أَرى سَفَهاً وَلَو جاءَ العَذولُ

بِحَقٍّ أَن أَقولَ كَما يَقولُ

فَما مِنّي إِلى لَومٍ جُنوحٌ

وَلا عِندي لِتَعنيفٍ قَبولُ

وَكَيفَ يُبِلُّ مِن داءٍ دَفينٍ


عَليلٌ
ما يُبَلُّ لَهُ غَليلُ


أَحِنُّ
لَدى المَنازِلِ وَهيَ قَفرٌ

كَما حَنَّت لَدى البَوِّ العَجولُ


وَأَشتاقُ
الدِيارَ وَساكِنيها

كَما يَشتاقُ صِحَّتَهُ العَليلُ

بَكَيتُ لِهَجرِهِم حيناً وَحيناً


لِبُعدِهِمُ
وَقَد أَزِفَ الرَحيلُ

فَلَم تَذرِ النَوى وَالهَجرُ دَمعاً

تُجادُ بِهِ المَعالِمُ وَالطُلولُ

وَمِمّا شَفَّني وَجدٌ عَزيزٌ

يُحاوِلُ قَهرَهُ صَبرٌ ذَليلُ

جَزى الريحَ الدَبورَ اللَهُ خَيراً

فَلي مِنها إِذا هَبَّت رَسولُ

أُحَمِّلُهُ إِلى سَلمى سَلاماً

تَرُدُّ جَوابَهُ الريحُ القَبولُ

وَدونَ الظاعِنينَ نَوىً شَطونٌ

عَرَتنا قَبلَها وَهُمُ حُلولُ


خُطوبٌ
يَبعُدُ الأَدنَونَ مِنها

وَيَقطَعُ عِندَها البَرُّ الوَصولُ

وَعِندَ أَبي المُظَفَّرِ إِن أَلَمَّت


مَقيلٌ
مِن عَواديها مُقيلُ

بِهِ اِغتُفِرَت جِناياتُ اللَيالي

وَأَنجَزَ وَعدَهُ الزَمَنُ المَطولُ

أَضافَ إِلى النَدى المُنهَلِّ بَأساً

يَهونُ عَلَيهِ فيهِ ما يَهولُ


أَبادَ
مُخالِفاً وَأَفادَ ذِكراً

تَزولُ الراسِياتُ وَما يَزولُ

وَأَمناً تَعجَبُ الأَيّامُ مِنهُ

وَعَدلاً ما لَهُ فيهِ عَديلُ

تَدورُ عَلى الأَداني وَالأَقاصي


مَواهِبُهُ
وَلَم تَدُرِ الشَمولُ

مَساعٍ وَعَّرَت سُبُلَ المَعالي

فَلَيسَ إِلى اللَحاقِ بِها سَبيلُ


وَشاعَ
حَديثُها حَتّى تَساوى ال


عَليمُ
بِما تُؤَثِّلُ وَالجَهولُ


فَأَيقَنَ
مَن حَوى مُلكاً بِجَدٍّ

وَحَظٍّ أَنَّهُ فيهِ دَخيلُ

نَحا شَرَفُ المُلوكِ بِلا دَليلٍ


طَرائِقَ
لَيسَ يَعرِفُها دَليلُ


فَوَعرُ
المَكرُماتِ عَلَيهِ سَهلٌ

وَصَعبُ النائِباتِ لَهُ ذَلولُ

نَدىً تَحيا العُفاةُ بِهِ وَعِزٌّ

تَموتُ بِهِ الضَغائِنُ وَالذُحولُ

وَعَزمٌ لا يَمينُ وَلا يُمَنّي

وَرَأيٌ لا يُفَلُّ وَلا يَفيلُ

حَمى ذا الشامَ أَجمَعَهُ هِزَبرٌ

لَهُ بِالقَلعَةِ الشَمّاءِ غيلُ


مَخوفٌ
وَالصَوارِمُ لَم تُجَرَّد

وَلا أَخلَت مَرابِطَها الخُيولُ

وَلَيسَ يَريمُ أَسماعَ الأَعادي


صَليلُ
ظُبىً يُمازِجُهُ صَهيلُ

فَفي كَفِّ الخِلافَةِ حينَ يَسطو

حُسامٌ لا يُلِمُّ بِهِ كُلولُ

فَلا يَأذَن إِلى الإِرجافِ مُصغٍ


يَميلُ
بِهِ الهَوى أَنّى يَميلُ

فَكُلُّ عُداةِ هَذا المُلكِ أَسرى

وَهَيبَتُكَ الجَوامِعُ وَالكُبولُ

وَما تَخشى عِدىً لا أَسرَ فيهِم

وَإِن كَثُرَ المُشَرَّدُ وَالقَتيلُ

وَلَيسَ يَخيبُ حينَ تَجودُ إِلّا

مُشيرٌ بِاِختِصارِكَ أَو عَذولُ

فِداؤُكَ مَن نَزاهَتُهُ لِأَمرٍ

يَخافُ وَمَن نَباهَتُهُ خُمولُ

فَفي قَلبِ السِيادَةِ مِنهُ غِلٌّ


تَكَنَّفَهُ
وَسُؤدُدُهُ غُلولُ

وَمَغرورٌ رَأى الإِقدامَ يُردي

فَعاوَدَ يَستَميلُ وَيَستَقيلُ

كَسَيلٍ عَزَّهُ طَودٌ مُنيفٌ

فَأَعرَضَ حينَ عارَضَهُ مَسيلُ

فَكانَت عَزمَةً ذَهَبَت ضَلالاً

إِلى أَن أَصحَبَ الرَأيُ الأَصيلُ

فَأَوَّلُها اِعتِداءٌ وَاِغتِرابٌ

وَآخِرُها وِدادٌ بَل نُكولُ

وَغايَةُ مَن غَزا لِيَنالَ غُنماً


وَأَعيَتهُ
مَطالِبُهُ القُفولُ


لَأَخفَقَ
ظَنُّهُ وَاِعتاضَ وُدّاً

عَلى غَيرِ الزَمانِ بِهِ يَصولُ

فَإِن تَخِبِ الصَوارِمُ وَالعَوالي

فَلَم يَخِبِ الكِتابُ وَلا الرَسولُ

فَما لِلرومِ لا عَدِموا ضَلالاً

يَغُرُّهُمُ الرَجاءُ المُستَحيلُ


عَهِدتُهُمُ
تَخونُهُمُ الأَماني

مَتى صارَت تَخونُهُمُ العُقولُ

لِذا مَنَعوكَ حَقَّكَ وَاِستَعاضوا

بِهِ بَدَلاً فَما ثَبَتَ البَديلُ


نَزَلتَ
عَنِ الحِصانِ وَقَد أَرادوا

مُمانَعَةً فَعَمَّهُمُ النُزولُ

وَكُنتَ بِأَخدِهِ قَسراً جَديراً

وَأَنتَ بِرَدِّهِ كَرَماً كَفيلُ

يَحُلُّ الناسُ ما عَقَدوهُ غَدراً

وَعَقدُكَ لا يُحَلُّ وَلا يَحولُ

وَمَن أَعزَزتَ لَيسَ لَهُ مُذِلٌّ

وَمَن أَذلَلتَ لَيسَ لَهُ مُديلُ

وَهَل تَعصي الفُروعُ عَلى هُمامٍ

مَتى ما هَمَّ لَم تَعصِ الأُصولُ

فَكَيفَ بِهِم إِذا ما الخَيلُ بُثَّت

فُحولاً فَوقَ أَظهُرِها فُحولُ


يُبَرقِعُها
القَنا في كُلِّ حَربٍ


نَجيعاً
ما لَها مِنهُ شَليلُ


وَيَكسو
الصُبحَ مِن نَقعِ خِضاباً

كَليلٍ وَالنُصولُ بِهِ نُصولُ

أَبى لَكَ أَن تُسامَ الخَسفَ عَزمٌ

بِأَسيافِ العِدى مِنهُ فُلولُ

لِيَحوِ الفَخرَ عَصرٌ أَنتَ فيهِ

فَإِنَّكَ لِلزَمانِ يَدٌ تَصولُ

تَكَلَّفَها لِنَفيِ البُخلِ عَنهُ

وَقَد يُسني عَطِيَّتَهُ البَخيلُ


وَلَستَ
مُطاوَلاً في المَجدِ إِلّا

إِذا طالَت عَلى الغُرَرِ الحُجولُ

عَلَت جَدواكَ أَقوالي وَقِدماً

عَلَوتُ المُنعِمينَ بِما أَقولُ

بِها أَدرَكتُ آمالي وَبَيني

وَبَينَ قَريبِها أَمَدٌ طَويلُ

فَنابُ الدَهرِ عَنّي اليَومَ نابٍ

لَدَيكَ وَطَرفُهُ دوني كَليلُ

وَكُنتُ لِرِيبِهِ هَدَفاً إِلى أَن

غَطاني ظِلُّ أَنعُمِكِ الظَليلُ

سَأَشكُرُها مُبيناً عَن ثَناءٍ


يُقَصِّرُ
عَن مَداهُ مَن يُطيلُ

خَفيفٍ حَمَّلَ الحُسّادَ ثِقلاً

مُقيمٍ وَهوَ في الدُنيا يَجولُ

تَضَمَّنَهُ قَراطيسٌ سَتُطوى

وَيَنشُرُ فَضلَها جيلٌ فَجيلُ


كَواكِبُ
في سَماءِ عُلاكَ زُهرٌ

وَلَكِن مالَها عَنها أُفولُ

سَفَهاً
  • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
  • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
  • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
  • العَذولُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • جُنوحٌ
  • إخفاق الفرد في القيام بواجباته وتبعاته
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • عَليلٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
  • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
  • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
  • غَليلُ
  • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
  • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
  • الغَلِيلُ :الخيانةُ
  • أَحِنُّ
  • أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
  • آحَنَ: عادى
  • الإِحَنَ : الحِقْد
  • المَنازِلِ
  • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
  • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
  • قَفرٌ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • قفِرَ الرَّأْسُ: قَلَّ شعرُهُ
  • قفِرَ المَرْأَةُ: قلَّ لحمُها
  • العَجولُ
  • العَجُولُ : الثَّكْلَى
  • رَجُلٌ عَجُولٌ : كَثِيرُ الْعَجَلَةِ
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • وَأَشتاقُ
  • اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
  • يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
  • اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
  • الدِيارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • العَليلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • لِبُعدِهِمُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • وَالطُلولُ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • شَفَّني
  • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
  • ذَليلُ
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة
  • خَيراً
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • سَلاماً
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • شَطونٌ
  • سَفرٌ شطونٌ: بعيد المقصد
  • ورُمْحٌ شطونٌ: طويلٌ أعوج
  • وحَرْب شطُون: عَسِرَةٌ شديدة
  • خُطوبٌ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • الأَدنَونَ
  • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  • أَقْرَبُ
  • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
  • الوَصولُ
  • (ب) فترة تخزين بيانات في الحاسوب. (مالية)
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • مَقيلٌ
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
  • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  • عَواديها
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • اِغتُفِرَت
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • المَطولُ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • المُنهَلِّ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • بَأساً
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • أَبادَ
  • أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ
  • أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم،
  • إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة
  • تَعجَبُ
  • تَعَجَّبَ الزَّائِرُ لِمَا رَأَى فِي الْمَعْرِضِ : أَصَابَتْهُ الدَّهْشَةُ، أَيْ عَجِبَ لِذَلِكَ
  • تَعَجَّبَهُ لِغَفْلَتِهِ : خَدَعَهُ، اِسْتَمَالَهُ
  • تَعَجَّبَ الشيءُ فلانا: استهْوَاهُ واستمَالَهُ
  • عَديلُ
  • العَدِيلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ
  • وعَدِيل الرَّجُلِ: زوجُ أُخت امرأَته
  • عديلان: سِلْفان، وهما زَوْجا الأختين
  • مَواهِبُهُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • تَدُرِ
  • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  • لِلَّهِ دَرُّكَ : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ
  • لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ
  • الشَمولُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • سُبُلَ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • وَشاعَ
  • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
  • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
  • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
  • عَليمُ
  • صيغة مبالغة من علِمَ/ علِمَ بـ:
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • تُؤَثِّلُ
  • وَثَّلَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ
  • وَثَّلَ الشَّيْءَ : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه
  • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  • فَأَيقَنَ
  • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
  • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
  • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  • بِجَدٍّ
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • دَخيلُ
  • الدَّخِيلُ : مَنْ دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم
  • الدَّخِيلُ: الضَّيْفُ؛ لدخوله على المُضيف
  • الدَّخِيلُ :كل كلمة أُدخلت في كلام العرب وليست منه
  • طَرائِقَ
  • طرائق: سموات بعضها فوق بعض
  • طرائق: مذاهب ، طَرَائِقَ قِدَدًا ﴿١١ الجن﴾ 
  • الطَّريقَةُ : الطَّرِيق
  • فَوَعرُ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • ذَلولُ
  • الذَّلُولُ : السّهْل
  • طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن)
  • رَكِبُوا كُلَّ صَعْبٍ وذَلولٍ في أَمْرِهِمْ : أَي اِتَّخَذُوا كُلَّ سَبيلٍ
  • الضَغائِنُ
  • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
  • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
  • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
  • وَالذُحولُ
  • ذَحَل/ ذَحل
  • الذَّحْلُ: الثأر
  • الذَّحْلُ : الحِقْد
  • يُمَنّي
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • يُفَلُّ
  • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
  • فَلِيَ فَلِيَ فَلاً: انقطعَ
  • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
  • يَفيلُ
  • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ
  • ناب الفيل: العاج
  • قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة
  • هِزَبرٌ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • مَخوفٌ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ
  • مَرابِطَها
  • ربَطَ / ربَطَ على يَربِط ، رِباطةً ، فهو رابط ، والمفعول مربوط عليه
  • ربَط بين طريقين ونحوِهما :وصَّل ووحَّد بينهما ربَط بين مدينتين/ القلوبَ/ الأفكارَ/ الأحداثَ،
  • ربَط الدَّابَّةَ: شدَّها بالحَبْل ربَط أوراقًا/ ذراعًا،
  • الخُيولُ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • صَليلُ
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
  • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ
  • صَهيلُ
  • مصدر صهَلَ
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • يَسطو
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • كُلولُ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • يَأذَن
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • مُصغٍ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَصْغَى) كَانَ مُصْغِياً إِلَى حَدِيثِهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَغْرِقاً لِلسَّمْعِ وَمُهْتَمّاً
  • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
  • يَميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • عُداةِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • الجَوامِعُ
  • جَمَعَ الأَعْدَادَ : قَامَ بِعَمَلِيَّةِ الجَمْعِ، أَيْ أَضَافَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ لِلْحُصُولِ عَلَى مُجْمَلِهَا
  • جَمَعَ أَعْضَاءَ الفِرْقَةِ لِيُحَدِّثَهُمْ : حَشَدَهُمْ، عَقَدَ مَعَهُمْ جَمْعاً، اِجْتِمَاعاً
  • جَمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
  • المُشَرَّدُ
  • شَرَّدَهُ : طرَدَهُ وتركه بلا مأوًى
  • شَرَّدَهُ القومَ: فَرَّقَهُمْ
  • شَرَّدَ بِهِ: فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ
  • تَجودُ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • تَكَنَّفَهُ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • وَسُؤدُدُهُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • غُلولُ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • الإِقدامَ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • يُردي
  • مصدر أوردَ
  • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
  • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
  • يَستَميلُ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • طَودٌ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • مُنيفٌ
  • جَبَلٌ مُنِيفٌ: مُرْتَفِعٌ، شَامِخٌ، مُشْرِفٌ، مُطِلٌّ
  • اِمْرَأَةٌ مُنِيفَةٌ : كَامِلَةُ الأَوْصَافِ، تَامَّةُ الطُّولِ وَالْحُسْنِ
  • عِزٌّ مُنِيفٌ: عالٍ تامٌّ
  • ذَهَبَت
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • ضَلالاً
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • وِدادٌ
  • مصدر وَدَّ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • نُكولُ
  • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
  • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
  • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
  • لِيَنالَ
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • وَأَعيَتهُ
  • فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطَر وغيرهما
  • اسْتَوْعَى الشَّيءَ: اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه
  • استوعى الأمرَ :وعاه؛ أدركه على حقيقته
  • القُفولُ
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • لَأَخفَقَ
  • خَفَقَتِ النَّعْلُ : صوّتت
  • خَفَقَتِ الشيءُ: : اضطرب وتحرَّك
  • وخفَقَ الطائر: طار
  • وَاِعتاضَ
  • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
  • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
  • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  • عَهِدتُهُمُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • تَخونُهُمُ
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • العُقولُ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • ثَبَتَ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • نَزَلتَ
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • فَعَمَّهُمُ
  • وعَمَ بالخبر: أَخْبَر به ولم يَحُقَّهُ
  • وعَمَ الدَّيَارَ: قال لها: انعَمِي
  • الوَعْمُ : خُطَّةٌ في الجبل تُخَالِفُ سائِرَ لونِهِ
  • بِأَخدِهِ
  • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  • غَدراً
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • مُذِلٌّ
  • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
  • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
  • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ
  • أَذلَلتَ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • الفُروعُ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • هُمامٍ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • الأُصولُ
  • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
  • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
  • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
  • أَظهُرِها
  • الظَّهَرُ :الشِّكايةُ من الظهر
  • ظهَر الشَّيءُ : بدا واتَّضح بعد خفاء، تبيَّن وجودُه
  • ظَهَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ظَهْرَهُ
  • يُبَرقِعُها
  • رقَع الثَّوبَ ونحوَه :أصلحه بإضافة رُقعة، سدّ خرقَه
  • رقع البناءَ: دعمه
  • رَقَعَ حالَهُ : أَصْلَحَهُ
  • نَجيعاً
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • وَيَكسو
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • الصُبحَ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • نَقعِ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • وَالنُصولُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • تُسامَ
  • التَّسَامِي عَنِ الرَّذَائِلِ : التَّرَفُّعُ، التَّعَالِي عَنْهَا
  • تَسَامِي أَعْضَاءِ القَبِيلَةِ : تَفَاخُرُهُمْ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • الخَسفَ
  • خَسَفَتِ الأَرْضُ : غَارَتْ بِمَا عَلَيْهَا
  • خَسَفَتْ بِهِ الأَرْضُ: اِخْتَفَى بِدَاخِلِهَا
  • خَسَفَ الله بِهِمُ الأرْضَ : غَيَّبَهُمْ فِيهَا القصص آية 81 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ( قرآن)
  • فُلولُ
  • : مصدر فلَّ
  • فلول الشَّيء: ما انفصل أو تناثر منه، كبرادة الحديد، وشرر النار، وغيرهما
  • فلول الجيش: الجماعات المتفرِّقة من الجنود المنهزمين
  • تَصولُ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • البُخلِ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • وَلَستَ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • مُطاوَلاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • الغُرَرِ
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
  • الحُجولُ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ
  • مصدر حَجِلَ
  • حجِلت الدَّابَّةُ :ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود
  • أَقوالي
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • المُنعِمينَ
  • المُنْعِم: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يوصل النِّعمةَ والخيرَ إلى الغير
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • آمالي
  • تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء،
  • مضى مَلِيُّ من النهار أَو الليل: ما يين أَوّله إلى ثلثه، أو قطعةٌ منه لا تُحَدّ
  • الظَليلُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • مُبيناً
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • ثَناءٍ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • يُقَصِّرُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • الحُسّادَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • قَراطيسٌ
  • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
  • القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
  • رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
  • كَواكِبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • زُهرٌ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • أُفولُ
  • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
  • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر