أَرى شَجَراً في السَماءِ اِحتَجَب

وَشَقَّ العَنانَ بِمَرأى عَجَب


مَآذِنُ
قامَت هُنا أَو هُناكَ


ظَواهِرُها
دَرَجٌ مِن شَذَب

وَلَيسَ يُؤَذِّنُ فيها الرِجالُ

وَلَكِن تَصيحُ عَلَيها الغُرُب


وَباسِقَةٍ
مِن بَناتِ الرِمالِ

نَمَت وَرَبَت في ظِلالِ الكُثُب

كَسارِيَةِ الفُلكِ أَو كَالمِسَل

لَةِ أَو كَالفَنارِ وَراءَ العَبَب

تَطولُ وَتَقصُرُ خَلفَ الكَثيبِ

إِذا الريحُ جاءَ بِهِ أَو ذَهَب


تُخالُ
إِذا اِتَّقَدَت في الضُحى

وَجَرَّ الأَصيلُ عَلَيها اللَهَب


وَطافَ
عَلَيها شُعاعُ النَهارِ

مِنَ الصَحوِ أَو مِن حَواشي السُحُب

وَصيفَةَ فِرعَونَ في ساحَةٍ

مِنَ القَصرِ واقِفَةً تَرتَقِب

قَدِ اِعتَصَبَت بِفُصوصِ العَقيقِ

مُفَصَّلَةً بِشُذورِ الذَهَب


وَناطَت
قَلائِدَ مَرجانِها

عَلى الصَدرِ وَاِتَّشَحَت بِالقَصَب


وَشَدَّت
عَلى ساقِها مِئزَراً

تَعَقَّدَ مِن رَأسِها لِلذَنَب

أَهَذا هُوَ النَخلُ مَلكُ الرِياضِ

أَميرُ الحُقولِ عَروسُ العِزَب

طَعامُ الفَقيرِ وَحَلوى الغَنِيِّ

وَزادُ المُسافِرِ وَالمُغتَرِب

فَيا نَخلَةَ الرَملِ لَم تَبخَلي

وَلا قَصَّرَت نَخَلاتُ التُرَب

وَأَعجَبُ كَيفَ طَوى ذِكرَكُنَّ

وَلَم يَحتَفِل شُعَراءُ العَرَب

أَلَيسَ حَراماً خُلُوُّ القَصا

ئِدِ مِن وَصفِكُنَّ وَعُطلُ الكُتُب


وَأَنتُنَّ
في الهاجِراتِ الظِلالُ

كَأَنَّ أَعالِيَكُنَّ العَبَب

وَأَنتُنَّ في البيدِ شاةُ المُعيلِ

جَناها بِجانِب أُخرى حَلَب

وَأَنتُنَّ في عَرَصاتِ القُصورِ

حِسانُ الدُمى الزائِناتُ الرَحَب

جَناكُنَّ كَالكَرمِ شَتّى المَذاقِ

وَكَالشَهدِ في كُلِّ لَونٍ يُحَب

شَجَراً
  • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
  • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
  • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
  • اِحتَجَب
  • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :استتر واختفى
  • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب
  • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر
  • العَنانَ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • بِمَرأى
  • المَرْأى : منظر، مظهر؛ مكان النّظر
  • هو مِنّي بمَرْأى: بحيث أراه
  • عَلَى مَرْأىً وَمَسْمَعٍ مِنَ الجَمِيعِ : أَمَامَ نَظَرِ الجَمِيعِ
  • مَآذِنُ
  • المِئْذَنَة :منارة المسجد، وهي بناء مرتفع كان يؤذَّن عليه قديمًا، والآن يرتفع منه الأذان
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • ظَواهِرُها
  • اِسْتَشْرَفَ الظَّواهِرَ : أَعَالِي الأَوْدِيَةِ
  • عِلْمُ الظَّواهِرِ الْجَوِّيَّةِ : عِلْمٌ يَدْرُسُ حَوادِثَ الأَجْواءِ لِمَعْرِفَةِ حالاتِ الطَّقْسِ
  • ظَواهِرُ أَدَبِيَّةٌ : نَماذِجُ وَأَشْكالٌ تَتَضَمَّنُ مَفاهِيمَ
  • شَذَب
  • شَذَبَ الشَّجَرَ: أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَغْصَانٍ وَ أوْرَاقٍ ذَابِلَةٍ
  • شَذَبَ اللِّحَاءَ : أَيْ قَشَرَهُ
  • شَذَبَ الْمَالَ : فَرَّقَهُ
  • يُؤَذِّنُ
  • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
  • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
  • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
  • الرِجالُ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَباسِقَةٍ
  • بسَق النَّخلُ ونحوُه :طال، ارتفع : طوال، تامَّات الارتفاع
  • بَسَقَتِ الشَّمْسُ : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها
  • بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  • بَناتِ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • وَرَبَت
  • وَرَّبَ عَنِ الشَّيْءِ : أَخْفَاهُ، وَرَّى عَنْهُ بِالْمُعَارَضَاتِ
  • وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ
  • وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ
  • الفُلكِ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • كَالفَنارِ
  • الفَنارُ : مصباحٌ قويُّ الضوء يُنصَبُ على سارية عالية، أَو شبه برج مرتفع لإِرشاد السفن في البحار والمحيطات إِلى طرق السير وتجنّب مواطن الخطر
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • العَبَب
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • الكَثيبِ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • تُخالُ
  • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
  • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
  • اِتَّقَدَت
  • اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
  • اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
  • اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
  • الضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • الأَصيلُ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • وَطافَ
  • وَطَفَ الرجلُ : طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها
  • وَطِفَ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
  • وَطِفَ المطرُ: انهمر
  • الصَحوِ
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • واقِفَةً
  • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
  • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
  • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
  • تَرتَقِب
  • ارتقبَ الشَّيءَ :رقَبه، انتظره وتوقَّعه،
  • اِرْتَقَبَ الْمَنَارُ : عَلا، أَشْرَفَ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • اِعتَصَبَت
  • اِعْتَصَبَ القَوْمُ: صارُوا عُصْبَةً، أَيْ جَماعَةً
  • اِعْتَصَبَ بِالعِمامَةِ : لَفَّها وَلَواهَا على رَأْسِهِ
  • اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ : وَضَعَهُ على رَأْسِهِ
  • بِفُصوصِ
  • فَصَّصَهُ : مبالغة في فَصَّهُ
  • فَصَّصَ الْخَاتَمَ : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ
  • فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا
  • العَقيقِ
  • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • بِشُذورِ
  • شذّر العِقدَ :فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه
  • شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به
  • شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ
  • وَناطَت
  • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره: علَّقه
  • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه
  • نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • قَلائِدَ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • مَرجانِها
  • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
  • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
  • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
  • وَاِتَّشَحَت
  • اِتّشَحَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ الوشاحَ
  • اتَّشَحَ الأفُقُ بِوِشَاحِهِ الأَسْوَدِ : تَكَوَّنَ، اِكْتَسَى
  • اتَّشَحَتِ فلانٌ بثوبه : تغطى به ثم أَخْرَجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدرِه
  • بِالقَصَب
  • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
  • الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ
  • قَصَبُ الرِّئَةِ : شُعَبُهَا
  • وَشَدَّت
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • مِئزَراً
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • لِلذَنَب
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • النَخلُ
  • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
  • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
  • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
  • الحُقولِ
  • حَقَلَ : زَرَعَ (من الحاقل بمعنى الأكّار)
  • حَقِلَتِ الْمَاشِيَةُ : أَصَابَهَا الحُقَالُ
  • الحَقلُ : الأرضُ الفَضاءُ الطيبة يُزْرَعُ فيها
  • وَحَلوى
  • الحَلْوَى : كلُّ ما عُولج من الطعام بسُكَّر أو عَسَل
  • الحَلْوَى :الفاكهة الحُلْوَة والجمع : حَلاوَى
  • حَلْوى السُّوس: نوع من الحلويّات مصنوعة من عرق السُّوس،
  • التُرَب
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • شُعَراءُ
  • شَعْرَاءُ الرَّأْسِ : فَرْوَةٌ، أَي الْجِلْدَةُ ذَاتُ الشَّعْرِ
  • دَاهِيَةٌ شَعْرَاءُ : شَدِيدَةٌ عَظِيمَةٌ
  • جِئْتَ بِهَا شَعْرَاءَ ذَاتَ وَبَرٍ : يُقَالُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِمَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ
  • وَعُطلُ
  • عطِل الشَّخصُ: بطَل؛ بقي بلا عمل وهو قادِرٌ عليه
  • عَطِلَ : خَلاَ
  • عَطِلَتِ المرأَةُ: خَلَتْ من الْحلْي
  • وَأَنتُنَّ
  • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
  • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  • الظِلالُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • المُعيلِ
  • العَوْلُ: قُوتُ العيال
  • العَوْلُ :رفعُ الصَّوت بالبكاء والصِّياح
  • العَوْلُ (في علم الفرائض) : زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتُها بقدر الحصص
  • القُصورِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • كَالكَرمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • المَذاقِ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ