أَحَقُّ عافٍ بِدَمعِكَ الهِمَمُ

أَحدَثُ شَيءٍ عَهداً بِها القِدَمُ

وَإِنَّما الناسُ بِالمُلوكِ وَما

تُفلِحُ عُربٌ مُلوكُها عَجَمُ

لا أَدَبٌ عِندَهُم وَلا حَسَبٌ

وَلا عُهودٌ لَهُم وَلا ذِمَمُ

بِكُلِّ أَرضٍ وَطِئتُها أُمَمٌ

تُرعى لِعَبدٍ كَأَنَّها غَنَمُ


يَستَخشِنُ
الخَزَّ حينَ يَلمُسُهُ

وَكانَ يُبرى بِظُفرِهِ القَلَمُ

إِنّي وَإِن لُمتُ حاسِدِيَّ فَما

أُنكِرُ أَنّي عُقوبَةٌ لَهُمُ

وَكَيفَ لا يُحسَدُ اِمرُؤٌ عَلَمٌ

لَهُ عَلى كُلِّ هامَةٍ قَدَمُ


يَهابُهُ
أَبسأُ الرِجالِ بِهِ

وَتَتَّقي حَدَّ سَيفِهِ البُهَمُ

كَفانِيَ الذَمَّ أَنَّني رَجُلٌ


أَكرَمُ
مالٍ مَلَكتُهُ الكَرَمُ


يَجني
الغِنى لِلِّئامِ لَو عَقَلوا

ما لَيسَ يَجني عَلَيهِمِ العَدَمُ

هُمُ لِأَموالِهِم وَلَسنَ لَهُم


وَالعارُ
يَبقى وَالجُرحُ يَلتَإِمُ

مَن طَلَبَ المَجدَ فَليَكُن كَعَلِيـ

ـيٍ يَهَبُ الأَلفَ وَهوَ يَبتَسِمُ


وَيَطعَنُ
الخَيلَ كُلَّ نافِذَةٍ

لَيسَ لَها مِن وَحائِها أَلَمُ

وَيَعرِفُ الأَمرَ قَبلَ مَوقِعِهِ

فَما لَهُ بَعدَ فِعلِهِ نَدَمُ

وَالأَمرُ وَالنَهيُ وَالسَلاهِبُ وَالـ

ـبيضُ لَهُ وَالعَبيدُ وَالحَشَمُ


وَالسَطَواتُ
الَّتي سَمِعتَ بِها

تَكادُ مِنها الجِبالُ تَنفَصِمُ

يُرعيكَ سَمعاً فيهِ اِستِماعٌ إِلى الد

داعي وَفيهِ عَنِ الخَنا صَمَمُ

يُريكَ مِن خَلقِهِ غَرائِبَهُ

في مَجدِهِ كَيفَ تُخلَقُ النَسَمُ

مِلتُ إِلى مَن يَكادُ بَينَكُما

إِن كُنتُما السائِلَينِ يَنقَسِمُ

مِن بَعدِ ما صيغَ مِن مَواهِبِهِ

لِمَن أُحِبُّ الشُنوفُ وَالخَدَمُ

ما بَذَلَت ما بِهِ يَجودُ يَدٌ

وَلا تَهَدّى لِما يَقولُ فَمُ

بَنو العَفَرنى مَحَطَّةَ الأَسَدِ ال


أُسدُ
وَلَكِن رِماحُها الأَجَمُ

قَومٌ بُلوغُ الغُلامِ عِندَهُمُ

طَعنُ نُحورِ الكُماةِ لا الحُلمُ


كَأَنَّما
يولَدُ النَدى مَعَهُم

لا صِغَرٌ عاذِرٌ وَلا هَرِمُ

إِذا تَوَلَّوا عَداوَةً كَشَفوا

وَإِن تَوَلَّوا صَنيعَةً كَتَموا

تَظُنُّ مِن فَقدِكَ اِعتِدادَهُمُ

أَنَّهُم أَنعَموا وَما عَلِموا

إِن بَرَقوا فَالحُتوفُ حاضِرَةٌ

أَو نَطَقوا فَالصَوابُ وَالحِكَمُ

أَو حَلَفوا بِالغَموسِ وَاِجتَهَدوا

فَقَولُهُم خابَ سائِلي القَسَمُ

أَو رَكِبوا الخَيلَ غَيرَ مُسرَجَةٍ

فَإِنَّ أَفخاذَهُم نَها حُزُمُ

أَو شَهِدوا الحَربَ لاقِحاً أَخَذوا

مِن مُهَجِ الدارِعينَ ما اِحتَكَموا

تُشرِقُ أَعراضُهُم وَأَوجُهُهُم

كَأَنَّها في نُفوسِهِم شِيَمُ

لَولاكَ لَم أَترُكِ البُحَيرَةَ وَالـ

ـغَورُ دَفيءٌ وَماؤُها شَبِمُ

وَالمَوجُ مِثلُ الفُحولِ مُزبِدَةً


تَهدِرُ
فيها وَما بِها قَطَمُ

وَالطَيرُ فَوقَ الحَبابِ تَحسَبُها


فُرسانَ
بُلقٍ تَخونُها اللُجُمُ

كَأَنَّها وَالرِياحُ تَضرِبُها

جَيشاً وَغىً هازِمٌ وَمُنهَزِمُ

كَأَنَّها في نَهارِها قَمَرٌ

حَفَّ بِهِ مِن جِنانِها ظُلَمُ

ناعِمَةُ الجِسمِ لا عِظامَ لَها

لَها بَناتٌ وَما لَها رَحِمُ


يُبقَرُ
عَنهُنَّ بَطنُها أَبَداً

وَما تَشَكّى وَلا يَسيلُ دَمُ

تَغَنَّتِ الطَيرُ في جَوانِبِها


وَجادَتِ
الرَوضُ حَولَها الدِيَمُ

فَهيَ كَماوِيَّةٍ مُطَوَّقَةٍ


جُرِّدَ
عَنها غِشاؤُها الأَدَمُ


يَشينُها
جَريُها عَلى بَلَدٍ


تَشينُهُ
الأَدعِياءُ وَالقَزَمُ

أَبا الحُسَينِ اِستَمِع فَمَدحُكُمُ

في الفِعلِ قَبلَ الكَلامِ مُنتَظِمُ

وَقَد تَوالى العِهادُ مِنهُ لَكُم

وَجادَتِ المَطرَةُ الَّتي تَسيمُ


أُعيذُكُم
مِن صُروفِ دَهرِكُمُ

فَإِنَّهُ في الكِرامِ مُتَّهَمُ

الهِمَمُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • القِدَمُ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • بِالمُلوكِ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • مُلوكُها
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • عَجَمُ
  • عجمَ الحرفَ أو الكتابَ:أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل
  • عَجَمَ الشيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّهُ ليعلمَ صلابتَةُ من رخاوته
  • عَجَمَ فلانا، وعَجَمَ عُودَهُ: امتحنَه واختَبَرَهُ
  • أَدَبٌ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • عُهودٌ
  • مصدر عهِدَ/ عهِدَ إلى
  • العَهْدُ ‏‏:الوصيّةُ ؛
  • وليُّ العَهْد: وارث الملك
  • ذِمَمُ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • وَلَدٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمُومٌ، مُصَابٌ، مَلُومٌ
  • وَطِئتُها
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • يَستَخشِنُ
  • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ
  • كَلِمَات خَشِنَة: قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
  • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
  • الخَزَّ
  • الخَزُّ من الثياب: ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ
  • الخَزُّ :ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص والجمع : خُزُوزٌ
  • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ
  • يَلمُسُهُ
  • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
  • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
  • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
  • بِظُفرِهِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • يُحسَدُ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • اِمرُؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • يَهابُهُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • أَبسأُ
  • أبسَه : قهره
  • أبسَه : عابه
  • اسم فاعل من يبِسَ
  • البُهَمُ
  • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
  • البَهمَة : الصَّغير من الضأَن (الذكر والأنثى في ذلك سواء) والجمع : بَهْمٌ، وبِهَامٌ
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • الذَمَّ
  • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
  • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  • أَكرَمُ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • الكَرَمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • يَجني
  • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
  • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
  • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
  • لِلِّئامِ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • وَلَسنَ
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • وَالعارُ
  • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
  • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
  • يَلتَإِمُ
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
  • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
  • الأَلفَ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • يَبتَسِمُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • وَيَطعَنُ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • وَحائِها
  • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
  • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
  • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
  • أَلَمُ
  • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
  • نَدَمُ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • وَالسَلاهِبُ
  • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
  • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • وَالـ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • وَالعَبيدُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وَالسَطَواتُ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • الجِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • يَكادُ
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • كاد: أراد
  • مَواهِبِهِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • الشُنوفُ
  • شَنَفَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ
  • شَنَفَ عَنْهُ : أَعْرَضَ مُتَرَفِّعاً، مُتَكَبِّراً
  • شَنِفَ الوَلَدُ : فَطِنَ
  • يَجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • تَهَدّى
  • تَهَدَّى فلانٌ:استرشد
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • العَفَرنى
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • العَفَرُ :التُّرَابُ
  • العَفَرُ: أَوَّلُ سَقْيَةٍ يُسقَاها الزَّرْعُ
  • الأَسَدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • أُسدُ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • رِماحُها
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • الغُلامِ
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • صِغَرٌ
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ
  • عاذِرٌ
  • العاذِرُ : عِرْق يسيلُ منه دم الاستحاضَة
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • هَرِمُ
  • هرَّم الدَّهرُ فلانًا :جعَله هرِمًا؛ أي بلَغ منتهى الكِبَر
  • هرَّم البناءَ: جعله على هيئة الهَرَم
  • هرَّم الأمرَ: عظّمه ووصفَه فوق قدره
  • عَداوَةً
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • كَشَفوا
  • كَشَّفَ الْحَقِيقَةَ : كَشَفَهَا، أَظْهَرَهَا، أَبَانَهَا
  • كَشَّفَهُ عَنْ حَقِيقَةِ الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ عَلَى إِظْهَارِهَا
  • كَشَّفَ : مبالغة كَشَفَ
  • صَنيعَةً
  • الصَّنِيعَةُ : كلُّ ما عُمِلَ من خيرٍ أَو إِحسان والجمع : صَنائعُ
  • هو صَنيعة فلان: ثمرة تربيته وربيب نعمته
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • كَتَموا
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • اِعتِدادَهُمُ
  • الاِعْتِدادُ بِالنَّفْسِ : الاِفْتِخارُ وَالزَّهْوُ بِها
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • أَنعَموا
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • بَرَقوا
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • وَاِجتَهَدوا
  • اجْتَهَدَ : بذلَ ما في وُسْعه
  • (الفقه) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • مُسرَجَةٍ
  • المِسْرَجَة : ما يوضَعُ فيها الفتيلةُ والدُّهْن للإضاءة
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • لاقِحاً
  • أَعرابيٌّ قُحَاحٌ: لم يدخُل الأمصارَ ولم يختلطْ بأَهلها
  • صار إِلى قُحَاح الأمر: جوهره
  • اسم فاعل من لقَحَ ولقِحَ
  • مُهَجِ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • الدارِعينَ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • أَعراضُهُم
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • وَأَوجُهُهُم
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • شِيَمُ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ
  • مصدر شيِمَ
  • أَترُكِ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • دَفيءٌ
  • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها :أدفأته، ألبسته ما يُدفئه
  • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه
  • دَفَّأَهُ: أجْزَلَ عطاءه
  • شَبِمُ
  • شَبِمَ الْمَاءُ : بَرَدَ
  • شَبِمَ الصَّبِيُّ : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ
  • قَلْبٌ شَبِمٌ: باردٌ قليلُ الحسّ
  • تَهدِرُ
  • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
  • هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ هَدَرَ الْأَسَدُ
  • هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ
  • قَطَمُ
  • قَطِمَ الرَّجُلُ : اِشْتَهَى اللَّحْمَ
  • قَطِمَ الوَلَدُ : غَضِبَ
  • قَطِمَ الصَّقْرُ إلى اللحم: اشتهاهُ
  • الحَبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • فُرسانَ
  • اسم فاعل من فرُسَ
  • الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل والجمع : فَوَارسُ، وفُرْسَان
  • والفُرسانُ في الجيش: المحاربون على ظهور الخيل
  • تَخونُها
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • اللُجُمُ
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • وَالرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • جِنانِها
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • عِظامَ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
  • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
  • رَحِمُ
  • رحِم يتيمًا: رقَّ له وعطَف عليه، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ(حديث)،
  • رَحِمَتِ المرأَةُ رَحِمَتِ رَحَمًا: اشتكت رحِمَها فهي رَحْماء
  • رَحِمَتِ السِّقاءُ: لم يُدهَن فَفَسَد
  • يُبقَرُ
  • البَقَرُ : جنس من فصيلة البَقَرِيَّات يشمل الثور والجاموس، ويطلق على الذكر والأنثى، ومنه المستأْنس الذي يتخذ للبن والحرث، ومنه الْوَحْشيُّ
  • البَقَرُ الوَحْشِيُّ : يُطْلَقُ على الْمَهاةِ والإِبِلِ والوَعْلِ والظِّباءِ الْمُجوَّفَةِ القُرونِ
  • بَقَرُ الماءِ: حوتٌ بَحْرِيٌّ يُشْبِهُ البَقَرَةَ وَيُعْرَفُ أَيْضاً بفَرَسِ البَحْرِ
  • بَطنُها
  • وَبَطَ في جسمه، وفي رأيه : ضَعُف
  • وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر: ضَعُف ولم يَستحكِمْ
  • وَبَطَ: خَسَّ
  • جَوانِبِها
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • وَجادَتِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الرَوضُ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الدِيَمُ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • جُرِّدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • غِشاؤُها
  • الغِشاءُ :: غطاء، غلاف، ما يُغَلَّف به جسمُ الحيوان والنَّبات، كالجلد والوَبَر والرِّيش والحراشف واللِّحاء وضع على الحديد غِشاء رقيقًا من الدّهان
  • غشاء الأمعاء: ما يغلِّفها
  • غِشاء هُدْبيّ: (الحيوان) عضو مهدّب للسباحة، يتطوّر في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرخويَّات البحرية بطنيَّة الأقدام
  • يَشينُها
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • تَشينُهُ
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • الأَدعِياءُ
  • الدَعِيّ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ
  • الدَّعِيُّ : المتَّهم فى نسبه
  • الدَّعِيُّ :المنسوب إِلى غير أبيه
  • فَمَدحُكُمُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • تَوالى
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • العِهادُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • تَسيمُ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • أُعيذُكُم
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • دَهرِكُمُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ