  • وَالسَفَلُ
  • سَفَلَ فِي العِلْمِ : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ
  • سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إلى أَسفلِه،
  • سفَلَ الشَّيءُ: انخفض، صار أسفَل من غيره، عكس علا
  • دَهِمتَهُمُ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • وَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
  • جَمعَهُمُ
  • جَمَعَ الأَعْدَادَ : قَامَ بِعَمَلِيَّةِ الجَمْعِ، أَيْ أَضَافَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ لِلْحُصُولِ عَلَى مُجْمَلِهَا
  • جَمَعَ أَعْضَاءَ الفِرْقَةِ لِيُحَدِّثَهُمْ : حَشَدَهُمْ، عَقَدَ مَعَهُمْ جَمْعاً، اِجْتِمَاعاً
  • جَمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
  • تَمزيقَ
  • تَمْزيقُ الثَّوْبِ : شَقُّهُ، تَقْطيعُهُ
  • مزَّقَ الثَّوبَ ونحوَه :مزَقه؛ شقّه، قطَّعه تقطيعًا
  • مزَّق الحزنُ قلبَه: أصابه بأسًى عميق،
  • مُقتَدِرٍ
  • اقْتَدَرَ على الشيءِ: قَدَر
  • اقْتَدَرَ القومُ: طبخوا اللَّحمَ في القِدْر
  • اقتدر على عدوِّه قوِي عليه وتمكّن منه اقتدر على المذاكرة/ السباق،
  • المُهَنَّدِ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • حَيرى
  • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
  • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • هَمَلُ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • تُطَهِّرُهُ
  • طهَر الشّخصُ :كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس
  • طَهَرَ الثَّوْبَ : أَزَالَ وَسَخَهُ
  • طَهَرَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ
  • حَرِّها
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • الذُلِّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
  • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
  • مُضطَجِعٌ
  • اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ: وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ، اِسْتَلْقَى
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • وَتَلعَتٌ
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • بِرِداءِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مُشتَمِلُ
  • اشْتمَلَ بثوبه: أَداره على جسده كلِّه حتى لا تخرج منه يدُه
  • اشتمل الصَّمَّاءَ: وهو أن يردَّ الكساءَ من قِبَل يمينه على يده اليسرى وعاتقه الأيسر، ثم يردَّه ثانية من خلفه على يده اليمنى وعاتقه الأيمن فيغطِّيهما جميعًا
  • اشْتمَلَ بسيفه: تقلَّدَه
  • مَضاجِعِها
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • وَالغِيَلُ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • أَرواحٌ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • تُرَوِّعُها
  • تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ
  • تَرَوَّغَتِ الدابَّةُ: تَمَرَّغَتْ
  • عَاشَ لَحَظَاتِ تَرَوُّعٍ وَارْتِبَاكٍ : لَحَظَاتِ تَفَزُّعٍ وَفَزَعٍ
  • وَالنيرانُ
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
  • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
  • وَالأَسَلُ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • سِلاحٍ
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • إِسمُهُ
    المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • عُروقِهُمُ
  • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
  • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
  • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
  • نَسلٌ
  • نسَل الرِّيشُ والصوفُ: انتفش وسقط
  • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط
  • الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (قرآن)
  • نَسَلوا
  • نسَل الرِّيشُ والصوفُ: انتفش وسقط
  • نسَل الشّيءُ انفصَل عن غيره وسقَط
  • الأنبياء آية 96وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (قرآن)
  • ناشِءُهُم
  • شَهَمَ الدَّابَّةَ : زَجَرَهَا
  • شَهَمَ الوَلَدَ : نَشَّطَهُ
  • شهُم الرَّجلُ: كان عزيز النفْس حريصًا على مباشرة الأمور التي تستتبع الذكر الجميل
  • تَهَلَّلَتِ
  • تَهَلَّلَ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ مِنَ الفَرَحِ
  • تَهَلَّلَ السَّحَابُ بالبَرْقِ : تَلأْلأَ، أَشْرَقَ
  • تَهَلَّلَتِ الدُّمُوعُ: سَالَتْ
  • جَذِلُ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • كَانَ جَذَلُهُ عَنْ حُبٍّ وَصِدْقٍ: فَرَحُهُ، بَهْجَتُهُ، اِبْتِهَاجُهُ
  • مُبتَهِجٌ
  • ابْتَهَجَ بالشيءُ ولَهُ: امتلأَ سرورًا به، فَرِحَ وَسُرَّ
  • مُبْتَهِجٌ بِمَا رَأَى : مَسْرُورٌ، سَعِيدٌ، فَرِحٌ
  • بَهَجَهُ الشيءُ : أَفاض سُرُورَه
  • مُغتَبِطٌ
  • اغتبطَ الشَّخصُ/ اغتبطَ الشَّخصُ بالشَّيء: فرِحَ، حسُنَت حالُه وكانَ في مَسرَّة/ بشفائه من مرضه/ بفوز فريقه،
  • مُغْتَبِطٌ : فَرِحٌ، مَسْرُورٌ
  • اغْتُبِطَ الشَّخصُ: اغَتَبط، حسُنت حالُه وكان في مَسرَّة
  • الفِردَوسِ
  • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
  • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
  • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة