أَحمُدُكَ اللَهَ وَأُطري الأَنبِياء

مَصدَرَ الحِكمَةِ طُرّاً وَالضِياء

وَلَهُ الشُكرُ عَلى نُعمى الوُجود

وَعَلى ما نِلتُ مِن فَضلٍ وَجود

اُعبُدِ اللَهَ بِعَقلٍ يا بُنَيَّ

وَبِقَلبٍ مِن رَجاءِ اللَهِ حَي

اُرجُهُ تُعطَ مَقاليدَ الفَلَك

وَاِخشَهُ خَشيَةَ مَن فيهِ هَلَك


اُنظُرِ
المُلكَ وَأَكبِر ما خَلَق

وَتَمَتَّع فيهِ مِن خَيرٍ رَزَق

أَنتَ في الكَونِ مَحَلُّ التَكرِمَه

كُلُّ شَيءٍ لَكَ عَبدٌ أَو أَمَه

سُخِّرَ العالَمُ مِن أَرضٍ وَماء

لَكَ وَالريحُ وَما تَحتَ السَماء

اُذكُرِ الآيَةَ إِذ أَنتَ جَنين

لَكَ في الظُلمَةِ لِلنورِ حَنين

كُلَّ يَومٍ لَكَ شَأنٌ في الظُلَم

حارَ فيهِ كُلُّ بُقراطٍ عَلَم

كانَ في جَنبِكَ شَيءٌ مِن عَلَقَ

حينَ مَسَّتهُ يَدُ اللَهِ خَفَق

صارَ حِسّاً وَحَياةً بَعدَما

كانَ في الأَضلاعِ لَحماً وَدَما

دَقَّ كَالناقوسِ وَسطَ الهَيكَل

في اِنتِفاضٍ كَاِنتِفاضِ البُلبُل

قُل لِمَن طَبَّبَ أَو مَن نَجَّما

صَنعَةُ اللَهِ وَلَكِن زِغتُما

آمِنا بِاللَهِ إيمانَ العَجوز

إِنَّ غَيرَ اللَهِ عَقلاً لا يَجوز

أَيُّها الطالِبُ لِلعِلمِ اِستَمِع

خَيرَ ما في طَلَبِ العِلمِ جُمِع

هُوَ إِن أوتيتَهُ أَسنى النِعَم

هَل تَرى الجُهّالَ إِلّا كَالنَعَم

اُطلُبِ العِلمَ لِذاتِ العِلمِ لا


لِظُهورٍ
باطِلٍ بَينَ المَلا

عِندَ أَهلِ العِلمِ لِلعِلمِ مَذاق

فَإِذا فاتَكَ هَذا فَاِفتِراق

طَلَبُ المَحرومِ لِلعِلمِ سُدى

لَيسَ لِلأَعمى عَلى الضَوءِ هُدى

فَإِذا فاتَكَ تَوفيقُ العَليم

فَاِمتَنِع عَن كُلِّ تَحصيلٍ عَقيم


وَاِطلُبِ
الرِزقَ هُنا أَو هَهُنا

كَم مَعَ الجَهلِ يَسارٌ وَغِنى

كُلُّ ما عَلَّمَكَ الدَهرُ اِعلَمِ


التَجاريبُ
عُلومُ الفَهِمِ

إِنَّما الأَيّامُ وَالعَيشُ كِتاب

كُلَّ يَومٍ فيهِ لِلعِبرَةِ باب

إِن رُزِقتَ العِلمَ زِنهُ بِالبَيان

ما يُفيدُ العَقلُ إِن عَيَّ اللِسان

كَم عَليمٍ سَقَطَ العِيُّ بِهِ

مُظلِمٌ لا تَهتَدي في كُتبِهِ


وَأَديبٍ
فاتَهُ العِلمُ فَما

جاءَ بِالحِكمَةِ فيما نَظَما

إِنَّ لِلعِلمِ جَميعاً فَلسَفَه

مَن تَغِب عَنهُ تَفُتهُ المَعرِفَه


اِقرَإِ
التاريخَ إِذ فيهِ العِبَر

ضاعَ قَومٌ لَيسَ يَدرونَ الخَبَر

كُن إِلى المَوتِ عَلى حُبِّ الوَطَن

مَن يَخُن أَوطانَهُ يَوماً يُخَن

وَطَنُ المَرءِ جَماهُ المُفتَدى

يَذكُرُ المِنَّةَ مِنهُ وَاليَدا

قَد عَرَفتَ الدارَ وَالأَهلَ بِهِ

كُلُّ حُبٍّ شُعبَةٌ مِن حُبِّهِ

هُوَ مَحبوبُكَ بادٍ مُحتَجِب

يَعرِفُ الشَوقَ لَهُ مَن يَغتَرِب

لَكَ مِنهُ في الصِبا مَهدٌ رَحيم

فَإِذا وُريتَ فَالقَبرُ الكَريم

كَم عَزيزٍ عِندَكَ اِستَودَعتَهُ


وَعُهودٍ
بَعدَكَ اِستَرعَيتَهُ


وَدَفينٍ
لَكَ فيهِ كَرُما

تَذرِفُ الدَمعَ لِذِكراهُ دَما

كُن نَشيطاً عامِلاً جَمَّ الأَمَل

إِنَّما الصِحَّةُ وَالرِزقُ العَمَل

كُلُّ ما أَتقَنتَ مَحبوبٌ وَجيه


مُتقَنُ
الأَعمالِ سِرُّ اللَهِ فيه

يُقبِلُ الناسُ عَلى الشَيءِ الحَسَن

كُلُّ شَيءٍ بِجَزاءٍ وَثَمَن

اِنظُرِ الآثارَ ما أَزيَنَها

قَد حَباها الخُلدَ مَن أَتقَنَها

تِلكَ آثارُ بَني مِصرَ الأُوَل

أَتقَنوا الصَنعَةَ حَتّى في الجُعَل

أَيُّها التاجِرُ بُلِّغتَ الأَرَب

طالِعُ التاجِرِ في حُسنِ الأَدَب

بابُ حانوتِكَ بابُ الرازِقِ

لا تُفارِق بابَهُ أَو فارِقِ

وَاِحتَرِم في بابِهِ مَن دَخَلا

كُلُّهُم مِنهُ رَسولٌ وَصَلا

تاجِرُ القَومِ صَدوقٌ وَأَمين


لَفظَةٌ
مِن فيهِ لِلقَومِ يَمين

إِنَّ لِلإِقدامِ ناساً كَالأُسُد

فَتَشَبَّه إِنَّ مَن يُقدِم يَسُد

مِنهُمو كُلُّ فَتىً سادَ وَشاد

مِنهُمو إِسكَندَرٌ وَاِبنُ زِياد


وَشُجاعُ
النَفسِ مِنهُم في الكُروب

كَشُجاعِ القَلبِ في وَقتِ الحُروب

وابِلٌ سُقراطُ وَالشُجعانُ طَل

إِنَّما مَن يَنصُرُ الحَقَّ البَطَل

هُم جَمالُ الدَهرِ حيناً بَعدَ حين

مِن غُزاةٍ أَو دُعاةٍ مُصلِحين

لَهُمُ مِن هَيبَةٍ عِندَ الأُمَم

ما لِراعي غَنَمٍ عِندَ الغَنَم

قُل إِذا خاطَبتَ غَيرَ المُسلِمين

لَكُمو دينٌ رَضيتُم وَلِيَ دين

خَلِّ لِلدَيّانِ فيهِم شانَهُ

إِنَّهُ أَولى بِهِم سُبحانَهُ

كُلُّ حالٍ صائِرٌ يَوماً لِضِدّ


فَدَعِ
الأَقدارَ تجري وَاِستَعَدّ


فَلَكٌ
بِالسَعدِ وَالنَحسِ يَدور

لا تُعارِض أَبَداً مَجرى الأُمور

قُل إِذا شِئتَ صُروفٌ وَغِيَر

وَإِذا شِئتَ قَضاءٌ وَقَدَر


وَاِعمَلِ
الخَيرَ فَإِن عِشتَ لَقي

طَيِّبَ الحَمدِ وَإِن مُتَّ بَقي

مَن يَمُت عَن مِنَّةٍ عِندَ يَتيم

فَرَحيمٌ سَوفَ يُجزى مِن رَحيم

كُن كَريماً إِن رَأى جُرحاً أَسا

وَتَعَهَّد وَتَوَلَّ البُوَسا

وَاِسخُ في الشِدَّةِ وَاِزدَد في الرَخاء

كُلُّ خُلقٍ فاضِلٍ دونَ السَخاء


فَبِهِ
كُلُّ بَلاءٍ يُدفَعُ

لَستَ تَدري في غَدٍ ما يَقَعُ


جامِلِ
الناسَ تَحُز رِقَّ الجَميع

رُبَّ قَيدٍ مِن جَميلٍ وَصَنيع

عامِلِ الكُلَّ بِإِحسانٍ تُحَب

فَقَديماً جَمَّلَ المَرءَ الأَدَب

وَتَجَنَّب كُلَّ خُلقٍ لَم يَرُق

إِنَّ ضيقَ الرِزقِ مِن ضيقِ الخُلُق

وَتَواضَع في اِرتِفاعٍ تُعتَبَر

فَهُما ضِدّانِ كِبَرٌ وَكِبَر

كُلُّ حَيٍّ ما خَلا اللَهَ يَموت


فَاِترُكِ
الكِبرَ لَهُ وَالجَبَروت


وَأَرِح
جَنبَكَ مِن داءِ الحَسَد

كَم حَسودٍ قَد تَوَفّاهُ الكَمَد

وَإِذا أُغضِبتَ فَاِغضَب لِعَظيم

شَرَفٍ قَد مُسَّ أَو عِرضٍ كَريم

وَتَجَنَّب في الصَغيراتِ الغَضَب

إِنَّهُ كَالنارِ وَالرُشدُ الَحطَب

اِطلُبِ الحَقَّ بِرِفقٍ تُحمَدِ

طالِبُ الحَقِّ بِعُنفٍ مُعتَدِ

وَاِعصِ في أَكثَرِ ما تَأتي الهَوى

كَم مُطيعٍ لِهَوى النَفسِ هَوى

اُذكُرِ المَوتَ وَلا تَفزَع فَمَن

يَحقِرِ المَوتَ يَنَل رِقَّ الزَمَن


أَحبِبِ
الطِفلَ وَإِن لَم يَكُ لَك

إِنَّما الطِفلُ عَلى الأَرضِ مَلَك

هُوَ لُطفُ اللَهِ لَو تَعلَمُهُ


رَحِمَ
اللَهُ اِمرَءاً يَرحَمُهُ


عَطفَةٌ
مِنهُ عَلى لُعبَتِهِ

تُخرِجُ المَحزونَ مِن كُربَتِهِ


وَحَديثٌ
ساعَةَ الضيقِ مَعَه

يَملَلأُ العَيشَ نَعيماً وَسَعَه

يا مُديمَ الصَومِ في الشَهرِ الكَريم

صُم عَنِ الغيبَةِ يَوماً وَالنَميم

وَإِذا صَلَّيتَ خَف مَن تَعبُدُ

كَم مُصَلٍّ ضَجَّ مِنهُ المَسجِدُ


وَاِجعَلِ
الحَجَّ إِلى أُمِّ القُرى

غِبَّ حَجٍّ لِبُيوتِ الفُقَرا

هَكَذا طَهَ وَمَن كانَ مَعَه

مِن وَقارِ اللَهِ أَلّا تَخدَعَه


وَتَسَمَّح
وَتَوَسَّع في الزَكاه

إِنَّها مَحبوبَةٌ عِندَ الإِلَه

فَرَضَ البِرَّ بِها فَرضُ حَكيم

فَإِذا ما زِدتَ فَاللَهُ كَريم

لَيسَ لي في طِبِّ جالينوسَ باع

بَيدَ أَنَّ العَيشَ دَرسٌ وَاِطِّلاع

اِحذَرِ التُخمَةَ إِن كُنتَ فَهِم

إِنَّ عِزرائيلَ في حَلقِ النَهِم


وَاِتَّقِ
البَردَ فَكَم خَلقٍ قَتَل

مَن تَوَقّاهُ اِتَّقى نِصفَ العِلَل

اِتَّخِذ سُكناكَ في تَلقِ الجَواء

بَينَ شَمسٍ وَنَباتٍ وَهَواء

خَيمَةٌ في البيدِ خَيرٌ مِن قُصور

تَبخَلُ الشَمسُ عَلَيها بِالمُرور

في غَدٍ تَأوي إِلى قَفرٍ حَلِك

يَستَوي الصُعلوكُ فيهِ وَالمَلِك


وَاِترُكِ
الخَمرَ لِمَشغوفٍ بِها

لا يَرى مَندوحَةً عَن شُربِها

لا تُنادِم غَيرَ مَأمونٍ كَريم

إِنَّ عَقلَ البَعضِ في كَفِّ النَديم

وَعَنِ المَيسِرِ ما اِسطَعتَ اِبتَعِد


فَهوَ
سُلُّ المالِ بَل سُلُّ الكَبِد


وَتَعَشَّق
وَتَعَفَّف وَاِتَّقِ

مادَرى اللَذَّةَ مَن لَم يَعشَقِ

وَأُطري
  • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
  • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
  • الأَنبِياء
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • وَالضِياء
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • مَقاليدَ
  • مَقَالِيدُ الْحُكْمِ : سُلُطَاتُهُ، زِمَامُهُ
  • سُلِّمت إليه مقاليدُ الحُكم/ الأمور: أصبح حاكمًا أو رئيسًا،
  • والمراد: مفاتيح خزائنهما من المطر والنبات وغيرهما
  • اُنظُرِ
  • أَنْظَرَهُ وَجْهَهُ : مَكَّنَهُ مِنَ النَّظَرِ فيهِ
  • أَنْظَرَ صَديقَهُ بِصَديقٍ آخَرَ: جَعَلَهُ نَظيراً لَهُ
  • أَنْظَرَهُ السِّلْعَةَ : باعَها لَهُ بِنَظْرَةٍ
  • خَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • بُقراطٍ
  • القِرَاطُ: شُعْلَة المصْباحُ
  • القِرَاطُ :النَّارُ
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • الأَضلاعِ
  • ضِلْع / ضِلَع
  • الضِّلْعُ : عظمٌ من عظام قفص الصدر منْحنٍ وفيه عِرَضٌ (تؤنَّث وتذكر)
  • الضِّلْعُ :العودُ فيه اعوجاجٌ وعِرَضٌ
  • كَالناقوسِ
  • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
  • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
  • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  • وَسطَ
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • اِنتِفاضٍ
  • اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ: تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ
  • اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ
  • اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ : تَيَقُّظُهُ
  • البُلبُل
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ الهُدْهُدِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الشِّقِرَّاقِيَّاتِ، لَهُ قُنْزُعَةٌ مُنْتَصِبَةٌ، بُنْدُقِيَّةُ اللَّوْنِ مُحْمَرَّةٌ مُنْتَهِيَةٌ رِيشاتُها بِالسَّوادِ، لَهُ مِنْقارٌ طَويلٌ، مُقَوَّسٌ، صَغيرُ الجِسْمِ، مَشْهورٌ بِتَغْرِيدِهِ الجَميلِ، يُطْلَقُ عَلَيْهِ العَنْدَليبُ والهَزارُ
  • البُلْبُل مِنَ الإِبريق: قناتُه التي يَنْصَبّ منها الماء والجمع : بلابل
  • تغريد البُلْبُل: صوته الشَّبيه بالغناء،
  • زِغتُما
  • زاغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ، حادَ عَنْهُ
  • زاغَ عَنِ القَصْدِ : مالَ عَنْهُ
  • زاغَ بَصَرُهُ : ضَعُفَ، كَلَّ
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • إيمانَ
  • جهة اليمين، عكسه أيسر الشارع الأيمن،
  • هو ذراعه اليُمنى/ هو ساعده الأيمن: عضده، يعتمد عليه في الشدَّائد
  • أيمن الدَّوران: مسبِّب دوران سطح أو مستوى الضوء المستقطب نحو اليمين مع حركة عقارب الساعة
  • الجُهّالَ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • لِظُهورٍ
  • ظُهور : بُروز
  • ظُهور : مقدم حضور
  • حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت إليه الأنظار
  • مَذاق
  • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
  • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
  • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه
  • فَاِفتِراق
  • حَانَتْ لَحْظَةُ الافْتِرَاقِ : الاِنْفِصَالُ بَعْدَ لِقَاءٍ اِفْتِرَاقُ الرَّجُلِ عَنْ زَوْجَتِهِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • سُدى
  • سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل
  • : مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى
  • أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر،
  • لِلأَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • هُدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • العَليم
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • وَاِطلُبِ
  • اطَّلَبَهُ :طَلَبَهُ في مُهْلَة
  • أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ ،
  • أطْلبَ: أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب
  • الرِزقَ
  • رَزق ،رِزق
  • الرَّزْقُ : اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر
  • الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • التَجاريبُ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • عُلومُ
  • مصدر عَلِمَ
  • العِلْمُ : إِدراك الشيء بحقيقته
  • العلم اللَّدُنِّي: العلم الربَّانيّ الذي يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • زِنهُ
  • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
  • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
  • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
  • عَليمٍ
  • صيغة مبالغة من علِمَ/ علِمَ بـ:
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العِيُّ
  • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
  • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
  • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
  • تَهتَدي
  • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
  • الهَدِيُّ: العَرُوس
  • الهَدِيُّ: ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
  • وَأَديبٍ
  • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
  • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
  • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
  • فَلسَفَه
  • بَدَأَ يَتَفَلْسَفُ: يَتَحَدَّثُ فِي مَوَاضِيعَ فَلْسَفِيَّةٍ أَوْ يَتَحَدَّثُ فِيهَا بِلُغَةِ الفَلْسَفَةِ وَالحِكْمَةِ
  • تَفَلْسَفَ فِي الْمَنْطِقِ : كَانَ فِيهِ حَكِيماً
  • تَفَلْسَفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ نَهْجَ الفَلاَسِفَةِ دُونَ أَنْ يُحْسِنَهُ
  • المَعرِفَه
  • مُعَرَّفٌ: معروف
  • (مفعول من عَرَّفَ) اِسْمٌ مُعَرَّفٌ: اِسْمٌ دَخَلَتْ عَلَيْهِ أَدَاةُ التَّعْرِيفِ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • اِقرَإِ
  • أَقْرأَ الأمِّيَّ : جَعَلَهُ يَقْرَأُ
  • أَقْرَأَهُ السَّلاَمَ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ اِبْنُكَ مِن الْمَهْجَرِ يُقْرِئُكَ السَّلاَمَ
  • أقْرَأَ الأَمْرُ : قَرُبَ
  • أَوطانَهُ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • يُخَن
  • خنَّ الشَّخصُ : خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ(حديث)، إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ(حديث)
  • خَنَّ الْجِذْعَ : قَطَعَهُ
  • خَنَّ مَالَهُ : أَخَذَهُ
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • جَماهُ
  • الجَمَمُ من الإِناء والمكْيالِ: جُمَامُهُ
  • الجَمَمُ: الصَّدرُ
  • جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ
  • المِنَّةَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • وَالأَهلَ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • شُعبَةٌ
  • الشُّعْبَةُ : الفِرْقةُ من الشيء
  • شُعَبُ الْجِسْمِ : أَطْرَافُهُ، أَي اليَدُ وَالرِّجْلاَنِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • مَحبوبُكَ
  • صَارَ مَحْبُوباً : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • الشَوقَ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • يَغتَرِب
  • (فعل: خماسي لازم) اِغْتَرَبْتُ، أغْتَرِبُ، اِغْتَرِبْ، مصدر اِغْتِرَابٌ
  • اِغْتَرَبَ الرَّجُلُ : نَزَحَ عنِ الوَطَنِ
  • اِغْتَرَبَ الشَّابُّ : نَشِطَ، اِحْتَدَّ
  • مَهدٌ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • وُريتَ
  • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
  • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
  • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
  • اِستَودَعتَهُ
  • ودَّع فلانٌ فلانًا :شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة
  • ودَّع الشَّيءَ: تركه وخلاّه ،
  • وَدَّعَ الثَّوْبَ فِي الصِّوَانِ : وَدَعَهُ، صَانَهُ، حَفِظَهُ فِي صِوَانٍ
  • وَعُهودٍ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • اِستَرعَيتَهُ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • وَدَفينٍ
  • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
  • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
  • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
  • كَرُما
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • لِذِكراهُ
  • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
  • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
  • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  • وَالرِزقُ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • أَتقَنتَ
  • تقِنَ الشَّخصُ :حذِق وأجاد
  • التَّقْنُ: الطَّبع
  • التَّقْنُ :الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
  • مُتقَنُ
  • عَمَلٌ مُتْقَنٌ : جَيِّدٌ، تَامٌّ
  • صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ
  • تقِنَ الشَّخصُ :حذِق وأجاد
  • الأَعمالِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • الآثارَ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • الخُلدَ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • أَتقَنَها
  • التَّقْنُ: الطَّبع
  • التَّقْنُ :الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
  • التَّقْنُ :رُسابة الماءِ وخُثارتُه
  • آثارُ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • حانوتِكَ
  • الحَانوتُ : دُكان الخمّار
  • الحَانوتُ : محلّ التّجارة
  • صاحِبُ الحانوتِ
  • تُفارِق
  • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
  • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا
  • دَخَلا
  • دَخِلَ الشَّيْءُ : فَسَدَ دَاخِلُهُ
  • دَخِلَ الأَمْرُ : أَصَابَهُ عَيْبٌ أوْ فَسادٌ
  • دخَّلُ التَّمْرَ: جعله في الدَّوخلَة
  • لَفظَةٌ
  • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
  • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لِلإِقدامِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • كَالأُسُد
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • وَشاد
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • إِسكَندَرٌ
  • الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ
  • الكُنْدُرُ :اللُّبَانُ
  • رَجُلٌ كُنْدُرٌ : غَلِيظٌ وَقَصِيرٌ مَعَ شِدَّةٍ
  • وَشُجاعُ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • الحُروب
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • سُقراطُ
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
  • وَالشُجعانُ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  • شَجَّعَ البَطَلَ : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • غُزاةٍ
  • الغَزَاةُ : اسم من الغزو، إِذا قيل: غَزَاةٌ فهو عمل سَنَةٍ، وإِذا قيل: غَزْوة فهي المرة من الغزو
  • غَازٍ، الغَازِيٌ
  • جَاءَ غَازِياً : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً
  • دُعاةٍ
  • الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة
  • الدَّاعِيَةُ :التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد
  • الدَّاعِيَةُ :السبب
  • غَنَمٍ
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا،
  • الغَنَم
  • الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة
  • الغُنْمُ :غنيمة، ما يُؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا أو عنوة
  • الغُنْم بالغُرْم: مقابَلٌ به: فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم
  • لِلدَيّانِ
  • الدَّيَّانُ : الحاكمُ
  • الدَّيَّانُ : المُجازي بالخير أَو الشر
  • الدَّيَّانُ : الحاسبُ
  • شانَهُ
  • مصدر شأَنَ
  • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ
  • بشأن: بخصوص
  • فَدَعِ
  • فَدِعَ الوَلَدُ : كَانَ بِهِ فَدَعٌ فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ
  • فَدَعَ الوَلَدَ : شَدَخَهُ، شَقَّهُ
  • فَدَّعَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ
  • الأَقدارَ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • فَلَكٌ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • بِالسَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • وَالنَحسِ
  • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
  • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ
  • عامٌ ناحس: مُجدِب
  • مَجرى
  • اسم مكان من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
  • مَجْرى الماء
  • مجاري التَّنفّس: أي ما يتَّصل بالجهاز التَّنفّسيّ،
  • الأُمور
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • صُروفٌ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • وَاِعمَلِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • الخَيرَ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • الحَمدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • مِنَّةٍ
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • الرَخاء
  • الرَّخاءُ : سَعةُ العيش وحسنُ الحال ، وفي الحديث: حديث شريف اذكر الله في الرَّخاءِ يذكرْك في الشدَّة /
  • فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • خُلقٍ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • فاضِلٍ
  • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل
  • فاضَلَهُ بين الشيئين: وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر
  • الْمُفَاضَلَة بَيْنَ العَمَلَيْنِ : مَجَالُ الْمُوَازَنَةِ لِلْحُكْمِ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ
  • فَبِهِ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • جامِلِ
  • جَامَلَهُ بِكَلاَمٍ عَذْبٍ : أَسْمَعَهُ كَلاَماً جَمِيلاً فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ الاحْتِرَامِ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ مُخْلِصاً فِي كَلاَمِهِ
  • جَامَلهُ :أَحسنَ عِشْرَتَهُ
  • مجاملةً: على سبيل المجاملة
  • وَصَنيع
  • صنَعَ الشَّيءَ : عمله وأنشأه،
  • صَنَعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفاً : قَدَّمَهُ وَأَسْدَاهُ صَنَعَ لَهُ مَعْرُوفاً
  • صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً قَبِيحاً : أَسَاءَ إِلَيْهِ
  • بِإِحسانٍ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الرِزقِ
  • رَزق ،رِزق
  • الرَّزْقُ : اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر
  • الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ
  • وَكِبَر
  • كِبَرُ السِّنِّ : التَّقَدُّمُ فِي السِّنِ مريم آية 8 وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّاً ( قرآن)
  • مصدر كبِرَ وكبُرَ/ كبُرَ على/ كبُرَ عن/ كبُرَ في
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • فَاِترُكِ
  • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • وَالجَبَروت
  • جبَّرَ العظمَ :جبَره، أصلح كسرَه، وضع عليه جبيرة
  • جَبْرِ العِظَامِ : إِصْلاَحِهَا، إِعَادَتِهَا إِلَى وَضْعِهَا السَّلِيمِ
  • عِلْمِ الجَبْرِ : فَرْعٌ مِنَ الرِّيَاضِيَّاتِ يَقُومُ عَلَى إِحْلاَلِ الرُّمُوزِ مَحَلَّ الأَعْدَادِ المجْهُولَةِ أَوِ الْمَعْلُومَةِ
  • وَأَرِح
  • الرَّاحَةُ : الكَفُّ والجمع : رَاحٌ
  • أنْقَى من الرَّاحةِ: مُعْدِمًا
  • الرَّاحَةُ :الارتياحُ
  • حَسودٍ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • الكَمَد
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • أُغضِبتَ
  • أغضب أستاذَه :أسخطه، وأثار أعصابَه، حمله على الغضب
  • أغْضَبَتِ العَيْنُ : قَذَفَتْ مَا فِيهَا
  • غَضِبَ عَلَيْهِ : حَنِقَ عَلَيْهِ، ثَارَ، هَاجَ، سَخِطَ
  • فَاِغضَب
  • أغضب أستاذَه :أسخطه، وأثار أعصابَه، حمله على الغضب
  • أغْضَبَتِ العَيْنُ : قَذَفَتْ مَا فِيهَا
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • عِرضٍ
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • وَالرُشدُ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • الَحطَب
  • الحَطَبُ : كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ إِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ،
  • الحَطَبُ: شوكُ العِضاهِ
  • فلانٌ يمشي بين القومِ بالحَطَب: ينمُّ ويُوقِع بينهم
  • بِرِفقٍ
  • عامَلَهُ بِرِفْق: بِلُطْفٍ، بِرِقَّةٍ رِفْقاً بِهِ
  • اللَّهُمَّ رِفقًا بعبادك: دعاء إلى الله أن يلطف بعباده،
  • رِفْقًا بالقوارير: رحمة ولُطْفًا بالنِّساء
  • مُطيعٍ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • تَفزَع
  • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
  • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  • أَحبِبِ
  • حَبُبَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ مَحْبوبَةً
  • حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه
  • سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • لُطفُ
  • لطَّفَ الشَّيءَ :جعله لطيفًا ليِّنًا
  • لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ : هَذَّبَهَا
  • لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه
  • تَعلَمُهُ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • رَحِمَ
  • رحِم يتيمًا: رقَّ له وعطَف عليه، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ(حديث)،
  • رَحِمَتِ المرأَةُ رَحِمَتِ رَحَمًا: اشتكت رحِمَها فهي رَحْماء
  • رَحِمَتِ السِّقاءُ: لم يُدهَن فَفَسَد
  • اِمرَءاً
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • عَطفَةٌ
  • فاعل مِنْ عَطَفَ
  • عَاطِفٌ عَلَيْهِ : مُشْفِقٌ عَلَيْهِ
  • اِرْتَدَتْ عَاطِفَهَا : إِزَارَهَا
  • المَحزونَ
  • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
  • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع
  • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
  • كُربَتِهِ
  • كرَبه الغمُّ: اشتدَّ عليه وأحزنه
  • كَرَبَتْهُ الْمَشَاكِلُ : صَعُبَتْ عَلَيْهِ
  • كرَب يفعل كذا/ كرَب أن يفعل كذا: (النحو والصرف) من أفعال المقاربة بمعنى كاد، أوشك، يكثر تجريدُ خبرها من أن ويقلّ اقترانه بها كرَبتِ الشّمسُ تغيب: دنت، قاربت
  • وَحَديثٌ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • نَعيماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الصَومِ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  • الغيبَةِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • وَالنَميم
  • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
  • النَّمِيمُ: الوشاية توقع بين النَّاس
  • النَّمَّامُ :واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
  • تَعبُدُ
  • تعبَّد فلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا، أي رقيقًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد
  • تَعَبَّدَ : انفرَدَ بالعبادةِ
  • تَعَبَّده: دَعاهُ للطاعَةِ
  • مُصَلٍّ
  • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
  • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
  • وَاِجعَلِ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • لِبُيوتِ
  • البَيُّوتُ البائت من الشيء
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • تَخدَعَه
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • وَتَسَمَّح
  • تسمَّحَ فيه: تسامَحَ
  • تسمَّحَ: تكلَّفَ السماحةَ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • وَتَوَسَّع
  • وسَعَ اللهُ عليه :رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه
  • وَسُعَ المكانُ :رَحُب، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ
  • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  • الزَكاه
  • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
  • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
  • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
  • فَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • التُخمَةَ
  • تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
  • تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر:خ م
  • تَخَمَ فلانٌ : أَصابته تُخَمَةٌ
  • عِزرائيلَ
  • عِزرائيل : اِسْمُ مَلاَكِ الْمَوْتِ الْمُكَلَّفِ بِقَبْضِ أَرْوَاحِ البَشَرِ
  • حَلقِ
  • حَلَّق القمَرُ: صَارت حوله دائرةٌ
  • حَلَّقَ شَعْرَهُ : حَلَقَهُ، زَيَّنَهُ
  • حَلَّق الإناءُ ونحوُه: بلغ ما فيه حَلْقَه
  • النَهِم
  • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
  • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
  • نُهِم بالشّيء: أولع به
  • وَاِتَّقِ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  • تَوَقّاهُ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • تتوَّق إلى وطنه :تاق إليه؛ تشوّق إليه تتوَّق إلى رؤية محبوبه
  • اِتَّقى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • سُكناكَ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • الصُعلوكُ
  • الصُّعْلُوكُ : فقير لا يملك شيئًا
  • صَعاليك العرب: لصُوصُهم وفُتَّاكُهم
  • الصُّعْلُوكُ : متسكِّع يعيش على الهامش، محتال، متشرِّد
  • وَاِترُكِ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • الخَمرَ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • لِمَشغوفٍ
  • مُولع، مغرم بشيء يهواه
  • شَغَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : أَصَابَ شَغَافَ قَلْبِهِ شَغَفَهُ الْحُبُّ
  • شَغَفَهَا حُبّاً : أَيْ أَصَابَ قَلْبَهَا بِحُبٍّ قَوِيّ
  • مَندوحَةً
  • أرضٌ مندوحة: واسعة بعيدة
  • صيغة المؤنَّث لمفعول ندَحَ
  • في الأرض للحرِّ الكريم منادحُ: الحثّ على السعي في الأرض في سبيل الرِّزق،
  • تُنادِم
  • تنادم القومُ: جلسوا مع بعضهم على شراب
  • التَّنَادُمُ عَلَى الشَّرَابِ : سَقْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الشَّرَابَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • مَأمونٍ
  • رَجُلٌ مَأْمُونٌ : أَمِينٌ
  • اِلْتَجَأَ إِلَى مَكَانٍ مَأْمُونٍ: إِلَى مَكَانٍ لا يَخْشَى فِيهِ على نَفْسِهِ
  • عَمَلٌ غَيْرُ مَأْمُونِ العَوَاقِبِ : لاَ يُطْمَأَنُّ إِلَى نَتَائِجِهِ إِنَّهَا مُغَامَرَةٌ غَيْرُ مَأْمُونَةِ العَوَاقِبِ
  • النَديم
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • المَيسِرِ
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد
  • اليَسَرُ :المُيَسَّرُ المُعدّ المهيَّأُ
  • اِسطَعتَ
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • وَتَعَشَّق
  • تَعَشَّقَ فَتَاةً : صَارَ عَاشِقاً لَهَا وَمُحِبّاً ، أَيْ تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • تَعَشَّقَ الشَّابُّ: تَكَلَّفَ العِشْقَ
  • تَعَشُّقُ فَتَاةٍ : تَعَلُّقُ القَلْبِ بِهَا تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • وَتَعَفَّف
  • عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
  • هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون
  • عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع
  • اللَذَّةَ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة