أَذَلَّ الحِرصُ وَالطَمَعُ الرِقابا

وَقَد يَعفو الكَريمُ إِذا اِستَرابا

إِذا اِتَّضَحَ الصَوابُ فَلا تَدَعهُ

فَإِنَّكَ كُلَّما ذُقتَ الصَوابا

وَجَدتَ لَهُ عَلى اللَهَواتِ بَرداً

كَبَردِ الماءِ حينَ صَفا وَطابا

وَلَيسَ بِحاكِمٍ مَن لا يُبالي

أَأَخطَأَ في الحُكومَةِ أَم أَصابا

وَإِنَّ لِكُلِّ تَلخيصٍ لَوَجهاً

وَإِنَّ لِكُلِّ مَسأَلَةٍ جَوابا

وَإِنَّ لِكُلِّ حادِثَةٍ لَوَقتاً

وَإِنَّ لِكُلِّ ذي عَمَلٍ حِسابا

وَإِنَّ لِكُلِّ مُطَّلَعٍ لَحَدّاً

وَإِنَّ لِكُلِّ ذي عَمَلٍ حِسابا

وَكُلُّ سَلامَةٍ تَعِدُ المَنايا

وَكُلُّ عِمارَةٍ تَعِدُ الخَرابا

وَكُلُّ مُمَلَّكٍ سَيَصيرُ يَوماً

وَما مَلَكَت يَداهُ مَعاً تَبابا

أَبَت طَرَفاتُ كُلِّ قَريرِ عَينٍ

بِها إِلّا اِضطِراباً وَاِنقِلابا

كَأَنَّ مَحاسِنَ الدُنيا سَرابٌ

وَأَيُّ يَدٍ تَناوَلتِ السَرابا

وَإِن تَكُ مُنيَةٌ عَجِلَت بِشَيءٍ


تُسَرُّ
بِهِ فَإِنَّ لَها ذَهابا

فَيا عَجَباً تَموتُ وَأَنتَ تَبني

وَتَتَّخِذُ المَصانِعَ وَالقِبابا

أَراكَ وَكُلَّما أَغلَقتَ باباً

مِنَ الدُنيا فَتَحتَ عَلَيكَ بابا

أَلَم تَرَ أَنَّ كُلَّ صَباحِ يَومٍ

يَزيدُكَ مِن مَنِيَّتِكَ اِقتِرابا

وَحَقَّ لِموقِنٍ بِالمَوتِ أَلّا

يُسَوِّغَهُ الطَعامَ وَلا الشَرابا


يُدَبِّرُ
ما نَرى مَلِكٌ عَزيزٌ

بِهِ شَهِدَت هَوادِثُهُ وَغابا

أَلَيسَ اللَهُ مِن كُلِّ قَريباً

بَلى مِن حَيثُ ما نودي أَجابا

وَلَم تَرَ سائِلاً لِلَّهِ أَكدى

وَلَم تَرَ راجِياً لِلَّهِ خابا

رَأَيتُ الروحَ جَدبَ العَيشِ لَمّا

عَرَفتُ العَيشَ مَخضاً وَاِحتِلابا


وَلَستَ
بِغالِبِ الشَهَواتِ حَتّى

تُعِدَّ لَهُنَّ صَبراً وَاِحتِسابا

فَكُلُّ مُصيبَةٍ عَظُمَت وَجَلَّت


تَخِفُّ
إِذا رَجَوتَ لَها ثَوابا


كَبِرنا
أَيُّها الأَترابُ حَتّى

كَأَنّا لَم نَكُن حيناً شَبابا

وَكُنّا كَالغُصونِ إِذا تَثَنَّت

مِنَ الرَيحانِ مونِقَةً رِطابا

إِلى كَم طولُ صَبوَتِنا بِدارٍ

رَأَيتُ لَها اِغتِصاباً وَاِستِلابا

أَلا ما لِلكُهولِ وَلِلتَصابي

إِذا ما اِغتَرَّ مُكتَهِلُ تَصابى

فَزِعتُ إِلى خِضابِ الشَيبِ مِنهُ

وَإِنَّ نُصولَهُ فَضَحَ الخِضابا

مَضى عَنّي الشَبابُ بِغَيرِ وُدّي

فَعِندَ اللَهِ أَحتَسِبُ الشَبابا

وَما مِن غايَةٍ إِلّا المَنايا

لِمَن خَلِقَت شَبيبَتُهُ وَشابا

وَما مِنكَ الشَبابُ وَلَستَ مِنهُ

إِذا سَأَلَتكَ لِحيَتُكَ الخِضابا

الصَوابُ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • الصَوابا
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • يُبالي
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • لَوَجهاً
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • لَوَقتاً
  • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
  • لَوَّقَ الطعامَ: أَصلحه بالزُّبد
  • لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي: لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة: الزُّبدة
  • سَلامَةٍ
  • سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها،
  • سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة،
  • سلامة النِّيّة: حسنُها،
  • سَيَصيرُ
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • تَبابا
  • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
  • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
  • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  • مَحاسِنَ
  • حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ: باهاهُ بِحُسْنِهِ
  • حاسَنَهُ لِحالِهِ : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ
  • حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ
  • سَرابٌ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • مُنيَةٌ
  • المَنِيَّةُ : الموتُ
  • أودت به المنيّةُ: مات،
  • المنايا ولا الدّنايا: الدَّعوة إلى عزّة النَّفس والتّحذير من الخِسَّة،
  • تُسَرُّ
  • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
  • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
  • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  • وَالقِبابا
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • يُدَبِّرُ
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • أَكدى
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • الروحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • جَدبَ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • مصدر جدَبَ
  • وَلَستَ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • عَظُمَت
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • تَخِفُّ
  • بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ
  • التَّخَفِّي عَنِ الأَنْظَارِ : التَّسَتُّرُ، التَّوَارِي
  • بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ
  • كَبِرنا
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • كبُرت نفسُه: كان كريمًا شُجاعًا
  • تَثَنَّت
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • مونِقَةً
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  • رِطابا
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • وَلِلتَصابي
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • مُكتَهِلُ
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
  • نبت كَهْل: متناه،
  • تَصابى
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • خِضابِ
  • الخِضابُ : ما يُخْضَب به، ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها
  • مصدر خضَبَ
  • ذات الخِضاب: كناية عن المرأة
  • فَضَحَ
  • فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ
  • فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ
  • فَضَحَ الصُّبْحُ: طَلَعَ ضَوْؤُهُ