أَخَذَت نَعشَكِ مِصرُ بِاليَمين

وَحَوَتهُ مِن يَدِ الروحِ الأَمين

لَقِيَت طُهرَ بَقاياكِ كَما

لَقِيَت يَثرِبٌ أُمَّ المُؤمِنين

في سَوادَيها وَفي أَحشائِها

وَوَراءَ النَحرِ مِن حَبلِ الوَتين

خَرَجَت مِن قَصرِكِ الباكي إِلى

رَملَةِ الثَغرِ إِلى القَصرِ الحَزين

أَخَذَت بَينَ اليَتامى مَذهَباً

وَمَشَت في عَبَراتِ البائِسين

وَرَمَت طَرفاً إِلى البَحرِ تَرى

مِن وَراءِ الدَمعِ أَسرابَ السَفين

فَبَدَت جارِيَةٌ في حِضنِها


فَنَنُ
الوَردِ وَفَرعُ الياسَمين

وَعَلى جُؤجُئِها نورُ الهُدى

وَعَلى سُكّانِها نورُ اليَقين

حَمَلَت مِن شاطِئِ مَرمَرَه

جَوهَرَ السُؤدُدِ وَالكَنزَ الثَمين


وَطَوَت
بَحراً بِبَحرٍ وَجَرَت

في الأُجاجِ المِلحِ بِالعَذبِ المَعين

وَاِستَقَلَّت دُرَّةً كانَت سَنىً


وَسَناءً
في جِباهِ المالِكين


ذَهَبَت
عَن عِليَةٍ صَيدٍ وَعَن


خُرَّدٍ
مِن خَفِراتِ البَيتِ عين


وَالتَقِيّاتُ
بَناتُ المُتَّقي

وَالآميناتُ بُنَيّاتُ الأَمين

لَبِسَت في مَطلَعِ العِزِّ الضُحى


وَنَضَتهُ
كَالشُموسِ الآفِلين

يَدُها بانِيَةٌ غارِسَةٌ

كَيَدِ الشَمسِ وَإِن غابَ الجَبين

رَبَّةُ العَرشَينِ في دَولَتِها

قَد رَكِبتِ اليَومَ عَرشَ العالَمين


أُضجِعَت
قَبلَكِ فيهِ مَريَمٌ


وَتَوارى
بِنِساءِ المُرَسَلين

إِنَّهُ رَحلُ الأَوالي شَدَّهُ

لَهُم آدَمُ رُسلِ الآخَرين


اِخلَعي
الأَلقابَ إِلّا لَقَباً


عَبقَرِيّاً
هُوَ أُمُّ المُحسِنين

وَدَعي المالَ يَسِر سُنَّتَهُ

يَمضِ عَن قَومٍ لِأَيدي آخَرين


وَاِقذِفي
بِالهَمِّ في وَجهِ الثَرى

وَاِطرَحي مِن حالِقٍ عِبءَ السِنين


وَاِسخَري
مِن شانِئٍ أَو شامِتٍ

لَيسَ بِالمُخطِئِ يَومُ الشامِتين

وَتَعَزّي عَن عَوادي دَولَةٍ

لَم تَدُم في وَلَدٍ أَو في قَرين

وَاِزهَدي في مَوكِبٍ لَو شِئتِهِ


لَتَغَطّى
وَجهُها بِالدارِعين

ما الَّذي رَدَّ عَلى أَصحابِهِ

لَيسَ يُحيِ مَوكِبُ الدَفنِ الدَفين

رُبَّ مَحمولٍ عَلى المِدفَعِ ما

مَنَعَ الحَوضَ وَلا حاطَ العَرين

باطِلٌ مِن أُمَمٍ مَخدوعَةٍ

يَتَحَدّونَ بِهِ الحَقَّ المُبين

في فَروقٍ وَرُباها مَأتَمٌ


ذَرَفَت
آماقَها فيهِ العُيون

قامَ فيها مِن عَقيلاتِ الحِمى


مَلَأٌ
بُدِّلنَ مِن عِزٍّ بِهون

أُسَرٌ مالَت بِها الدُنيا فَلَم

تَلقَ إِلّا عِندَكِ الرُكنَ الرَكين

قَد خَلا بَيبَكُ مِن حاتِمِه


وَمِنَ
الكاسينَ فيهِ الطاعِمين

طارَتِ النِعمَةُ عَن أَيكَتِه


وَاِنقَضى
ما كانَ مِن خَفضٍ وَلين

اليَتامى نُوَّحٌ ناحِيَةً


وَالمَساكينُ
يَمُدّونَ الرَنين

دَولَةٌ مالَت وَسُلطانٌ خَلا


دُوِّلَت
نُعماهُ بَينَ الأَقرَبين


مُنهِضُ
الشَرقِ عَلِيٌّ لَم يَزَل

مِن بَنيهِ سَيِّدٌ في عابِدين


يُصلِحُ
اللَهُ بِهِ ما أَفسَدَت


فَتَراتُ
الدَهرِ مِن دُنيا وَدين

أُمَّ عَبّاسٍ وَما لي لَم أَقُل

أُمَّ مِصرَ مِن بَناتٍ وَبَنين

كُنتِ كَالوَردِ لَهُم وَاِستَقبَلوا

دَولَةَ الرَيحانِ حيناً بَعدَ حين

فَيُقالُ الأُمُّ في مَوكِبِها

وَيُقالُ الحَرَمُ العالي المَصون


العَفيفِيُّ
عَفافٌ وَهُدىً


كَالبَقيعِ
الطُهرِ ضَمَّ الطاهِرين

اُدخُلي الجَنَّةَ مِن رَوضَتِه

إِنَّ فيها غُرفَةً لِلصابِرين

نَعشَكِ
  • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
  • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
  • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الأَمين
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • طُهرَ
  • طهَّر الشيءَ أو الشَّخْصَ :نظَّفه، نقّاه من النجاسة أو العيب أو نحوهما ،
  • طَهَّرَه: بَرَّأَهُ ونزَّهَه من العيوب وغيرها
  • طَهَّرَهُ مِنْ كُلِّ رِجْسٍ: جَعَلَهُ طَاهِراً
  • بَقاياكِ
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • أَحشائِها
  • حَشَأَهُ بالعصا أَو السَّوط : ضرب بها بطْنَه وجنبه
  • حَشَأَهُ بسهم: أَصاب به جَوفه
  • حَشَأَهُ النارَ: أَوقدها
  • النَحرِ
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • الوَتين
  • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
  • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
  • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • اليَتامى
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
  • يتُم الوَلدُ :يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ
  • البائِسين
  • اسم فاعل من باسَ
  • اسم فاعل من بئِسَ
  • حياة بائسة: يُرثى لها
  • أَسرابَ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • السَفين
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • حِضنِها
  • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
  • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
  • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه
  • فَنَنُ
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا
  • الياسَمين
  • صَبَاحُ الْفُلِّ وَالْيَاسَمِينِ : أَيْ لِيَكُنْ صَبَاحُكِ عَطِراً
  • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
  • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • سُكّانِها
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • اليَقين
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • مَرمَرَه
  • مَرْمَرَ الوَلَدُ : غَضِبَ
  • مَرْمَرَ الْمَاءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
  • المَرْمَرُ : الرُّخام
  • السُؤدُدِ
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • وَالكَنزَ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
  • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
  • الثَمين
  • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
  • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
  • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف
  • وَطَوَت
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • الأُجاجِ
  • المَأْجُ :الماءُ الملحُ
  • مَأَجَ : قاتل
  • أَجَّجَ النارَ: أَلْهَبها
  • المِلحِ
  • المِلْحُ : مِلْح؛ كلوريد الصّوديوم يستخرج من ماء البحر بعد ترقيده وتبخيره في الملاّحات ويمكن استخراجُه من طبقات الأرض المِلْحيّة مَلْح الطعام،
  • ماءٌ مِلْحٌ: خلاف العذب
  • وبئرٌ مِلْحةٌ: ليست عذبة
  • بِالعَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • المَعين
  • مُعَيَّنٌ : مُسَمّىً ، مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ
  • مَكَانٌ مُعَيَّنٌ: مُحَدَّدٌ
  • أَمْرٌ مُعَيَّنٌ : مُخَصَّصٌ يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
  • وَسَناءً
  • سَنِيَ: ارتفع
  • سَنِيَ :صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ
  • سَنِيَ البرقُ :سَنَا؛ أضاء
  • ذَهَبَت
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • خُرَّدٍ
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • وَالتَقِيّاتُ
  • التَّقِيُّ : مَن يَتَّقِي الله تعالى، مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره والجمع : أَتقياءُ
  • تَقَوِّي مَرْكَزِهِ : صَيْرُهُ ذا مَكانَةٍ
  • تَقَوَّى الرَّجُلُ : كانَ شَديداً قَوِيّاً
  • بَناتُ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • الضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • وَنَضَتهُ
  • آنَضَ اللَّحْمَ : لَمْ يُنْضِجْهُ
  • أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً
  • أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها
  • كَالشُموسِ
  • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
  • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • غارِسَةٌ
  • آلة زراعيَّة تُستعمل لغرس البطاطا
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • رَكِبتِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • أُضجِعَت
  • اِضَّجَعَ بَعْدَ عَياءٍ : وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ، اِسْتَلْقَى
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • وَتَوارى
  • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
  • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • المُرَسَلين
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • آدَمُ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • رُسلِ
  • رسِل الشَّعرُ :كان طويلاً مستقيمًا غير متجعد
  • رَسِلَ البَعِيرُ : كَانَ رَسْلاً
  • رسَّل القارئُ قراءتَه/ رسَّل القارئُ في قراءتِه: تمهَّل فيها ورتَّلها دون عَجَلَةٍ
  • الآخَرين
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • اِخلَعي
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • الأَلقابَ
  • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
  • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
  • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
  • عَبقَرِيّاً
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • لِأَيدي
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • وَاِقذِفي
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • حالِقٍ
  • الحالِق : المكانُ المرتفِعُ المُنِيفُ
  • الحالِق: الهواءُ بين السماء والأرض
  • هَوَى من حالقٍ: هَلَك
  • وَاِسخَري
  • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح
  • سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا: سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلـَهُ، قَهَرَهُ
  • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه: هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره سخر من الآخرين، ، هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن)
  • شامِتٍ
  • شَامِت بِصَحْبِهِ : مَنْ يَفْرَحُ وَيُسَرُّ بِمَكْرُوهٍ أوْ أذًى يُصِيبُ غَيْرَهُ
  • اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ
  • شمِت بعدوِّه: فرِح بمكروه أصابه
  • بِالمُخطِئِ
  • مُخْطِئٌ : وَقَعَ فِي خَطَإٍ
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • شِئتِهِ
  • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
  • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  • لَتَغَطّى
  • الغِطَاءُ : ما يُجعلُ فوقَ الشيءِ فيواريه ويستُره
  • غِطاء أَصيص: غلاف يُستعمل لتزيين إناء زرْع،
  • غِطاء الدَّفيئة: غطاء من حصير أو قصب أو قشّ أو غيرها تغطّى به الدفيئة لتظليل مزروعاتها،
  • بِالدارِعين
  • فارِسٌ دارِعٌ : لاَبِسُ الدِّرْعِ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • أَصحابِهِ
    الدَفين
  • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
  • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
  • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
  • مَحمولٍ
  • مَحْمُول عَلَى الأَكْتَافِ : مَرْفُوع
  • (الفلسفة والتصوُّف) حدّ يضاف إلى الموضوع في القضيّة أو يسند إليه مثل: محمّد أمين، محمّد هو الموضوع، وأمين هو المحمول
  • التِّليفون المحمول/ الهاتف المحمول: الهاتف الذي يحمله الشَّخصُ معه ويُسمَّى أيضًا الهاتف الجوَّال أو الهاتف النَّقّال
  • العَرين
  • العَرِينُ : مأْوى الأسدِ والضَّبُع والذَّئبِ والحيَّةِ العظيمة
  • العَرِينُ :جماعة الشجر
  • العَرِينُ :فِناءُ الدار والبَلَدِ والجمع : عُرُنٌ
  • أُمَمٍ
  • أَمَّمَهُ في وَقْتٍ مُبَكِّرٍ : قَصَدَهُ
  • أَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ الشَّرِكاتِ الكُبْرى : جَعَلَتْ وَسائِلَ الإِنْتاجِ وَإنْتاجَها مِلْكاً لَها
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • مَخدوعَةٍ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • فَروقٍ
  • الفَرْقُ بين الأمرين: المميِّز أَحدهما من الآخر
  • الفَرْقُ من الرأس: الفاصلُ بين صَفّيْن من الشَّعْر
  • مصدر فرَقَ
  • وَرُباها
  • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
  • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
  • ربَا الجرحُ: ورِم
  • مَأتَمٌ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • ذَرَفَت
  • ذرَفَ الدَّمعُ: سال، جرى
  • ذرَفتِ العينُ: سال دمعُها وجرى، فَوَعَظَنَا رَسُولُ اللهِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ لَهَا الْعُيُونُ(حديث)
  • ذرَفت عينُه الدَّمعَ: أسالته
  • العُيون
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَقيلاتِ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • مَلَأٌ
  • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
  • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
  • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
  • بُدِّلنَ
  • بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً
  • بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ
  • بَدِلَ الْمَرِيضُ : شَكَا مِنْ أَلَمِ مَفَاصِلِهِ وَعِظَامِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ
  • بِهون
  • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
  • بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
  • بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها
  • الرَكين
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الكاسينَ
  • كَاسٍ، الكَاسِيٌ
  • اسم فاعل من كسَا
  • مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عار
  • الطاعِمين
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • طَعِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ ، الأحزاب آية 53 فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا (قرآن)
  • طَعِمَ الْمَرَقَ : ذَاقَهُ
  • أَيكَتِه
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • وَاِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • وَالمَساكينُ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • دُوِّلَت
  • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
  • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
  • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
  • الأَقرَبين
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • القَرَبُ كاللَّيْلَةُ التي يُصْبحون منها على الماءِ
  • قَرَبَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي القِرْبِ
  • مُنهِضُ
  • أَنْهَضَهُ مِنْ فِراشِهِ: حَرَّكَهُ، ساعَدَهُ على النُّهوضِ
  • أَنْهَضَهُ لِلْعَمَلِ : أَقامَهُ لَهُ
  • أَنْهَضَ هِمَّتَهُ : حَرَّكَها وَبَعَثَ فيها النَّشاطَ
  • يُصلِحُ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • فَتَراتُ
  • الفَتْرَةُ : الضَّعفُ والانكسارُ
  • الفَتْرَةُ :المدَّة تقع بين زمَنين
  • وفترةُ الحُمّى: زمنُ سكونها بين نَوبتَين
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • بَناتٍ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • الحَرَمُ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • العالي
  • عَالٍ، الْعَالِيٌ
  • اسم فاعل من علا/ علا في
  • عالي الرأس: واثق بنفسه،
  • المَصون
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • العَفيفِيُّ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
  • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
  • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
  • عَفافٌ
  • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
  • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
  • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
  • وَهُدىً
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • كَالبَقيعِ
  • بَقِعَ الجِلْدُ : خالَطَ لَوْنَهُ لَوْنٌ آخَرُ
  • بَقِعَ الْمُسْتَقِي : اِنْتَضَحَ، تَرَشَّشَ الماءُ على بَدَنِهِ، فابْتَلَّتْ مَواضِعُ مِنْهُ
  • بَقِعَ بِدَخْلِهِ : اِكْتَفَى بِهِ
  • الطُهرِ
  • الطَّهِرُ : الطاهر
  • مصدر طهَرَ وطهُرَ
  • الطُّهْرُ : الخُلُوُّ من النجاسةِ والحيضِ وغيرِهما
  • الطاهِرين
  • الطَّاهِرُ : النقيّ،
  • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
  • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
  • لِلصابِرين
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ