أُحادٌ أَم سُداسٌ في أُحادِ


لُيَيلَتُنا
المَنوطَةُ بِالتَنادِ

كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها


خَرائِدُ
سافِراتٌ في حِدادِ

أُفَكِّرُ في مُعاقَرَةِ المَنايا

وَقودِ الخَيلِ مُشرِفَةَ الهَوادي

زَعيمٌ لِلقَنا الخَطِّيِّ عَزمي


بِسَفكِ
دَمِ الحَواضِرِ وَالبَوادي

إِلى كَم ذا التَخَلُّفُ وَالتَواني

وَكَم هَذا التَمادي في التَمادي

وَشُغلُ النَفسِ عَن طَلَبِ المَعالي

بِبَيعِ الشِعرِ في سوقِ الكَسادِ

وَما ماضي الشَبابِ بِمُستَرَدٍّ

وَلا يَومٌ يَمُرُّ بِمُستَعادِ

مَتى لَحَظَت بَياضَ الشَيبِ عَيني

فَقَد وَجَدَتهُ مِنها في السَوادِ

مَتى ما اِزدَدتُ مِن بَعدِ التَناهي

فَقَد وَقَعَ اِنتِقاصي في اِزدِيادي

أَأَرضى أَن أَعيشَ وَلا أُكافي

عَلى ما لِلأَميرِ مِنَ الأَيادي

جَزى اللَهُ المَسيرَ إِلَيهِ خَيراً

وَإِن تَرَكَ المَطايا كَالمَزادِ

فَلَم تَلقَ اِبنَ إِبراهيمَ عَنسي

وَفيها قوتُ يَومٍ لِلقُرادِ

أَلَم يَكُ بَينَنا بَلَدٌ بَعيدٌ

فَصَيَّرَ طولَهُ عَرضَ النِجادِ

وَأَبعَدَ بُعدَنا بُعدَ التَداني


وَقَرَّبَ
قُربَنا قُربَ البِعادِ

فَلَمّا جِئتُهُ أَعلى مَحَلّي

وَأَجلَسَني عَلى السَبعِ الشِدادِ

تَهَلَّلَ قَبلَ تَسليمي عَلَيهِ

وَأَلقى مالَهُ قَبلَ الوِسادِ


نَلومُكَ
يا عَلِيُّ لِغَيرِ ذَنبٍ

لِأَنَّكَ قَد زَرَيتَ عَلى العِبادِ

وَأَنَّكَ لا تَجودُ عَلى جَوادٍ

هِباتُكَ أَن يُلَقَّبَ بِالجَوادِ

كَأَنَّ سَخاءَكَ الإِسلامُ تَخشى

إِذا ما حُلتَ عاقِبَةَ اِرتِدادِ

كَأَنَّ الهامَ في الهَيجا عُيونٌ

وَقَد طُبِعَت سُيوفُكَ مِن رُقادِ

وَقَد صُغتَ الأَسِنَّةَ مِن هُمومٍ

فَما يَخطُرنَ إِلّا في فُؤادِ

وَيَومَ جَلَبتَها شُعثَ النَواصي

مُعَقَّدَةَ السَبائِبِ لِلطِرادِ

وَحامَ بِها الهَلاكُ عَلى أُناسِ

لَهُم بِاللاذِقِيَّةِ بَغيُ عادِ

فَكانَ الغَربُ بَحراً مِن مِياهٍ

وَكانَ الشَرقُ بَحراً مِن جِيادِ

وَقَد خَفَقَت لَكَ الراياتُ فيهِ

فَظَلَّ يَموجُ بِالبيضِ الحِدادِ

لَقوكَ بِأَكبُدِ الإِبلِ الأَبايا


فَسُقتَهُمُ
وَحَدُّ السَيفِ حادِ

وَقَد مَزَّقتَ ثَوبَ الغَيِّ عَنهُم

وَقَد أَلبَستُهُم ثَوبَ الرَشادِ

فَما تَرَكوا الإِمارَةَ لِاِختِيارٍ

وَلا اِنتَحَلوا وِدادَكَ مِن وِدادِ

وَلا اِستَفَلوا لِزُهدٍ في التَعالي

وَلا اِنقادوا سُروراً بِاِنقِيادِ

وَلَكِن هَبَّ خَوفُكَ في حَشاهُم


هُبوبَ
الريحِ في رِجلِ الجَرادِ

وَماتوا قَبلَ مَوتِهِمُ فَلَمّا


مَنَنتَ
أَعَدتَهُم قَبلَ المَعادِ

غَمَدتَ صَوارِماً لَو لَم يَتوبوا


مَحَوتَهُمُ
بِها مَحوَ المِدادِ

وَما الغَضَبُ الطَريفُ وَإِن تَقَوّى


بِمُنتَصِفٍ
مِنَ الكَرَمِ التِلادِ

فَلا تَغرُركَ أَلسِنَةٌ مَوالٍ

تُقَلِّبُهُنَّ أَفإِدَةٌ أَعادي

وَكُن كَالمَوتِ لا يَرثي لِباكٍ

بَكى مِنهُ وَيَروي وَهوَ صادِ

فَإِنَّ الجُرحَ يَنفِرُ بَعدَ حينٍ

إِذا كانَ البِناءُ عَلى فَسادِ

وَإِنَّ الماءَ يَجري مِن جَمادٍ

وَإِنَّ النارَ تَخرُجُ مِن زِنادِ

وَكَيفَ يَبيتُ مُضطَجِعاً جَبانٌ

فَرَشتَ لِجِنبِهِ شَوكَ القَتادِ

يَرى في النَومِ رُمحَكَ في كُلاهُ

وَيَخشى أَن يَراهُ في السُهادِ

أَشَرتَ أَبا الحُسَينِ بِمَدحِ قَومٍ

نَزَلتُ بِهِم فَسِرتُ بِغَيرِ زادِ

وَظَنّوني مَدَحتُهُم قَديماً

وَأَنتَ بِما مَدَحتُهُمُ مُرادي

وَإِنّي عَنكَ بَعدَ غَدٍ لَغادِ

وَقَلبي عَن فِنائِكَ غَيرُ غادِ

مُحِبُّكَ حَيثُما اِتَّجَهَت رِكابي

وَضَيفُكَ حَيثُ كُنتُ مِنَ البِلادِ

سُداسٌ
  • جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة
  • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
  • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
  • لُيَيلَتُنا
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • نَعشٍ
  • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
  • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
  • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
  • دُجاها
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ
  • خَرائِدُ
  • الخَريدُ : الخَرُود
  • صَوتٌ خريدٌ: ليِّن عليه أَثر الحياء
  • حَمَلَتْ خَرِيدَةً إِلى الْجَوْهَرِيِّ : لُؤلُؤَةً لَمْ تُثْقَبْ
  • حِدادِ
  • الحدَّاد: بائع الحديد
  • الحدَّاد :البوّاب
  • الحدَّاد :السَّجَّان
  • لِلقَنا
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • بِسَفكِ
  • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
  • سفك الكلامَ: نشره،
  • سفك دمَ فلان: قتله
  • الحَواضِرِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • التَمادي
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • الكَسادِ
  • (ب) وضع اقتصادي يتميز بهبوط الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية وتجاوز العرض للطلب وارتفاع معدّل البطالة وتراكم المخزون الانكماش. (مالية)
  • كسَدتِ السِّلعةُ:ركَدَت، لم تَرُجْ لِقلَّة الرَّغبة فيها
  • كسَدتِ السُّوقُ: ركَدت، لم يَرُج ما فيها من سلع وبضائع فهي كاسدٌ، وكاسدة
  • بِمُستَرَدٍّ
  • سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
  • سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا
  • يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
  • بِمُستَعادِ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • اِزدَدتُ
  • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
  • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
  • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
  • اِنتِقاصي
  • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ الانْتِقاصَ مِنْ قيمَتِهِ : التَّقْليلَ مِنْها
  • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  • نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : عَدَمُ وَفْرَتِهَا
  • المَسيرَ
  • سَأَرَ من الطعام والشراب : أَبقى بقية
  • سَارَ : مَشَى
  • سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ، ذَاعَ
  • خَيراً
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • لِلقُرادِ
  • القُرَادُ : دُوَيْبَّةٌ متطَفِّلَة من المَفْصِلِيَّات، ذات أربعة أَزواج من الأَرجل، تعيش على الدوابّ والطُّيور وتمتصُّ دَمَها، ومنها أَجناسٌ الواحدةُ: قُرادَةٌ
  • القُرَادُ :حَلَمَةُ الثَّدْي
  • قَرَدَ الْمَالَ : جَمَعَهُ،كَسَبَهُ
  • وَقَرَّبَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • الشِدادِ
  • الشَّدادُ : ما يُشَدُّ به
  • مصدر شادَّ/ شادَّ في
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • نَلومُكَ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • يُلَقَّبَ
  • لقَّب الشَّخْصَ بكذا :جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ
  • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
  • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
  • بِالجَوادِ
  • صيغة مبالغة من جاد: رجل مِجْواد : كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • عُيونٌ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • يَخطُرنَ
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • خَطَرَ بِيَدِهِ : مَشَى وَهُوَ يَرْفَعُهُمَا إِلَى الأَمَامِ وَإِلى الوَرَاءِ
  • شُعثَ
  • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
  • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
  • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
  • السَبائِبِ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • لِلطِرادِ
  • الطَّرَّادُ: أَداة تضاف إِلى المحراث يُوَسَّعُ بها الخطّ
  • الطَّرَّادُ: سفينة صغيرة سريعةُ السَّيْرِ
  • صيغة مبالغة من طرَدَ
  • الهَلاكُ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • أُناسِ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • بَغيُ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • جِيادِ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • الحِدادِ
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • بِأَكبُدِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كبِدَ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • الإِبلِ
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • الأَبايا
  • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
  • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
  • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
  • فَسُقتَهُمُ
  • فسَق الرَّجلُ/ فسَق الرَّجلُ عن أمر الله :عصى وجاوز حدود الشَّرع، خرج عن طاعة الله، انغمس في الملذَّات
  • فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ
  • فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ : خَرَجُوا
  • الرَشادِ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • وِدادَكَ
  • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
  • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • وِدادِ
  • مصدر وَدَّ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • اِستَفَلوا
  • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
  • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
  • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
  • التَعالي
  • تَعَلِّي البِنَاءِ : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ
  • تَعَلِّي البِنَاءِ : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ
  • مجاوزة العالم الحسيّ
  • هُبوبَ
  • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
  • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
  • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
  • الجَرادِ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • مَوتِهِمُ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • مَنَنتَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • المَعادِ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • صَوارِماً
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • يَتوبوا
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  • مَحَوتَهُمُ
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • المِدادِ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • بِمُنتَصِفٍ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • التِلادِ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • تَغرُركَ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • أَفإِدَةٌ
  • أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ
  • وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا
  • شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد
  • يَرثي
  • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
  • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
  • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
  • لِباكٍ
  • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
  • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  • لبِكَ الأمرُ: التبك، اختلط والتبس
  • يَنفِرُ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • جَمادٍ
  • الجَمَادُ : القسْم الثَّالث من الكائنات
  • الجَمَدُ : الجَمْد
  • الجَمَدُ: الصُّلب المرتفع من الأَرض
  • زِنادِ
  • الزِّنَادُ : أداة
  • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود
  • قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً
  • مُضطَجِعاً
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • لِجِنبِهِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • القَتادِ
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • السُهادِ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • مَدَحتُهُمُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مُرادي
  • المِرْداةُ : صَخرةٌ تكسر بها الحجارة
  • المِرْداةُ: النَّاقةُ الصُّلبة
  • المِرْداةُ: إِحدى قوائم الإِبل والفيَلة
  • لَغادِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • فِنائِكَ
  • الفِنَاءُ : السَّاحةُ في الدَّارِ أَو بجانبها
  • فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ : بُيُوتُهَا
  • إفْناءُ العَدُوِّ: إِهْلاَكُهُ، إعْدامه
  • رِكابي
  • رَكَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَ رُكْبَتَهُ أَوْ ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ