أَرَأيُكَ أَمضى أَم حُسامُكَ يَقطَعُ


وَمرآكَ
أَبهى أَم حَديثُكَ يُسمَعُ

وَكُلٌّ لَهُ في جانِبِ المُلكِ مَسلَكٌ

كَريمٌ وَمِن نَفسِ الإِمارَةِ مَوقِعُ

لَكَ الخَيرُ ما أَهداكَ وَالسَهمُ صائِبٌ

يَطيشُ وَما أَعداكَ وَالخَيلُ تُمزَعُ

وَلا غَيرَ أَطرافِ الأَسِنَّةِ مِقوَلٌ

يُبينُ وَلا غَيرَ الفَرائِصِ مِسمَعُ

وَما الوَشيُ حُسناً غَيرَ بيضِ مَحاسِنٍ

لَبِستَ عَلى عِطفَي عُلاكَ وَتَخلَعُ

وَلا النَجمُ نَأياً غَيرَ ذُروَةِ مَعقِلٍ

تَذودُ العِدى عَن جانِبَيهِ وَتَمنَعُ

تَفوتُ رَجاءَ المُرتَجينَ وُعودُهُ


وَيَدنو
بِهِ سَعدُ الأَميرِ فَيَطمَعُ

أَحَطتَ بِهِ حَصرَ الإِحاطَةِ مُضعِفاً


تُزَلزِلُ
مِن أَركانِهِ وَتُضَعضَعُ

وَأَمطَرتَهُ غَيثاً مِنَ العَيثِ واكِفاً

يُظاهِرُهُ وَبلٌ مِنَ النُبلِ يَهمَعُ

تَضُمُّ جَناحَ الجَيشِ حَولَيهِ ضَمَّةً

تَكادُ بِها أَضلاعُهُ تَتَقَعقَعُ

فَكَم ضَربَةٍ فَوهاءَ ثَمَّ وَمُقلَةٍ

جَرَت هَذِهِ تَدمى وَهاتيكَ تَدمَعُ

وَلا بَأسَ إِلّا مِن سُيوفِكَ تُنتَضى

وَلا سَعدَ إِلّا في رِماحِكَ تُشرَعُ

وَهَل أَنتَ إِلا رَحمَةُ اللَهِ تَنكَفي

عَذاباً عَلى أَهلِ المَعاصي فَتَقمَعُ

فَكَم حِرزِ عِزٍّ قَد غَشيتَ بِبَطشَةٍ


تُصِمُّ
العِدى رَجّاتُها حينَ تُسمَعُ

وَغادَرتَهُ مِن مَعقِلٍ وَهوَ مَعقَرٌ

لِمُعتَقِديهِ مَصنَعاً وَهوَ مَصرَعُ

فَأَنجَزَ فيهِ مَوعِدَ السَيفِ فاتِكٌ

يَهونُ عَلَيهِ الجانِبُ المُتَمَنِّعُ

وَأَهوى بِهِ طيبُ الحَديثِ فَنَشرُهُ

يَخُبُّ بِهِ رَكبُ الثَناءِ وَيوضَعُ

إِذا هَزَّ أَعطافَ المَعالي حَسِبتَهُ

يُديرُ بِها كَأساً عَلَيهِ تُشَعشَعُ

وَحَسبُكَ مِن فَلجٍ لِأَبيَضَ واضِحٌ

يُعيدُ وَيُبدي في المَعالي فَيُبدِعُ

وَيا رُبَّ جَيشٍ لِلعَدُوِّ كَأَنَّهُ


عُبابُ
خِضَمٍّ قاد طَمى يَتَدَفَّعُ

عَرَضَت لَهُ وَاللَيثُ دونَكَ جُرأَةً

فَأَجفَلَ إِجفالَ النَعامَةِ يَجزَعُ

وَلَقَّيتَهُ ريحَ المَهابَةِ بارِحاً


فَأَقلَعَ
إِقلاعَ الغَمامَةِ تَقشَعُ


وَأَدبَرَ
لا يَلوي عَلى مُتَعَذِّرٍ

حِذارَ فَتىً يَسري إِلَيهِ فَيُسرِعُ

وَقَد جالَ دَمعُ القَطرِ في مُقلَةِ الدُجى

وَلَفَّت نَواصي الخَيلِ نَكباءُ زَعزَعُ

لَهُ مِن صُدورِ الأَعوَجِيَّةِ وَالقَنا


شَفيعٌ
إِلى نَيلِ الأَماني مُشَفَّعُ

وَظَفَّرَهُ في مُلتَقى الخَيلِ ساعِدٌ

أَلَفُّ وَقَلبٌ بَينَ جَنبَيهِ أَصمَعُ

وَأَبيَضُ يَتلو سورَةَ الفَتحِ يُنتَضى

وَيَستَقبِلُ الفَرق الكَريمَ فَيَركَعُ


وَمُنجَرِدٌ
ضَخمُ الجُزارَةِ أَوحَدٌ

يَطيرُ بِهِ تَحتَ العَجاجَةِ أَربَعُ


وَحَصداءُ
تَزري بِالسِنانِ حَصينَةً

وَوَجهٌ وَقّاحٌ بِالحَديدِ مُقَنَّعُ

رَتَعَت عَلى حُكمِ السَماحِ بِرَبعِهِ

وَمَربَعُ أَبناءِ السَماحَةِ مَرتَعُ


وَعُجتَ
عَلَيهِ عَوجَةَ الصَبِّ شاقَهُ

بَريقٌ تَراءى آخِرَ اللَيلِ يَلمَعُ

وَلَم أَرِدِ الأَوشالَ أَنقَعُ غُلَّةً

وَيُمنى أَبي إِسحاقَ لِلبَحرِ مَنبَعُ

وَهَضبَتُهُ أَحمى جَناباً لِخائِفٍ

وَأَبطَحُهُ أَندى مُراداً وَأَمرَعُ

فَمَن مِثلُ إِبراهيمَ وَالصُبحُ أَبلَجٌ

وَمَن مِثلُ إِبراهيمَ وَالحَقُّ أَصدَعُ


إِمامٌ
تَدانى رَأفَةً وَسَما بِهِ

إِلى المَجدِ بَيتٌ طاوَلَ النَجمَ أَروَعُ

تَجَلّى وَمِن بَطحاءِ مَكَّةَ حَنَّةٌ

إِلَيهِ وَلِلبَيتِ الحَرامِ تَطَلَّعُ

تَرى لِقُرَيشٍ فيهِ بَرقَ مَخيلَةٍ

يَلوحُ وَعِرقاً لِلخِلافَةِ يَنزَعُ

أَما وَأَيادٍ أَنطَقَتني بِحَمدِهِ

وَقَد طَوَّقَتني وَالحَمامَةُ تَسجَعُ

لَئِن هُزَّ مِن أَرجاءِ حِمصَ مَسَرَّةً

حَديثٌ بِمَلقاهُ إِلَيها يُرَجَّعُ

لَقَد نابَ مِنّا وَالخُطوبُ مُمِضَّةٌ

وَشيكُ نَواهُ وَالحَوادِثُ توجِعُ


وَفارَقَني
صَبري لِذِكرى فِراقِهِ

وَشافَهَني قَبلَ الوَداعِ تَوَدُّعُ

وَكُنتُ جَمادَ العَينِ أَجهَلُ ما البُكى

فَعَلَّمَني داعي النَوى كَيفَ تَدمَعُ

فَأَستَودِعُ اللَهَ الأَميرَ وَمُهجَةً

أُشَيِّعُها في مَن هُناكَ أُشَيِّعُ


وَهُنِّئتَها
مِن دارِ مُلكٍ وَهُنِّئَت

بِهِ مَلِكاً وَاللَهُ يُعطي وَيَمنَعُ

حُسامُكَ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • وَمرآكَ
  • رِكوة، رَكوة
  • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ
  • حَديثُكَ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • مَسلَكٌ
  • مصدر ميميّ من سلَكَ
  • المَسْلَكُ : الطريقُ
  • المَسْلَكُ :: تصرُّف
  • الإِمارَةِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • صائِبٌ
  • صَائِبٌ فِي رَأْيِهِ : مُوَافِقٌ لِلصَّوَابِ، سَدِيدٌ
  • قَدَّمَ رَأْياً صَائِباً : رَأْياً تَامّاً سَلِيماً، صَحِيحاً، عَلَى صَوَابٍ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • تُمزَعُ
  • تمزَّع الثَّوبُ: تشقَّق وتمزَّق، تقطّع وتفرّق
  • تمزَّع الشَّخصُ غيظًا/ تمزَّع الشَّخصُ غضبًا: كاد يتمزَّق ويتقطّع،
  • ما هذا التمزُّع بينكم؟!: أي: ما هذا الافتراق؟
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • مِقوَلٌ
  • أُعْطيَ مقولاً وعُدم معقولاً: وصف من له منطق، لا يسعفه عقل أو فكر،
  • المقولات: المفاهيم الأساسيّة في العاقلة المجرَّدة التي تشكل القوالبَ البديهيّة للمعرفة
  • مقول القول: (النحو والصرف) مَفْعُول القوْل
  • الفَرائِصِ
  • فَرَصَ الثوبَ ونحوَه : شَقُهُ طولا
  • فَرَصَ الثوبَ : خَرَقَهُ
  • فَرَصَ الحَذَّاءُ النَّعْلَ: خَرَقَها ليجعَلَ فيها الشِّراك
  • مِسمَعُ
  • سَمَّعَهُ الكلامَ: أَسمعه إِياه
  • سَمَّعَ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه
  • سمَّع القصيدةَ ونحوَها: ألقاها عن حفظ
  • الوَشيُ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • مَحاسِنٍ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • وَتَخلَعُ
  • تخلَّع معظمُ الأثاث القديم مُطاوع خلَّعَ: تفكَّك، تهشّم، تفسّخ، انفصلت أجزاؤه أو بعضها
  • تخلَّع القومُ: تسلَّلوا وذهبوا
  • تخلَّع في مشيه: هزّ مَنْكِبيه ويديه وأشار بهما، مشى مِشْيَة لا تماسك فيها
  • نَأياً
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • جانِبَيهِ
  • جانبَ الشَّخصَ: أبعده، تحاشاه
  • جَانَبَ الحَقِيقَةَ : بَعُدَ عَنْهَا وَلَمْ يَرَهَا كَمَا هِيَ
  • جانَبَه : صار إلى جنبه أو مشَى إلى جنبه
  • وُعودُهُ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • وَيَدنو
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
  • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ (مثل)
  • الأَميرِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • فَيَطمَعُ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • مُضعِفاً
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • تُزَلزِلُ
  • تَزَلْزَلَتِ الأَرْضُ فَاهْتَزَّتْ قُلُوبُ النَّاسِ : اِرْتَجَّتْ، تَحَرَّكَتْ، تَمَلْمَلَتْ
  • تَزَلْزَلَتْ نَفْسُهُ : رَجَفَتْ وَارْتَعَشَتْ فِي صَدْرِهِ عِنْدَ الْمَوْتِ
  • تَزَلْزُلُ الأَرْضِ : اِهْتِزَازُهَا، اِرْتِجَاجُهَا
  • أَركانِهِ
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
  • غَيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • يَهمَعُ
  • هَمَعَتِ العَيْنُ: أَسَالَتِ الدَّمْعَ
  • هَمَعَتِ العَيْنُ بِالدَّمْعِ : أَسَالَتْهُ
  • هَمَعَ رَأْسَهُ : شَجَّهُ، شَقَّهُ
  • تَتَقَعقَعُ
  • تَقَعْقَع الشيءُ: قَعْقَعَ
  • تَقَعْقَع :تحرَّك واضطَرب
  • تَقَعْقَع بهم الزَّمانُ: قلَّ خَيرُهُ
  • وَمُقلَةٍ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • وَهاتيكَ
  • وَهَتَ الشيءَ : ضَغَطه
  • وَهَتَ الشيءَ :داسه دَوسًا شديدًا
  • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض
  • تَدمَعُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • سُيوفِكَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • تُنتَضى
  • انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ
  • انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ
  • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
  • غَشيتَ
  • الغِشاءُ :: غطاء، غلاف، ما يُغَلَّف به جسمُ الحيوان والنَّبات، كالجلد والوَبَر والرِّيش والحراشف واللِّحاء وضع على الحديد غِشاء رقيقًا من الدّهان
  • غشاء الأمعاء: ما يغلِّفها
  • غِشاء هُدْبيّ: (الحيوان) عضو مهدّب للسباحة، يتطوّر في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرخويَّات البحرية بطنيَّة الأقدام
  • تُصِمُّ
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • وَهوَ
    مَعقَرٌ
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • الحَديثِ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • وَيوضَعُ
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • تُشَعشَعُ
  • تَشَعْشَعَ الضوءُ: انتشر
  • تَشَعْشَعَ الشهرُ : انقضى إِلاَّ أقلَّهُ
  • تَشَعْشُعُ الضَّوْءِ : اِنْتِشَارُهُ مُتَلَأْلِئاً
  • فَلجٍ
  • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
  • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
  • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
  • لِأَبيَضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • عُبابُ
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • خِضَمٍّ
  • خَضَمَ الخُضَرَ نَيِّئَةً : قَضَمَ، أَكَلَهَا بِأَقْصَى أَضْرَاسِهِ
  • خَضَمَ لَهُ مِنْ مَالِهِ : أَعْطَاهُ مِنْهُ
  • خَضَمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ
  • طَمى
  • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • يَتَدَفَّعُ
  • دَفَعَ كُلَّ الحِسَابِ : أدَّاهُ دَفَعَ الثَّمَنَ غَالِياً
  • دَفَعَهُ عَنْ عَمْدٍ إلَى الهَلاكِ : ألْقَى بِهِ
  • دَفَعَ القَوْمُ : جَاءُوا بِمَرَّةٍ دَفَعَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَزَالَهُ بِقُوَّةٍ
  • وَاللَيثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • إِجفالَ
  • إِجْفَالُ البَعِيرُ : نُفُورُهُ
  • جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ
  • جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ
  • النَعامَةِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • يَجزَعُ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • بارِحاً
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • فَأَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • إِقلاعَ
  • إقْلاعُ الطَّائِرَةِ مِنْ مَطَارِ القَاهِرَةِ : اِنْطِلاَقُها، تَحَرُّكُهَا
  • إقْلاَعُ السَّفِينَةِ مِنَ المِيناءِ : إبْحَارُها
  • إقْلاعُ الحُمَّى: زَوَالُها
  • الغَمامَةِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • وَأَدبَرَ
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • فَيُسرِعُ
  • أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ : سارَ سَيْراً سَريعاً، جَدَّ فيه
  • أَسْرَعَ الرَّجُلُ : عَجَلَ
  • أسرع إلى مساعدته/ أسرع بمساعدته/ أسرع في مساعدته/ أسرع لمساعدته: عجَّل وبادر وسابق ( ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة )
  • القَطرِ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • مُقلَةِ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • زَعزَعُ
  • زعزعت الرِّيحُ الشَّجرَ/ زعزعت الرِّيحُ بالشَّجر/ حرَّكته بشدّة
  • زَعْزَعَ إِيمَانَهُ : شَكَّكَهُ في إِيمانِهُ
  • زَعْزَعَ الإِبِلَ : حَثَّها على السَّيْرِ
  • الأَعوَجِيَّةِ
  • اعوجَّ الغُصْنُ ونحوُه عوِج، انحنى، مال، انثنى، التوى اعوجَّت العصا،
  • اعْوَجَّ الشيءُ: انحنى
  • قوَّم اعوجاجه: أصلحه،
  • شَفيعٌ
  • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة
  • الشَّفيعُ: من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا
  • الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان والجمع : شُفَعَاءٌ
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُشَفَّعُ
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • جَنبَيهِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • أَصمَعُ
  • الأَصْمَعُ المحَدَّدُ الطَّرَفِ المنضَمّ
  • نباتٌ أصْمَعُ: بَدَتْ براعيمُه ولمَّا تَتَفتَّقْ
  • وقلبٌ أَصْمَعُ: ذكيٌّ حديدٌ والجمع : صُمْعٌ
  • وَمُنجَرِدٌ
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • الجُزارَةِ
  • الجَزَر :ما يَصلُحُ لأَن يُذبح من الشَّاءِ
  • وجَزَرُ السِّباع: اللحمُ الذي تأْكلُهُ
  • تركوهم جَزَراً للسِّباع والطَّير: قِطَعاً
  • العَجاجَةِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • وَحَصداءُ
  • الحَصداءُ من الشجرِ: الكثيرة الورق
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • تَزري
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • حَصينَةً
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • وَقّاحٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُحَ
  • رجلٌ وَقَاحُ الوجه: قليلُ الحياء ، وامرأَة وَقَاحُ الوجه: كذَلك
  • رجلٌ وقَاحُ الذَّنَب : صَبُورٌ على الرُّكوب
  • بِالحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • مُقَنَّعُ
  • مُغَطِّي رأسَه
  • المُقَنَّعُ : المُغَطَّى بالسِّلاح
  • المُقَنَّعُ :الذي على رأْسه بيضةُ الحديد
  • بِرَبعِهِ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • مَرتَعُ
  • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
  • أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية
  • أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية
  • وَعُجتَ
  • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى، مَالَ
  • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
  • عَوِجَتِ الأَرْضُ : لَمْ تَسْتَوِ
  • عَوجَةَ
  • أجساد بها عَوَج: غير معتدلة
  • عوِج: انحراف وعدم استقامة، يُستعمل عادةً لما هو معنويّ كالسُّلوك، والخلُق والكلام والدِّين قولٌ غيرُ ذي عِوَج: سليم، مستقيم، : قرآنًا خاليًا من الاضطراب والاختلاف
  • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى، مَالَ
  • تَراءى
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • يَلمَعُ
  • اليَلْمَعُ : الْبَرْقُ الَّذِي يَكُونُ فِي سَحَابٍ لاَ مَطَرَ فِيهِ
  • اليَلْمَعُ :السَّرابُ
  • اليَلْمَعُ: الذكيُّ المتوقِّدُ
  • أَرِدِ
  • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
  • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
  • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
  • الأَوشالَ
  • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
  • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
  • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  • إِسحاقَ
  • أسْحَقَ : بَلِيَ
  • أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص
  • أسحقَ المكانُ :سحُق، بعُد أشدّ البُعد
  • جَناباً
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • أَندى
  • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
  • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
  • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  • مُراداً
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها ارتدى قميصًا جديدًا،
  • وَأَمرَعُ
  • أَمْرَعَت الأَرضُ: شَبِعَتْ ماشيتُها
  • أَمْرَعَ الحَقْلُ: أَخْصَبَ، كَثُرَ فيهِ العُشْبُ
  • أَمْرَعَ القَوْمُ : وَجَدُوا مَكاناً مُخْصِباً
  • أَبلَجٌ
  • أَبْلَجَ الصُّبْحُ : أضَاءَ
  • أَبْلجَ الحَقُّ: ظَهَرَ
  • أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج
  • إِمامٌ
  • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
  • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
  • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
  • رَأفَةً
  • رَأْفَةً بِحَالِهِ: أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن)
  • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ
  • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  • بَطحاءِ
  • أَشْرَفَ على أَرْضٍ بَطْحاءَ : مُنْبَسِطَةٍ وَمُتَّسِعَةٍ يَمُرُّ بِهَا السَّيْلُ فَيَتْرُكُ فِيهِ الرَّمْلَ وَالْحَصَى الصِّغَارَ
  • سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى
  • بَطَحَ مُنافِسَهُ : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ
  • حَنَّةٌ
  • حَنَّةُ البعيرِ: رُغاؤُه
  • وَحَنَ عليه : حَقَدَ وغَضِب
  • حنَّ إلى فلانٍ / حنَّ إلى الشَّيء/ حنَّ لفلان/ حنَّ للشَّيء: اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه
  • تَطَلَّعُ
  • تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه تطلَّع إلى ما وراء المستقبل،
  • تَطَلَّعَ إِلَى الْمُعَلِّمِ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : نَظَرَ إِلَى طَلْعَتِهِ، اِتَّجَهَ بِنَظَرِهِ إِلَيْهِ
  • يَتَطَلَّعُ إِلَى أَيَّامِ الصِّبَا : يَصْبُو إِلَيْهَا، يَحِنُّ إِلَيْهَا
  • مَخيلَةٍ
  • المَخِيلَةُ : موضعُ الخَيل
  • المَخِيلَةُ: الظنُّ
  • المَخِيلَةُ :السحابة التي تَخالُها ماطرةً لرعدها وبرقها
  • لِلخِلافَةِ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • تَسجَعُ
  • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
  • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
  • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
  • حِمصَ
  • حَمَصَ الوَرَمُ : اِنْفَشَّ، سَكَنَ
  • حَمَصَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُهُ
  • حَمَصَ الدَّوَاءُ الجُرْحَ : سَكَّنَ، هَدَّأ وَرَمَهُ
  • بِمَلقاهُ
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • وَالخُطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَالحَوادِثُ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • وَفارَقَني
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • الوَداعِ
  • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
  • دعْ عنك ذلك: اتركه،
  • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
  • جَمادَ
  • الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
  • الجَمَدُ : الجَمْد
  • الجَمَدُ: الصُّلب المرتفع من الأَرض
  • الأَميرَ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • وَمُهجَةً
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • وَهُنِّئتَها
  • وهَن الشَّخصُ :ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
  • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا،
  • واهِن العزيمة: ضعيفها
  • وَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ