أرْضَى بصورتهِ وصَدَّ فأغضَبَا

فغدا المحبُّ منعَّماً ومعذَّبا


ياوجهَ
من أهوى لقد أعْتَبتني

لو أن نائلَهُ الممنَّع أعتبا


ظبيٌ
كأنَّ اللَّه كمَّل حسنَهُ

ليغيظ سِرْباً أوْ يُكايدَ رَبْرَبَا


خَنِث
الدلال إذا تَبهنَس أوثَقَتْ

حركاتُه وإذ تكلَّم أطربا

ذو صورةٍ تحلو وتَحْسُنُ منظراً


ومَراشفٍ
تصفو وتعذب مشربا

فإذا بدا للزَّاهدين ذوي التُّقَى

وَجَدَتْ هناك قلوبُهُمْ مُتَقلَّبا


مُتَوَشِّحٌ
بِمعَاذتين يخيفُهُ

ما لا يُخاف وقد سبى مَنْ قد سبى


مُتَسَلِّحٌ
للعين لا متزَيِّنٌ

إلا بما طبع الإله وركَّبا

قاس الملابِسَ والحُليَّ بوجهه

فرأى محاسن وجهه فتسلَّبا

أغناهُ ذاك الحسنُ عن تلك الحُلى

وكفاه ذاك الطِّيبُ أن يتطيَّبا

فغدا سليباً غير أن ملابساً

يَحْمينَه الأبصارَ أن يُتنَهَّبَا

ويقينَه بردَ الهواءِ وحرَّهُ

إن أصْرَدَ العَصْرَان أو إن ألهبا


يُكْسَى
الثياب صيانَةً وحجابةً

وهو الحقيق بأن يصان ويحجبا

كالدرَّة الزهراء ألبِسَ لونُها

صَدفاً يُغَارُ عليه كي لا يَشْحَبَا

ومن العجائب أن يُرَى متعوِّذاً

من عين عاشِقِهِ أَلاَ فَتَعَجَّبَا

أيخافُ عَيْنَيْ من قُتلْتُ بحبِّهِ

قَلَبَ الحديثَ كما اشتهى أن يُقْلَبَا

لاقيت من صُدْغٍ عليه مُعَقْرَب

أفْعى تبرِّحُ بالفؤاد وعقربا

يكسوهُ صورة مخلبٍ فكأنما

يُنْحي على كبدي وقلبي مخلبا

إني لأرجو بالخليقةِ شِبْهَهُ


ممّا
أحلَّ لنا الإله وطَيَّبَا

أو ما ترى فيما أباح محمدٌ

عما حماهُ من الخبائث مَرْغبا

لا سيما وقد اكتهلت وقد تَرى

ورع الإمام وبأْسَهُ المتهيَّبا

أضحتْ أمورُ الناسِ عند مصيرها

في كف من حامى وجاد وأدَّبَا

ديناً تكهَّل فاسْتقام صِراطُه

ومَعَاشَ دنيا للأنام تسبَّبا

اللَّه أكبرُ والنبيُّ محمدٌ

وابنُ الخليفةِ غالبٌ لن يُغلَبا

رُزق الإمامُ بِعَقْب هُلْكِ عدوِّهِ

ولداً أطاب به الإمام وأنجبا

صدقتْ بشارَتُهُ وأفلح فألُهُ

هَلَكَ العِدا ونجا الإمام وأَعقبا

أحيا لنا أملاً وأردى مَارقاً

قد كان لفَّفَ للفساد وألَّبا

لا زال من والى الإمام وَوُدَّهُ

يحيا ومن عاداه يلقى معطبا

للَّه من ولدٍ أتى وربيعُنا

مُسْتَحكمٌ وجَنَابُنَا قد أخصبا

ضحك الزمان إليه ضحْكَةَ قائلٍ

يا مرحباً بابن الخليفة مرحبا

فغدا ومولدُهُ بشيرٌ كلّهُ

بالنصر لم يكُ مثلُهُ لِيُكذَّبا

ذكرٌ أغرّ كأنَّ غرة وجهِهِ

رَأْيُ الإمام إذا أضاء الغيهبا

ضمن النجابة عنه يومَ وِلادِهِ

قمرٌ وشمسٌ أدَّياهُ وكوكبَا

وافى الإمام وقد أجدَّ رحيلُهُ


عَضُداً
يعين على الخطوب ومنكبا

حقاً لقد نطقَ البشيرُ بيمنهِ

ولربما نطق البشير فأعربا


فألٌ
لعمرك لم أَعِفْه ولم أَعِفْ

منه البريح ولا النَّطيحَ الأعضبا

ورأيتُهُ القُمْرِيَّ غرّد في ذُرىً


خضراء
يانِعَةِ الجنَى لا الأخطبا

ما قُوبلَتْ رِجَلُ الملوك بمثلهِ

إلا ليملك مشرقاً أو مغربا


فَلْيُمْضِ
عزمَتَهُ الإمامُ فإنه

قد هزَّ منها مَشْرَفِيَّاً مِقْضَبَا

فاليمنُ مقرونٌ به عونٌ له

ظِلٌّ عليه إذا الهَجيرُ تَلهَّبا


والليثُ
في الهيجاء لابُس جُنَّةٍ

من نفسه تكفيه أن يتأهَّبا

واللّه واقيهِ الردى ومُسَهِّلٌ

ما قد رجا ومذَلِّلٌ ما استصعبا

هي فرصةٌ سنحت ونعمى أقبلت

وغنيمة أَزِفَتْ وصيد أَكثبا

وافى هزبرٌ بالحديقة مِسْحَلاً

وأظلَّ صقرٌ بالبسيطة أرنبا

وجد السنانُ منَ الطريدة مطعناً

ورأى الحسامُ من الضريبة مَضرِبا

لا يهلِكنَّ على الخليفة هالكٌ

قد أرْغَبَ الناسَ الإمامُ وأرهَبا

هو عَارِضٌ زَجلٌ فمن شاء الحيا

أرضى ومن شاء الصواعق أغضبا

ملك إذا اعتسف الملوك طريقَهم

في ملكهم ركب الطريق السَّبسَبَا

أعلاهُ طَوْلٌ أن يُرى متكبِّراً

وحماه عزٌّ أن يُرَى مُتَسَحِّبَا

نَمْتَاحُ منه حَاتميَّاً ماجداً

ونُثير منه هاشمياً قُلَّبَا


يهتزُّ
حينَ يُهزُّ لَدْناً ناعماً

وإذا قَرَعتَ قرعت صلداً صُلَّبَا

ما زال قدماً عُرْفُهُ متوقَّعاً

لِعُفاته ونكيرُهُ مترقَّبا

والعفوُ منه سجيةٌ لكنَّه

يعفو إذا ما العفو كان الأَصْوبا

فإذا جَنَى جانٍ تَغَاضَتْ عَيْنُهُ

عن ذنبه فكأنه ما أذنبا

وإذا تتابع في الخيانة أهلُها

جَدع الأنُوف منَ الجباه فأَوْعبا

فأنا النذير به لغامِطِ نعمة

وأنا البشير بِهِ لِحُرٍّ أجدبا

يا ناظمي مِدَحَ الإمام وطالبي


نفحاتِ
نائِلِه ذهبتم مذهبا

وافَى مَصابٌ من سَحَابٍ رِيَّهُ

ورأى سحابٌ في مَصَابٍ مَسْكَبا

أمَّا عِداه فما أصابوا مَهْرَبا

ومؤمِّلوه فقد أصابوا مطلبا

خطب السؤالَ إلى العُفاة ولم يكن

لو لا مكارمُه السؤال ليُخطبَا

ورمى نحور الخائنين بسهمهِ


وتِراسُهم
قَدَرُ البقاءِ فما نبا

ومتى أراد اللَّهُ قصَّرَ مدةً

وإذا قضى فأراد أمراً عَقَّبا

وأقولُ قولَ مسدَّدٍ في زجرهِ

يقضي القضية لم يكن ليؤنَّبا

سيطول عمرُ إمامنا في غبطة

حتى يواكبَ من بنيه موكباً


مقلوبُ
كنيتهِ يُخَبِّر أنه

سيُرى لسابِع سبعة غُرٍّ أبَا

حتى تراه في بنيه قد احتبى

فَيُخال يذبُلَ في الهضاب قد احتبى

ولقد أتاه مُبَشِّران بخمسةٍ

ردَّ الإلهُ على الإمام الغُيَّبا

ليرى الإمام تكهُّني وتَطَيُّبي

فلقد تكهَّن عبدُهُ وتطيَّبا

إني وجدت له فُؤُولاً جمَّةً

منه ولم أزجُر كغيري ثعلبا

حقُّ الخليفةِ أن أُطيلَ مديحَهُ

لكنني أوجزتُ لما أطنبا

طالت يداهُ على لساني فانتهتْ

تلك البلاغةُ فانتهَيْتُ وأَسْهَبا

منعَّماً
  • المُنْعِم: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يوصل النِّعمةَ والخيرَ إلى الغير
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • ياوجهَ
  • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
  • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
  • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  • أعْتَبتني
  • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
  • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
  • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
  • نائلَهُ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • ظبيٌ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • سِرْباً
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • خَنِث
  • خنِث الشَّابُّ: استرخى ولان وتثنَّى وتكسَّر كالنِّساء فهو على صورة الرجال وأحوال النساء
  • خنَثَ السقاء خنَثَ خَنْثاً: ثنى فاهُ على البَشَرة التي عليها الشَّعر وأخرج أدَمَتَه الباطنة فشرب منه
  • خنَثَ فلانًا: هزئَ به
  • تَبهنَس
  • البَهْنَسُ : الأَسَدُ
  • وإذ
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • أطربا
  • طَرِبَ منْهُ، أَوْ لَهُ : خَفَّ واهتزَّ من فرحٍ وسرورٍ، أَوْ من حُزْنٍ وغمٍّ
  • طَرِبَ للغناءِ: ارتاح ونَشِطَ واهتزَّ
  • أطربَه: أمتعه، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور
  • وتَحْسُنُ
  • تَحَسَّنَ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً ،تَحَسَّنَتْ وَضْعِيَّتُهُ ،تَحَسَّنَتْ أَحْوَالُهُمْ
  • يَتَحَسَّنُ مُسْتَوَاهُ الدِّرَاسِيُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَتَرَقَّى
  • تَحَسَّنَ الرَّجُلُ : تَجَمَّلَ، تَزَيَّنَ، حَلَقَ رَأْسَهُ
  • منظراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • ومَراشفٍ
  • رشَف الماءَ ونحوَه :مصَّه بشفتيه
  • رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا
  • رَشِفَ العَصيرَ : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ
  • مشربا
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • مُتَقلَّبا
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • طَقْسٌ مُتَقَلِّبٌ : طَقْسٌ غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى حَالٍ
  • رَجُلٌ مُتَقَلِّبُ الأَطْوَارِ : مُتَغَيِّرُ المِزَاجِ مُتَقَلِّبٌ كَالحِرْبَاءِ
  • مُتَوَشِّحٌ
  • تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ : لَبِسَ الوِشَاحَ
  • تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ : تَقَلَّدَهُ، اِتَّشَحَ بِهِ
  • تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ : عَانَقَهُ
  • مُتَسَلِّحٌ
  • تسلَّح الشَّخصُ مُطاوع سلَّحَ: اتّخذ السِّلاح، وتجهّز به
  • تَسَلَّحَتِ الفِرَقُ العَسْكَرِيَّةُ : اِتَّخَذَتِ السِّلاَحَ
  • تَسَلَّحَ بِالصَّبْرِ : اِتَّخَذَ الصَّبْرَ سِلاَحَهُ
  • فتسلَّبا
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • الطِّيبُ
  • مصدر طَابَ
  • طِيبَةُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
  • الطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به من عطرٍ ونحوِه
  • سليباً
  • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ
  • سَلِيبُ العَقْلِ : مُسْتَلَبٌ، مَعْتُوهٌ مجنون
  • سَلِيبُ الْمَالِ : مَسْلُوبُ الْمَالِ
  • ملابساً
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • الأبصارَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • يُتنَهَّبَا
  • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
  • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
  • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
  • يُكْسَى
  • كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ
  • كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • الزهراء
  • الزَّهْرَاءُ : مؤَنَّت الأَزهر
  • الزَّهْرَاءُ :لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول صلَّى الله عليه وسلم
  • زَهْراءُ الوَجْهِ : مُشْرِقَةُ الوَجْهِ، نَيِّرَةٌ، صافِيَةُ البَشَرَةِ
  • العجائب
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • الحديثَ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • اشتهى
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • كَانَ فِي الْحَفْلِ كُلُّ مُشْتَهَى : كُلُّ مَا يُشْتَهَى
  • صُدْغٍ
  • صَدَغَ إلى الشَّيْءِ : مالَ
  • صَدَغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ عَنْهُ
  • صَدَغَ الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِضَرْبَةٍ فِي صُدْغِهِ
  • بالفؤاد
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • مخلبٍ
  • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر
  • المِخْلَبُ :المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له
  • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به،
  • فكأنما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • ممّا
  • مأمأتِ الظِّبْيةُ أو الشَّاةُ :صَوَّتت، أرسلت صوتَها متقطِّعًا فقالت مِئ مِئْ
  • ثُغاء الخِراف أو الماعِز
  • مأَن الشَّخصَ: احتمل مئونَتَه، أي: قَوتَه، تكفّل بقوتِه
  • الخبائث
  • الخبَثُ : ما ينفيه الكِيرُ من الحديد ونحوه عند إِحمائِه وطَرْقِه ، وفي الحديث: حديث شريف إِن الحُمْى تنفِي الذنوب كما ْتنفِي الكِيرُ الخبَثَ /
  • الخبَثُ: النَّجَسُ وفي الحديث: حديث شريف إِذا بلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا /
  • الخبَثُ (في علم الكيمياء) : الشواِئبُ التي تطفو على سطح المعدِن المنصهر أثناءَ تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها
  • مَرْغبا
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • اكتهلت
  • اِكْتَهَلَ الرجل: صَارَ كَهْلاً
  • اِكْتَهَلَ النَّبَاتُ : تَمَّ طُولُهُ وَظَهَرَ نَوْرُهُ
  • اكْتَهَلَ : كاهَلَ
  • المتهيَّبا
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • أمورُ
  • الأَمْر : الحال والشأْن : القيامة
  • طلب أصدرت السُّلطة أوامرَها بمنع السَّفر إلى الخارج: تعليماتها،
  • الأمر والنَّهي: السلطة الكاملة،
  • تكهَّل
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
  • نبت كَهْل: متناه،
  • للأنام
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • أكبرُ
  • اسم تفضيل من كبَرَ
  • للمقارنة أو الإطلاق، عكسه أصغر أنا أكبر من أخي،
  • أكْبَرُ منِّي بِسَبْعِ سَنَواتٍ : عُمْرُهُ يَفُوقُ عُمْرِي
  • الإمامُ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • بِعَقْب
  • العَقَبُ : العَصَبُ الذي تُعمَلُ منه الأَوتار
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • وأفلح
  • أفلح المؤمنُ :فاز، ظفر بما يريد
  • أفْلَحَ الطَّالِبُ : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ
  • أفْلَحَ بِالشَيءِ : عاشَ بِهِ
  • وأردى
  • أَردى علىى السِّتِّين: زاد
  • أَردى فلاناً: أهلكه ، أرداه الدَّهْرُ،
  • أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا
  • وَوُدَّهُ
  • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • ضحْكَةَ
  • ضِحكة، ضَحكة
  • اسم مرَّة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: ضحِك ضَحْكةً عالية
  • الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة
  • مرحباً
  • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
  • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
  • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
  • الغيهبا
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
  • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
  • النجابة
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • عَضُداً
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • الخطوب
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • ومنكبا
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • البشيرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • فألٌ
  • فَالَ رَأْيُهُ : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ
  • قوْل أو فِعْل يُستبشر به، وقد تخفَّف الهمزة، ضدّه شُؤْم ، ر
  • قرأ الفأْل: تنبّأ بالمستقبل،
  • أَعِفْه
  • رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ
  • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
  • هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون
  • البريح
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • بَرَحَ الظبي والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره (والعرب تتشائم به)
  • الأعضبا
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • غرّد
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • ذُرىً
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
  • خضراء
  • الخَضْرَاء : خَضِر البقول وفي الحديث: حديث شريف ليْسَ في الخَضْراوات صَدَقَةٌ /
  • أَبادَ الله خَضْرَاءهُم: أَصلَهم الذي منه تَفَرَّعُوا، أَو خِصْبَهُم وسَعَتَهُم ونَعِيمَهُم
  • الخَضْرَاء: السَّوْدَاءُ
  • الأخطبا
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الملوك
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • فَلْيُمْضِ
  • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
  • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
  • مقرونٌ
  • اِسْمُهُ مَقْرُونٌ بِالكَرَمِ : مُرْتَبِطٌ بـ
  • دَوَابُّ مَقْرُونَةٌ : مَشْدُودَةٌ مِنْ قُرُونِهَا
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • الهَجيرُ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • والليثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • الهيجاء
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • الردى
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • الرَّدَى الزيادةُ
  • ونعمى
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • أَزِفَتْ
  • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
  • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
  • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • هزبرٌ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • الطريدة
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • الحسامُ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • الصواعق
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • صَعَقَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ : ضَرَبَتْهُمْ بِعُنْفٍ
  • صَعَقَهُ التَّيَّارُ الكَهْرَبَائِيُّ : أَصَابَهُ
  • الطريق
  • الطّرِيقُ : المطروق
  • الطّرِيقُ :الممرُّ الواسعُ الممتد أَوسع من الشارع إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ [حديث]
  • اختبار الطَّريق: اختبار يُجرى للمركبات لمعرفة مقدار صلاحها للسير على الطرق، فحص للشخص الذي يسعى للحصول على رُخصة قيادة لمعرفة قدرته على القيادة في الطرق،
  • طَوْلٌ
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • طَوَّلَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ طَوِيلاً
  • مُتَسَحِّبَا
  • تسَحَّبَ في حقِّ فلان: اغتصبه وأَضافه إِلى حقِّهِ
  • تسَحَّبَ فلانٌ: تدلَّلَ
  • تسحَّب إلى الغرفة: تسلّل إليها
  • حَاتميَّاً
  • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
  • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
  • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  • يهتزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • لَدْناً
  • لَدُن:ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة،
  • وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
  • العِلْم اللَّدُنِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة
  • ناعماً
  • نعَّم أولادَه: أنعمهم؛ رفَّههم، يسَّر عيشَهمم،
  • نَعَّمَ حَيَاةَ الوَلَدِ : رَفَّهَهَا، جَعَلَ حَيَاتَهُ طَيِّبَةً هَنِيَّةً
  • نَعَّمَ الرَّجُلُ : قَالَ نَعَمْ
  • قَرَعتَ
  • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
  • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
  • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
  • قرعت
  • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
  • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
  • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
  • صُلَّبَا
  • صلَبَ الجسمَ/ صلَبَ فلانًا :علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا
  • صَلَبَتْهُ الشَّمْسُ : أَحْرَقَتْهُ
  • صَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : دَامَتْ وَاشْتَدَّتْ
  • مترقَّبا
  • ترقَّب الرَّجُلُ : انتظر ما يحصل له من فَرَجٍ أو مكروه
  • تَرَقَّبَ وُصُولَ القِطَارِ : اِرْتَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • يَتَرَقَّبُونَ ظُهُورَ الهِلاَلِ : يَتَرَصَّدونَهُ
  • سجيةٌ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • سجا الشَّيءَ :غطّاه
  • الأَصْوبا
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • النذير
  • النَّذِيرُ : الإنذار
  • نذير شؤم/ نذير سوء: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف
  • نذيرٌ هاجِس: حدث يعدّ باعتقاد باطل، دليلاً على حادث وقع بعيدًا
  • لغامِطِ
  • غَمَطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ
  • غمَط النِّعمةَ: أنكرها، ولم يشكرها، جحدها، بطرها
  • غَمَطَ الْوَلَدَ : غَمَضَ، اِسْتَصْغَرَهُ، اِحْتَقَرَهُ
  • أجدبا
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • مِدَحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • نفحاتِ
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • نائِلِه
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • ذهبتم
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • سَحَابٍ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • سحابٌ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • مَسْكَبا
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • ليُخطبَا
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وتِراسُهم
  • التَّرَّاس: صَانع الترس
  • شرفة واسعة داخل منزل كبير مطلّة على حديقة تحيط بها، وتطلق الآن توسّعًا على كلّ شرفة متّسعة المساحة كانت صالة الفندق خالية باستثناء التراس
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • قصَّرَ
  • قَصَّرَ فلانٌ عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه
  • قَصَّرَ في الأمر: تهاون فيه
  • قَصَّرَ في العطيَّة: قَلَّلها
  • إمامنا
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • مقلوبُ
  • شخصٌ مقلوب: مصاب بالقُلاب
  • كلامٌ مقلوبٌ: مُغَيَّر عن أصْلِهِ
  • المَقْلوبُ : المصابُ بالقُلاب
  • احتبى
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
  • يذبُلَ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • الهضاب
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • فُؤُولاً
  • نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً
  • الفُولُ: نباتٌ عشبيٌّ من الفصيلة القرنية [الفراشية]، أَزهاره بيضٌ ذواتُ عُرْف، يُزرع في الخريف ويَنضَجُ في الربيع، ويُستعمَلُ غذاءً للإِنسان والحيوان
  • فول سودانيّ: نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية ، هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ
  • جمَّةً
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • مديحَهُ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أطنبا
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • طَنِبَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ
  • طَنِبَ الرُّمْحُ : اِعْوَجَّ
  • البلاغةُ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ