أَسَقيطُ الطَلِّ فَوقَ النَرجِسِ

أَم نَسيمُ الرَوضِ تَحتَ الحِندِسِ

أَم نِظامٌ لِلَآلٍ نَسَقٍ

جامِعٍ كُلَّ خَطيرٍ مُنفِسِ

أَم قَريضٌ جاءَني عَن مَلِكٍ

مالِكٍ بِالبِرِّ رِقَّ الأَنّفُسِ


دَلَّهَت
فِكرِيَ مِن إِبداعِهِ

حيرَةٌ في مَنطِقٍ لي مُخرِسِ

بِتُّ مِنهُ بَينَ سَهلٍ مُطمِعٍ


خادِعٌ
يُتلى بِحُزنٍ مُؤيِسِ

يا نَدى يُمنى أَبي القاسِمِ غِم

يا سَنا شَمسِ المُحَيّا أَشمِسِ

يا بَهيجَ الخُلُقِ العَذبِ اِبتَسِم

يا مُهيجَ الأَنِفِ الصَعبِ اِعبِسِ

يا جَمالَ المَوكِبِ الغادي إِذا

سارَ فيهِ يا بَهاءَ المَجلِسِ

أَنتَ لَم يُقنِعكَ أَن أَلبَستَني

نِعمَةً تُذكِرُ عَهدَ السُندُسِ

فَتَلَطَّفتَ لِأَن حَلَّيتَني

مولِياً طولي مُحَلّىً مُلبَسِ

داكَ تَنويهٌ ثَناني فَخرُهُ

سامِيَ اللَحظِ أَشَمَّ المَعطِسِ

شَرَّفَت بِكرَ المَعالي خِطبَةٌ

مِنكَ فَاِنعَم بِسُرورِ المُعرَسِ

تُمنَحُ التَأييدَ يُجلى لَكَ عَن


ظَفَرٍ
حُلوٍ وَعِزٍّ أَقعَسِ

وَاِرتَشِف مَعسولَ نَصرٍ أَشنَبٍ


تَجتَنيهِ
مِن عَجاجٍ أَلعَسِ


وَاِرتَفِق
بِالسَعدِ في دَستِ المُنى


تُصبِحِ
الصُنعَ دِهاقَ الأَكؤُسِ

فَاِعتِراضُ الدَهرِ فيما شِئتَهُ


مُرتَقىً
في صَدرِهِ لَم يَهجِسِ

النَرجِسِ
  • النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الحِندِسِ
  • الحِنْدِسُ : الظلمة
  • الحِنْدِسُ :الليلُ الشديد الظلمة
  • أسْوَدُ حِنْدِسٌ: شُديد السواد
  • لِلَآلٍ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • نَسَقٍ
  • نسَّق الشّيءَ : نظّمه ورتّبه وضبطه
  • نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ
  • نَسَقَ الكُتُبَ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا
  • خَطيرٍ
  • الخَطِيرُ : المثيلُ في الشَّرَف والرفعة
  • الخَطِيرُ :الزِّمام
  • الخَطِيرُ :الحَبْلُ وفي حديث عَليٍّ: حديث شريف أَنه أَشار لعمَّار وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم /
  • بِالبِرِّ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • دَلَّهَت
  • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
  • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
  • مُخرِسِ
  • انحباس الصوت في الحيّ والجماد عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل
  • خَرَسَ النُّفَساء: أطعمها الخُرْسَةَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • مُطمِعٍ
  • المَطْمَعُ : الطَّمَعُ
  • المَطْمَعُ: ما يُطْمَعُ فيه
  • المَطْمَعُ: الطائرُ الذي يوضع في وسطِ الشبكةِ أو غيرِها لإغراء الطيور بالوقوع فيها
  • خادِعٌ
  • خَادَعَ رَفيقَهُ : رَاوَغَهُ، خَدَعَهُ ، أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه
  • خادع العينَ: خدَعها شكّكها فيما ترى
  • الخادِعُ من الطرق: ما تبِينُ مرَّة وتَخْفَى أخرى
  • مُؤيِسِ
  • : سِكِّينٌ صَغِيرٌ
  • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
  • أيس فيه: أَثَّر
  • المُحَيّا
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • الخُلُقِ
  • مصدر خَلَقَ
  • الخَلْقُ : الإِيجَادُ مِنْ عَدَمٍ، الاِبْتِكَارُ، الإِبْدَاعُ
  • الخَلْقُ : التقدير، يقال خلق الأديم:أي قدره
  • العَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • الأَنِفِ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • اِعبِسِ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • بَهاءَ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • أَلبَستَني
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • مُحَلّىً
  • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
  • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
  • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  • ثَناني
  • ثَنَّنَ الفرَس: ثقُل حمله حتى مَسَّتْ ثُنَّتُه الأرْضَ
  • الاثنينيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) النَّزعة القائلة بوجود جوهرين مختلفين هما المادَّة والروح
  • كون الشَّيء الواحد مشتملاً على حدَّين متقابلين كتقابل الفكر والعمل، وتقابل الخيال والحقيقة
  • المَعطِسِ
  • عطَس الشَّخْصُ :اندفع الهواءُ من أنفه وفمه بقوّةٍ لعارضٍ مصحوبًا بصوت مسموع بطريقة قويّة إجباريَّة ناتجة عن تهيُّج الغشاء المخاطيّ للأنف عطَس لشمِّه رائحةً غريبة،
  • عَطَسَ الرَّجُلُ : أَتَتْهُ العَطْسَةُ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْدَفِعُ الْهَوَاءُ مِنَ الأَنْفِ بِشِدَّةٍ فَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ مُرْتَفِعٌ عَطَسَ عَطْسَةً اِهْتَزَّ لَهَا الْحَاضِرُونَ
  • عَطَسَ الصُّبْحُ : أَشْرَقَ، أَنَارَ
  • فَاِنعَم
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • المُعرَسِ
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • يُجلى
  • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
  • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
  • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  • ظَفَرٍ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • مَعسولَ
  • طَعَامٌ مَعْسُولٌ : مَخْلُوطٌ بِالعَسَلِ
  • رَجُلٌ مَعْسُولُ الكَلاَمِ : حُلْوُ الكَلاَمِ
  • كَلاَمٌ مَعْسُولٌ : كَلاَمٌ حُلْوٌ رَطْبٌ، جَمِيلٌ
  • أَشنَبٍ
  • شَنِبَ الوَلَدُ : كَانَ أَبْيَضَ الأَسْنَانِ حَسَنَهَا
  • شَنِبَ الفَمُ : رَقَّتْ أَسْنَانُهُ وَابْيَضَّتْ
  • شَنِبَ النَّهَارُ : بَرَدَ
  • تَجتَنيهِ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • عَجاجٍ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • العَجَاجُ : الغُبارُ
  • العَجَاجُ :الدُّخانُ
  • وَاِرتَفِق
  • ارْتَفَقَ به: انْتَفَعَ واسْتَعان
  • ارْتَفَقَ القومُ: صاروا رُفَقَاءَ
  • ارتفق عليه: اتَّكأ على مرفقه،
  • بِالسَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • تُصبِحِ
  • تَصَبَّحَ الرَّجُلُ : تَناوَلَ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ صَبَاحاً مِنَ الطَّعَامِ
  • تَصَبَّحَ بِشَخْصٍ لاَ يَرْغَبُ فِي رُؤْيَتِهِ : لَقِيَهُ صَبَاحاً
  • تَصَبَّحَ : نام بالغداة
  • الأَكؤُسِ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • مُرتَقىً
  • مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ
  • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
  • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
  • يَهجِسِ
  • هجَس فلانًا عن الأمر: ردّه عنه
  • هجَس الأمرُ في نفسي: خطَر، وظهَر لي باطنيًّا، خطر بباله
  • الهَجْسُ : الصوتُ الخفيُّ يُسمَع ولا يُفْهَم