أخالدُ يا ابن الخالدات مخازياً

ماذا دعاك إلى اكتساب هجائي

للَّهِ درُّ أبيك أيَّةُ حيلةٍ

لو أنها جازت على الفُهماءِ

لما بدا لك أنَّ خِزْيك قد غدا


أحدوثة
الرُّكبان والأَملاءِ


عرَّضتَ
للشعراء عِرْضك عامداً

كيما يقال تَكذُّبُ الشعراءِ

بل كنت فيما حِدْتَ عنه ولم تَئِلْ

كالمستَجيرِ لظىً من الرَّمضاءِ

يا شاعراً يهجو نُسَيَّةَ خالدٍ

عنك الهجاءَ كفاك بالأسماءِ


أسماؤهنّ
هجاؤهنّ ومن يقل

أفعى يُبِنْ لا شَكَّ عن صَمَّاءِ

لا تحسبنّك في هجائك تَفْتري

ما لم يجئنَ به من الفَحْشاءِ

مخازياً
  • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
  • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
  • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
  • أيَّةُ
  • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة
  • الآيةُ :العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) )
  • الآيةُ: المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) )
  • حيلةٍ
  • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
  • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
  • أحدوثة
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • والأَملاءِ
  • تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء،
  • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
  • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
  • عرَّضتَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • للشعراء
  • شَعْرَاءُ الرَّأْسِ : فَرْوَةٌ، أَي الْجِلْدَةُ ذَاتُ الشَّعْرِ
  • دَاهِيَةٌ شَعْرَاءُ : شَدِيدَةٌ عَظِيمَةٌ
  • جِئْتَ بِهَا شَعْرَاءَ ذَاتَ وَبَرٍ : يُقَالُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِمَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ
  • لظىً
  • لَظَّى النارَ: أَلهَبها
  • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
  • اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
  • الرَّمضاءِ
  • رَمِض الشَّخصُ: مشى على الرَّمضاء، وهي الحجارة المُحمَّاة
  • رمِض النَّهارُ: اشتدَّ حَرُّه
  • رمِضت قدَمُه: احترقت من الرَّمضاء، أي شِدَّة الحرِّ
  • نُسَيَّةَ
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • مصدر نسِيَ
  • النَّسْيُ شيء منسيّ، يقلّ الاعتدادُ به
  • الهجاءَ
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • أسماؤهنّ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • هجاؤهنّ
  • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ