أَرَقَدتَ عَن قَلِقِ الفُؤادِ مَشوقِهِ


فَأَمَرتَ
بِالسُلوانِ غَيرَ مُطيقِهِ

لا تُتعِبِ اللَومَ الَّذي أَنضَيتَهُ

في كُلِّ مُعتَدِلِ القَوامِ رَشيقِهِ

يَحكي القَضيبَ إِدا الصَبا مَرَّت بِهِ

حَرَكاتُهُ وَيَطولُهُ بِبُسوقِهِ


وَمُمَنطَقٍ
يُغني النَديمَ بِوَجهِهِ

عَن كَأسِهِ المَلأى وَعَن إِبريقِهِ

فِعلُ المُدامِ وَلَونُها وَمذاقُها

في مُقلَتَيهِ وَوَجنَتَيهِ وَريقِهِ

وَبِنَفسِيَ الطَيفُ المُلِمُّ وَإِن جَرى

في مَذهَبِ الإِعراضِ عِندَ طُروقِهِ

فَدُنُوُّهُ كَبِعادِهِ وَوِصالُهُ ال

هَجرُ الصَريحُ وَبِرُّهُ كَعُقوقِهِ

أَبَداً أُريهِ باطِلاً مِن سَلوَتي


وَأَبُثُّهُ
وَلَهي عَلى تَحقيقِهِ

وَجدٌ كَوَجدِ أَبي المُظَفَّرِ بِالنَدى

كُلُّ اِمرِئٍ يَصبو إِلى مَعشوقِهِ


لَطَرَقتَ
في كَسبِ الثَناءِ مَحَجَّةً

أَبدَعتَها وَعَدَلتَ عَن مَطروقِهِ

وَظَهَرتَ في ذا المُلكِ مَظهَرَ سيرَةٍ

أَفضى الرَجاءُ بِها إِلى تَصديقِهِ

مِثلَ اِنتِهاءِ الشَمسِ تَمَّ ضِياؤُها

لا كَاِبتِداءِ الصُبحِ قَبلَ شُروقِهِ

حازَ السَعادَةَ مَن يُقَسِّمُ عَيشَهُ

قِسمَينِ بَينَ صَبوحِهِ وَغَبوقِهِ

مَهلاً فَضَلتَ المَجدَ مُنذُ حَوَيتَهُ

وَفَصَلتَ بَينَ كَذوبِهِ وَصَدوقِهِ

لا فَضلَ نائِلِهِ عَلى مُرتادِهِ

بَل فَضلَ خالِقِهِ عَلى مَخلوقِهِ

فَبَعيدُ ما قَد رُمتَهُ كَقَريبِهِ

وَعَلى سِواكَ قَريبُهُ كَسَحيقِهِ


فَليَسأَلِ
المالُ الَّذي لَجَّ الوَرى

في جَمعِهِ وَلَجَجتَ في تَفريقِهِ


وَلِتَسأَلِ
الخَيلُ الَّتي خيدَت ضُحىً

بِالطَعنِ عَن سَعَةِ المَكَرِّ وَضيقِهِ

عَمَّن حَمى أَعقابَها ضَنّاً بِها

لا مَن سَلا عَن سَرحِهِ وَوُسوقِهِ

يا ناصِرَ الدينِ الحَنيفِ بِعَزمَةٍ

صَدَقَت فَأَذعَنَ باطِلٌ بِزُهوقِهِ

لَن يَأمَنَ اللَيّانَ إِلّا صارِمٌ

سَلَّ الصَوارِمَ لِاِقتِضاءِ حُقوقِهِ


فَليَحقِنِ
المُستَعصِمونَ بِمَنبِجٍ

باقي دَمٍ مُتَعَرِّضٍ لِمُروقِهِ

فَلَقَد رَمَيتَهُمُ بِمَن يَغشى الوَغى

فَيَرى فِراقَ النَفسِ دونَ فَريقِهِ

أَو يَنثَني بِدَمِ الكُماةِ مُخَلَّقاً

مِثلَ العَروسِ مُضَمَّخاً بِخَلوقِهِ

وَمُهَنَّدٍ يَمضي غِراراهُ إِذا

كَلَّ الشَقيقُ وَمَلَّ نَصرَ شَقيقِهِ

وَمُطَهَّمٍ يَرِدُ النِزالَ كَأَنَّما

يُدعى إِلىآرِيِّهِ وَعَليقِهِ

ما بالُ واليهِم يُعَلِّلُ نَفسَهُ

حيناً وَيُخبِرُ صَبرَهُ عَن موقِهِ


مُتَعَرِّضاً
لِنِضالِ مَن هُوَ فَوقَهُ

جَهلاً بِسَهمٍ قَد خَلا مِن فوقِهِ

وَتَعَذُّرُ الأَبصارِ أَوعَظُ واعِظٍ

لَو أَنَّهُ يُهدى إِلى تَوفيقِهِ

في عارِضٍ فيهِ المَنايا وَالمُنى

تُردي وَتُحدى قَبلَ لَمعِ بُروقِهِ

يَخشى الهِزَبرُ هُجومَهُ في غابِهِ

أَبَداً وَيَرهَبُهُ العُقابُ بِنيقِهِ

قَد كانَ جَدُّكَ صالِحٌ في أَسرِ مَن

مَنَعَ المَحيصَ وَزادَ في تَضيِيقِهِ

حَتّى إِذا ما اللَهُ أَطلَقَهُ قَضى


بِبِعادِ
آسِرِهِ وَمُلكِ طَليقِهِ

وَكَذاكَ يَفعَلُ فيكَ فَاِعزِم عَزمَةً


تَجلو
ظَلامَ الإِفكِ بَعدَ غُسوقِهِ

كَم حَلَّ أَنطاكِيَّةً مِن مُترَفٍ

مُتَشاغِلٍ بِرَحيقِهِ وَرَقيقِهِ

وَأَمامَ قُسطَنطينَةٍ وَوَرَاءَها

خَطبٌ أُعينَ جَليلُهُ بِدَقيقِهِ

وافى مَليكَ الرومِ مِنهُ مانِعٌ

عَن نَصرِ دَوقَسِهِ وَعَن بِطريقِهِ

وَقَفَ الرَجاءُ بِهِ عَلى إِخفاقِهِ

وَالخَوفُ يُلزِمُ قَلبَهُ بِخُفوقِهِ

لا يَأمَنَنَّ الشِركُ بَطشَ غَشَمشَمٍ

يُرجى لِقَطعِ فُروعِهِ وَعُروقِهِ


وَمِنَ
الضَلالِ نِضالُ مَن هُوَ فَوقَهُ

سَفَهاً بِسَهمٍ قَد خَلا مِن فوقِهِ

وَليَعتَصِم بِمُمَلَّكٍ قَهَرَ العِدى

حَتّى لَدانَ عَدُوُّهُ لِصَديقِهِ

أَغنى عَطاؤُكَ عَن نَدىً مَحرومُهُ

أَولى بِحُسنِ الذِكرِ مِن مَرزوقِهِ

جودٌ عَلَوتَ بِهِ المُلوكَ فَما سَعَوا

يَوماً إِلَيهِ وَلا اِهتَدوا لِطَريقِهِ


سَبَقوا
السُؤالَ وَعاذِليكَ عَلى اللُهى

مَن ذا يَرُدُّ السَهمَ بَعدَ مُروقِهِ


أَسرَفتَ
في إِكثارِهِ وَشَرُفتَ في

إِنكارِهِ وَكَرُمتَ عَن تَعويقِهِ


فَلتَعلَمِ
الآمالُ حَقّاً أَنَّها


نَزَلَت
عَلى مَحدِ النِجارِ عَريقِهِ

عَقَلَ المَديحَ نَوالُهُ فَأَنِفتُ مِن

تَغريبِهِ وَغَنيتُ عَن تَشريقِهِ

قَد كُنتُ أَعرِضُهُ وَلا سوقٌ لَهُ


فَالآنَ
صِرتُ أَبيعُهُ في سوقِهِ

حِلّاً لِأَنّي أَشتَريهِ بِفِكرَةٍ


جَوّالَةٍ
وَأَحيدُ عَن مَسروقِهِ

في كُلِّ مُعجِزَةٍ تَكَفَّلَ لي بِها

فَضلٌ أَعاذَ القَولَ مِن تَلفيقِهِ

حَتّى قَرَنتُ بِدُرِّهِ ياقوتَهُ


وَسِوايَ
يَقرِنُ دُرَّهُ بِعَقيقِهِ

مِن بَحرِ نَصرٍ أَجتَنيهِ فَرائِداً

وَالحَظُّ لِلعَلياءِ في مَنسوقِهِ

بَحرٌ يُغاصُ عَلى الغِنى فيهِ فَما

يَنجو مِنَ الإِعدامِ غَيرُ غَريقِهِ

الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • مَشوقِهِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • فَأَمَرتَ
  • مَرَتَ الشيءَ: مَلَّسَهُ
  • مَرَتَ الإبلَ: نحَّاها
  • ومكانٌ مَرْتٌ: قَفْرٌ لا نباتَ فيه
  • بِالسُلوانِ
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • مُطيقِهِ
  • طاق :حملَ المسئوليَّة
  • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة
  • طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ
  • تُتعِبِ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • بِبُسوقِهِ
  • بسَق النَّخلُ ونحوُه :طال، ارتفع : طوال، تامَّات الارتفاع
  • بَسَقَتِ الشَّمْسُ : اِرْتَفَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ أَشِعَّتُها
  • بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  • وَمُمَنطَقٍ
  • منطق رأيَه: أضفى عليه صفة المنطقيّة
  • منطقتِ الفتاةُ وسطَها: شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق
  • المَنْطِقُ : كلام، لغة،
  • النَديمَ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • إِبريقِهِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • وَوَجنَتَيهِ
  • قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع
  • أوج الشَّباب: أقوى مراحله،
  • أوج المجد: أعلى مراتبه
  • وَريقِهِ
  • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
  • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
  • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  • الطَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • المُلِمُّ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • الإِعراضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • طُروقِهِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • سَلوَتي
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • وَأَبُثُّهُ
  • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
  • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  • المُظَفَّرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • بِالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • لَطَرَقتَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • مَحَجَّةً
  • اسم مكان من حجَّ/ حجَّ إلى
  • المَحَجَّة : : موضع يُحجّ إليه
  • المَحَجَّة : منهج، طريق مستقيم ، تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْمَحَجَّةِ البَيْضَاءِ [حديث]
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • شُروقِهِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • وَغَبوقِهِ
  • غَبَقَهُ الماشيةَ: سَقاها أَو حَلبها بالعَشِيِّ
  • غبَق الضّيفَ: سقاه غَبُوقًا، وهو ما يُشرب بالعشيّ
  • غبَّق ضيفَه :غبَقه؛ سقاه الغبُوقَ
  • نائِلِهِ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • مُرتادِهِ
  • مُرْتَدٌّ عَنْ دِينِهِ : مَنِ اعْتَنَقَ دِيناً أَوْ مَذْهَباً ثُمَّ ارْتَدَّ عَنْهُ، تَرَاجَعَ عَنْهُ
  • اِرْتَادَ العُلا : طَلَبَ
  • ارتاد الأماكنَ :تردَّد عليها، قصَدها، اختلف إليها
  • خالِقِهِ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • فَليَسأَلِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • وَلَجَجتَ
  • تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ
  • تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه
  • التجأ الشَّخْصُ إلى المكان: لجأ إليه؛ قصَده واحتمى به، اعتصم به لتوفير الحماية والطُّمأنينة
  • وَلِتَسأَلِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • خيدَت
    المَكَرِّ
  • مَكِرَ : احمرَّ
  • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
  • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  • ضَنّاً
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • الحَنيفِ
  • حَنَفَ عن الشيء حَنَفَ حَنْفًا: مال
  • حَنِفَ الرَّجُلُ : اِعْوَجَّتْ قَدَمُهُ وَمَالَتْ
  • حَنَّفَهُ : جعله أَحْنَفَ
  • فَأَذعَنَ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • بِزُهوقِهِ
  • زهَق الباطلُ :تلاشى، ذهب واضمحلّ
  • زهَق من العمل: سَئِم منه ومَلّ
  • زهقَتِ الفرسُ: سبقتْ وتقدمتْ أَمام الخيل
  • اللَيّانَ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • الصَوارِمَ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • فَليَحقِنِ
  • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
  • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
  • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
  • بِمَنبِجٍ
  • نَبَجَ صَوتُهُ نَبيجًا : اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ
  • نَبَجَ الخَطِيبُ: كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ
  • نَبَجَ الجرحُ، ونبج العظمُ: تورَّم
  • مُتَعَرِّضٍ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • رَمَيتَهُمُ
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • فِراقَ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • اسم فاعل من فرَقَ
  • علامة فارقة: علامة مميِّزة
  • يَنثَني
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • مُخَلَّقاً
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • بِخَلوقِهِ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • وَمَلَّ
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • وَعَليقِهِ
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِابْنَةِ عَمِّهِ : أَحَبَّهَا م
  • تَعَلَّقَ الْمَرْأَةَ أَوْ بِهَا : أَحَبَّهَا
  • يُعَلِّلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • وَيُخبِرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • موقِهِ
  • أَوَّقَهُ : ذللـه
  • أَوَّقَهُ: عَوَّقه
  • أَوَّقَهُ: قَلَّل طعامَه
  • مُتَعَرِّضاً
  • تَعَرَّض : تصدَّى؛ تعرَّض المعروفَ، وتعرَّض له
  • تَعَرَّضَ لِخَطَرٍ مُحْدِقٍ : صَارَ عُرْضَةً وَهَدَفاً لَهُ
  • تَعَرَّضَهُ فِي الطَّرِيقِ : تَصَدَّى لَهُ
  • الأَبصارِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • أَوعَظُ
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
  • واعِظٍ
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  • اسم فاعل من وعَظَ
  • يُهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَالمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • بُروقِهِ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • العُقابُ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • بِنيقِهِ
  • بَنَقَ عَمَلَ: أمضاه مُطَّردًا
  • بَنَق الغَرْسَ: غَرَسَه سَطْرّا واحدًا مُطَّرِدًا
  • بَنَقَ الشيءَ بآخر: وصَلَه به
  • بِبِعادِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • آسِرِهِ
  • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
  • السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل
  • فَاِعزِم
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • تَجلو
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • ظَلامَ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • الإِفكِ
  • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
  • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
  • غُسوقِهِ
  • غَسَقَ، يَغْسِقُ، مصدر
  • غَسَقَ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
  • غَسَقَ القَمَرُ : أَظْلَمَ سَاعَةَ الْخُسُوفِ
  • أَنطاكِيَّةً
    مُترَفٍ
  • تَرَّفَ شَرِيكَهُ : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ
  • تَرَّفَه : أَتْرَفَه
  • تَرَّفَه: حَسَّن غذاءَه
  • بِرَحيقِهِ
  • رحيقُ الأَزهار: ما تفرزه لاجتذاب الحشرات
  • الرُّحَاقُ: الخالصُ الصافي من الخمرُ
  • مَليكَ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • مانِعٌ
  • مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ
  • مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه
  • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها
  • بِخُفوقِهِ
  • خَفَقَتِ النَّعْلُ : صوّتت
  • خَفَقَتِ الشيءُ: : اضطرب وتحرَّك
  • وخفَقَ الطائر: طار
  • يَأمَنَنَّ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • الشِركُ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • بَطشَ
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • غَشَمشَمٍ
  • الغَشمْشَمُ: الكثيرُ الظلم
  • غشَم الشَّخصَ :ظلَمه أشدَّ الظُّلم هذا حاكم غاشِم،
  • قوَّة غاشمة: وحشيَّة،
  • فُروعِهِ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • وَعُروقِهِ
  • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
  • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
  • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الضَلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • بِمُمَلَّكٍ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • لَدانَ
  • الفنُّ الأدائيّ: (الثقافة والفنون) شكل من الفنّ تُقدَّم فيه أعمال ذات مغزى واحد بأساليب فنِّيَّة مختلفة في وقت واحد أو بالتَّتابع أمام الجمهور، مثل فنّ الرَّقص أو الدِّراما أو الموسيقى
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
  • لَدْنُ الخليقةِ: سهل/ ليِّن المعاملة
  • عَطاؤُكَ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • اِهتَدوا
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • سَبَقوا
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • أَسرَفتَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • وَكَرُمتَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • تَعويقِهِ
  • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
  • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
  • عِوَق، عَوِق
  • فَلتَعلَمِ
  • تَعَلَّمَ الأمرَ: أتقنه وعَرَفَه
  • تَعَلُّمُ الأُمُورِ خَيْرٌ مِنْ جَهْلِهَا : مَعْرِفَتُهَا، إِتْقَانُهَا
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • نَزَلَت
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • المَديحَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • نَوالُهُ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • أَعرِضُهُ
  • أعرض الطَّريقَ الجديدَ :جعله عريضًا متَّسعًا
  • أعرض عن صديقه: أدار ظهرَه له غير مكترثٍ أو مهتمٍّ به، صدَّ عنه، تجاهله، جفاه، عكْسه أقبل
  • أَعْرَضَ المسألةَ: جاءَ بها واسعةً كبيرةً
  • فَالآنَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • لِأَنّي
  • النَّايُ : آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، ولها مفاتيح لتغيير الصوت، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظم، وهي اليرَاع المثقَّب
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • جَوّالَةٍ
  • مكتبة جوَّالة: مكتبة متنقِّلة
  • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
  • وَسِوايَ
  • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
  • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
  • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
  • يَقرِنُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • أَجتَنيهِ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • لِلعَلياءِ
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • يُغاصُ
  • غَوَّصَهُ في الماء: جعله يغوص فيه ، غَمَسه، غطّسه
  • كثير الغَوْص وراء المعاني: يبتكر فيها
  • الغَوَّاصُ :مَن حرفته الغوص ، يغوص في البحر بحثًا عن اللؤلؤ والإسفنج ونحوهما أو في سبيل الرِّياضة أو العلم