أَشرِب فُؤادَكَ بِغضَةَ اللَذّاتِ

وَاِذكُر حُلولَ مَنازِلِ الأَمواتِ

لا تُلهِيَنَّكَ عَن مَعادِكَ لَذَّةٌ

تَفنى وَتورِثُ دائِمَ الحَسَراتِ

إِنَّ السَعيدَ غَداً زَهيدٌ قانِعٌ

عَبدَ الإِلَهِ بِأَحسَنِ الإِخباتِ


أَقِمِ
الصَلاةَ لِوَقتِها بِطُهورِها

وَمِنَ الضَلالِ تَفاوُتُ الميقاتِ

وَإِذا اِتَّسَعتَ بِرِزقِ رَبِّكَ فَاِجعَلَن

مِنهُ الأَجَلَّ لِأَوجُهِ الصَدَقاتِ

في الأَقرَبينَ وَفي الأَباعِدِ تارَةً

إِنَّ الزَكاةَ قَرينَةُ الصَلَواتِ

وَاِرعَ الجِوارَ لِأَهلِهِ مُتَبَرِّعاً

بِقَضاءِ ما طَلَبوا مِنَ الحاجاتِ

وَاِخفِض جَناحَكَ إِن رُزِقتَ تَسَلُّطاً

وَاِرغَب بِنَفسِكَ عَن هَنٍ وَهَناتِ

فُؤادَكَ
  • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
  • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
  • بِغضَةَ
  • مصدر بغُضَ
  • اسم هيئة من بغَضَ وبغُضَ وبغِضَ
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • اللَذّاتِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • مَنازِلِ
  • اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في
  • أنزله منزلاً حسنًا،
  • المَنْزِلُ : المَنْهَل
  • الأَمواتِ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • لَذَّةٌ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • وَتورِثُ
  • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
  • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
  • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
  • قانِعٌ
  • القَانِعُ : خادمُ القوم وتابعُهم وأَجيرُهم
  • اسم فاعل من قنَعَ/ قنَعَ إلى وقنِعَ/ قنِعَ بـ
  • القَانِعُ : سائل لا يلحف في السؤال، يرضى بما عنده أو بما يُعطى من الصدقة
  • الإِلَهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • أَقِمِ
  • قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
  • قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
  • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
  • بِطُهورِها
  • مَاءٌ طَهُورٌ : مَاءٌ صَالِحٌ لأَنْ يُتَطَهَّرَ بِهِ، الفرقان آية 48 وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورا (قرآن)
  • طهَر الشّخصُ :كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس
  • طَهَرَ الثَّوْبَ : أَزَالَ وَسَخَهُ
  • الأَجَلَّ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الأَقرَبينَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • الأَباعِدِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • الزَكاةَ
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • قَرينَةُ
  • القرِينةُ : النفْسُ
  • القرِينةُ :الزَّوجةُ ؛لأَنها تقارن زوجَها
  • القرِينةُ : ما يرافق الكلام ويدلّ عليه، قرينة المعنى،
  • الصَلَواتِ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • مُتَبَرِّعاً
  • بَرُعَ وَبَرَعَ
  • بَرَعَ الفَنَّانُ : تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه
  • بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاهُ