أُطاعِنُ خَيلاً مِن فَوارِسِها الدَهرُ

وَحيداً وَما قَولي كَذا وَمَعي الصَبرُ


وَأَشجَعُ
مِنّي كُلَّ يَومٍ سَلامَتي

وَما ثَبَتَت إِلّا وَفي نَفسِها أَمرُ

تَمَرَّستُ بِالآفاتِ حَتّى تَرَكتُها

تَقولُ أَماتَ المَوتُ أَم ذُعِرَ الذُعرُ

وَأَقدَمتُ إِقدامَ الأَتِيِّ كَأَنَّ لي

سِوى مُهجَتي أَو كانَ لي عِندَها وِترُ

ذَرِ النَفسَ تَأخُذ وُسعَها قَبلَ بَينِها


فَمُفتَرِقٌ
جارانِ دارُهُما العُمرُ

وَلا تَحسَبَنَّ المَجدَ زِقّاً وَقَينَةً

فَما المَجدُ إِلّا السَيفُ وَالفَتكَةُ البِكرُ


وَتَضريبُ
أَعناقِ المُلوكِ وَهامِها

لَكَ الهَبَواتُ السودُ وَالعَسكَرُ المَجرُ

وَتَركُكَ في الدُنيا دَوِيّاً كَأَنَّما

تَداوَلُ سَمعَ المَرءِ أَنمُلُهُ العَشرُ

إِذا الفَضلُ لَم يَرفَعكَ عَن شُكرِ ناقِصٍ

عَلى هِبَةٍ فَالفَضلُ فيمَن لَهُ الشُكرُ

وَمَن يُنفِقِ الساعاتِ في جَمعِ مالِهِ

مَخافَةَ فَقرٍ فَالَّذي فَعَلَ الفَقرُ

عَلَيَّ لِأَهلِ الجَورِ كُلُّ طِمِرَّةٍ

عَلَيها غُلامٌ مِلءُ حَيزومِهِ غِمرُ

يُديرُ بِأَطرافِ الرِماحِ عَلَيهِمِ


كُؤوسَ
المَنايا حَيثُ لا تُشتَهى الخَمرُ

وَكَم مِن جِبالٍ جُبتُ تَشهَدُ أَنَّني ال

جِبالُ وَبَحرٍ شاهِدٍ أَنَّني البَحرُ

وَخَرقٍ مَكانُ العيسِ مِنهُ مَكانُنا

مِنَ العيسِ فيهِ واسِطُ الكورِ وَالظَهرُ

يَخِدنَ بِنا في جَوزِهِ وَكَأَنَّنا

عَلى كُرَةٍ أَو أَرضُهُ مَعَنا سَفرُ

وَيَومٍ وَصَلناهُ بِلَيلٍ كَأَنَّما

عَلى أُفقِهِ مِن بَرقِهِ حُلَلٌ حُمرُ

وَلَيلٍ وَصَلناهُ بِيَومٍ كَأَنَّما

عَلى مَتنِهِ مِن دَجنِهِ حُلَلٌ خُضرُ


وَغَيثٌ
ظَنَنّا تَحتُهُ أَنَّ عامِراً

عَلا لَم يَمُت أَو في السَحابِ لَهُ قَبرُ

أَوِ اِبنَ اِبنِهِ الباقي عَلِيَّ بنَ أَحمَدٍ

يَجودُ بِهِ لَو لَم أَجُز وَيَدي صِفرُ

وَإِنَّ سَحاباً جَودُهُ مِثلُ جودِهِ

سَحابٌ عَلى كُلِّ السَحابِ لَهُ فَخرُ

فَتىً لا يَضُمُّ القَلبُ هِمّاتِ قَلبِهِ

وَلَو ضَمَّها قَلبٌ لَما ضَمَّهُ صَدرُ

وَلا يَنفَعُ الإِمكانُ لَولا سَخائُهُ

وَهَل نافِعٌ لَولا الأَكُفُّ القَنا السُمرُ


قِرانٌ
تَلاقى الصَلتُ فيهِ وَعامِرٌ

كَما يَتَلاقى الهِندُوانِيُّ وَالنَصرُ

فَجاءا بِهِ صَلتَ الجَبينِ مُعَظَّماً

تَرى الناسَ قُلّاً حَولَهُ وَهُمُ كُثرُ

مُفَدّى بِئاباءِ الرِجالِ سَمَيذَعاً

هُوَ الكَرَمُ المَدُّ الَّذي مالَهُ جَزرُ

وَما زِلتُ حَتّى قادَني الشَوقُ نَحوَهُ

يُسايِرُني في كُلِّ رَكبٍ لَهُ ذِكرُ

وَأَستَكبِرُ الأَخبارَ قَبلَ لِقائِهِ

فَلَمّا اِلتَقَينا صَغَّرَ الخَبَرَ الخُبرُ

إِلَيكَ طَعَنّا في مَدى كُلِّ صَفصَفٍ

بِكُلِّ وَآةٍ كُلُّ ما لَقِيَت نَحرُ

إِذا وَرِمَت مِن لَسعَةٍ مَرِحَت لَها

كَأَنَّ نَوالاً صَرَّ في جِلدِها النِبرُ

فَجِئناكَ دونَ الشَمسِ وَالبَدرِ في النَوى

وَدونَكَ في أَحوالِكَ الشَمسُ وَالبَدرُ

كَأَنَّكَ بَردُ الماءِ لا عَيشَ دونَهُ

وَلَو كُنتَ بَردَ الماءِ لَم يَكُنِ العِشرُ

دَعاني إِلَيكَ العِلمُ وَالحِلمُ وَالحِجى

وَهَذا الكَلامُ النَظمُ وَالنائِلُ النَثرُ

وَما قُلتُ مِن شِعرٍ تَكادُ بُيوتُهُ

إِذا كُتِبَت يَبيَضُّ مِن نورِها الحِبرُ

كَأَنَّ المَعاني في فَصاحَةِ لَفظِها

نُجومُ الثُرَيّا أَو خَلائِقُكَ الزُهرُ

وَجَنَّبَني قُربَ السَلاطينِ مَقتُها

وَما يَقتَضيني مِن جَماجِمِها النَسرُ

وَإِنّي رَأَيتُ الضُرَّ أَحسَنَ مَنظَراً

وَأَهوَنَ مِن مَرأى صَغيرٍ بِهِ كِبرُ

لِساني وَعَيني وَالفُؤادُ وَهِمَّتي


أَوُدُّ
اللَواتي ذا اِسمُها مِنكَ وَالشَطرُ

وَما أَنا وَحدي قُلتُ ذا الشِعرَ كُلَّهُ

وَلَكِن لِشِعري فيكَ مِن نَفسِهِ شِعرُ

وَماذا الَّذي فيهِ مِنَ الحُسنِ رَونَقاً

وَلَكِن بَدا في وَجهِهِ نَحوَكَ البِشرُ

وَإِنّي وَإِن نِلتُ السَماءَ لَعالِمٌ

بِأَنَّكَ ما نِلتَ الَّذي يوجِبُ القَدرُ

أَزالَت بِكَ الأَيّامُ عَتبى كَأَنَّما

بَنوها لَها ذَنبٌ وَأَنتَ لَها عُذرُ

وَأَشجَعُ
  • كانَ أَشْجَعَ قَوْمِهِ : مِنْ أَقْواهُمْ وَأَشَدِّهِمْ بَأْساً
  • هُوَ أَشْجَعُ مِنْ لَيْثٍ : أَكْثَرُ شَجاعَةً
  • الأَشْجَعُ : وهي عروقُ ظاهر الكفِّ
  • ثَبَتَت
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • بِالآفاتِ
  • أَمْرٌ لاَفِتٌ لِلنَّظَرِ : جَالِبٌ، مُثِيرٌ
  • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
  • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • ذُعِرَ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • ذُعِرَ الشَّخصُ :خاف، استولى عليه الذُّعرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • الذُعرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • إِقدامَ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • الأَتِيِّ
  • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية، وهو غير المغنِّي
  • الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • فَمُفتَرِقٌ
  • عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ : عِنْدَ مَفْرَقِهَا، مُنْعَطَفِهَا
  • اِنْتَهَتِ الأَزْمَةُ إِلَى مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ : إِلَى مَوْقِفٍ مُتَشَعِّبٍ
  • مُفْترَق الطُّرُق: ساعة الفصل والحسم
  • وَتَضريبُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • الهَبَواتُ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • السودُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • المَجرُ
  • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
  • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  • دَوِيّاً
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • أَنمُلُهُ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • يُنفِقِ
  • أنفق الشَّخصُ: افتقر وذهب مالُه
  • أَنْفَقَ تُجَّارُ السُّوقِ السِّلْعَةَ : رَوَّجُوها
  • لَمْ يُنْفِقْ إِلاَّ القَليلَ مِنْ سِلْعَتِهِ : لَمْ يَبِعْ
  • الجَورِ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • غُلامٌ
  • الغُلامُ : الطارّ الشاربِ
  • الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
  • غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
  • مِلءُ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • حَيزومِهِ
  • الحَيْزُوم من الأَرض: الأَحْزَم
  • الحَيْزُوم: الصَّدر أَو وسطه
  • اشْدُدْ للأَّمر حَيازيمك: وطِّنْ نفْسك عليه
  • كُؤوسَ
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • تُشتَهى
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • الخَمرُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • جَوزِهِ
  • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
  • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
  • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
  • بَرقِهِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • دَجنِهِ
  • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
  • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
  • خُضرُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • خَضِرَ الزرعُ: نَعِم
  • وَغَيثٌ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • عامِراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • الباقي
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • سَحاباً
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • سَخائُهُ
  • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
  • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  • الأَكُفُّ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • السُمرُ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • قِرانٌ
  • مصدر قَرَنَ
  • قِرَانُ الْحَاجِّ : الْجَمْعُ بَيْنَ الْحَجِّ وَالعُمْرَةِ فِي الإِحْرَامِ
  • القِرَانُ :الجمعُ بين الزوجين بالعَقد
  • وَعامِرٌ
  • بَيْتٌ عَامِرٌ : مَسْكُونٌ
  • بَلَدٌ عَامِرٌ : آهِلٌ بِالسُّكَّانِ
  • سُوقٌ عَامِرَةٌ : بِهَا حَرَكَةُ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ، نَشِيطَةٌ
  • الهِندُوانِيُّ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • الجَبينِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • مُعَظَّماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • بِئاباءِ
  • الباب : مَدخل البيت
  • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
  • الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد
  • سَمَيذَعاً
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • الأَخبارَ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • صَفصَفٍ
  • صفصف المكانُ على فلان: خلا من غيره، لم يبق فيه سواه
  • صفصف فلانٌ في المكان: سار وحده فيه
  • صَفْصَفَ الطَّائِرُ : زَقْزَقَ
  • وَآةٍ
  • مصدر اِلْتَوَى
  • اِلْتِوَاءُ الحَبْلِ: اِلْتِفَافُهُ، اِنْثِنَاؤُهُ
  • اِلْتِوَاءُ الأُمُورِ : اِخْتِلاَطُهَا، عُسْرُهَا
  • نَحرُ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • وَرِمَت
  • ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها
  • رَيَّمَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
  • رَيَّمَ عَلَيْهِ : زادَ
  • مَرِحَت
  • مَرِحَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ فَرَحُهُ وَنَشَاطُهُ
  • مَرِحَ الرَّجُلُ : اِخْتَالَ، تَبَخْتَرَ : مختالاً متكبِّرًا،
  • لاَ تَمْرَحْ بِعِرْضِكَ : لاَ تُعَرِّضْهُ لِلطَّعْنِ
  • جِلدِها
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • النِبرُ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • وَالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • وَالبَدرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • العِشرُ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • وَالحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَالحِجى
  • حَجِىَ به : أُولع به ولزمه
  • حَجِىَ إليه: لجأ
  • ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره
  • النَظمُ
  • نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ : تَرْتِيبُهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظْمُ الشِّعْرِ : تَأْلِيفُهُ
  • النَّظْمُ : المنظوم
  • النَثرُ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • يَبيَضُّ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • فَصاحَةِ
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ
  • لَفظِها
  • فاظَ فلانٌ: مات
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • الزُهرُ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • السَلاطينِ
  • سلُط الشَّخصُ :طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا
  • السَّلِطُ : النصلُ لا نتوءَ في وسطِهِ
  • سلِط الشَّخصُ :سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا
  • جَماجِمِها
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • النَسرُ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • الضُرَّ
  • ضَرَّرَ خَصْمَهُ : أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • مَنظَراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • كِبرُ
  • كبَّر المُصلّي قال: الله أكبر، تعظيمًا لله : تعظِّموه وتبجِّلوه
  • كَبَّرَ الْمُؤَذِّنُ : قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبَّرَ الْمُصَلِّي
  • كَبَّرَ الْمَسْأَلَةَ : جَعَلَهَا كَبِيرَةً، ضَخَّمَهَا
  • أَوُدُّ
  • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
  • رَونَقاً
  • رَنَقَ الْمَاءُ : كَدِرَ
  • رَنَقَ عَيْشُهُ : ضاقَ
  • رَنِقَ الماءُ : كَدِرَ، رَنَقَ
  • البِشرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • لَعالِمٌ
  • العَالَمُ : الخلق كله، وقيل، كل ما حَواه بطنُ الفلك
  • العَالَمُ: كل صِنف من أَصَناف الخلْق، كعالم الحيوان، وعالم النبات
  • عَالَم السِّيَاسَةِ : مَجَال
  • عَتبى
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين