أَرُسومُ دارٍ أَم سُطورُ كِتابِ


دَرَسَت
بَشاشَتِها مَعَ الأَحقابِ

يَجتازُ زائِرُها بِغَيرِ لُبانَةٍ

وَيُرَدُّ سائِلُها بِغَيرِ جَوابِ

وَلَرُبَّما كانَ الزَمانُ مُحَبَّباً

فينا بِمَن فيهِ مِنَ الأَحبابِ

أَيّامَ رَوضِ العَيشِ أَخضَرُ وَالهَوى


تِربٌ
لِأُدمِ ظِبائِها الأَترابِ


بيضٌ
كَواعِبُ يَشتَبِهنَ غَرارَةً


وَيَبِنَّ
عَن نَشوى الجُفونِ كَعابِ

تَرنو فَتَنقَلِبُ القُلوبُ لِلَحظِها


مَرضى
السُلُوِّ صَحائِحَ الأَوصابِ

رَفَعَت مِنَ السِجفِ المُنيفِ وَسَلَّمَت


بِأَنامِلٍ
فيهِنَّ دَرسُ خِضابِ

وَتَعَجَّبَت مِن لَوعَتي فَتَبَسَّمَت

عَن واضِحاتٍ لَو لُثِمنَ عِذابِ

لَو تُسعِفينَ وَماسَأَلتُ مَشَقَّةً


لَعَدَلتِ
حَرَّ هَوىً بِبَردِ رُضابِ


وَلَئِن
شَكَوتُ ظَمايَ إِنَّكِ لِلَّتي

قِدماً جَعَلتِ مِنَ السَرابِ شَرابي

وَعَتَبتِ مِن حُبّيكِ حَتّى إِنَّني

أَخشى مَلامَكِ أَن أَبُثَّكِ مابي

وَلَقَد عَلِمتُ وَلِلمُحِبِّ جَهالَةٌ

أَنَّ الصِبا بَعدَ المَشيبِ تَصابِ

وَأَما لَوَ انَّ الغَدرَ يَجمُلُ في الهَوى


لَسَلَوتُ
عَنكِ وَفِيَّ بَعضُ شَبابي


لاتَغلُ
في شَمسِ بنِ أَكلُبَ إِنَّها

ظُفري فَرَيتُ بِها العَدُوَّ وَنابي

وَدَعِ الخُطوبَ فَإِنَّهُ يَكفيكَها

مِن حَيثُ واجَهَها أَبو الخَطّابِ


خِرقٌ
إِذا بَلَغَ الزَمانُ فِناءَهُ


نَكَصَت
عَواقِبُهُ عَلى الأَعقابِ

نَصَرَ السَماحَ عَلى التِلادِ وَلَم يَقِف

دونَ المَكارِمِ وَقفَةَ المُرتابِ

لَيسَ السَحابُ بِبالِغٍ فيهِ الرِضا

فَأَقولَ إِنَّ نَداهُ صَوبُ سَحابِ

وَلَئِن طَلَبتُ شَبيهَهُ إِنّي إِذاً


لَمُكَلِّفٌ
طَلَبَ المُحالِ رِكابي

صاحَبتُ مِنهُ خَلائِقاً لَم تَدنُ مِن

ذَمٍّ وَكُنتُ مُهَذَّبَ الأَصحابِ

وَاختَرتُهُ عَضبَ المَهَزِّ وَلَم أَكُن

أَتَقَلَّدُ السَيفَ الكَهامَ النابي

وُصِلَت بَنو عِمرانَ يَومَ فَخارِهِ


بِمَناقِبٍ
طائِيَّةِ الأَنسابِ

قَومٌ يَضيمونَ الجِبالَ وَقَد رَسَت


أَعلامُها
بِرَجاحَةَ الأَلبابِ

سَحَبوا حَواشي الأَتحَمِيِّ وَإِنَّما


وَشيُ
البُرودِ عَلى أُسودِ الغابِ

نَزَلوا مِنَ الجَبَلَينِ حَيثُ تَعَلَّقَت

غُرُّ السَحائِبِ مِن رُباً وَهِضابِ

مُتَمَسِّكينَ بِأَوَّلِيَّةِ سُؤدُدٍ

وَبِمَنصِبٍ في أَسوَدانَ لُبابِ

يَستَحدِثونَ مَكارِماً قَد أَحسَروا

فيها نُفوسَهُمُ مِنَ الإِتعابِ

وَكَأَنَّما سَبَقوا إِلى قِدَمِ العُلا

في القُربِ أَو غَلَبوا عَلى الأَحسابِ

أَلقَوا إِلى الحَسَنِ الأُمورَ وَأَصحَبوا

لِمُباعِدٍ عِندَ الدَنِيَّةِ آبِ

يَغدو وَأُبَّهَةُ المُلوكِ تُريكَهُ


مُستَعلِياً
وَجَلالَةُ الكُتّابِ

فاتَ الرِجالَ وَفي الرِجالِ تَفاوُتٌ


بِخَصائِصِ
الأَخلاقِ وَالآدابِ

فَكَأَنَّما البَحرُ اِستَجاشَ يَمينَهُ

فَقَضى بِها أَرَباً مِنَ الآرابِ

وَالمَكرُماتِ مَواهِبٌ مَمنوعَةٌ

إِلّا مِنَ المُتَكَرِّمِ الوَهّابِ

بِكَ يا أَبا الخَطابِ أَسهَلَ مَطلَبي


وَأَضاءَ
في ظُلَمِ الخُطوبِ شِهابي

وَلَئِن تَوَلَّتني يَداكَ بِنائِلٍ

جَزلٍ وَأَمرَعَ مِن نَداكَ جَنابي

فَأَنا ابنُ عَمِّكَ وَالمَوَدَّةُ بَينَنا

ثُمَّ القَوافي سائِرُ الأَنسابِ

سُطورُ
  • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء
  • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال،
  • يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة
  • دَرَسَت
  • درَس الكتابَ ونحوَه :كرّر قراءته ليحفظه
  • دَرَسَ الأثَرُ : تَقَادَمَ عَهْدُهُ
  • دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه : بَلِيَ
  • الأَحقابِ
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • لُبانَةٍ
  • اللُّبَانَةُ : الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة
  • ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • تِربٌ
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • ترِب الشَّخصُ/ ترِبت يدُه: افتقر، كأنه لصق بالتراب
  • تَرِبَتِ الرِّيحُ : حَمَلَتْ تُرَاباً
  • الأَترابِ
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • كَواعِبُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • وَيَبِنَّ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • نَشوى
  • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • مَرضى
  • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
  • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
  • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
  • السُلُوِّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • صَحائِحَ
  • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
  • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
  • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
  • الأَوصابِ
  • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
  • الوَصَبُ :التَّعبُ والفتورُ في البدن
  • مصدر وصِبَ
  • السِجفِ
  • سَجَفَ البيتَ: أرسل عليه السِّجْفَ
  • سَجِفَتِ المرأَةُ : دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها
  • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ
  • المُنيفِ
  • نَيَّفَ عليه: زاد عليه
  • النَّيِّفُ :الزائِدُ على العَقد من واحد إِلى ثلاثة، وما كان من أَربعة إِلى تسعةٍ فهو بِضْع
  • تَنْيِيفُ عَدَدِ الْمَدْعُوِّينَ عَلَى الْمِائَةِ : زِيَادَةٌ
  • بِأَنامِلٍ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • خِضابِ
  • الخِضابُ : ما يُخْضَب به، ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها
  • مصدر خضَبَ
  • ذات الخِضاب: كناية عن المرأة
  • لَوعَتي
  • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
  • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  • وَماسَأَلتُ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • لَعَدَلتِ
  • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
  • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
  • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
  • رُضابِ
  • الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
  • الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
  • الرُّضَابُ: البَرَدُ
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • ظَمايَ
  • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
  • ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً
  • ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ
  • لِلَّتي
  • اللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ : لُغَةٌ أُورُوبِّيَّةٌ قَدِيمَةٌ، مِنْهَا اسْتَمَدَّتِ اللُّغَةُ الأُورُوبِيَّةُ حَيَاتَهَا
  • الحروف اللاّتينيّة: الحروف التي تستعملها بعض اللُّغات الأوربيّة كالفرنسيّة والإنجليزيّة
  • اللائي، واللواتي
  • جَعَلتِ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • السَرابِ
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
  • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
  • أَبُثَّكِ
  • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
  • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ
  • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  • المَشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • لَسَلَوتُ
  • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
  • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
  • وَفِيَّ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • لاتَغلُ
  • أغلى السِّعْر: رفعه، جعله غاليًا
  • أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً
  • أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ : وَجَدَهَا غَالِيَةً
  • وَنابي
  • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
  • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • يَكفيكَها
  • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
  • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
  • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
  • الخَطّابِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • خِرقٌ
  • خرُق الرَّجلُ: حَمُق
  • خَرُقَ بالشيء: جَهلَهُ ولم يُحْسِنْ عَمَلَهُ
  • خَرِقَ الوَلَدُ : حَمُقَ أوْ دَهِشَ وَتَحَيَّرَ
  • نَكَصَت
  • نكَصه على عقبيه :ردّه
  • نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
  • نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • المُرتابِ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • لَمُكَلِّفٌ
  • المُكَلَّفُ : البالغ الذي تُهَيِّئُه سِنُّه وحاله لأَن تجرى عليه أَحكامُ الشرع والقانون
  • المُكَلَّفُ :الوَقاعُ فيما لا يَعنيه
  • مُكَلَّفٌ بِمُهِمَّةٍ : مَوْكُولٌ إِلَيْهِ بِها لإِنْجَازِهَا
  • تَدنُ
  • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
  • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  • اتَّدَنَ الشيءَ: بَلَّه ونقعه
  • مُهَذَّبَ
  • وَلَدٌ مُهَذَّبٌ : مُؤَدَّبٌ، أَيْ مَنْ كَانَتْ أَخْلاَقُهُ دَمِثَةً نَقِيَّةً
  • كلامٌ مُهذَّب: مُخلَّص مما يشينه في نظر الفصحاء
  • فرس مهذّب: سريعٌ
  • الأَصحابِ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • عَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • المَهَزِّ
  • هَزَا: سار
  • جِدَارٌ مُهْتَزٌّ : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ
  • مُهْتَزٌّ طَرَباً : نَشِيطٌ، فَرِحٌ
  • الكَهامَ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • فَخارِهِ
  • خارَ الثورُ: صاحَ
  • خارَ فلانًا : أَصاب خَوْرَانَهُ
  • خَارَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خَيْرٍ
  • بِمَناقِبٍ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • الأَنسابِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • أَعلامُها
  • تَطَوَّرَتْ وَسَائِلُ الإعْلاَمِ فِي العَصْرِ الحَدِيثِ : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ وَتَبَادُلِ الْمَعْلُومَاتِ والأخْبَارِ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إِعْلاَمِ الجُمْهُورِ بِالحَقِيقَةِ : إخْبَارُهُ، أنْ يَكُونَ عَلَى عِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ
  • وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة
  • بِرَجاحَةَ
  • امرأةٌ رَجَاحٌ: عجزاءُ
  • امرأة رَجَاحٌ أيضًا: رَزَان
  • جَفْنَةٌ رَجَاحٌ: مملوءةٌ
  • الأَلبابِ
  • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
  • اللَّبَبُ :ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
  • اللَّبَبُ :ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
  • الأَتحَمِيِّ
  • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق
  • اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ : اِشْتَدَّتْ
  • اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ: اِشْتَبَكَا
  • وَشيُ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • البُرودِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • أُسودِ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • نُفوسَهُمُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • سَبَقوا
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • قِدَمِ
  • قَدَّمَه : جَعَلَهُ قُدَّامًا
  • قَدَّمَه الشيءَ إِلى غيره: قرّبه منه
  • قدِّم رِجلَكَ إِلى هذا الأَمر: أَقْبلْ عليه
  • غَلَبوا
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • الأَحسابِ
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • تُريكَهُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • مُستَعلِياً
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • الكُتّابِ
  • مصدر كتَبَ
  • الكِتَابُ : الصُّحفُ المجموعة
  • رقم الكتاب: رقم يشير إلى موضع الكتاب وتصنيفه في المكتبة
  • تَفاوُتٌ
  • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
  • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  • بِخَصائِصِ
  • الخَصِيصَةُ : الصِّفة التي تميِّز الشيءَ وتحدِّده والجمع : خصائِصُ
  • (الأحياء) صفة في الكائن الحيّ تنقل من جيل إلى آخر بالوراثة
  • صفة المادة التي تعين إمكانيّة اتّحادها بموادّ أخرى
  • وَالآدابِ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • الآرابِ
  • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
  • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
  • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  • وَأَضاءَ
  • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
  • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
  • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
  • ظُلَمِ
  • ظلَم فلانًا : جار عليه ولم ينصفه، عكسه: عدل ،
  • ظَلَمَ نَفْسَهُ بِما اقْتَرَفَ مِنْ جُرْمٍ : أَساءَ إلى نَفْسِهِ
  • أظلم من أفعى/ حيّة: وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها،
  • شِهابي
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • بِنائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • وَأَمرَعَ
  • أَمْرَعَت الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها
  • أَمْرَعَ الحَقْلُ: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ
  • أَمْرَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً
  • جَنابي
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • وَالمَوَدَّةُ
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • وَدِدْتُ لَوْ أَقْضِي الصَّيْفَ فِي الْجَبَلِ : تَمَنَّيْتُ
  • مصدر وَدَّ