أَحَبَّ إِلَهٌ في صِباهُ إِلاهَةً

جَرى السِحرُ في أَعطافِها وَالتَرائِبِ

تَمَنَّت عَلَيهِ آيَةً لَم يَجِئ بِها

إِلَهٌ سِواهُ في العُصورِ الذَواهِبِ

لِيُمسي عَلى الأَربابِ أَجمَعَ سَيِّداً

وَتُمسي تُباهي كُلَّ ذاتِ ذَوائِبِ

وَكانَ إِلَهاً جامِحاً مُتَضَرِّماً

هَوىً فَأَتى بِالمُعجِزاتِ الغَرائِبِ

كَسا الأَرضَ بِالزَهرِ البَديعِ لِأَجلِها


وَرَصَّعَ
آفاقَ السَما بِالكَواكِبِ

وَمازالَ حَتّى عَلَّمَ الطَيرَ ما الهَوى

فَحَنَّت وَغَنَّت في الذُرى وَالمَناكِبِ

وَأَنشَأَ جَنّاتٍ وَأَجرى جَداوِلاً

وَمَدَّ المُروجَ الخُضرَ في كُلِّ جانِبِ


وَشاءَ
فَشاعَ العِطرُ في الماءِ وَالضِيا

وَفي كُلِّ صَوتٍ أَو صَدىً مُتَجاوِبِ

وَمَسَّ الضُحى فَاِرفَضَّ تِبراً عَلى الرُبى

وَسالَ عَقيقاً في حَواشي السَباسِبِ

وَقالَ لِأَحلامِ البِحارِ تَجَسَّدي


مَواكِبَ
أَلوانٍ وَجَيشَ عَجائِبِ

فَكانَت لَآلٍ في الشُطوطِ وَفي الفَضا

غُيومٌ وَمَوجٌ ضاحِكٌ في الغَوارِبِ

وَلَمّا رَأى الأَشياءَ أَحسَنَ ما تُرى

وَتَمَّت لَهُ دُنيا بِغَيرِ مَعايِبِ

دَعاها إِلَيهِ كَي تُبارِكَ صُنعَهُ

وَلَم يَدرِ أَنَّ الحُبَّ جَمُّ المَطالِبِ

فَقالَت لَهُ أَحسَنتَ أَحسَنتَ مُبدِعاً

فَيا لَكَ رَبّاً عَبقَرِيَّ المَواهِبِ

وَلَكِنَّ لي أُمنِيَةً ما تَحَقَّقَت

إِذا لَم تُنِلنيها فَما أَنتَ صاحِبي

فَدُنياكَ هَذي عَلى حُسنِها

وَسِحرِ مَشاهِدِها وَالصُوَر

تُشارِكُني سائِرُ الآلِهاتِ

لَذاذاتِها وَنِساءُ البَشَر

أُريدُ دُنيا فيها شُعاعٌ

يَبقى إِذا غابَتِ النُجوم

أُريدُ دُنيا تُحِسُّ نَفسي

فيها نُفوساً بِلا جُسوم

أُريدُ خَمراً بِلا كُؤوسٍ

مِن غَيرِ ما تُنبِتُ الكُروم

أُريدُ عِطراً بِلا زُهورٍ

يَسري وَإِن لَم يَكُن نَسيم

وَزادَت فَقالَت أُريدُ أَنيناً


يُشَوِّشُ
روحي وَلا مُحتَضَر

وَماءً يَموجُ وَلا جَدوَلٌ

وَناراً بِلا حَطَبٍ تَستَعِر


فَأَطرَقَ
ذاكَ الإِلَهُ الفَتِيُّ

وَفي نَفسِهِ أَلَمٌ مُستَتِر

وَقالَ اِمهِليني ثَلاثَ لَيالٍ

أُذَلِّلُ فيها المُرادَ العَسِر

وَراحَ يَجوبُ رِحابَ الفَضاءِ

يَحدوهُ شَوقٌ وَيَدعوهُ سِر

فَسالَ مَعَ الشَمسِ فَوقَ الرُبى


وَغَلغَلَ
في الحِندِسِ المُعتَكِر


وَأَصغى
إِلى نَسَماتِ المُروجِ

وَأَصغى إِلى نَفَحاتِ الزَهَر

وَبَعدَ ثَلاثِ لَيالٍ أَتاها

فَظَنَّتهُ جاءَ لِكَي يَعتَذِر

فَقالَ وَجَدتُ الَّذي تَطلُبينَ

لَدى شاعِرٍ ساحِرٍ مُبتَكِر

وَأَخرَجَ خَيطاً قَصيرَ المَدى

بِلَونِ التُرابِ وَلينِ الشَعَر

فَلَمّا رَأَتهُ عَراها الأَسى


وَغَوَّرَ
إيمانِها وَاِندَثَر


فَصاحَت
بِغَيظٍ أَتَسخَرُ مِنّي

إِذَن فَاِحمِلِ العارَ أَو فَاِنتَحِر

أَجابَ رُوَيدَكِ يا رَبَّتي

فَما في التَعَجُّلِ إِلّا الضَرَر

وَشَدَّ إِلى آلَةٍ خَيطَهُ

وَدَغدَغَهُ صامِتاً في حَذَر


فَفاضَت
خُمورٌ وَسالَت دُموعٌ

وَشَعَّث بُروقٌ وَلاحَت صُوَر

فَصاحَت بِهِ وَهيَ مَدهوشَةٌ

أَلا إِنَّ ذا عالَمٌ مُختَصَر

فَيا لَيتَ شِعرِيَ ماذا يُسَمّى

فَقالَ لَها إِنَّ هَذا الوَتَر

إِلَهٌ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
  • إِلاهَةً
  • الإلاهَةُ الحية العظيمة
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • السِحرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • أَعطافِها
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • العُصورِ
  • صَلاةُ العَصْرِ [يؤَنَّثُ مع الصلاة، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث]
  • والعَصْرَانِ: الغداةُ والعَشِيُّ، والنهارُ والليلُ
  • العَصْرُ الدَّهْرُ
  • تُباهي
  • [ب هـ ي] (مصدر تَبَاهَى) لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  • تباهى القومُ : تفاخروا ، تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة،
  • ذَوائِبِ
  • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
  • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
  • الذُّؤابةُ: طرفه
  • إِلَهاً
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • جامِحاً
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • الغَرائِبِ
  • غَرُبَ كَلاَمُهُ : غَمُضَ، اِلْتَبَسَ
  • غَرُبَ عَمَلُهُ : كَانَ غَيْرَ مَأْلُوفٍ، غَيْرَ عَادِيٍّ،كَانَ غَرِيباً
  • غَرُبَ عَنْ وَطَنِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
  • البَديعِ
  • هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ
  • أصيل لا نظير له هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه
  • وَرَصَّعَ
  • رَصَعَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
  • رَصَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ
  • رَصَعَ غَريمَهُ : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً
  • آفاقَ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • بِالكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الذُرى
  • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ :أطارته وفرَّقته
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • وَالمَناكِبِ
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • جَداوِلاً
  • جَدْوَلَ الْمَدَاخِيلَ وَالْمَصَارِيفَ : جَعَلَهَا جَدَاوِلَ، أَيْ وَضَعَهَا فِي خَانَاتٍ
  • جدول الدَّيْنَ: مدَّ فترات استحقاقه وأعاد توزيع أقساطه حسب جدول زمنيّ جديد
  • الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا
  • وَشاءَ
  • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
  • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
  • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  • فَشاعَ
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • العِطرُ
  • العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها
  • العِطْرُ :نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر
  • دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ،
  • وَالضِيا
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • فَاِرفَضَّ
  • ارفَضَّ : تَرَفَّضَ
  • ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما ترشَّش وسال متتابعًا ، وفي حديث البُرَاق: حديث شريف أنه استصعب على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقًا وقرّ /
  • ارفضَّ الناسُ عنه: تفرَّقوا ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه
  • تِبراً
  • (مصدر تَبَرَّأَ)
  • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
  • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  • عَقيقاً
  • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
  • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
  • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  • السَباسِبِ
  • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  • السَّبْسَبُ : المفازةُ
  • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  • لِأَحلامِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • تَجَسَّدي
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • جَسِدَ الدَّمُ : يَبِسَ
  • جَسِدَ بِهِ : لَصِقَ
  • مَواكِبَ
  • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
  • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • ضاحِكٌ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • الغَوارِبِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • الأَشياءَ
    المَواهِبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • أُمنِيَةً
  • الأُمْنِيَّةُ : البُغْية، والجمع أَمانِيُّ
  • أمْنية؛ بُغْية ومطلب، رغبةٌ مرجوَّة، ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه ، تلاوة
  • بغية ومطلب، رغبة مرجوّة، ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه
  • تُنِلنيها
  • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
  • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
  • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  • الآلِهاتِ
    غابَتِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • تُحِسُّ
  • وَجَدَ لَذَّةً فِي تَحَسِّي قَهْوَةِ الصَّبَاحِ : شُرْبُهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
  • جَلَسَ يَتَأَمَّلُ تَحَسِّيَ الطَّائِرِ لِلْمَاءِ : تَنَاوُلَهُ لِلْمَاءِ بِمِنْقَارِهِ
  • وَجَدَ لَذَّةً فِي تَحَسِّي قَهْوَةِ الصَّبَاحِ : شُرْبُهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
  • تُنبِتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • زُهورٍ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • أَنيناً
  • ساعاتٌ من الليل، عكسُها أطرافُ النَّهار
  • اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ استأْنَى به حَوْلاً
  • ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها
  • يُشَوِّشُ
  • شوَّش بثًّا إذاعيًّا :أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع
  • شَوَّشَ الأَمْرَ : خَلَّطَهُ وَجَعَلَهُ مُلْتَبِساً
  • شَوَّشَ بَيْنَهُمْ : فَرَّقَ، أَفْسَدَ
  • حَطَبٍ
  • حَطَبَ الحَطَّابُ: جَمَعَ الحَطَبَ، أيْ جَمَع أعْوَادَ الشَّجَرِ الْمُتَنَاثِرَةَ
  • حَطَبَ فِي حَبْلِهِ : أَعَانَهَ، سَاعَدَهُ وَوَافَقَ رَأْيَهُ
  • حَطَبَ فِي كَلاَمِهِ : خَلَطَ
  • فَأَطرَقَ
  • أطرق رأسَه/ أطرق برأسِه: أمال رأسَه إلى صدره وسكَت، أو أرخَى عَيْنَيْه إلى الأرض وأمسك عن الكلام
  • أَطْرَقَ بَصَرَهُ لِكَيْ لا يَراهُ : أَغْضَى
  • أَطْرَقَ الشَّيْءَ بِكَذَا: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • أَلَمٌ
  • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
  • اِمهِليني
  • الهِلْيَوْنُ : جنسُ نبات من الفصيلة الزنْبقيّة، فيه نوع زراعيٌّ مشهور يؤكل، وتسميه العامَّةُ: [كِشْك أَلماس] في مصر، وفيه أَنواع للتزيين، وأَنواع بريّة يتبقَّلُونها ويستعملونها، كالهِلْيَون الزِّراعي
  • براعة في بعض الألعاب أو الحركات التي تثير الدهشة بهلوانيّات خطابيّة،
  • بهلوانيات جويّة: ألعاب خِفّة ومهارة يقوم بها طيّار،
  • لَيالٍ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • المُرادَ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • العَسِر
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • شَوقٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • وَغَلغَلَ
  • غَلْغَلَ الشيءَ في الشيءِ: أَدخله فيه حتَّى يلتبس به ويصيرَ من جملته
  • غَلْغَلَ اللَّوْنَ فِي الثَّوْبِ : أَدْمَجَهُ فِيهِ لِيَصِيرَ لَوْنَهُ
  • غَلْغَلَ الْمَاءُ فِي الأَرْضِ : تَسَرَّبَ وَدَخَلَ فِي ثَنَايَاهَا
  • الحِندِسِ
  • الحِنْدِسُ : الظلمة
  • الحِنْدِسُ :الليلُ الشديد الظلمة
  • أسْوَدُ حِنْدِسٌ: شُديد السواد
  • المُعتَكِر
  • عَكَرَ عَلَى عَدُوِّهِ : هَجَمَ، كَرَّ
  • عَكَرَ عَلَيْهِ : عَطَفَ عَلَيْهِ، رَجَعَ إِلَيْهِ
  • عَكَرَ : عَطَفَ ورَجَعَ
  • وَأَصغى
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
  • اسم فاعل من صاغَ
  • المُروجِ
  • روَّج الشَّيءَ :جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه، روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة،
  • رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ : عَجَّلَهُ
  • رَوَّجَ أَخْباراً : أَشاعَها
  • تَطلُبينَ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • ساحِرٍ
  • اسم فاعل من سحَرَ
  • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
  • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • الشَعَر
  • الشِّعرُ : كلام موزون مُقفَّى قصدًا
  • الشِّعرُ (في اصَطلاح المنطقيين) : قول مؤلَّف من أمور تخييلية، يقصد به الترغيب أو التنفير، كقولهم: الخمر ياقُوتة سيالة، والعَسَل قئُ النحْل
  • والشِّعرُ المنثور: كلام بليغ مَسْجوع يجرى علنهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوَزْن
  • عَراها
  • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
  • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
  • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  • وَغَوَّرَ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • إيمانِها
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • فَصاحَت
  • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
  • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
  • العارَ
  • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
  • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  • مصدر عوِرَ
  • آلَةٍ
  • جهاز يؤدِّي عملاً بتحويل القوى المحرِّكة المختلفة كالحرارة والبخار والكهرباء إلى قوى آليّة مثل الآلات التي تحرِّك السُّفن، والتي تجرّ القطر والتي تدير الرَّوافع وغيرها
  • آلَةٌ حَاسُوبِيَّةٌ : الحَاسُوبُ
  • آلة بخاريّة: آلة تحرّك بالبخار،
  • فَفاضَت
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • خُمورٌ
  • الخَمْرةُ : الخَمْر ، ، شراب مصنوع من عصير الفاكهة المخمَّر، يُسْكِر شاربه ويغيّب عقله
  • الخَمْرةُ: كثرة الناس وزُحمتهم
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • دُموعٌ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • مُختَصَر
  • دَرْسٌ مُخْتَصَرٌ : مُوجَزٌ كَلاَمٌ مُخْتَصَرٌ
  • مُخْتَصِرٌ لِلشُّرُوحِ الطَّوِيلَةِ : مُوجِزٌ لَهَا
  • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  • الوَتَر
  • الوِتْرُ :الفردُ
  • الوِتْرُ من العدد : ما ليس بشَفْع ؛ ومنه صَلاة الوتْر
  • الوِتْرُ :الذَّحْلُ