أَزائِرٌ يا خَيالُ أَم عائِد

أَم عِندَ مَولاكَ أَنَّني راقِد

لَيسَ كَما ظَنَّ غَشيَةٌ عَرَضَت

فَجِئتَني في خِلالِها قاصِد

عُد وَأَعِدها فَحَبَّذا تَلَفٌ


أَلصَقَ
ثَديِي بِثَديِكِ الناهِد

وَجُدتَ فيهِ بِما يَشِحُّ بِهِ

مِنَ الشَتيتِ المُؤَشَّرِ البارِد

إِذا خَيالاتُهُ أَطَفنَ بِنا

أَضحَكَهُ أَنَّني لَها حامِد

وَقالَ إِن كانَ قَد قَضى أَرَباً

مِنّا فَما بالُ شَوقِهِ زائِد

لا أَجحَدُ الفَضلَ رُبَّما فَعَلَت

ما لَم يَكُن فاعِلاً وَلا واعِد

لا تَعرِفُ العَينُ فَرقَ بَينِهِما

كُلٌّ خَيالٌ وِصالُهُ نافِد

يا طَفلَةَ الكَفِّ عَبلَةَ الساعِد

عَلى البَعيرِ المُقَلَّدِ الواخِد

زيدي أَذى مُهجَتي أَزِدكِ هَوىً

فَأَجهَلُ الناسِ عاشِقٌ حاقِد

حَكَيتَ يا لَيلُ فَرعَها الوارِد

فَاِحكِ نَواها لِجَفنِيَ الساهِد

طالَ بُكائي عَلى تَذَكُّرِها

وَصُلتَ حَتّى كِلاكُما واحِد

ما بالُ هَذي النُجومِ حائِرَةً

كَأَنَّها العُميُ ما لَها قائِد

أَو عُصبَةٌ مِن مُلوكِ ناحِيَةٍ

أَبو شُجاعٍ عَلَيهِمُ واجِد

إِن هَرَبوا أَدرَكوا وَإِن وَقَفوا


خَشوا
ذَهابِ الطَريفِ وَالتالِد

فَهُم يُرَجّونَ عَفوَ مُقتَدِرٍ

مُبارَكِ الوَجهِ جائِدٍ ماجِد

أَبلَجَ لَو عاذَتِ الحَمامُ بِهِ

ما خَشِيَت رامِياً وَلا صائِد

أَو رَعَتِ الوَحشُ وَهيَ تَذكُرُهُ

ما راعَها حابِلٌ وَلا طارِد

تُهدي لَهُ كُلُّ ساعَةٍ خَبَراً

عَن جَحفَلٍ تَحتَ سَيفِهِ بائِد

وَمَوضِعاً في فِتانِ ناجِيَةٍ

يَحمِلُ في التاجِ هامَةَ العاقِد

يا عَضُداً رَبُّهُ بِهِ العاضِد

وَسارِياً يَبعَثُ القَطا الهاجِد

وَمُمطِرَ المَوتِ وَالحَياةِ مَعاً

وَأَنتَ لا بارِقٌ وَلا راعِد

نِلتَ وَما نِلتَ مِن مَضَرَّةِ وَه


شوذانَ
ما نالَ رَأيُهُ الفاسِد

يَبدَءُ مِن كَيدِهِ بِغايَتِهِ

وَإِنَّما الحَربُ غايَةُ الكائِد

ماذا عَلى مَن أَتى يُحارِبُكُم


فَذَمَّ
ما اِختارَ لَو أَتى وافِد

بِلا سِلاحٍ سِوى رَجائِكُم


فَفازِ
بِالنَصرِ وَاِنثَنى راشِد


يُقارِعُ
الدَهرَ مَن يُقارِعُكُم

عَلى مَكانِ المَسودِ وَالسائِد


وَلَيتَ
يَومي فَناءِ عَسكَرِهِ

وَلَم تَكُن دانِياً وَلا شاهِد

وَلَم يَغِب غائِبٌ خَليفَتُهُ

جَيشُ أَبيهِ وَجَدُّهُ الصاعِد

وَكُلُّ خَطِّيَّةٍ مُثَقَّفَةٍ

يَهُزُّها مارِدٌ عَلى مارِد


سَوافِكٌ
ما يَدَعنَ فاصِلَةً

بَينَ طَرِيِّ الدِماءِ وَالجاسِد

إِذا المَنايا بَدَت فَدَعَوتُها

أُبدِلَ نوناً بِدالِهِ الحائِد

إِذا دَرى الحِصنُ مَن رَماهُ بِها

خَرَّ لَها في أَساسِهِ ساجِد

ما كانَتِ الطَرمُ في عَجاجَتِها

إِلّا بَعيراً أَضَلَّهُ ناشِد

تَسأَلُ أَهلَ القِلاعِ عَن مَلِكٍ

قَد مَسَخَتهُ نَعامَةً شارِد


تَستَوحِشُ
الأَرضُ أَن تَقِرَّ بِهِ

فَكُلُّها مُنكَرٌ لَهُ جاحِد

فَلا مُشادٌ وَلا مَشيدٌ حَمى

وَلا مَشيدٌ أَغنى وَلا شائِد

فَاِغتَظ بِقَومٍ وَهشوذَ ما خُلِقوا

إِلّا لِغَيظِ العَدوِّ وَالحاسِد

رَأَوكَ لَمّا بَلَوكَ نابِتَةً

يَأكُلُها قَبلَ أَهلِهِ الرائِد


وَخَلِّ
زِيّاً لِمَن يُحَقِّقَهُ

ما كُلُّ دامٍ جَبينُهُ عابِد

إِن كانَ لَم يَعمِدِ الأَميرُ لِما

لَقيتَ مِنهُ فَيُمنُهُ عامِد

يُقلِقُهُ الصُبحُ لا يَرى مَعَهُ


بُشرى
بِفَتحٍ كَأَنَّهُ فاقِد

وَالأَمرُ لِلَّهِ رُبَّ مُجتَهِدٍ

ما خابَ إِلّا لِأَنَّهُ جاهِد


وَمُتَّقٍ
وَالسِهامُ مُرسَلَةٌ

يَحيدُ عَن حابِضٍ إِلى صارِد

فَلا يُبَل قاتِلٌ أَعاديهِ

أَقائِماً نالَ ذاكَ أَم قاعِد

لَيتَ ثَنائي الَّذي أَصوغُ فِدى

مَن صيغَ فيهِ فَإِنَّهُ خالِد


لَوَيتُهُ
دُملُجاً عَلى عَضُدٍ

لِدَولَةٍ رُكنُها لَهُ والِد

وَأَعِدها
  • واعد صديقَه: وعَد كلٌّ منهما الآخر
  • واعده الموضعَ أو الوقتَ: عاهَدَهُ على أن يُوافيَه في موضع أو في وقت معيّن
  • وَاعَدَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَعْدِ وَاعَدَهُ فَوَعَدَهُ
  • فَحَبَّذا
  • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ
  • حَبَّذَ الرَّجُلَ: قالَ لَهُ حَبَّذَا
  • يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي : لَيْتَهُ زارَنِي
  • أَلصَقَ
  • ألْصَقَ الشيءَ بالشيءِ: أَلزقه به
  • أَلْصَقَ رَسْماً بِغِلاَفِ دَفْتَرِهِ : ألْزَقَهُ رَأَيْتُهُ يُلْصِقُ إِعْلاَناً بِالجِدَارِ
  • أَلْصَقَ بِهِ تُهْمَةً هُوَ بَرِيءٌ مِنْهَا : نَسَبَهَا إلَيْهِ، عَزَاهَا إلَيْهِ
  • الناهِد
  • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
  • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
  • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
  • يَشِحُّ
  • شَحَى فَمَهُ : فتَحَهُ
  • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
  • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
  • الشَتيتِ
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
  • المُؤَشَّرِ
  • وَشَرَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : حَدَّدَتْهَا، رَقَّقَتْهَا
  • وَشَرَ الْخَشَبَ بِالْمِنْشَارِ : قَطَعَهُ
  • أَطَفنَ
  • لَطُفَ الشيء: رَقَّ [ضد كثف]
  • لَطُفَ كَلاَمُهُ: رَقَّ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ جَفَاءٌ
  • لَطُفَ بِحَالِهِ : رَفَقَ بِهِ
  • شَوقِهِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • وِصالُهُ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • نافِد
  • نَافَدَ خَصْمَهُ : حَاكَمَهُ، خَاصَمَهُ حَتَّى يُبْطِلَ حُجَّتَهُ
  • نَافَدَهُ : حاكَمَه وخاصمَهُ ليقطعَ حُجَّته
  • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  • المُقَلَّدِ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • أَزِدكِ
  • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
  • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
  • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
  • حاقِد
  • وَجَدْتُهُ حاقِداً عَلَيْهِ : ناقِماً، ضاغِناً
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • الساهِد
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • تَذَكُّرِها
  • تَذَكَّرَ الشيءَ: ذكرَه
  • تَذكُّرُ الْمَعْلُومَاتِ: اِسْتِرْجَاعُهَا بَعْدَ تَحْصِيلِهَا
  • (علوم النفس) استعادة الصور، والمعاني الذهنيَّة الماضية عفوًا، أو عن قصد
  • حائِرَةً
  • ما هو إلا حائرةٌ من الحوائر: لا خير فيه
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • عُصبَةٌ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • خَشوا
  • خَشاش / خُشاش / خِشاش
  • الخَشَاشُ : حشراتُ الأَرض ، وفي الحديث: حديث شريف دخلت امرأةٌ النار في هِرَّةٍ رَبَطتها، فلا هي أطعمتْها، ولا هي أرسلتها تأكلُ من خَشَاشِ الأَرض /
  • الخَشَاشُ :الطَّيْرُ ونحوُها، الواحدة: خَشاشة
  • يُرَجّونَ
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  • مُقتَدِرٍ
  • اقْتَدَرَ على الشيءِ: قَدَر
  • اقْتَدَرَ القومُ: طبخوا اللَّحمَ في القِدْر
  • اقتدر على عدوِّه قوِي عليه وتمكّن منه اقتدر على المذاكرة/ السباق،
  • جائِدٍ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • جَادَ عَمَلَهُ : فَعَلَهُ جَيِّداً
  • جَادَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ جَيِّداً
  • عاذَتِ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • راعَها
  • اسم فاعل من رعَى
  • راع : محاف
  • رَاعِيَةُ الرَّأْسِ : القَمْلَةُ
  • عَضُداً
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • بارِقٌ
  • فاعل من بَرَقَ
  • كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً : لاَمِعاً
  • وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً غَيْمَةٌ بارِقَةٌ
  • شوذانَ
  • شَوَّذَتِ السَّحَابُ الشَّمسَ: أحاط بها خفيفا رقيقًا
  • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
  • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
  • فَذَمَّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • رَجائِكُم
  • الرَّجَاءُ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ
  • رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض،
  • قطَع الرَّجاء: يئس،
  • فَفازِ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • يُقارِعُ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • وَلَيتَ
  • ولِي البلدَ: حكمه وتسلَّط عليه
  • ولِي فلانًا: أحبَّه
  • ولِي الشّيءَ/ ولِي على الشّيء: مَلَك أمرَه وقام به
  • مارِدٌ
  • مرَد الشّخصُ: طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا
  • مَرَدَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ
  • مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ : مَرَسَهُ، مَصَّهُ
  • سَوافِكٌ
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • نوناً
  • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف
  • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء
  • النُّونُ :شَفْرَةُ السَّيْف
  • الحائِد
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • الحِصنُ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • الطَرمُ
  • طَرِمَتْ بيوت النَّحْل: امتلأَت من العسل
  • الطَّرْمُ: الزُّبد
  • الطُّرْمَةُ : نتوءٌ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُليا
  • عَجاجَتِها
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • بَعيراً
  • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ
  • بَعَرَتِ الماشِيَةُ : أَلْقَتْ بَعَرَها
  • بَعَرَ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر
  • أَضَلَّهُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • نَعامَةً
  • النَّعَامَةُ : طائرٌ كبيرُ النَّعَامَةُ الجسم طويلُ العُنق والوظيف، قصيرُ الجناح، شديدُ العَدْو
  • فلان ظلُّ نَعامةٍ: طويل
  • خَفَّتْ نعامَةُ القوم: ذهبوا
  • تَستَوحِشُ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • تَقِرَّ
  • القَرُّ : البردُ
  • القَرُّ: البارد من كل شيء
  • ويومُ القَرِّ: اليومُ الذي يلي النَّحْرَ؛ لأَنَّ الناس يقَرُّون فيه بمنًى أَو في منازلهم
  • مُشادٌ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • مَشيدٌ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • خُلِقوا
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • بَلَوكَ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • وَخَلِّ
  • الخَلُّ : ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره والجمع : خُلُول
  • الخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر
  • ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه
  • جَبينُهُ
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • يَعمِدِ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • عامِد
  • عامِد : الْخَطُّ النَّازِلُ عَمُودِيّاً مِنْ مَرْكَزٍ مُضَلَّعٍ مُنْتَظِمٍ عَلَى أَحَدِ أَضْلاَعِهِ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • بُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • مُجتَهِدٍ
  • (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • وَمُتَّقٍ
  • امْتَأقَ غَضَبُ فلانٍ: اشتدَّ
  • امْتَأقَ إليّ بالبكاء: أجْهَشَ إِليّ به
  • قَدِم علينا فلانٌ فامْتَأَقْنَا إِليه، وهو شبه التباكي إِليه لطول الغيبة
  • وَالسِهامُ
  • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
  • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
  • مصدر سهَمَ
  • حابِضٍ
  • حَبَضَ السَّهْمُ : اِنْطَلَقَ بِشِدَّةٍ فَصَوَّتَ
  • حَبَضَ بِالوَتَرِ : جَذَبَهُ إِلَيْهِ ثُمَّ أَرْسَلَهُ فَسُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • حَبَضَ القلبُ والعِرْق: نبضَ شديدًا ثم سكَن
  • فِدى
  • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
  • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
  • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
  • لَوَيتُهُ
  • كُلوة: كلْيَةٌ عضوٌ يُنقِّي الدَّمَ من الفضلات الأيضيّة ويُفْرز البولَ، وهو أحد زوجَي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر حيث تحافظ على توازن الماء والأيونات التي تُسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليّة
  • آلام كُلَويَّة: نِسبة إلى كُلَى
  • اللائي، واللواتي
  • عَضُدٍ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/