أَجَل إِنَّ لَيلى حَيثُ أَحياؤُها الأُسدُ


مَهاةٌ
حَمَتها في مَراتِعِها أُسدُ


يَمانِيَةٌ
تَدنو وَيَنأى مَزارُها

فَسِيّانِ مِنها في الهَوى القُربُ وَالبُعدُ

إِذا نَحنُ زُرناها تَمَرَّدَ مارِدٌ

وَعَزَّ فَلَم نَظفَر بِهِ الأَبلَقُ الفَردُ

تَحولُ رِماحُ الخَطِّ دونَ اِعتِيادِها

وَخَيلٌ تَمَطّى نَحوَ غاياتِها جُردُ


لَحِيٍّ
لَقاحٍ تَأنَفُ الضَيمَ مِنهُمُ


جَحاجِحَةٌ
شيبٌ وَصُيّابَةٌ مُردُ

أَبٌ ذو اِعتِزامٍ أَو أَخٌ ذو تَسَرُّعِ


فَشَيحانُ
ماضي الهَمِّ أَو فاتِكٌ جَلدُ

فَما شيمَ مِن ذي الهَبَّةِ الصارِمِ الشَبّا

وَلا حُطَّ عَن ذي المَيعَةِ السابِحِ اللِبدُ

وَفي الكِلَّةِ الحَمراءَ وَسطَ قِبابِهِم

فَتاةٌ كَمِثلِ البَدرِ قابَلَهُ السَعدُ


عَقيلَةُ
سِربٍ لا الأَراكُ مَرادُهُ

وَلا قَمِنٌ مِنهُ البَريرُ وَلا المَردُ


تَهادى
فَيُضنيها الوِشاحُ غَريرَةٌ

تَأَوُّهُ مَهما ناسَ في جيدِها العِقدُ

إِذا استُحفِظَت سِرَّ السُرى جُنحَ لَيلِها


تَناسى
النَمومانِ الأُلُوَّةُ وَالنَدُّ

لَها عِدَّةٌ بِالوَصلِ يوعِدُ غِبَّها

مَصاليتُ يُنسى في وَعيدُهُمُ الوَعدُ

عَزيزٌ عَلَيهِم أَن يَعودَ خَيالُها

فَيُسعِفَ مِنها نائِلٌ في الكَرى ثَمدُ

كَفى لَوعَةً أَنَّ الوِصالَ نَسيئَةٌ

يُطيلُ عَناءَ المُقتَضي وَالهَوى نَقدُ

سَتُبلِغُها عَنّا الشَمالُ تَحِيَّةً

نَوافِحُ أَنفاسِ الجَنوبِ لَها رَدُّ

فَما نُسِيَ الإِلفُ الَّذي كانَ بَينَنا

لِطولِ تَنائينا وَلا ضُيِّعَ العَهدُ

لَئِن قيلَ في الجِدِّ النَجاحُ لِطالِبٍ

لَقَلَّ غَناءُ الجِدِّ ما لَم يَكُن جَدُّ

يَنالُ الأَماني بِالحَظيرَةِ وادِعٌ

كَما أَنَّهُ يُكدي الَّذي شَأنُهُ الكَدُّ

هُوَ الدَهرُ مَهما أَحسَنَ الفِعلَ مَرَّةً

فَعَن خَطَإٍ لَكِن إِساءَتُهُ عَمدُ


حِذارَكَ
أَن تَغتَرَّ مِنهُ بِجانِبٍ

فَفي كُلِّ وادٍ مِن نَوائِبِهِ سَعدُ

وَلَولا السَراةُ الصَيدُ مِن آلِ جَهوَرٍ


لَأَعوَزَ
مَن يُعدي عَلَيهِ مَتى يَعدو


مُلوكٌ
لَبِسنا الدَهرَ في جَنَباتِهِم

رَقيقَ الحَواشي مِثلَما فُوِّفَ البُردُ

بِحَيثُ مَقيلُ الأَمنِ ضافٍ ظِلالُهُ

وَفي مَنهَلِ العَيشِ العُذوبَةُ وَالبَردُ

هُمُ النَفَرُ البيضُ الَّذينَ وُجوهُهُم

تَروقُ فَتَستَشفي بِها الأَعيُنُ الرُمدُ

كِرامٌ يَمُدُّ الراغِبونَ أَكُفَّهُم

إِلى أَبحُرٍ مِنهُم لَها بِاللُها مَدُّ

فَلا يُنعَ مِنهُم هالِكٌ فَهوَ خالِدٌ


بِآثارِهِ
إِنَّ الثَناءَ هُوَ الخُلدُ


أَقِلّوا
عَلَيهِم لا أَبا لِأَبيكُم

مِنَ اللَومِ أَو سُدّوا المَكانَ الَّذي سَدّوا

أُولَئِكَ إِن نِمنا سَرى في صَلاحِنا


سِجاحٌ
عَلَينا كُحلُ أَجفانِهِم سُهدُ

أَلَيسَ أَبو الحَزمِ الَّذي غِبَّ سَعيِهِ

تَبَصَّرَ غاوينا فَبانَ لَهُ الرُشدُ


أَغَرُّ
تَمَهَّدنا بِهِ الخَفضَ بَعدَما

أَقَضَّ عَلَينا مَضجَعٌ وَنَبا مَهدُ

لَشَمَّرَ حَتّى اِنجابَ عارِضُ فِتنَةٍ

تَأَلَّقَ مِنها البَرقُ وَاِصطَخَبَ الرَعدُ

فَسالَمَ مَن كانَت لَهُ الحَربُ عادَةً

وَوافَقَ مَن لاشَكَّ في أَنَّهُ ضِدُّ

هُوَ الأَثَرُ المَحمودُ إِن عادَ ذِكرُهُ


تَطَلَّعَتِ
العَلياءُ وَاِستَشرَفَ المَجدُ

تَوَلّى فَلَولا أَن تَلاهُ مُحَمَّدٌ


لَأَوطَأَ
خَدَّ الحُرِّ أَخمَصُهُ العَبدُ


مَليكٌ
يَسوسُ المُلكَ مِنهُ مُقَلِّدٌ

رَوى عَن أَبيهِ فيهِ ما سَنَّهُ الجَدُّ


سَجِيَّتُهُ
الحُسنى وَشيمَتُهُ الرِضى

وَسيرَتُهُ المُثلى وَمَذهَبُهُ القَصدُ

هُمامٌ إِذا زانَ النَدِيَّ بِحَبوَةٍ


تَرَجَّحَ
في أَثنائِها الحَسَبُ العِدُّ

زَعيمٌ لِأَبناءِ السِيادَةِ بارِعٌ

عَلَيهِم بِهِ تُثنى الخَناصِرُ إِن عُدّوا

بَعيدُ مَنالِ الحالِ داني جِنى النَدى

إِذا ذُكِرَت أَخلاقُهُ خَجِلَ الوَردُ

تَهَلَّلَ فَاِنهَلَّت سَماءُ يَمينِهِ

عَطايا ثَرى الآمالِ مِن صَوبِها جَعدُ


مُمِرٌّ
لِمَن عاداهُ إِذ أَولِياؤُهُ


يَلَذُّ
لَهُم كَالماءِ شيبَ بِهِ الشَهدُ

إِذا اِعتَرَفَ الجاني عَفا عَفوَ قادِرٍ

عَلا قَدرُهُ عَن أَن يَلِجَّ بِهِ حِقدُ


وَمُتَّئِدٌ
لَو زاحَمَ الطَودَ حِلمُهُ


لَحاجَزَهُ
رُكنٌ مِنَ الطَودِ مُنهَدُّ

لَهُ عَزمَةٌ مَطوِيَّةٌ في سَكينَةٍ

كَما لانَ مَتنُ السَيفِ وَاِخشَوشَنَ الحَدُّ

يُوَكِّلُ بِالتَدبيرِ خاطِرَ فِكرَةٍ

إِنِ اِقتَدَحَت في خاطِرٍ أَثقَبَ الزَندُ

ذِراعٌ لِما يَأتي بِهِ الدَهرُ واسِعٌ

وَباعٌ إِلى مايُحرِزُ الفَخرَ مُمتَدُّ

إِذا أَسهَبَ المُثنونَ فيهِ شَأَتهُمُ


مَراتِبُ
عُليا كَلَّ عَن عَفوِها الجُهدُ

هُوَ المَلِكُ المَشفوعُ بِالنَسكِ مُلكُهُ

فَيا فَضلَ مايَخفى وَيا سَروَ مايَبدو

إِلى اللَهِ أَوّابٌ وَلِلَّهِ خائِفٌ

وَبِاللَهِ مُعتَدٌّ وَفي اللَهِ مُشتَدُّ

لَقَد أَوسَعَ الإِسلامَ بِالأَمسِ حِسبَةً

نَحَت غَرَضَ الأَجرِ الجَزيلِ فَلَم تَعدُ

أَباحَ حِمى الخَمرِ الخَبيثَةِ حائِطاً

حِمى الدينِ مِن أَن يُستَباحَ لَهُ حَدُّ

فَطَوَّقَ بِاستِئصالِها المِصرَ مِنَّةً


يَكادُ
يُؤَدّي شُكرَها الحَجَرُ الصَلدُ

هِيَ الرِجسُ إِن يُذهِبهُ عَنهُ فَمُحسِنٌ

شَهيرُ الأَيادي ما لِآلائِهِ جَحدُ


مِظَنَّةُ
آثامٍ وَأُمُّ كَبائِرٍ


يُقَصِّرُ
عَن أَدنى مَعايِبِها العَدُّ

رَأى نَقصَ مايَجبيهِ مِنها زِيادَةً

إِذِ العِوَضُ المَرضِيَّ إِلّا يَرُح يَغدو

غَنِيٌّ فَحُسنُ الظَنِّ بِاللَهِ مالُهُ

عَزيزٌ فَصُنعُ اللَهِ مِن حَولِهِ جُندُ

لَنِعمَ حَديثُ البِرِّ تودِعُهُ الصَبا

تَبُثُّ نَثاهُ حَيثُ لاتوضِعُ البُردُ


تَغَلغَلَ
في سَمعِ الرَبابِ وَطالَعَت

لَهُ صورَةً لَم يَعمَ عَن حُسنِها الخُلدُ


مَساعٍ
أَجَدَّت زينَةَ الأَرضِ فَالحَصى

لَآلِئُ نَثرٌ وَالثَرى عَنبَرٌ وَردُ

لَدى زَهَراتِ الرَوضِ عَنها بِشارَةٌ

وَفي نَفَحاتِ المِسكِ مِن طيبِها وَفدُ


فَدَيتُكَ
إِنّي قائِلٌ فَمُعَرِّضٌ


بِأَوطارِ
نَفسٍ مِنكَ لَم تَقضِها بَعدُ


مُنىً
كَالشَجى دونَ اللَهاةِ تَعَرَّضَت

فَلَم يَكُ لِلمَصدورِ مِن نَفثِها بُدُّ

أَمِثلِيَ غُفلٌ خامِلُ الذِكرِ ضائِعٌ

ضَياعَ الحُسامِ العَضبِ أَصدَأَهُ الغِمدُ

أَبى ذاكَ أَنَّ الدَهرَ قَد ذَلَّ صَعبُهُ

فَسُنِّيَ مِنهُ بِالَّذي نَشتَهي العَقدُ

أَنا السَيفُ لا يَنبو مَعَ الهَزِّ غَربُهُ

إِذا ما نَبا السَيفُ الَّذي تَطبَعُ الهِندُ

بَدَأتَ بِنُعمى غَضَّةٍ إِن تُوالِها

فَحُسنُ الأُلى في أَن يُوالِيَها سَردُ


لَعَمرُكَ
ما لِلمالِ أَسعى فَإِنَّما

يَرى المالَ أَسنى حَظِّهِ الطَبِعُ الوَغدُ

وَلَكِن لِحالٍ إِن لَبِستُ جَمالَها

كَسَوتُكَ ثَوبَ النُصحِ أَعلامُهُ الحَمدُ

أَتَتكَ القَوافي شاهِداتٍ بِما صَفا

مِنَ الغَيبِ فَاِقبَلها فَما غَرَّكَ الشَهدُ


لَيَحظى
وَلِيٌّ سِرُّهُ وَفقُ جَهرِهِ

فَظاهِرُهُ شُكرٌ وَباطِنُهُ وُدُّ

يُمَيِّزُهُ مِمَّن سِواهُ وَفاؤُهُ

وَإِخلاصُهُ إِذ كُلُّ غانِيَةٍ هِندُ

أَحياؤُها
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • الأُسدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • مَهاةٌ
  • المَهَاةُ :الشَّمْسُ
  • المَهَاةُ : دُرّ، حجر معدنيّ بلوريّ صاف تتَّخذ منه الأواني والخواتم والعقود والثُّريَّات
  • المَهَاةُ :بقرةٌ وحشيَّة إفريقيّة ذات قرون مستقيمة أو منحنية قليلاً، يُشبَّه بها في حُسن العينين
  • مَراتِعِها
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • أُسدُ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • يَمانِيَةٌ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • وَيَنأى
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • مارِدٌ
  • مرَد الشّخصُ: طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا
  • مَرَدَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ
  • مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ : مَرَسَهُ، مَصَّهُ
  • الأَبلَقُ
  • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
  • بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
  • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
  • تَمَطّى
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • جُردُ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • لَحِيٍّ
  • اللَّحْيُ : مَنبِتُ اللِّحْية من الإنسان وغيره
  • اللَّحْيُ :العظمان اللذان فيهما الأسنان من كل ذي لَحْي
  • لَحْيَا الغدير: جانباه
  • الضَيمَ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • جَحاجِحَةٌ
  • جَحْجَحَ: افتخر بذكر جَحْجاحٍ أو جحاجِحَ من قومه
  • جَحْجَحَت فلانةُ: وَلَدَتْ جَحْجاحًا
  • جَحْجَحَ فلانٌ: عدَّد المفاخر
  • وَصُيّابَةٌ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • فَشَيحانُ
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
  • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
  • الهَبَّةِ
  • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
  • هبَّب الأمرَ: أساءه
  • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  • المَيعَةِ
  • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
  • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  • تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ
  • اللِبدُ
  • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
  • الصُّوف
  • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  • الكِلَّةِ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • الحَمراءَ
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
  • وَسطَ
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • السَعدُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • عَقيلَةُ
  • العَقِيلةُ : السيدة المخدرة
  • العَقِيلةُ :الزوجة الكريمة
  • عقيلة المال: أحسنه
  • سِربٍ
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
  • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
  • الأَراكُ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • مَرادُهُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • قَمِنٌ
  • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  • القَمَنُ :السَّريعُ
  • البَريرُ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • تَهادى
  • تَهَادَتِ الْمَرْأةُ : تَمايَلَتْ فِي مَشْيَتِهَا وَتبَخْتَرَتْ
  • جَاءَ يَتَهادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ : يَعْتمِدُ عَلَيْهِمَا فِي مَشْيِهِ
  • تَهَادَى القَوْمُ : تَبَادَلُوا الهَدَايا وَتَهَادَوْا تَحَابُّوا(حديث)
  • الوِشاحُ
  • وَشَّحَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ
  • وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ : عَلَّقَ، زَيَّنَ
  • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى ضربه
  • غَريرَةٌ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • جُنحَ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • تَناسى
  • تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا
  • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه
  • تَنَاسَى: أَظهر أَنه نَسِيَه
  • الأُلُوَّةُ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • وَالنَدُّ
  • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
  • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
  • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
  • وَعيدُهُمُ
  • وَعيد: تهديد وتوعّد بالشَّرّ، إنذار بما سيحدث من دمار ونكبات
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • نائِلٌ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • لَوعَةً
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • الوِصالَ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • نَسيئَةٌ
  • النَّسِيئَةُ: الدَّينُ المُؤَخَّر
  • رِبا النَّسيئة: (الفقه) من البيوع التي نهى الإسلام عنها، وهو بيعٌ إلى أجل معلوم من غير تقابض ولو كان بغير زيادة، وهو خلاف رِبا الفضل
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • عَناءَ
  • مصدر عنِيَ/ عنِيَ في
  • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
  • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
  • المُقتَضي
    أَنفاسِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • تَنائينا
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • ضُيِّعَ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • يُكدي
  • كَدَى الرجلَ : بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • خَطَإٍ
  • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
  • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
  • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  • إِساءَتُهُ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • عَمدُ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • حِذارَكَ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • تَغتَرَّ
  • اِغْتَرَّ الرَّجُلُ : غَفَلَ
  • اِغْتَرَّ بالسَّرابِ : خُدِعَ بِهِ
  • اِغْتَرَّ بِنَفْسِهِ : شَعَرَ بالغُرُورِ حَقَّقَ أوَّلَ انْتِصَارٍ فِي السِّبَاقِ فَاغْتَرَّ بِنَفْسِهِ
  • نَوائِبِهِ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • السَراةُ
  • سَرَأَتِ الجرادةُالسمكةُ: باضَتْ
  • سَرَأَتِ المرأَةُ: كثُرَ أولادُها فهي سَرُوءٌ والجمع : سُرُؤٌ،سُرَّأٌ
  • سَرَّأتْ : سَرَأتْ
  • جَهوَرٍ
  • جَهْوَرَ فلانٌ: رفَعَ الصَّوتَ بالقول فالرجل جَهْوَرِيٌّ، والصوت جَهْوَرِيٌّ
  • جَهْوَرَ الحديثَ وبه: أَظهره
  • صَوْتٌ جَهُورٌ : مُرْتَفِعٌ، أَيْ أَوْتَارُهُ الصَّوْتِيَّةُ قَوِيَّةٌ
  • لَأَعوَزَ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • يُعدي
  • عدَّى النَّهرَ: تَجاوَزَه عدّى حدودَه
  • عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم
  • عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه
  • مُلوكٌ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • لَبِسنا
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • البُردُ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مَقيلُ
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
  • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  • ضافٍ
  • اسم فاعل من ضفَا
  • ضَافٍ: مُفصَّل ، خطاب/ مقال/ بيان ضافٍ
  • ضَافٍ: سابغ ساتر، ثوب ضافٍ
  • النَفَرُ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • البيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الأَعيُنُ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
  • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
  • الرُمدُ
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • بِاللُها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • بِآثارِهِ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الخُلدُ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • أَقِلّوا
  • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
  • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
  • سِجاحٌ
  • سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام: عرَّض بمعنًى من المعاني
  • سَجِحَ الخدُّ والوجه: سَهُل وطال في اعتدالٍ
  • بَنوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحدٍ: على قدرٍ واحدٍ
  • كُحلُ
  • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
  • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
  • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ
  • أَجفانِهِم
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • غاوينا
  • ألْغَانُّت الأرضُ: كَثُرَ كلؤها
  • اللَّغْنُ : شِرَّةُ الشباب
  • اللَّغْنُ : ناحية من اللَّهاة مشرفة على الحَلْق
  • فَبانَ
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
  • الرُشدُ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • الخَفضَ
  • خَفَضَ الطَّائِرُ جَنَاحَهُ : ضَمَّهُ إِلى جَنْبِهِ لِيُسَكِّنَ مِنْ طَيَرَانِهِ
  • خَفَضَ الْمِيزَانَ : نَقَصَ مِنْهُ
  • خَفَضَ شَأْنَهُ : حَطَّ مِنْهُ
  • مَضجَعٌ
  • اسم مكان من ضجَعَ
  • فِراش؛ مكان النوم والراحة، مَوْضِعُ الضَّجوع
  • مَضَاجِعُ الغَيْثِ : مَسَاقِطُهُ
  • مَهدُ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • البَرقُ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • الأَثَرُ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • المَحمودُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • تَطَلَّعَتِ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • العَلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • لَأَوطَأَ
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • مَليكٌ
  • المَلِيكُ : : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الملْك
  • المليك: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملك حقًّا، ومُلك ما سواه مجاز
  • مليكُ النَّحل: يعسُوبُها وهي الرَّئيسةُ الكبيرة فيها
  • سَنَّهُ
  • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ : تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ
  • سَنِهَت النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون
  • وأرضٌ سنهاءُ: أَصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أَو مُجْدِبَةٌ
  • سَجِيَّتُهُ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • الحُسنى
  • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • وَشيمَتُهُ
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • المُثلى
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • تَرَجَّحَ
  • ترجَّح الرَّأيُ عنده مُطاوع رجَّحَ: ثقُلت كفّتُه، غلب على غيره، وكان محتمل الحصول
  • تَرَجَّحَ فِي القَوْلِ : تَمَيَّلَ فِيهِ
  • تَرَجَّحَ : تَهَزَّرَ وتحَرَّك
  • لِأَبناءِ
  • أبَنَّت السحابَةُ: دامَ مطرُها أَيَّاما
  • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
  • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه
  • بارِعٌ
  • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
  • أمرٌ بارع: جميل رائع
  • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
  • تُثنى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • مَنالِ
  • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
  • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
  • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
  • أَخلاقُهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • خَجِلَ
  • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
  • خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ
  • خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ
  • فَاِنهَلَّت
  • هَلَتَ الشيءَ : قَشَرَه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُلَ:
  • الكَهْلُ :مَنْ بلغت سنُّه بين الثلاثين والخمسين، أو هو من جاوز الشبابَ ولمّا يصل سنَّ الشيخوخة، أو هو الذي خطه الشيبُ، وهو ما بين الرابعة والثلاثين إلى الستِّين
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • صَوبِها
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • جَعدُ
  • وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه
  • الجَعْدُ البخيل اللئيم
  • فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل
  • مُمِرٌّ
  • مصدر مرَّ
  • اسم مكان من مَرَّ
  • على مَمَرّ العصور: على طولها ومداها،
  • أَولِياؤُهُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • يَلَذُّ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
  • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  • يَلِجَّ
  • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  • لاَجَ الشيءَ : أَداره فى فيه
  • وَمُتَّئِدٌ
  • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
  • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  • اِتِّئادُ خَطَواتِهِ : سَيرهُ فِي تَأَنٍّ وَتَمَهُّلٍ
  • الطَودَ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • لَحاجَزَهُ
  • حَجِزَ : تقبَّضت أَمعاؤُه، فمنعته من أَن يُكثِر الطَّعامَ والشرابَ
  • حجَز الشَّيءَ: حازه ومنعه عن غيره، أبقاه لنفسه
  • حجَز الشَّخصَ أو الشَّيءَ: حبَسَه
  • الطَودِ
  • الطَّوْدُ : الثبات
  • الطَّوْدُ :الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ
  • الطَّوْدُ: الصَّدَى
  • مُنهَدُّ
  • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
  • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
  • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
  • مَطوِيَّةٌ
  • المِطْوَى : شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه
  • اسم آلة من طوَى: أداة يُطوى أو يُلفُّ عليها الغزلُ ونحوُه لف النسيج على المِطْوَى
  • مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ
  • اِقتَدَحَت
  • اِقْتَدَحَ الأمْرَ: تدَبَّرَهُ ونظر فيه
  • اقتدح بالزَّنْدِ: ضرب به حَجَرًا لتخرج النارُ منه
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • الزَندُ
  • وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي
  • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
  • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
  • الفَخرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • أَسهَبَ
  • أَسْهَبَ الرَّاعِي : نَزَلَ السَّهْبَ
  • أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ : أَطالَ، تَوَسَّعَ
  • كانَ والِدُهُ يُسْهِبُ في العَطاءِ : يَمْنَحُ الشَّيْءَ الكَثِيرَ
  • المُثنونَ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • شَأَتهُمُ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • مَراتِبُ
  • المَرْتَبَةُ : رُتبة، منزلة ومكانة
  • المَرْتَبَةُ :المَرْقَبةُ
  • المَرْتَبَةُ :كل مقام شديد ، وفي الحديث: حديث شريف من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها /: أي العبادات الشاقة
  • أَوّابٌ
  • أَوْأَبَ أَغضَب
  • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  • صيغة مبالغة من آبَ/ آبَ إلى: كثير الرجوع إلى الله، كثير الذكر والتسبيح
  • وَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • أَوسَعَ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • الجَزيلِ
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • يُستَباحَ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • مِنَّةً
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • يَكادُ
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • كاد: أراد
  • الرِجسُ
  • رَجَسَ الجَمَلُ: هَدَرَ شَدِيداً
  • رَجَسَتِ السَّمَاءُ : رَعَدَتْ
  • رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ : عَظُمَ، اِخْتَلَطَ
  • لِآلائِهِ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • مِظَنَّةُ
  • مَظِنَّةُ الشيءِ : مَوْضِعُهُ ومَأْلَفُه الذي يُظَنّ كونه فيه
  • المَظَانُّ : المراجع التي ينشد فيها الباحث طَلِبَتَه
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • آثامٍ
  • الأثَام : الإثم
  • الأثَام: جزاء الإثم
  • عقوبة وعذاب شديد جزاء الإثم
  • يُقَصِّرُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • لاتوضِعُ
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • تَغَلغَلَ
  • تَغَلْغَلَ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ : جَرَى فِيهَا
  • تَغَلْغَلَتْ قُوَّاتُ الاحْتِلاَلِ فِي البِلاَدِ: تَوَغَّلَتْ، اِخْتَرَقَتْ
  • تَغَلْغَلَ : أَسرع في السير
  • الرَبابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • وَطالَعَت
  • الطَّالِعُ : الهلالُ
  • الطَّالِعُ :الفَجْرُ الكاذبُ
  • الطَّالِعُ: السهمُ الذي يقَعُ وراء الهدف
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • نَثرٌ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • وَالثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • فَدَيتُكَ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • فَمُعَرِّضٌ
  • مَعْرَض / مَعْرِض
  • اسم مكان من عرَضَ/ عرَضَ لـ
  • مَعرَض: مكان عامّ تُعرَضُ فيه نماذجُ من المنتجات العلميَّة، أو الفنيَّة، أو الصَّناعيّة إلخ
  • بِأَوطارِ
  • الوَطَرُ : الحاجةُ فيها مأْرَبٌ وهِمَّةٌ،
  • قضى منه وَطَرَه: أَي نال منه بُغْيتَه
  • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج
  • مُنىً
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • اللَهاةِ
  • زَمَرَ الغَزالُ زَمَرانا : نَفَرَ
  • زَمَرَتِ النَّعامَةُ زِمارا : صَوَّتَتْ
  • زَمَرَ زميرا: غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ
  • خامِلُ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • العَضبِ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • الغِمدُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • نَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • الهَزِّ
  • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا : ظَهَرَ فيه
  • لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه
  • لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم
  • بِنُعمى
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • الوَغدُ
  • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
  • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
  • أَعلامُهُ
  • تَطَوَّرَتْ وَسَائِلُ الإعْلاَمِ فِي العَصْرِ الحَدِيثِ : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ وَتَبَادُلِ الْمَعْلُومَاتِ والأخْبَارِ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إِعْلاَمِ الجُمْهُورِ بِالحَقِيقَةِ : إخْبَارُهُ، أنْ يَكُونَ عَلَى عِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ
  • وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • الغَيبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • فَاِقبَلها
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • لَيَحظى
  • الحُظْوة : سهمٌ صَغير قدر ذِراع يلعب به الصبيان لتعلم الرمي والجمع : حِظًا
  • حُظْوَة: مكانةٌ ومنزلة
  • يقال للضعيف: إنما نَبْلُكَ من حِظاء
  • وَفاؤُهُ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ