أرحِ المطيّةَ برهةً يا حادي

قد كلَّ هاديها من الإسآدِ

هذا اللوى وبه شفاءُ صبابَتي

لو أنه أجرى على المُعتادِ

يا مُسقطَ العلمينِ هل من مُخبرٍ

عن مستقرّي زينب وسعادِ

حلّتْ مطاياهم بملتفِّ الغضى


فكأنّما
شبّوهُ في الأكبادِ

قلبي من الشُعراءِ أصبحَ هائماً

من حبّهم في كل مسرحِ وادِ

ولقد عذلْتَ فما عدلْتَ عن الهوى

ورأيتَ غيّي فيه عينَ رشادي

وجعلتَ للعُذّالِ عزَّ تمنّعي

عنهمْ وللأحبابِ ذُلَّ قِيادي

علّ النوى يُدْنيكَ من ذي لوعةٍ

أضحى سقيمَ حشىً صحيحَ وِدادِ

بل عل طفَكَ إن يمنَّ بزورَةٍ

فأبثّهُ ما قد أجنّ فؤادي

إمّا أقمتُ فإن حبّك لم يزَلْ

حظّي وإن أرحلْ فذكرُك زادي

ومن العجائب أنني من مدمعي

أصبحتُ في بحرٍ وقلبي صادِ

وأما ولمعُ البيضِ ماءً سلسلاً

ما بين أغصانِ القَنا المُنآدِ

لأكلفنّ العيسَ طيّ مهامهٍ

تُردي كواهلَها به والهادي

فأروحُ والسيرُ المُجدُّ مُسامِري

منهنّ والأكوارُ لينُ مِهادي

لك يا جمالَ الملكِ هزّتْ معطَفي

ريحانُ ريحِ ندًى وريحُ ودادِ

فشقَقْتُ أثوابَ الدُجى عن مهمهٍ


عافى
المسالكَ ما به من هادِ


بعرَنْدَسٍ
كالطودِ خَلْقاً لم يزلْ

وقفاً على الإتهامِ والإنجادِ

أطربْتَها وهْناً بذكركَ فانبرتْ


كالجأبِ
أُنسّ بنائه المرتادِ

قالت وما قالت ولا شكتِ السُرى

حسبي وحسبُك ذكرُه من حادِ

حتى إذا جنّ الظلامُ وبحْتَ في


أسدافِه
كالكوكبِ الوقّادِ

مادَتْ بناظرنا إليك وإنما

مادتْ بناظرنا الى مُمتادِ

فرأيتُ ليثَ الغابِ منك شهامةً

وحَيا السحاب ندًى وبدرَ النّادي


ونطقْتَ
بالليثِ البديعِ فلم يدعْ

فضلاً يبينُ به خطيبُ إيادِ

ولطالَما أنطقتَ في هام العِدى

يومَ الكريهةِ ألسُنَ الأغمادِ

فافخَرْ بعزِّ فضائلٍ أحرزْتَها


إرثاً
عن الآباءِ والأجدادِ

الله جمّع فيك أشتاتَ العُلا

ومن العجيبِ تجمّعُ الأضدادِ

فتكبرُ العلماءُ فيك جلالةً

شبّهتُه بتواضعِ الزُهّادِ

وحِجاكَ يهنو للندى ولربّما

قربُوا به طوْداً من الأطوادِ

أشكو إليك دعيّ شعري ماله

حظّي من الإصدارِ والإيراد

لولاك مزّقتِ الأهاجي عِرضَهُ

مني بألسنةِ لديّ حِدادِ

لا يغرُرَنْكَ تجاوُزي عن فعلِه

فلقد أثارَ كمائنَ الأحقادِ

أأحبِّرُ المدْحَ البديعَ وينثَني

هو بالحُبورِ يُفيضُ بيضَ أيادِ

أرحِ
  • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
  • قطبا الرَّحى: الحديدة والقائم الذي تدور عليه الرَّحى
  • بين شِقَّيّ الرَّحى: لمن يكون بين فريقين متخاصمين ويتعرّض لتلقِّي الضربات من الجهتين، أي أحاطت به المشكلات من كلّ جانب،
  • برهةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • هاديها
  • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
  • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  • تهدَّده :خوَّفه وتوعَّده بشدَّة
  • اللوى
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • صبابَتي
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • مُخبرٍ
  • من يقوم بمهمّة جمع المعلومات أو الأخبار لغرض معيَّن استعانت الشرطة بالمخبرين في القبض على اللصوص
  • مُخبر خاصّ: من يقدم خدمات لأفراد أو شركات،
  • مُخبر صحفيّ: من يزوّد الصَّحيفةَ بالأخبار
  • بملتفِّ
  • تَلافَى الخَطَأَ : تَدارَكَهُ
  • تَلافَى اللَّعِبَ : تَرَكَهُ
  • (ب) مقياس العائد المتوقّع للسهم مقارناً بالعائد المتوقّع لأسهم ذات تقلّب مماثل. (مالية)
  • الغضى
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
  • غَضَا عَلَى الشيءِ: سكت
  • فكأنّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • الأكبادِ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • الشُعراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • غيّي
  • أَغيا الفرسُ في سباقه: بلغ الغايةَ أَيضًا
  • أَغْيَا عليه السحابُ: أَظلَّ عليه
  • أَغْيَا الغايةَ: نصَبَها وأَقامَها
  • رشادي
  • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
  • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • وللأحبابِ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • لوعةٍ
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • سقيمَ
  • كَلاَمٌ سَقِيمٌ : ضَعِيفٌ مُهَلْهَلٌ، سَخِيفٌ
  • أُسْلُوبٌ سَقِيمٌ : تَافِهٌ، رَكِيكٌ
  • رَجُلٌ سَقِيمٌ : بِهِ مَرَضٌ مُزْمِنٌ
  • حشىً
  • حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه
  • حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ
  • حشى: حشًا، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها
  • وِدادِ
  • مصدر وَدَّ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • فذكرُك
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • العجائب
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • مدمعي
  • المَدْمَعُ : مَسِيلُ الدَّمْع
  • المَدْمَعُ :مُجْتَمَعُ الدَّمع في نواحي العين
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • ولمعُ
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • أغصانِ
  • غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه وقف العصفورُ على غصن الشّجرة،
  • غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام
  • غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة
  • والهادي
  • الهَادِي : من أَسماء الله الحسنى
  • الهَادِي : الدَّليلُ
  • الهَادِي: العُنُقُ
  • مُسامِري
  • مُسَامِرُهُ : مُحَدِّثُهُ لَيْلاً
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • مِهادي
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • ندًى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • أثوابَ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • مهمهٍ
  • مهمه الشَّخصَ/ مهمه بالشَّخصِ: قال له،مَهْ مَهْ، أي اكفف
  • مهمه الشَّخصَ/ مهمه بالشَّخصِ: زجرهُ ومنعه
  • مفازة بعيدة
  • عافى
  • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
  • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
  • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
  • المسالكَ
  • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
  • سلَك طريقًا: سار فيه
  • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
  • بعرَنْدَسٍ
    كالطودِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • كالجأبِ
  • جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً
  • جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً
  • جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • الظلامُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • أسدافِه
  • سَدِفَ البصَرُ : أظلم من جوعٍ أو كِبَر
  • أسْدَفَ : أظلم . أسدف الليل
  • أسْدَفَ فلان: نام
  • مُمتادِ
  • المُمْتَادُ :المسؤولُ المطلوبُ منه العطاءُ
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  • ليثَ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • السحاب
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • ونطقْتَ
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
  • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
  • بالليثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • البديعِ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • الكريهةِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • الأغمادِ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • إرثاً
  • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
  • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
  • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • أشتاتَ
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
  • العلماءُ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • جلالةً
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • للندى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • الأطوادِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • والإيراد
  • مصدر أوردَ
  • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
  • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
  • مزّقتِ
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه
  • عِرضَهُ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • بألسنةِ
  • السَّنَةُ : فترة من الزَّمن مُدَّتها اثنا عشر شَهْرًا
  • السَّنَةُ: الأَرضُ المُجْدِبَة
  • السَّنة البسيطة: يبلغ أيامها 365 يومًا،
  • حِدادِ
  • الحدَّاد: بائع الحديد
  • الحدَّاد :البوّاب
  • الحدَّاد :السَّجَّان
  • يغرُرَنْكَ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • كمائنَ
  • مَأَّنَ في الأمر: نَظَرَ وفكَّر
  • مَأَّنَ فلانًا: أَعلمه
  • مَأَّنَ الشيءَ: هيَّأهُ
  • الأحقادِ
  • مصدر حقَدَ على
  • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
  • مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ: الضَّغَائِنُ نحِقدٌ
  • يُفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير