أسائلُ عنها الركبَ والدمعُ سائلٌ

عَسى استعطَفَتْها للوصالِ الوسائلُ

وأستخبِرُ الحادي ولا علمَ عندَهُ

بما كتمَتْ عنه القَنا والقنابِلُ

وقد عقدتْ كفُّ النسيمِ برودَها

فعدتُ وعندي للبَليلِ بلابِلُ

وكيف ألومُ الراحَ في الراحِ بعدَها

إذا كان فيها في الشَمولِ شمائلُ

فإن غُرِسَتْ في بابلٍ فتوقّها

فكلُّ غزالٍ حلّ بابلَ نابِلُ

ولولا رسومٌ للرسومِ لأقْشَعَتْ

سحائبُ من دمعي هوامٍ هواملُ

وقد شبّ ريحُ الهجْرِ نارَ هَجيرِه

فقُلِّصَ منها للوصالِ أصائلُ


وأودى
رياضاً من صِبا وصبابةٍ

لبهجتِها زهرُ الخمائلِ خاملُ


أعاذلُ
لا تعبَثْ بقلبي فإنّه

عن العذلِ لا ذُهليّةُ الحيّ ذاهلُ

وإن لُمْتُ عاماً أولاً منه عاصياً

فما عندَه في قابلٍ لك قابِلُ

وواللهِ ما السُلوانُ عندي بناصرٍ

لمن خذلَتْه الآنساتُ الخواذِلُ

دعِ الكلةَ الحمراءَ تشجو بريمِها

لمن رامَ منها طُرّةً فهو باخِلُ

تحملَ منه بعضُه جوْرَ بعضِه

وهذا وشاحٌ شاهدٌ وخلاخِلُ

رماني وقال اردُدْ عليّ مثالَها

فأنصَفَ لكنْ أين صبرٌ يُناضلُ

وغيرانَ أمّا ظِفْرُه فمهنّدٌ


ذليقٌ
وأما نابُه فهو ذابِلُ


شققتُ
إليه ثوبَ نقْعٍ كأنّه


دُجى
الليلِ أنه متواصِلُ

وما كنتُ من أبطالِه غير أنني

جليدٌ لأعباءِ النوائبِ حاملُ

ولولا الإمامُ الحَبْرُ ما عزّ جانبي

ولا سدّ مني معشرٌ وقبائلُ

هو البحرُ بالعِرفانِ والعُرفُ قد طَمى

فأنهلَ منه سائلٌ ومُسائلُ

فحاتمُ طيٍّ في السماحةِ مادِرٌ

لديهِ وقسٌّ في الفصاحةِ باقِلُ

من الفُرْسِ فُرسانُ الحديثِ ومن غدَتْ


أواخرُهُم
ممدوحةٌ والأوائلُ

همُ القومُ أمّا مجدُهم فمخيّمٌ

لديهم وأما ذكرُهُم فهو راحِلُ


تتيهُ
بهِم يومَ اللقاءِ سوابحٌ


وتُزْهى
بهم يومَ العَطاءِ محافِلُ

وتُلهِبُ نارَ البأسِ في الحربِ منهمُ

أيادِ بها ماءُ السماحةِ جائلُ

وما الناسُ إلا متنُ رمحٍ وهم به ال

عَوالي وبعضُ الفاخرينَ الأسافِلُ

سقى الله دوحَ المجدِ صيّبَ سَقْيهِمْ

فعارضُهُ داني الهيادبِ هاطِلُ

لهمْ شرفٌ بالحافظِ الحَبْرِ يعتلي

فيصعَدُ حيثُ النيّراتُ نوازِلُ


وناهيكَ
من حَبْرٍ حُسامُ يراعُه

له لفْظُ سحبانٍ وقُسُّ حَمائلِ

يجولُ بميدانِ البلاغةِ طاعناً

برُمْحِ يراعٍ سدّدَتْهُ الأناملُ

وما كُتْبُه إلا الكتائبُ في الوغى

ولا الحجّةُ الغرّاءُ إلا الجحافِلُ

جنى كلَّ فخرٍ عن رياضِ جدودِه

وهل ثمرٌ إلا العُلا والفضائلُ

فهُنِّئَ بالشهْرِ الأصمّ فإنّه


لجدُّ
سميعٍ بالذي أنا قائلُ

ولا زالَ في عزٍّ يدومُ ونعمةٍ

يُقيمُ وسعدٍ مُسعدٍ لا يُزايلُ

أسائلُ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • للوصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • والقنابِلُ
  • القُنَابِلُ : الرجلُ العظيمُ الرأَس
  • قَنْبَلَ الْمُعَسْكَرَ : أَيْ رَمَى بِهِ قُنْبُلَةً
  • قنْبَلَ فلانٌ: عاش في جماعة أَو قبيلة بعد أَن كان وحيدًا
  • برودَها
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • بلابِلُ
  • تبَلْبَلَ : مطاوع بَلْبَله
  • تَبَلْبَلَتِ الأَفْكَارُ : أَصْبَحَتْ مُضْطَرِبَةً وَمُشَوَّشَةً
  • تَبَلْبَلَ فِكْرُهُ : اِضْطَرَبَ وَاخْتَلَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ
  • الراحَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الراحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • غُرِسَتْ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • غزالٍ
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • نابِلُ
  • نَابَلَ أَصْحَابَهُ : غَالَبَهُمْ فِي النَّبَالَةِ وَالفَضْلِ
  • نَابَلَهُ : غالبه في الحِذْق بالنَّبْل، أَو السَّبق في الفضل
  • اسم فاعل من نبَلَ
  • رسومٌ
  • الرَّسُومُ : الذي يبقى على السَّيْر يوماً وليلة
  • الرَّسُومُ من النُّوقِ: ما تؤثِّر في الأَرض من شُدّة الوَطْءِ
  • (ب) مؤسّسة أكسيس- مؤسسة بطاقات ائتمانية في بريطانيا أسّست مؤخراً كشريك لمؤسّستي ماستر كارد الدولية ويورو كارد
  • هوامٍ
  • الهَامَّةُ : الدابَّة من هوامّ اللَّيل
  • الهَامَّةُ :كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه
  • صيغة المؤنَّث لفاعل همَّ
  • هواملُ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • وأودى
  • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
  • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
  • وصبابةٍ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الخمائلِ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • خاملُ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • أعاذلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • العذلِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • ذُهليّةُ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • ذاهلُ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • عاصياً
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • السُلوانُ
  • السُلُوًّان: ما يذهب الهمَّ والحزنَ
  • السُلُوًّان: الهِجْرَانُ، النِسْيَانُ، السُلْوَانُ
  • سَقَيْتَنِي سُلْوانًا: طَيَّبْبتَ نفسي
  • الخواذِلُ
  • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،
  • خذَله اللهُ: ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
  • خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • الحمراءَ
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • طُرّةً
  • الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع
  • الطُّرَّةُ: طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ
  • الطُّرَّةُ :شفير الوادِي وغيرِهِ
  • جوْرَ
  • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
  • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
  • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
  • ظِفْرُه
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • ذليقٌ
  • لِسانٌ ذَليقٌ : حادٌّ
  • عدوٌّ ذليق: شديد حادّ في خصومته
  • لِسانٌ ذَلَقٌ : حَديدٌ، بَليغٌ
  • شققتُ
  • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
  • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
  • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  • دُجى
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • أبطالِه
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • لأعباءِ
  • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
  • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
  • النوائبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • الإمامُ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • معشرٌ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • طَمى
  • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • ومُسائلُ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • أواخرُهُم
  • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
  • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
  • تتيهُ
  • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
  • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
  • وتُزْهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • البأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • رمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • الفاخرينَ
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَكَلَ طَعَاماً فَاخِراً : طَعَاماً مُحَضَّراً بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ
  • هاطِلُ
  • مَطَرٌ هَاطِلٌ : نَازِلٌ بِكَثْرَةٍ وَبِتَتَابُعٍ
  • سَحَابٌ هَاطِلٌ : أَيْ حَامِلٌ لِلْمَطَرِ
  • الهَاطِلُ : الزرعُ الملتفّ
  • الحَبْرِ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • يعتلي
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • النيّراتُ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • وناهيكَ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • حَبْرٍ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • حُسامُ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • وقُسُّ
  • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
  • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  • صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا
  • البلاغةِ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • طاعناً
  • طَاعَنَهُ بِكَذَا، مطاعنةً، وطِعَانًا: طَعَنَ كل منهما الآخر
  • طَاعِنٌ بِالْحُكْمِ : مُعْتَرِضٌ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • يراعٍ
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • الأناملُ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • كُتْبُه
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • الكتائبُ
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • الوغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • الجحافِلُ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • الأصمّ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
  • لجدُّ
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  • وسعدٍ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • مُسعدٍ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • يُزايلُ
  • زايل فلانًا: فارقه
  • وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما
  • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ