أحمدُ اللَّه مُبدِئاً ومُعيداً

حمدَ من لم يزل إليه مُنيبا

أنا في خِطَّتي وأهلي ومالي

وكأني أمسيتُ فرداً غريبَا

من وعيدٍ نما إليَّ عن القا

ضي فما يستقرُّ قلبي وَجيبا

أوحشتْني مخافتيهِ فأصبحـ

ـتُ حريباً من كل أُنسٍ سليبا

مع أمني من أن يُقارفَ جوراً

في قضاءٍ معاقباً ومُثيبا


ولَعمري
لئن أمنتُ أميناً

إنّ في الحق أن أَهابَ مَهيبا

أنا في غُمةٍ من الأمرِ غَمَّا

ءَ أُطيلُ التصعيدَ والتصويبا


ولَمَا
ذاك خِيفتي جَنَفَ القا

ضي ولا أنَّني غدوتُ مُريبا

غير أني يسوؤني أنّ قَرْماً

شبَّ في صدره عليَّ لهيبا

وأرى ما يرُقُّ سِتري لديهِ

خُطةً تَخلقُ الخَلاقَ القشيبا

وحقيقٌ بأن يَشُحَّ على الست

ر لديه من كان منّا لبيبا


ملأَتْني
تُقاتُهُ اللّهَ أمناً

وارتقاباً كسا عِذاري مَشيبا

لو يُلمُّ الذي ألمَّ بِرُكني

منه بالشاهقاتِ أضحت كثيبا

أيُّها الحاكم الذي من يَقُلْ خي

راً يَقُلْ فيهِ مُكثراً ومطيبا

والذي لا يخافُ مادِحُهُ الإثـ

ـمَ لدى مدحِهِ ولا التكذيبا

والذي لم يزل يجاري ذوي الفضـ

ـلِ فيستَتبِعُ الثناءَ جنيبا

يملأُ القلبَ صامتاً وتراهُ

يملأُ الصدرَ سائلاً ومجيبا

إن قَضَى طبَّقَ المفاصلَ أو سا

ءَلَ أعيا أو قال قال مصيبا

مالكٌ بعد مالك وكذا الأن

جمُ يتلو العقيبُ منها العقيبا

كُلَّ يومٍ يُعلِّمُ الناسَ علماً

زائداً كلَّ راغب ترغيبا

شرقَتْ شمسُهُ لمسترشديهِ

حين لم يألُ غيرُها تغريبا

والذي لم يزل لجارٍ وراجٍ

جبلاً عاصماً ومرعى خصيبا

كلما استنجداهُ واستمجداه

سألا حاتماً وهزَّا شبيبا

يشهدُ اللَّهُ أنّ دينيَ دينٌ


يرتضيهِ
شهادةً ومَغيبا

لم أعانِدْ به الطريقَ ولا أضْـ

ـحى لدين المعاندينَ نسيبا

وكفى شاهداً بذاك مليكٌ

لم تزل عينُهُ عليَّ رقيبا

فإن ارتبتَ باليمن وما حق

قُ يمينٍ حلفتُها أن تُريبا


فاسألِ
ابنيكَ ذا العلاء أبا العب

بَاس واسأل أبا العلاء النجيبا

النقيَّينِ ظاهراً والنقيَّيـ

ـنِ ضميراً والمُعْجِزَيْن ضريبا

الصريحين في الصلاح إذا ما

خَلَّطَ الناسُ رائباً وحليبا


اللذينِ
اغتدى وراحَ بعيداً

منهما الغَيُّ والرشاد قريبا

وإذا ما ثنا امرئٌ كان تاري

خاً جعلنا ثناهُما تشبيبا

فهما يشهدان لي بالذي قُلْـ

ـتُ وما يشهدان لي تغبيبا

شاهدي من تَرَاهُ عَدْلاً وتَلْقى

منهُ وَجْهاً إذا أتاكَ حَبيبا

وإذا كان شاهدي بَضعةً منْ

ك فحسبي أمِنتُ أن تستريبا

وعسى قارِفِي يكون ظَنيناً

وعسى عائبي يكون مَعيبا

مَنْ عَذيري من معشر لا أَلبّا

ءَ وأعيَوْا أن يَقبلوا تلبيبا

ليس يألونَ كُلَّ ما أصلح اللّـ

ـهُ فساداً وما بنى تخريبا

قاتِلِي الصالحينَ إما افتراساً

ظاهراً منهُمُ وإما دَبيبا

من سِباعٍ ومن أفاعٍ وكلٌّ

مُفسدٌ ما استحنَّتِ النِّيبُ نيبا

غلب الجهلُ والسَّفاهُ عليهم

فتراهم يُزندقون الأديبا

أنزل اللَّه في التَّنابز بالألـ

ـقاب نهياً فأفحشوا التلقيبا

لقَّبوا المؤمنين بالكفر ظُلماً

وأطالوا عليهمُ التَّأليبا

واستحلّوا محارمَ اللّه بالظَّنـ

ـنِ ولم يرْهبوا له ترهيبا

فِعْل من لا يرجو النشورَ إذا ما

ت ولا يَتَّقي الإلهَ حسيبا


والمُحِلُّو
محارمَ اللّه أولى

أن يُرى السيف من طُلاهُمْ خضيبا


فاقتُلِ
الوالغين في مُهج الأبـ

ـرار تقتلْ كلباً عَقوراً وذيبا

إنهم مَنْ أتاك بالأمسِ يغزو

ك فلا تُبقيَنَّ منهم غَريبا

حملوا حملةً على الدين تحكي

حملةَ الروم رافعين الصليبا

وأرادوا بك العظيمة لكن

أوسع اللّه سعيَهم تخييبا

وكأن الغوغاءَ لما تعاوَوْا

ورموا دارَكم قَضَوا تحصيبا


زعموا
أن ذاك غزو وحجٌّ


تبَّب
اللّهُ أمرهم تتبيبا

وثب السِّعرُ وثبةً فاستحلّوا

رَجْمَ قاضٍ وكان ذاك عجيبا

ما لهمُ لا سقاهُمُ اللَّه غيثاً

بل عذابا من السماء صَبيبا

ما على حاكم من السعر أم ما

ذا عليهِ إن كان عاماً جديبا

أإليهِ أمرُ السحابِ أم التس

عيرُ تَبّا لذاك رأياً عَزيبا

هكذا ظُلْمُهُمْ لكلّ بريءٍ

دعْ مقالي وسائِل التجريبا

شيعةٌ للضلال ذاتُ نقيبٍ

قُبِّحت شيعةً وخابَ نَقيبا

ليس ينفكُّ قادحاً في تقيٍّ

قائماً بالهناتِ فيه خطيبا

فاحصد الظالمينَ بالسيف حصداً

إنَّ في حصدهم لرَيْعاً رغيبا

فإن ارتبتَ في العقوبة بالقت

ل فأدِّبْ وأحسنِ التأديبا

أنا راجٍ بعدل قاضيَّ أمناً

ومَحلّاً لديه بل تقريبا

بل خصوصاً به يُنفِّلُني التأ

هيلَ منه ويفرضُ الترحيبا

قلتُ للسائلي بكم أيها الرا

ئدُ صادفتَ مُستراداً عشيبا

في ذُرا قِبّةٍ غدتْ لبني حم

مادٍ الأكرمين مُرداً وشيبا

وُتِدتْ بالحجا ولم تعدِم العِلـ

ـمَ عماداً ولا التُّقى تطنيبا

قُبّةٌ أصبحت نجومُ المعالي

لأعالي سمائها تذهيبا


ولَكَمْ
غُمّةٍ أظلَّت فكانت

لي إلي ما أحبُّهُ تسبيبا

وخِناقٍ قد ضاق بي فتولَّى

ضِيقُهُ قَطْعَهُ فعاد رحيبا

إن لي ناصراً يُذبِّبُ عنّي

كان مذ كنتُ يحسن التذبيبا

يا سَميَّ النبي ذي الصفح والتا

بعَ مَسعاتَهُ التي لن تخيبا

قل كما قال يوسفُ الخيرِ يا يو

سُفُ للمُرتجيك لا تثريبا

وتصفَّحْ وجوهَ قولي وقلِّبْ

جانبيهِ وأنعِمِ التقليبا

والمجازاةُ بذلُ وُدّي ونَصْري

ودعائي لك القريبَ المُجيبا


ومديحٌ
يضمُّ لفظاً فصيحاً

غيرَ مُستكرهٍ ومعنىً جليبا

هذّبَتْهُ رياضةٌ من مُجيدٍ

في مُجيدٍ يفوقُهُ تهذيبا


فاتقِ
اللّه أيُّها الحاكمُ العا

دلُ فيمن يُضحي ويمسي نخيبا

إنّ من رُعتَهُ وإن أنت لم تق

تلْهُ قتلاً قتلتَهُ تعذيبا

مُبدِئاً
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • أمسيتُ
  • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
  • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
  • مخافتيهِ
  • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
  • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
  • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
  • حريباً
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • سليبا
  • السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ
  • سَلِيبُ العَقْلِ : مُسْتَلَبٌ، مَعْتُوهٌ مجنون
  • سَلِيبُ الْمَالِ : مَسْلُوبُ الْمَالِ
  • ومُثيبا
  • تثيَّبت المرأة :صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق
  • تثيَّبَ)
  • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
  • ولَعمري
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • أَهابَ
  • أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
  • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
  • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
  • مَهيبا
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
  • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
  • ولَمَا
  • لَمَّ الشيءَ : جَمَعَه جمعاً شديداً
  • لمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
  • لَمَّ بفلان: أَتاه فنزل به
  • جَنَفَ
  • جنِف عليه :جار عليه وظلمه ومال عن الحقّ
  • جَنِفَ :مال أحد شِقَّيْهِ عن الآخر
  • جَنِفَ: انحنى ظهرِه
  • مُريبا
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • قَرْماً
  • قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
  • قرَمَ الطعامَ قرَمَ قَرْماً: أَكله
  • قرَمَ الشيءَ: قَشَرَه
  • لهيبا
  • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
  • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
  • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  • يرُقُّ
  • يُرِقَ الإِنسانُ أَو الزرعُ: أَصابه اليَرَقان
  • رَقَّ رَقَقْتُ ، يَرُقّ ، ارْقُقْ / رُقَّ ، رَقًّا ، فهو رَاقّ ، والمفعول مَرْقوق
  • رَقَّ الحُرُّ : صارَ رَقيقاً عَبْداً
  • سِتري
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • يَشُحَّ
  • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
  • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
  • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
  • لبيبا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
  • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
  • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
  • ملأَتْني
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • تُقاتُهُ
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • كثيبا
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • مادِحُهُ
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • الإثـ
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • مدحِهِ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الفضـ
  • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
  • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ
  • الثناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • مصيبا
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • أُصيبَ إِصابَةً بالِغَةٍ في رِجْلِهِ : تَعَرَّضَ لِضْرْبَةٍ، لِضَرَرٍ
  • سَجَّلَ اللاَّعِبُ إِصابَةً رائِعَةً : هَدَفاً، رَمَى الكُرَةَ في الشِّباكِ، الْمَرْمَى
  • العقيبا
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • يألُ
  • يَلَّ: كانت أَسنانُه قصيرةً ملتزقة مُقبلة على داخل الفم
  • أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ: أسرع
  • أَلَّ اللونُ: بَرَق ولمع
  • ومرعى
  • المَرْعَى : موضع الماشية من العُشب والكلأ، ما يقتات به النّاسُ والدَّوابُّ من النَّبات
  • رَعَتِ الماشيةُ : سَرَحت بنفسها
  • رَعَى على فلان: رَعَى ماشيتَه
  • خصيبا
  • حَقْلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ النَّبَاتِ وَالْعُشْبِ
  • رَجُلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ الْخَيْرِ
  • مبدع، لا حدَّ له
  • يرتضيهِ
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  • الرَّضِيُّ : الراضي
  • نسيبا
  • نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته: وصف محاسنَها وتغزَّل بها
  • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة : عرَّض بهواها وحُبِّها
  • النَّسَبُ : القَرَابَةُ
  • مليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • رقيبا
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • باليمن
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • فاسألِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
  • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
  • والنقيَّيـ
  • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
  • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
  • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
  • ضريبا
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • اللذينِ
  • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
  • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
  • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
  • الغَيُّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • والرشاد
  • سارَ في طَريقِ الرَّشادِ : في طَريقٍ سَوِيٍّ غافر آية 38يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ (قرآن)
  • الرَّشَادُ : بقلة سَنَوِية من الفصيلة الصَّلِيبيَّة، تزرع وتنبت برِّيَّة، ولها حَبٌّ حرّيف يسمى: حَبَّ الرّشاد
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • امرئٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تغبيبا
  • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
  • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
  • حَبيبا
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • بَضعةً
  • بِضْعةٌ من اللَّحم: قطعةٌ منه
  • هو بِضْعَة منِّي: هو في قرابته كالجزء منّي
  • بَضَعَ الطَّبيبُ الجِلْدَ : شَقَّهُ
  • تستريبا
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • مَعيبا
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • معشر
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • منهُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • أفاعٍ
  • حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى،
  • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة،
  • لدغته الأفعى
  • استحنَّتِ
  • حَنَّنَ الشَّجَرُ : أَخْرَجَ نَوْرَهُ
  • حَنَّنَ عَنْهُ : اِنْثَنَى وَقَصَّرَ
  • حنَّن فلانًا/ حنَّن فلانًا عليه :أثار رأفتَه واستدرَّ شفَقَتَه حنَّن قلبَ أبيه،
  • يُزندقون
  • تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ
  • تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ : صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر
  • تَزَنْدُقُ الرَّجُلِ: تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ، صَيْرُهُ زِنْدِيقاً
  • الأديبا
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • التَّنابز
  • التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ : التَّعَايُرُ بِهَا
  • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
  • نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ
  • نهياً
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • بالكفر
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • محارمَ
  • المَحْرَم : ذو الحُرْمة
  • المَحْرَم من النِّساء والرِّجال: الذي يحْرُم التزوُّج به لرحِمِه وقرابته
  • المَحْرَم: ما حرّم الله تعالى والجمع : مَحارِمُ
  • يَتَّقي
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • حسيبا
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • والمُحِلُّو
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • المَحَلُّ :المكانُ الذي يُحَلَّ فيه
  • ومحلُّ الإعراب (في النحو) : ما يستحقُّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا
  • طُلاهُمْ
  • طَلاَ الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • طَلاَ الظَّبْيَ ونحوَه طَلْوًا: رَبَطهُ وحَبَسه
  • الطِّلاوَةُ : الحُسْنُ والرَّوْنَق
  • خضيبا
  • الكَفُّ الخضيب: نَجْمٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ: مخضوب، ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث)
  • جمع: خُضُبٌ (صِيغَة فَعِيل) كَفٌّ خَضِيبٌ : مُلَوَّنٌ بِالخِضَابِ اِمْرَأَةٌ خَضِيبٌ
  • فاقتُلِ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • الوالغين
    وذيبا
  • أَذَبَّ المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ
  • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
  • ذَبَّ لَوْنُهُ: شَحَبَ
  • تحصيبا
  • حَصَبَ جَارَهُ: رَمَاهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ الْمَكَانَ : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ النَّارَ باِلحَصَبِ : ألْقَاهُ فِيهَا لِيَزِيدَ اِشْتِعَالُهَا
  • زعموا
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • تبَّب
  • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
  • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
  • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  • تتبيبا
  • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
  • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
  • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  • غيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • صَبيبا
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • جديبا
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • عَزيبا
  • رَجُلٌ عَزِيبٌ : بَعِيدٌ عَنْ أَهْلِهِ وَمَالِهِ
  • شَابٌّ عَزِيبٌ : غَيْرُ مُتَزَوِّجٍ
  • العَزَبُ : من لا زوج له، رجُلاً كانَ أَو امرأَةً
  • للضلال
  • الضَّلال: الهلاك
  • الضَّلال: الباطل
  • الضَّلال: النسيان
  • وخابَ
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • قادحاً
  • قادَحَه : ناظَرَهُ وقَدَحَ كلٌّ في صاحبه
  • القَادِحُ :السَّوادُ يظهر في الأسنان
  • القَادِحُ: أُكالٌ يقع في الشجر والخشب والأسنان
  • تقيٍّ
  • التَّقِيُّ : مَن يَتَّقِي الله تعالى، مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره والجمع : أَتقياءُ
  • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  • حصداً
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ
  • لرَيْعاً
  • رَيَّعَ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
  • رَيَّعَ النَّباتُ : نَما، زادَ
  • رَيَّعَ تِجارَتَهُ : أَنْماها وَزادَ فيها
  • تقريبا
  • قرَّب بين النّاس :جعلهم يتصالحون قَرَّب بين المتخاصِمَيْن
  • قرَّب الشّيءَ: قدَّرَهُ تقديرًا غير مضبوط
  • بالتَّقريب/ تقريبًا/ بوجه التَّقريب/ على التَّقريب: على وجه أكثر قُرْبًا/ تخمينًا/ على نحو قريب من الحقيقة/ ليس بالضَّبط تمامًا
  • عشيبا
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • حيوان عاشب: آكل للأعشاب
  • الأكرمين
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • مُرداً
  • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
  • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
  • مَرِدَ فلانٌ: داوم على أكل المَرِيد: التمر المنقوع في اللَّبَن
  • نجومُ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • ولَكَمْ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • تثريبا
  • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
  • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
  • وأنعِمِ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • التقليبا
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • المُجيبا
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • ومديحٌ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • لفظاً
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • فصيحاً
  • فَصَّحَ اللَّبَنُ : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ
  • فَصَّحَ الْخَطِيبَ : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ
  • فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما
  • مُستكرهٍ
  • اسْتَكْرَهَ الشيءَ: كَرِهه
  • اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ : عَدَّهُ قِبيحاً، كَرِيهاً
  • اِسْتَكْرَهَ الْمَرْأَةَ : حَمَلَها على الزِّنا والفُجورِ
  • ومعنىً
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
  • جليبا
  • الجَلِيب : المجلوب (للمذكر والمؤنث
  • الجَلِيِبة : المجلوبة والجمع : جَلاَئِبُ
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • مُجيدٍ
  • مُجِيدٌ: مَنْ يَأْتِي بِالجَيِّدِ
  • المَجِيدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ: كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل، تامّ كامل متناه في الشَّرف
  • المَجِيدُ : الوافر المجد
  • فاتقِ
  • فَتَقَ الشيءَ: فَصَلَ أَطْرَافَهُ عَنْ بَعْضِهَا
  • فَتَقَ الثوبَ :فَتَق فَصَلَ نسيجَه أو خياطتَه
  • فَتَقَ بَيْنَ النَّاسِ : أَشَاعَ بَيْنَهُمُ الْفُرْقَةَ وَالْخِلاَفَ
  • نخيبا
  • قلبٌ نخيبٌ: فاسِد
  • ورجل نخيب: ذاهبُ العقل
  • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
  • رُعتَهُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة