أظنّهُ حاذرَ سُلوانا


يسْتامُهُم
وصْلاً وهِجْرانا

واستعْذَبَ العذْلَ لذكراهُمُ

وكان لا يعرِفُ نِسيانا

وإنّما أوجسَ في نفْسه

تسميةُ الإنسانِ إنسانا

يا قاتلَ الله فُنونَ الهَوى

فكلّ فنٍ منهُ أفْنانا

أصبحتِ الغُزلانُ أُسْداً به


وصارتِ
الآسادُ غِزْلانا


مصارعٌ
يعرِفُها كلُّ مَنْ


يعرفُ
يَبْرينَ ونُعْمانا

يا ذا الذي يطلُبُ لي مالكاً

سائلْ هَداك الله رِضوانا

أطْلَقَ من جنّتِه شادِناً

قد ملأ الأحشاءَ نيرانا

فاصْطادَهُ القلبُ وما صادَهُ

وكان ما قِيلَ وما كانا

وا عجباً أغربَ في الهَوى

فردّني أحلُمُ يَقْظانا

يا خاطري لا نوْمَ من بعدِ أنْ

رأيتُ شمسَ المُلْكِ نَبْهانا


قلّدَهُ
فكرُك في نحرِه

دُرّاً من المدْحِ ومَرْجانا

أفضالُه عبّرن عن فضلهِ

هل أصبحَ الإحسانُ حسانا

شهْم شأى يوسُفَ في حُسنِه

وبذّ في المُلْكِ سُلَيْمانا

تجْنيه سُمْرُ الخطّ عذبُ الجَنى

وهي التي تنْعَتُ مرآنا

فمَنْ رأى من قبلِها معرَكاً

يَحولُ في الحالةِ بُسْتانا

أنزِلْ به في الحي من مازنٍ

ولا تخَفْ ذُهْلَ بن شَيْبانا

ورد بحارَ الجودِ زخّارةً


تظْما
لأنْ تُبصِرَ ظمآنا

ولا تلجّجْ إنْ طَما موجُها

فربّما أصبحَ طُوفانا


أفتكُ
ما كان بحيثُ القَنا

يلفّ بالفُرسانِ فُرْسانا

والنقْعُ قد مدّ رُواقَ الدُجى

وأطلعَ الخَرْصانُ شَهْبانا


والبيضُ
نحو الزعْفِ ممتدةٌ

جداولٌ تتبعُ غُدْرانا

والخيلُ عُقبانٌ ترى فوقَها


عَقْبان
أعلامٍ وعُقبانا

من كلّ من جرَّ كعوبَ القَنا

فخلتَهُ ليثاً وثُعْبانا

يظنّهُ مادحُه أيكةً

وإن رآهُ القرن ثهلانا

ذو العزْمِ لو يُطيعُ ذا شفرةٍ

ما جازَ أن يسْكُن أجفانا


والبأسُ
لا واللهِ ما نارُهُ

مما روَوْهُ لابن كَنعانا

والرأيُ لو كان لعَدْوانَ لم

يخفْ من الأيام عُدْوانا


والجودُ
ما نازعَ فيه الحَيا

إلا حَوى التهْتانُ بُهْتانا

والمنظرُ البهرُ قد قلت إذ

نازعَ فيه البدرُ بُرْهانا


هذا
الكمالُ قد حَوى سعدَهُ

يا بدرُ لن يُعْقِب نُقْصانا

يا ماجداً نلتُ بأفنائه

أوطارَ من لازمَ أوْطانا

أحرزتَ عن عينِ الزمانِ العُلى

دمتَ لتلك العينِ إنسانا

سُلوانا
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • يسْتامُهُم
  • فاعل من هَمَّ
  • أَمْرٌ مُهِمٌّ : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ
  • مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ : مِنَ الْمُفِيدِ
  • وهِجْرانا
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • العذْلَ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • لذكراهُمُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • يعرِفُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • أوجسَ
  • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
  • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
  • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
  • أفْنانا
  • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • وصارتِ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • مصارعٌ
  • مُصَارِعٌ قَوِيُّ : الْمُتَعَاطِي لِرِيَاضَةِ الْمُصَارَعَةِ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • يعرِفُها
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • يعرفُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • شادِناً
  • الشَّادِنُ : ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه، والجمع : شوادِنُ
  • اسم فاعل من شدَنَ
  • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  • الأحشاءَ
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • صادَهُ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • كانا
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • عجباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • قلّدَهُ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • نحرِه
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • المدْحِ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الإحسانُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • سُلَيْمانا
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • سُمْرُ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • عذبُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • تنْعَتُ
  • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  • تَنَعُّتُ الصُّورَةِ : وَصْفُهَا
  • نَعَتَهُ : وصَفَه
  • معرَكاً
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
  • ذُهْلَ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • ذهِلَ الشَّيءَ/ ذهِلَ عن الشَّيء ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب ،
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • تظْما
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • تُبصِرَ
  • تَبَصَّرَ مَوْضُوعَ الدَّرْسِ: نَظَرَ فِيهِ مَلِيّاً وَاسْتَقْصَاهُ مِنْ جَمِيعِ جَوَانِبِهِ، تَأَمَّلَهُ، تَرَوَّاهُ لِيَتَبَيَّنَهُ
  • تَبَصَّرَ فِي رَأْيِهِ : تَبَيَّنَ مَا يَأْتِيهِ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ
  • تَبَصَّرَ : تأَمّل وتعرّف
  • ظمآنا
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • تلجّجْ
  • تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ
  • تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه
  • تَلَجُّجُ مَتاعِ الغَيْرِ: اِدِّعاؤُهُ
  • طُوفانا
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • أفتكُ
  • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره
  • افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره افتكّ العقدة/ الآلة
  • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • الخَرْصانُ
  • خرَص الرَّجلُ :كذَب
  • خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ
  • خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ
  • والبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الزعْفِ
  • زَعَفَ صاحِبَهُ : صَفَعَهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ
  • زَعَفَ في الحَديثِ : زادَ عَلَيْهِ أَوْ كَذَبَ فيهِ
  • زَعَفَ الرجلَ ونحوَه: ضرَبه فمات مكانه سريعًا
  • عُقبانٌ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • عَقْبان
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • ليثاً
  • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
  • مصدر لوِثَ
  • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
  • ثهلانا
    شفرةٍ
  • الشَّفْرَةُ : ما عُرِّضَ وحُدَّدَ من الحديد كحدِّ السَّيْفِ والسِّكين، وإزميل الإسكاف
  • شَفْرَةُ الحِلاَقَةِ : مُوسىً ذَاتُ حَدَّيْنِ لِلْحِلاَقَةِ
  • الشَّفْرَةُ :رُموزٌ يستعملُها فريق من النَّاس للتفاهُم السرِّيّ فيما بَيْنَهُم والجمع : شِفَارٌ، وشَفْرٌ
  • والبأسُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • روَوْهُ
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • لعَدْوانَ
  • (مصدر عَدَا)
  • ظلم واعْتِداء
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • الأيام
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • والجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • نازعَ
  • نازَع :المريضُ احتضر، أشرف على الموت
  • نَازَعَ المريض: تضجّر عند إشرافه على الموت
  • نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت
  • التهْتانُ
  • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
  • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
  • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
  • بُهْتانا
  • بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
  • بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
  • بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
  • بُرْهانا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • سعدَهُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • بأفنائه
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله