أَصِخ لِمَقالَتي وَاِسمَع

وَخُذ فيما تَرى أَو دَع

وَأَقصِر بَعدَها أَوزِد

وَطِر في إِثرِها أَو قَع

أَلَم تَعلَم بِأَنَّ الدَه

رَ يُعطي بَعدَما يَمنَع

وَأَنَّ السَعيَ قَد يُكدي

وَأَنَّ الظَنَّ قَد يَخدَع

وَكَم ضَرَّ اِمرِأً أَمرٌ

تَوَهَّمَ أَنَّهُ يَنفَع

فَإِن يُجدِب مِنَ الدُنيا


جَنابٌ
طالَما أَمرَع

فَما إِن غاضَ لي صَبرٌ

وَما إِن فاضَ لي مَدمَع

وَكائِن رامَتِ الأَيّا

مُ تَرويعي فَلَم أَرتَع

إِذا صابَتنِيَ الجُلّى

تَجَلَّت عَن فَتىً أَروَع

عَلى ما فاتَ لا يَأسى


وَمِمّا
نابَ لا يَجزَع


تَدِبُّ
إِلَيَّ ما تَألو


عَقارِبُ
ما تَني تَلسَع


كَأَنّا
لَم تُؤالِفنا

زَمانٌ لَيِّنُ الأَخدَع

إِذِ الدُنيا مَتى نَقتَد

أَبِيَّ سُرورِها يَتبَع

وَإِذ لِلحَظِّ إِقبالٌ

وَإِذ في العَيشِ مُستَمتَع

وَإِذ أَوتارُنا تَهفو

وَإِذ أَقداحُنا تُترَع


وَأَوطارُ
المُنى تُقضى


وَأَسبابُ
الهَوى تَشفَع

فَمِن أُدمانَةٍ تَعطو

وَمِن قُمرِيَّةٍ تَسجَع

أَعِد نَظَراً فَإِنَّ البَغ

يَ مِمّا لَم يَزَل يَصرَع

وَلا تَطِعِ الَّتي تُغوي

كَ فَهِيَ لِغِيِّهِم أَطوَع

تَقَبَّل إِن أَتى خَطبٌ

وَأَنفُ الفَحلِ لا يُقرَع

وَلا تَكُ مِنكَ تِلكَ الدا

رُ بِالمَرأى وَلا المَسمَع

فَإِنَّ قُصارَكَ الدِهلي

زُ حينَ سِواكَ في المَضجَع

أَوزِد
  • زَيَّدَ التَّاجِرُ الأَسْعارَ : زادَ فِيها
  • زيَّد الشَّيء: أنماه وزاده
  • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
  • إِثرِها
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • يُكدي
  • كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • اِمرِأً
  • أَمْرَأَ الطَّعامَ: جعله مَرِيئًا
  • أَمْرَأَ الطعامُ ونحوُه فلانًا: نَفَعَهُ
  • فهو طعام مُمْرِئٌ
  • جَنابٌ
  • الجَنَاب : النَّاحية
  • مرُّوا يسيرُون جَنَابَيْه: حَوَالَيه
  • الجَنَاب: فِناءُ الدَّار أَو المَحَلَّة
  • رامَتِ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • الجُلّى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • يَأسى
  • أُسْوة / إِسْوة
  • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
  • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
  • وَمِمّا
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • تَدِبُّ
  • تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ
  • تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً
  • دَبَأَ : سَكن
  • عَقارِبُ
  • العَقَارِبُ : النمائِمُ
  • العَقَرَبُ : دُوَيْبَّةٌ من العَنْكَبِيّات ذاتُ سُمٍّ تلسَعُ [َكثر]
  • وعقربُ البَحْرِ: سمكةٌ في البحار الاستوائية ضخمة الرَّأْس، لها زِعْنِفة ظهرية كبيرة، وبعض أَنواعها سامٌّ
  • كَأَنّا
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • تُؤالِفنا
  • وَلَفَ البَرْقُ : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ
  • وَلَفَ الفَرَسُ : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً
  • ولَّف الحيوانُ: ألِف وأنِس
  • لَيِّنُ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • إِقبالٌ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • تَهفو
  • هفا الشّخصُ : أسرع
  • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
  • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
  • وَأَوطارُ
  • الوَطَرُ : الحاجةُ فيها مأْرَبٌ وهِمَّةٌ،
  • قضى منه وَطَرَه: أَي نال منه بُغْيتَه
  • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • تُقضى
  • تَقَضَّى العُقابُ : اِنْقَضَّ
  • تَقَضَّى الشيءُ: فَنِيَ وانقطع
  • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  • وَأَسبابُ
  • لَمْ يَذْكُرْ أَسْبَابَ غِيَابِهِ : عِلَلَ
  • تَوَفَّرَتْ لَهُ أَسْبَابُ العَيْشِ وَالرَّاحَةِ : وَسَائِلُ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • تَعطو
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • تَطِعِ
  • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن)
  • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
  • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • تُغوي
  • وَتِغَ فلانٌ : هَلَكَ
  • وَتِغَ: أَثِمَ
  • وَتِغَ فلانٌ :فسد
  • لِغِيِّهِم
  • لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم
  • لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر
  • لَغِيَ بالأمر: أُولِع به
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الفَحلِ
  • فَحَلَهُ فَحْلاً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  • فَحَلَ الإبلَ ونحوَها : أرسلَ فيها فَحلاً
  • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان
  • الدِهلي
  • الدَّهْلُ :قدرٌ من الزمن