أَريقُكِ أَم ماءُ الغَمامَةِ أَم خَمرُ


بِفِيَّ
بَرودٌ وَهوَ في كَبِدي جَمرُ

أَذا الغُصنُ أَم ذا الدِعصِ أَم أَنتِ فِتنَةٌ

وَذَيّا الَّذي قَبَّلتُهُ البَرقُ أَم ثَغرُ

رَأَت وَجهَ مَن أَهوى بِلَيلٍ عَواذِلي

فَقُلنَ نَرى شَمساً وَما طَلَعَ الفَجرُ

رَأَينَ الَّتي لِلسِحرِ في لَحَظاتِها

سُيوفٌ ظُباها مِن دَمي أَبَداً حُمرُ

تَناهى سُكونُ الحُسنِ في حَرَكاتِها

فَلَيسَ لِراءٍ وَجهَها لَم يَمُت عُذرُ

إِلَيكَ اِبنَ يَحيى اِبنِ الوَليدِ تَجاوَزَت

بِيَ البيدَ عيسٌ لَحمُها وَالدَمُ الشِعرُ


نَضَحتُ
بِذِكراكُم حَرارَةَ قَلبِها

فَسارَت وَطولُ الأَرضِ في عَينِها شِبرُ

إِلى لَيثِ حَربٍ يُلحِمُ اللَيثَ سَيفُهُ

وَبَحرِ نَدىً في مَوجِهِ يَغرَقُ البَحرُ

وَإِن كانَ يُبقي جودُهُ مِن تَليدِهِ

شَبيهاً بِما يُبقي مِنَ العاشِقِ الهَجرُ

فَتىً كُلَّ يَومٍ تَحتَوي نَفسَ مالِهِ

رِماحُ المَعالي لا الرُدَينِيَّةُ السُمرُ


تَباعَدَ
ما بَينَ السَحابِ وَبَينَهُ

فَنائِلُها قَطرٌ وَنائِلُهُ غَمرُ

وَلَو تَنزِلُ الدُنيا عَلى حُكمِ كَفِّهِ


لَأَصبَحَتِ
الدُنيا وَأَكثَرُها نَزرُ

أَراهُ صَغيراً قَدرَها عُظمُ قَدرِهِ

فَما لِعَظيمٍ قَدرُهُ عِندَهُ قَدرُ

مَتى ما يُشِر نَحوَ السَماءِ بِوَجهِهِ

تَخِرَّ لَهُ الشِعرى وَيَنخَسِفِ البَدرُ

تَرَ القَمَرَ الأَرضِيَّ وَالمَلِكَ الَّذي

لَهُ المُلكُ بَعدَ اللَهِ وَالمَجدُ وَالذِكرُ

كَثيرُ سُهادِ العَينِ مِن غَيرِ عِلَّةٍ


يُؤَرِّقُهُ
فيما يُشَرِّفُهُ الفِكرُ

لَهُ مِثَنٌ تُفني الثَناءَ كَأَنَّما

بِهِ أَقسَمَت أَن لا يُؤَدّى لَها شُكرُ

أَبا أَحمَدٍ ما الفَخرُ إِلّا لِأَهلِهِ

وَما لِاِمرِئٍ لَم يُمسِ مِن بُحتُرٍ فَخرُ

هُمُ الناسُ إِلّا أَنَّهُم مِن مَكارِمٍ

يُغَنّي بِهِم حَضرٌ وَيَحدو بِهِم سَفرُ

بِمَن أَضرِبُ الأَمثالَ أَم مَن أَقيسُهُ

إِلَيكَ وَأَهلُ الدَهرِ دونَكَ وَالدَهرُ

الغَمامَةِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • خَمرُ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • بِفِيَّ
  • اسم فاعل من وفَى
  • شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ
  • وَافٍ : (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
  • بَرودٌ
  • بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة
  • البَرُودُ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقًا ولا ليِّنا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • الدِعصِ
  • دعَصَ برجله : اضطرب
  • دَعَصَ غَرِيمَهُ : قَتَلَهُ
  • دَعَصَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
  • ثَغرُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • لِلسِحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • لَحَظاتِها
  • مَحظوظ: سعيد، ذو نصيب طيِّب وبَخْتٍ حسن
  • مَحْظُوظٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ كَانَ ذَا حَظٍّ
  • لاحَظَهُ : راقبه وراعاهُ
  • سُكونُ
  • السُّكُونُ : الهُدُوءُ، الصَّمْتُ
  • سُكُونُ الألَمِ : خُفوتُهُ
  • (النحو والصرف) علامة توضع فوق الحرف للدلالة على عدم تحرُّكه أثناء الكلام
  • لِراءٍ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • نَضَحتُ
  • النَّضَحُ : ما ترشَّشَ من الماءِ عند نَضْحِه
  • النَّضَحُ: الحوضُ
  • نَضَحَ الزَّرْعُ : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ
  • شِبرُ
  • شَبِرَ شَبِرَ شَبَراً: بَطِرَ
  • شَبِرَ الوَلَدُ : نَشِطَ، بَطِرَ
  • شَبَرَ الثَّوْبَ : قَاسَهُ بِالشِّبْرِ
  • لَيثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • يُلحِمُ
  • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
  • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
  • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
  • نَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • تَليدِهِ
  • التَّلِيدُ : التَّلْد
  • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
  • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
  • تَباعَدَ
  • تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت
  • تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ
  • تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ
  • غَمرُ
  • غَمِرَتْ يَدُهُ : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ
  • غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  • غَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ
  • لَأَصبَحَتِ
  • أصبح الشَّخصُ :دخل في وقت الصباح، أو دنا وقت دخوله في الصباح ،
  • أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي،
  • لم يصبح له وجود: لم يعد له وجود
  • نَزرُ
  • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
  • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  • نَزُرَ فلان: قلّ خيره
  • وَيَنخَسِفِ
  • خَسَفَتِ الأَرْضُ : غَارَتْ بِمَا عَلَيْهَا
  • خَسَفَتْ بِهِ الأَرْضُ: اِخْتَفَى بِدَاخِلِهَا
  • خَسَفَ الله بِهِمُ الأرْضَ : غَيَّبَهُمْ فِيهَا القصص آية 81 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ( قرآن)
  • يُؤَرِّقُهُ
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • مِثَنٌ
  • مثِن الشَّخصُ : عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه
  • مثِنَ الطِّفلُ : اشتكى مثانتَه
  • مَثَنَهُ: أَصَاب مثانتَه
  • لِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • الأَمثالَ
  • المَثَلُ جملةٌ من القول مُقْتطفةٌ من كلام، أَو مرسلةٌ بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه دون تغيير، مثل:[ الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَن] ، و: الرائدُ لا يكذِبُ أَهلَه
  • المَثَلُ الأسطورةُ على لسان حيوان أَو جماد، كأمثال كليلة ودمنة والجمع : أَمْثَالٌ
  • جمع أمثال: