أَرى الشَرَفَ الأَعلى إِلَيكَ مُسَلَّما

فَلا مَجدَ إِلّا ما إِلى مَجدِكَ اِنتَما

وَما نالَ هَذا الفَضلَ ماضٍ مِنَ الوَرى

وَإِن نالَهُ آتٍ فَمِنكَ تَعَلَّما

وَهَذا مَجالٌ قَد رَكِبتَ طَريقَهُ

بِكُلِّ الوَرى عَنها وَإِن أَبصَروا عَما

وَمَن أَدرَكَ العَلياءَ وَالعَجزُ خُلقُهُ

وَقالَ كَفاني الحَظُّ أَن أَتَهَمَّما

فَما نِلتَها إِلّا عَنِ الحوبِ مُعرِضاً

وَفي الجَدبِ فَيّاضاً وَفي الحَربِ مُقدِما


عَفافٌ
وَإِنصافٌ أَنالا جَلالَةً


وَجودٌ
وَإِقدامٌ أَفادا تَقَدُّما

إِذا ما مُلوكُ الأَرضِ تيهاً تَعَظَّموا

كَفاكَ عَظيمُ القَدرِ أَن تَتَعَظَّما

لَقَد قَصَّروا أَن يُبرِموا ما نَقَضتَهُ

كَتَقصيرِهِم عَن نَقضِ ما ظَلتَ مُبرِما

لِهَذا العُلى مُلكٌ بِغَيرِ مُشارِكٍ

لِأَكرَمِ مَن أَعطى وَأَشرُفِ مَن سَما


لِأَبدَعِهِم
فَضلاً وَأَقطَعِهِم ظُبىً


وَأَبرَعِهِم
فِعلاً وَأَمنَعِهِم حِما

وَأَوسَعِهِم صَدراً وَأَسرَعِهِم نَدىً


وَأَمرَعِهِم
أَرضاً وَأَرفَعِهِم سَما

وَمَن قَدَّمَتهُ نَفسُهُ وَإِباؤُهُ

وَهِمَّتُهُ عَلى الأَنامِ تَقَدَّما

كَفى الدَولَةَ المُستَنصِرِيَّةَ عَضدُها

نَوائِبَ لَو قارَعنَ رَضوى تَهَدَّما

وَقَد قَلَّدَتهُ الأَمرَ في الدينِ وَالدُنا

وَكانَ أَميناً بِالمَغيبِ عَلَيهِما

فَلا يَرهَبِ الناسُ الخُطوبَ وَرَيبَها

فَمُنذُ رَأى إِقدامَكَ الدَهرُ أَحجُما

وَلا يَطلَبوا إِلّا بَقاءَكَ عِصمَةً

فَهُم في أَمانٍ ما بَقيتَ مُسَلَّما

تُريدُ العِدى إِطفاءَ نارِكَ خُيِّبوا

ظُنوناً وَما تَزدادُ إِلّا تَضَرُّما


وَعَجزُهُمُ
عَن أَن تُراعَ بِحَدِّهِم

كَعَجزِ الصَبا عَن أَن تَهُزَّ يَلَملَما

وَلَم تَدنُ عَينُ الشَمسِ مِن كَفِّ لامِسٍ

فَتَقذى وَلا لانَ الحَديدُ فَيُعجَما

وَما زالَ حَسمُ الظُلمِ وَاللَمُّ لِلهُدى

هَواكَ الَّذي يُضنيكَ لا الظَلمُ وَاللَما

وَلَمّا تَعَدّى الرومُ جَهلاً بَعَثتَها


كَتائِبَ
يَحمِلنَ الوَشيجَ المُقَوَّما


قَناً
جَدَّلَ الفُرسانَ قَبلَ اِنحِطامِهِ

وَنابَت سُيوفُ الهِندِ لَمّا تَحَطَّما

وَإِنَّكَ مَن يَمضي الكَهامُ بِكَفِّهِ

فَكَيفَ إِذا جَرَّدتَ أَبيَضَ مِخذَما

وَتُردي بِرُمحٍ لَم يُرَكَّب سِنانُهُ

فَكَيفَ إِذا أَشرَعتَهُ مُتَلَهذِما

وَتَحكُمُ بِالإيعادِ في مُهَجِ العِدى

فَكَيفَ إِذا جَهَّزتَ جَيشاً عَرَمرَما

فَغَرَّقَهُم بَحرُ الرَدى وَهوَ ساكِنٌ

فَماذا يَظُنّونَ الشَقِيّونَ إِن طَما

وَلَو لَم يَذُد عَنهُم طُغانُ وَجَيشُهُ

لَكانَ عَلى شاطي الخَليجِ مُخَيِّما

وَقَد عَلِموا مَن راشَ بِالعِزِّ سَهمَهُ

وَمَن طاشَ إِذ دارَت رَحى الحَربِ مِنهُما

أَظُنُّهُمُ لَم يَفهَموا ما أَمَرتَهُم

بِهِ فَجَعَلتَ السَيفَ عَنكَ مُتَرجِما

حُسامٌ هُمامٌ ظَلَّ بِالحَقِّ ناطِقاً

فَما صَلَّ في الهاماتِ إِلّا وَأَفهَما


وَعِندَهُمُ
صَبرٌ عَلى الضَيمِ وَالأَذى


يُرَجّونَ
أَن يُضحي إِلى السِلمِ سُلَّما

وَقَد طالَما اِستَنقَذتَ بِالأَمنِ خائِفاً

وَبِالجودِ مِعداماً وَبِالعَفوِ مُجرِما

وَإِن كُنتَ تَسطو عِزَّةً وَحَفيظَةً

فَإِنَّكَ تَعفو رَحمَةً وَتَكَرُّما

فَدَعهُم إِلى وَقتٍ فَلَو لَم يُمِتهُمُ


يَقينُ
الرَدى الآتي لَماتوا تَوَهُّما

وَقَد أَصبَحوا في غُمَّةٍ ما تَكَشَّفَت

وَمَن لَهُمُ أَن يُترَكَ الأَمرُ مُبهَما

وَما زالَ ميخائيلُ مِن قَبلُ مُقدِماً

فَلَمّا رَأى عَينَ الرَدى عادَ مُحجِما

وَإِن كانَ أَبدى إِذ نُصِرتَ عَلَيهِمُ

سُروراً فَقَد أَخفى أَسىً وَتَأَلُّما

وَقالَ لَكَ اِحكُم في بِلادي وَأَهلِها

وَهَل حَكَّمَتكَ البيضُ إِلّا لِتَحكِما

أَلا فَليُعَلِّم نَفسَهُ ما بَدا لَهُ

فَإِنَّكَ أَغنى الناسِ عَن أَن تُعَلَّما

وَلَم أَرَ خُلداً بَصَّرَ البازَ صَيدَهُ

وَلا ضَبُعاً دَلَّت عَلى الفَرسِ ضَيغَما

وَلَو قَصَدَت ذي البيضُ بَيضَةَ مُلكِهِ


لَأَسلَمَ
إِعظاماً لَها وَلَسَلَّما

حَوى حَلَباً مَن صارَ مِن تَحتِ حُكمِهِ

وَكانَ عَلى مُلّاكِها مُتَحَكِّما

فَيا رَوعَةَ اليَعقوبِ صاقَبَ أَجدَلاً

وَيا صَرعَةَ العُصفورِ جاوَرَ أَرقَما

وَإِنَّ السُهى أَدنى إِلى مُتَناوِلٍ


وَأَيسَرُ
مِن ثَغرٍ بِأَسيافِكَ اِحتَما

وَقَد صارَ طَيرُ الأَمنِ فيها مُغَرِّداً

وَكانَت لِطَيرِ الذُلِّ وَالخَوفِ مَجثَما

وَبَدَّلتَ مَن ضَمَّت سُروراً مِنَ الأَذى


وَنُعمى
مِنَ البُؤسى وَرَيّاً مِنَ الظَما

وَأَمَّنتَهُم لَمّا أَخَفتَ عَدُوَّهُم

فَنَوَّمتَ أَيقاظاً وَأَيقَظتَ نُوَّما

وَأَورَدتَهُم بَحراً مِنَ الجودِ مُفعَماً

وَأَسكَنتَهُم طَوداً مِنَ العِزِّ أَيهَما

فَلا تَأمَنِ الرومَ المُظَفَّرَ إِنَّهُ

وَحِيُّ الرَدى إِن هَمَّ وَالغَيثُ إِن هَما

وَما عَرَضَ الأَمرانِ يَوماً لِرَأيِهِ

فَحادَ عَنِ الداعي إِلى المَجدِ مِنهُما

عَليمٌ بِعُقبى الأَمرِ إِن جاءَ مُشكِلاً

بَصيرٌ إِذا ما حِندِسُ الشَكِّ أَظلَما


فَيَترُكُ
أَقوالَ الأَنامِ كَأَنَّما

بِهِ صَمَمٌ عَنها وَيَمضي مُصَمِّما


شَروبٌ
إِذا ما أَصبَحَ الحَمدُ قَهوَةً

طَروبٌ إِذا كانَ الصَليلُ تَرَنُّما

رَأى أُفُقَ العَلياءِ لا شَكَّ عاطِلاً

فَأَطلَعَ فيهِ مِن مَساعيهِ أَنجُما

وَلَو أَنَّ أَحكامَ النُجومِ صَحيحَةٌ

لَخِلناكَ مِن صِدقِ النُجومِ مُنَجِّما

وَما هُوَ عِلمٌ عَن سِواكَ أَخَذتَهُ

وَلَكِن بَراكَ اللَهُ لا شَكَّ مُلهَما


تَوَخّى
التُقى وَالعَدلَ فِعلُكَ كُلُّهُ

فَلَم تَقتَرِف إِثماً وَلَم تَجنِ مَحرَما

فَلَو أَنَّهُ شَخصٌ قَضى الناسُ أَنَّهُ

تَكَوَّنَ مِن نورِ الهُدى وَتَجَسَّما

لَقَد حُزتَ فَضلَ الأَنبِياءِ وَهَديَهُم

فَصَلّى عَلَيكَ اللَهُ مَلكاً وَسَلَّما

فَضائِلُ أَعلى مِن ذُكاءَ مَحَلَّةً


وَأَشرَفُ
أَنواراً وَأَبعَدُ مُرتَما

غَدَت فَوقَ رَأسِ المَجدِ تاجاً مُرَصَّعاً

وَفي عُنُقِ العَلياءِ عِقداً مُنَظَّما

يُفيدُ بِرُؤياها القَريبُ تَنَزُّهاً

وَيَحظى بِرَيّاها البَعيدُ تَنَسُّما

فَكُلُّ نَدىً في الخَلقِ جودُكَ أَصلُهُ

فَفي ضِلَّةٍ مَن عَدَّ غَيرَكَ مُنعِما


لَأَظهَرَ
أَهلُ الأَرضِ حُبَّكَ رَهبَةً

فَأَنعَمتَ حَتّى خالَطَ اللَحمَ وَالدَما

فَيا ذا العَطايا لَم تَدَع مُتَطَلِّباً

وَيا ذا القَضايا لَم تَدَع مُتَظَلِّما

بَسَطتَ يَدَ العَدوى فَلَم تُبقِ حائِفاً


وَأَسرَفتَ
في الجَدوى فَكَم تُبقِ مُعدِما

فَلا بَرِحَت تَعلو يَداً تُنهِلُ القَنا


دِماءً
أَعاديها وَتَنهَلُّ أَنعُما

وَقَد سَمِعَ اللَهُ الكَريمُ لِأُمَّةٍ


تَيَمَّمَتِ
البَيتَ العَتيقَ المُحَرَّما


وَلَولاكَ
لَم يَنزِل غَريبٌ بِمَكَّةٍ

وَلا وَرَدَت تِلكَ الخَلائِقُ زَمزَما

وَمَوسِمُها في كُلِّ عامٍ وَإِنَّنا

نَرى كُلَّ يَومٍ في جَنابِكَ مَوسِما

وَإِن جَلَّ ما خَوَّلتَني وَكَتَمتَهُ


جَلالاً
فَما اِستَودَعتِنيهِ لِأَكتُما

فَدونَكَ فَاِسحَب في الثَناءِ مَلابِساً

وَأَفخَرُها ما كانَ بِالحَمدِ مُعلَما


مَدائِحَ
تَبقى ما يَلي الغَسَقَ الدُجى

وَما بَلَّ ريقٌ في بَني آدَمٍ فَما


حَبَستُ
عَلَيكَ الظَنَّ وَالشِعرَ فِعلَ مَن

يَرى النيلَ إِلّا مِن يَدَيكَ مُحَرَّما

وَمَن عَدَّ جودَ القَومِ غُنماً فَإِنَّني

أَرى مَغنَماً ما أَنتَ موليهِ مَغرَما

وَإِلّا تَأَمَّل حُرَّ وَجهِيَ هَل تَرى

بِصَفحَتِهِ إِلّا لِجودِكَ ميسَما

وَحاشا لِحَظّي أَن يُرى وَهوَ ناقِصٌ

لَدَيكَ وَظَنّي أَن يَكونَ مُرَجَّما

فَمَكَّنَكَ الإِسلامُ عِزّاً لِأَهلِهِ

فَما زِلتَ لِلإِسلامِ عيداً مُعَظَّما

وَدُم لِلمُنى كَنزاً وَلِلحَقِّ عِصمَةً

وَلِلبَغيِ مُجتاحاً وَلِلإِفكِ مُرغِما

الأَعلى
  • اسم تفضيل من علا/ علا في
  • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
  • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
  • أَبصَروا
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • العَلياءَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • أَتَهَمَّما
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • الجَدبِ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • مُقدِما
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • عَفافٌ
  • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
  • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
  • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
  • جَلالَةً
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • وَجودٌ
  • الوُجُودُ : كلّ ما هو موجود أو يمكن أن يوجد، كَوْنُ الشَّيء واقعًا وهو نوعان: ذهنيٌّ وخارجيّ، عكسه العدم
  • خَرَجَ إِلَى الوُجُودِ : أَيْ أَصْبَحَ ذَاتاً كَائِنَةً فِي الكَوْنِ
  • غَابَ عَنِ الوُجُودِ : أَيْ صَارَ فِي العَدَمِ
  • وَإِقدامٌ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • تيهاً
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
  • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
  • قَصَّروا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • مُبرِما
  • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
  • برَم شاربَيْه: فتلهما
  • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
  • وَأَشرُفِ
  • أشْرَفَ الشيءُ: عَلاَ وارتفع
  • أَشْرَفَ على الْمَدينَةِ: اِطَّلَعَ عَلَيْها مِنْ فَوْقُ، أَيْ مِنْ مَكانٍ عالٍ
  • أشْرَفَ عليه: تولاَّه وتعهَّده
  • لِأَبدَعِهِم
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • وَأَقطَعِهِم
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • وَأَبرَعِهِم
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • وَأَمرَعِهِم
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • وَأَرفَعِهِم
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • وَإِباؤُهُ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أَميناً
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • بِالمَغيبِ
  • اسم زمان من غابَ
  • المَغِيبُ : مكانُ الغياب وزَمانُهُ
  • رَجُلٌ مُغَيَّبٌ : أَيْ أُبْعِدَ وتَمَّ تَغْيِيبُهُ
  • عَلَيهِما
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • يَرهَبِ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • الخُطوبَ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • أَحجُما
  • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
  • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
  • حجَمه عن الأمر: كفَّه عنه وصرَفه ومنَعه
  • عِصمَةً
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • أَمانٍ
  • وَدَّعَ ابْنَهُ فِي أمَانِ اللَّهِ وَحِفْظِهِ : فِي حِمَايَتِهِ
  • أعْطَاهُ الأمِيرُ الأمَانَ فَلاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : أيْ كَانَ هَارِباً خَائِفاً منَ العِقَابِ فَأعْطَاهُ الحِمَايَةَ وَطَمْأنَهُ عَلَى حَياتِهِ
  • سَافَرَ بِكُلِّ أمَانٍ : دُونَ أيِّ خَطَرٍ
  • إِطفاءَ
  • قامَ بِإِطْفاءِ النَّارِ قَبْلَ انْتِشارِها: إِخْمادِها
  • طفَّأَ النارَ ونحوَها:أطفأها، أخمدها وقضى عليها
  • مُطَفِئُ النِّيرَانِ : مُخْمِدُهَا
  • تَضَرُّما
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • وَعَجزُهُمُ
  • عجَزَ عن الشَّيءِ: ضعُف ولم يقدر عليه اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ(حديث)،
  • عجَزَ الشَّخصُ :لم يكن حازمًا
  • عَجَزَتِ الْمَرْأَةُ : كَبِرَتْ، صَارَتْ عَجُوزاً، أَسَنَّتْ
  • تُراعَ
  • التُّرْعة: فم الجدول
  • التُّرْعة: القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة
  • التُّرْعة :الباب
  • تَهُزَّ
  • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  • انتهَزَ في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح
  • انتهَزَ الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله
  • تَدنُ
  • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
  • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  • اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه
  • الحَديدُ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • وَاللَمُّ
  • المِلِّيمُ : عملةٌ مصريةٌ تساوي جزءًا من أَلف من الجنيه المصريّ
  • المِلِّيمُ : (الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديَّة عربيّة مُستعملة في تونس والسودان وكانت في مصر قديمًا، وتختلف قيمتها من مكان إلى آخر
  • (وانظر: لأم)
  • لِلهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • الظَلمُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • كَتائِبَ
  • الكَتِيبَةُ : الجيشُ
  • الكَتِيبَةُ :الفرقةُ العظيمةُ من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَيَا
  • كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات،
  • الوَشيجَ
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • قَناً
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • الفُرسانَ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • سُيوفُ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
  • الكَهامُ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • جَرَّدتَ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • بِرُمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • مُتَلَهذِما
  • تَلَهْذَمَه: أَكَلَه
  • سَيْفٌ لَهْذَمٌ: حادٌّ
  • بِالإيعادِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • مُهَجِ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • يَذُد
  • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
  • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
  • مُخَيِّما
  • اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على
  • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • رَحى
  • رحَى القمحَ :طَحَنَه
  • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ :صنعها وسوّاها
  • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
  • الهاماتِ
  • الْهَامَةُ : الرأْسُ
  • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
  • هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم
  • وَعِندَهُمُ
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • الضَيمِ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • وَالأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • يُرَجّونَ
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  • خائِفاً
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • مِعداماً
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • مُجرِما
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • يُمِتهُمُ
  • مُتَوَهِّمٌ لِأُمُورٍ وَخِيمَةٍ : مُتَخَيِّلٌ لَهَا
  • (القانون) كُلّ شخص اتّهم بجريمة أو عمل مخالف للقانون
  • المِتَكُّ : ما تُدخَل به التِّكَّةُ في السَّراويل
  • يَقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
  • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
  • لَماتوا
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • غُمَّةٍ
  • الغُمَّةُ : غَمٌّ، حُزْن، كُرْبة أو مصيبة
  • الغُمَّةُ :قعر النَّحْي وغيره
  • وساروا في أرضٍ غُمَّةٍ: ضيقة
  • مُقدِماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • مُحجِما
  • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
  • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
  • حجَمه عن الأمر: كفَّه عنه وصرَفه ومنَعه
  • نُصِرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • أَسىً
  • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
  • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
  • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
  • بِلادي
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • وَأَهلِها
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • لِتَحكِما
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • خُلداً
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • ضَبُعاً
  • ضَبَعَ الفرسُ : مَدَّ ضَبْعَيهِ في سَيْرِهِ وأَسْرَعَ
  • ضَبَعَ فلانٌ ضَبْعًا: جارَ وظلم
  • ضَبَعَ فلانًا: مَدَّ إِليه ضَبْعَهُ للضَّرب
  • الفَرسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • بَيضَةَ
  • البَيْضَةُ : ما تضعه إناث الطّير ونحوها، وتكون منه صَغاره
  • البَيْضَةُ الخُصْية
  • البَيْضَةُ الخوذة
  • لَأَسلَمَ
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  • إِعظاماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • حَلَباً
  • حَلَبُ العصيرِ: الخمْر
  • الحَلَبُ من الجباية: ما لا يكون وظيفةً معلومةً، مثل الصَّدَقةِ ونحوها
  • هذا فَيْءُ المسلمينَ وحَلَبُ أسيافهم: ما جلَبَتْهُ
  • مُلّاكِها
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • مُتَحَكِّما
  • مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ
  • مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا
  • مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ
  • رَوعَةَ
  • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال
  • الرَّوْعَةُ :الفَزْعَةُ ، وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي /
  • رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة
  • صاقَبَ
  • صاقب الرَّجُلَ :قاربه وواجهه
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته
  • صَرعَةَ
  • صَرعة : ظَاهِرَةٌ، حَالَةٌ، نَموذَجٌ، أُسْلُوبٌ فِي اللِّبَاسِ
  • عَلَى كُلِّ صَرْعَةٍ : عَلَى كُلِّ حَالٍ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • أَرقَما
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • مُتَناوِلٍ
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • وَأَيسَرُ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • ثَغرٍ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • مُغَرِّداً
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • الذُلِّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
  • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
  • مَجثَما
  • جَثَم الحيوانُ والإِنسانُ : لزم مكانَهُ فلم يَبْرَحْ، أَو لَصِقَ بالأَرضِ
  • جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه
  • جَثَم الطعامُ على المعدة: ثقُل عليها
  • وَنُعمى
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • البُؤسى
  • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  • البُؤْسَى: الفقر
  • عَدْل، وَسَط لا ارتفاع فيه ولا انخفاض : وقيل: معناه مكان وسط بين الطَّرفين
  • أَيقاظاً
  • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
  • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
  • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  • نُوَّما
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • مُفعَماً
  • فعَم الإناءَ: مَلأه وأتمَّ مَلأه
  • فَعُمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَعُمَ السَّاعِدُ: اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ
  • تَأمَنِ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • أَمِنَ الرَّجُلَ على كَذَا : وَثِقَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ، أَوْ جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْهِ يوسف آية 64هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ على أَخيهِ مِنْ قَبْلُ (قرآن)
  • وَالغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • مُشكِلاً
  • شكَل الأمرُ عليه: التبس
  • شَكَلَ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ
  • شَكَلَ الْمَرِيضُ : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ
  • فَيَترُكُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • أَقوالَ
  • القِيلُ : القَوْل
  • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
  • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  • شَروبٌ
  • الشَّرُوبُ : الكثيرُ الشرب
  • الشَّرُوبُ :الماءُ يشرب على كُرْهٍ لقلَّة عذوبته
  • مَاءٌ شَرُوبٌ : شِرْبٌ، مَاءٌ صَالِحٌ لِلشُّرْبِ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ عَذْبٍ
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • مَساعيهِ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • صَحيحَةٌ
  • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
  • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
  • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
  • تَوَخّى
  • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
  • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  • مصدر وَخَى
  • مَحرَما
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • الأَنبِياءِ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • ذُكاءَ
  • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
  • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
  • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
  • وَأَشرَفُ
  • أشْرَفَ الشيءُ: عَلاَ وارتفع
  • أَشْرَفَ على الْمَدينَةِ: اِطَّلَعَ عَلَيْها مِنْ فَوْقُ، أَيْ مِنْ مَكانٍ عالٍ
  • أشْرَفَ عليه: تولاَّه وتعهَّده
  • مُرَصَّعاً
  • رَصَعَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
  • رَصَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ
  • رَصَعَ غَريمَهُ : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً
  • عُنُقِ
  • عُنْق / عُنُق
  • العُنُقُ : الرقبة ، وهي وصلةٌ بين الرأس والجسد، يذكّر ويؤنّث : ولا تبخل أو تُمسك عن الإنفاق
  • العُنُقُ من كل شىءٍ: أَوَّلُه
  • تَنَزُّهاً
  • تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا
  • تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا
  • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ(حديث)
  • بِرَيّاها
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • تَنَسُّما
  • نسَمتِ الرِّيحُ :هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت
  • نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه
  • نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ
  • جودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مُنعِما
  • المُنْعِم: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يوصل النِّعمةَ والخيرَ إلى الغير
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • لَأَظهَرَ
  • أَظْهَرَ ما كانَ مَخْفِيّاً: أَبْرَزَهُ، بَيَّنَهُ،كَشَفَ عَنْهُ أَظْهَرَتْ جَمالَها
  • أَظْهَرَ فلانٌ القرآنَ، وعليه: قرأَه على ظَهْرِ لسانه
  • أَظْهَرَ الكِتابَ: قَرَأَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ
  • مُتَطَلِّباً
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • القَضايا
  • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
  • اِقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ
  • اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ : أخذَهُ
  • تُبقِ
  • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
  • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • حائِفاً
  • حائف الجبل: حافَتُه
  • : اسم فاعل من حافَ/ حافَ على
  • حافَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ في حُكْمٍ أَوْ غَيْرِهِ
  • وَأَسرَفتَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • مُعدِما
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • دِماءً
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • تَيَمَّمَتِ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
  • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
  • المُحَرَّما
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • وَلَولاكَ
  • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  • الخَلائِقُ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • جَلالاً
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • اِستَودَعتِنيهِ
  • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
  • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
  • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
  • لِأَكتُما
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • مَلابِساً
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • بِالحَمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مَدائِحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • حَبَستُ
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ
  • مُحَرَّما
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • غُنماً
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • مَغنَماً
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • مَغرَما
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • ميسَما
  • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
  • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
  • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
  • لِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • مُعَظَّما
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • كَنزاً
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  • مُجتاحاً
  • اسم مفعول من اجتاحَ
  • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
  • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا