أَجدِر بِمَن عاداكَ أَن يَتَذَلَّلا

وَبِمَن أَرَدتَ لِقاءَهُ أَن يَنكُلا

لَم يُزجِ أَرمانوسُ نَحوَكَ رُسلَهُ

حَتّى تَخَوَّفَ أَن يَكونَ الفَيصَلا


كَالعَيرِ
يوعِرُ جاهِداً فَإِذا رَأى


إيعارَهُ
ضَرَراً عَلَيهِ أَسهَلا

قَد نابَ عَن إِسلامِهِ اِستِسلامُهُ

بَعدَ الخُضوعِ عَلَيهِ سِتراً مُسبَلا

ما فالَ رَأيُ الرومِ لَما عاجَلوا

طَلَبَ الأَمانِ مَخافَةً أَن يُعجَلا


فَاِستَنزَلوا
عَن مُلكِهِم مَن لا يَرى

فيهِ بِمِثلِ فِعالِهِم مُستَنزَلا


وَاِستَصفَحوا
هَذي الصِفاحَ فَأَطفَأوا

بِخُضوعِهِم مِنها حَريقاً مُشعَلا

قَد ماجَ بَحرُهُم فَلَم يَحفِل بِهِ

بَحرٌ يُغادِرُ كُلَّ بَحرٍ جَدوَلا

وَالريحُ إِن هَبَّت يَهُزُّ هُبوبُها

نارَ الذُبالِ بِأَن تُحَرَّكَ يَذبُلا

عَنِيَت بِشَمسِ العَزمِ بَعدَ بُزوغِها

وَلَوَ اِنَّها طَلَعَت عَلَيهِم طَلعَةً

لَرَأَيتَهُم مِنها هَباءً مُهمَلا

في هُدنَةٍ قَد قَلَّدَتهُمُ مِنَّةً

تَأبى صَنائِعُ رَبِّها أَن تُجهَلا

ضَلَّ السَبيلَ فَلَم يَفُز بِنَجاتِهِ

مَن ظَلَّ يَطلُبُ غَيرَ عَفوِكَ مَوئِلا


فَليَقهَرِ
الأَديانَ غَيرَ مُدافِعٍ

دينٌ غَدَوتَ بِنَصرِهِ مُتَكَفِّلا

أَمُبَلِّغَ الرُسُلِ المُرادَ لَقَد رَأَوا

مِن دونِ قَصرِكَ ما يَسوءُ المُرسِلا

جَيشاً تَظَلُّ لَهُ الشَواهِقُ خُشَّعاً


وَتَكادُ
مِنهُ الأَرضُ أَن تَتَزَلزَلا

حَتّى رَأَوكَ وَمَن رَآكَ فَلَم يُرَع


يَئِسوا
وَقَد نَظَروكَ ذاكَ الجَحفَلا

وَتَحَقَّقوا ما رابَهُم بِتَوَهُّمٍ

وَرَأَوا عِياناً ما رَأَوهُ تَخَيُّلا


خَطَبَت
إِلَيكَ السِلمَ أَملاكُ الوَرى

فَغَدَت وُفودُهُمُ بِبابِكَ مُثَّلا

كَم قَد أَتَتكَ مُخِفَّةً وَأَعَدتَها

لا تَستَطيعُ بِما أَنَلتَ تَحَمُّلا


شَيَّدتَ
لِلإِسلامِ فَلتَسلَم لَهُ

بِعُلاكَ عِزّاً لا يَريمُ مُؤَثَّلا

لا يَطمَعَنَّ بِأَن يُسامِيَ ذا العُلى

سامٍ وَلَو كانَ السِماكَ الأَعزَلا

كَلّا وَلا رَيّاً يُؤَمِّلُ دونَها

ظامٍ وَلَو شامَ الغُيوثَ الهُطَّلا

لَمّا اِرتَضَتكَ لَها الخِلافَةُ عُدَّةً

ثُمَّ اِنتَضَتكَ فَكُنتَ عَضباً مِقصَلا

أَصبَحتَ صاحِبَ رَأيِها إِن عَضَّها

زَمَنٌ وَحاسِمَ دائِها إِن أَعضَلا

وَلَتَذخَرَن طَيُّ العَصاءَ لِرَعيِ ما


أَبقَيتَ
وَلتَذَرِ الوَشيجَ الذُبَّلا

قَد أَصبَحوا فِرَقاً بِكُلِّ مَفازَةٍ

فَرَقاً مِنَ النارِ الَّتي لا تُصطَلا

أَنزَلتَهُم دارَ الهَوانِ وَلَو رَضوا


بِسُطى
سِواكَ لَما اِرتَضَوها مَنزِلا

وَسَلَبتَ حَسّاناً بِعِزِّكَ عِزَّةً

وَلَكانَ ذا وَجدٍ بِما عَنهُ سَلا

فَاِذعَر بِذا العَزمِ الأُسودَ الغُلبَ في

غاباتِها وَذَرِ النَعامَ الجُفَّلا

فَسُيوفُ عَزمِكَ لَو لَقيتَ مُهَلهِلاً

يَومَ الكُلابِ بِها لَعادَ مُهَلِّلا


وَسِهامُ
رَأيِكَ ما رَمَيتَ بِها العِدى

إِلّا أَصارَت كُلَّ عُضوٍ مَقتَلا


وَليَلبَسِ
الطَوقَ المُرَصَّعَ ناكِثٌ

وَجَدَ الصَليبَ أَخَفَّ مِنهُ مَحمَلا

وَليَهنِ مَولانا عَزائِمُ غادَرَت


مُتَذَلِّلاً
مَن لَم يَزَل مُتَدَلِّلا

وَاِنتابَهُ أَهلُ البِلادِ وَطالَما

قَد رامَ عَنهُ أَهلُهُ مُتَحَوَّلا

قَد صارَ صُبحُ الشامِ لَيلاً مُسفِراً

وَلَكانَ فيهِ الصُبحُ لَيلاً أَليَلا

مُذ ظَلَّ بَأسُكَ عَونَهُ إِن نابَهُ

خَطبٌ وَجودُكَ غَيثَهُ إِن أَمحَلا

فَليَرمِ مَن أَصبَحتَ عُدَّتَهُ العِدى

بِكَ عَن يَقينٍ أَنَّهُ لَن يُنضَلا

وَليَرقَ مَن رامَ العُلُوَّ بِنائِلٍ


فَنَداكَ
يَحكي العارِضَ المُتَهَلِّلا

فَبِمِثلِ هَذا البَأسِ يَحمي مَن حَمى

وَبِمِثلِ هَذا الجودِ يَعلو مَن عَلى

أَيُّ الخَلائِقِ لَم تَدِن لَكَ طاعَةً

أَيُّ المَدائِنِ لَم تَصِر بِكَ مَعقِلا

لَو قيلَ لِلأَيّامِ وَهيَ خَبيرَةٌ

هَل كَالمُظَفَّرِ في الأَنامِ لَقُلنَ لا

إِنَّ الزَمانُ أَرادَ كَشفَكَ لِلوَرى


فَسَطا
لِتَردَعَهُ وَجارَ لِتَعدِلا

فَعَدَلتَ حَتّى لَم تَجِد مُتَظَلِّماً


وَمَنَعتَ
حَتّى لَم تَدَع مُتَبَذِّلا

عِزٌّ أَنالَكَ ذو الجَلالِ بَقاءَهُ

فَلَقَد حَوَيتَ بِهِ الفَخارَ مُكَمَّلا

وَأَراكَ مَحموداً مُبَلَّغَ رُتبَةٍ

ما نالَ أَدناها الأَكاسِرَةُ الأُلى

فَلَقى الشَآمَ وَساكِنيهِ عِصمَةً

أَن أَصبَحَ الضِرغامُ فيهِ مُشبِلا

مَلِكٌ إِذا حَمَلَ المَغارِمَ عَنهُمُ

أَجزى وَإِن بَذَلَ المَكارِمَ أَجزَلا

سَهلٌ عَلى الطُلّابِ صَعبٌ في الوَرى

أَكرِم بِهِ مُستَصعِباً مُستَسهَلا

يا مُصطَفى المَلِكُ المُظَفَّرِ لَم تَدَع

في ذا الثَناءِ لَدى مُجِدٍّ مَدخَلا

حَرَّمتُهُ إِلّا عَلَيكَ فَلَن تَرى

أَبَداً لِغَيرِكَ ما حَيِيتُ مُحَلَّلا

ماذا أَرومُ وَكُلُّ أَكدَرَ قَد صَفا

لي في ذُراكَ وَكُلُّ مُرٍّ قَد حَلا

حَسبُ المَطامِعِ رَوضُ بِشرِكَ مَرتَعاً

وَكَفى المُنى مُنهَلُّ جودِكَ مَنهَلا


وَالآنَ
أَغناني عَنِ الثَمَدِ الحَيا ال

هامي وَأَنساني المَحَلَّ المُمحِلا

كَالعَيرِ
  • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
  • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
  • جاهِداً
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ :سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه
  • مجاهدةُ النفس: جهاد روحيّ للنفس بفطامِها عن الشهوات والرِّضا بمشيئة الله
  • بَذَلَ جُهْداً جَاهِداً : جُهْداً بَالِغاً، فَوْقَ الطَّاقَةِ، كَبِيراً
  • إيعارَهُ
  • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى :صاحت
  • مصدر يعَرَ
  • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ
  • فَاِستَنزَلوا
  • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ
  • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه
  • استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته
  • مُستَنزَلا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • وَاِستَصفَحوا
  • اسْتَصْفَحَ فلاناً: طلب منه الصَّفْح
  • اسْتَصْفَحَ فلاناً ذَنْبَه: استغْفَرَهُ إيَّاه
  • فَأَطفَأوا
  • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
  • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
  • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
  • يَحفِل
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • هُبوبُها
  • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
  • هبَّب الأمرَ: أساءه
  • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  • الذُبالِ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • يَذبُلا
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • طَلعَةً
  • امرأة طُلَعَة خُبأة: أي تطلُع مرةً وتختبئ أُخرى
  • وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهرُ رأْسَها مَرة وتسترهُ أُخرى
  • ونفْس طُلَعَة: كثيرةُ التطلع إِلى الشيء
  • هَباءً
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • قَلَّدَتهُمُ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • مِنَّةً
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • فَليَقهَرِ
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • الأَديانَ
  • الدِّينُ : الدِّيانة
  • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
  • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
  • الرُسُلِ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • المُرادَ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • الشَواهِقُ
  • شَهَقَ الْجَبَلُ : اِرْتَفَعَ، عَظُمَ ارْتِفَاعُهُ
  • شهَقَ الشَّخصُ: تردّد النَّفَسُ في حلقه وسمع له صوتٌ
  • شهَقَ المُتنفِّسُ: أدخل الهواءَ إلى رئتيه
  • وَتَكادُ
  • تكأَدَهُ الشيءَ: تكلَّفه
  • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • رَأَوكَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • يَئِسوا
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • الجَحفَلا
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • خَطَبَت
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وُفودُهُمُ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • مُخِفَّةً
  • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
  • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
  • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  • شَيَّدتَ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • يَطمَعَنَّ
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • السِماكَ
  • السِّمَاكُ من الزَّوْرِ: ما يلي التَّرْقُوَةَ
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • الأَعزَلا
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • رَيّاً
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  • يُؤَمِّلُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • الغُيوثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • الهُطَّلا
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • الخِلافَةُ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • اِنتَضَتكَ
  • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
  • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
  • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
  • العَصاءَ
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • أَبقَيتَ
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • وَلتَذَرِ
  • تذرَّى التُّرابُ مُطاوع ذرَّى: تطاير وتفرَّق
  • تذرَّى الحَبُّ: تنقَّى
  • تَذَرَّى القطيعُ: تجمَّع واستتر بعضُه ببعضِ أو بشجرِ
  • الذُبَّلا
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • مَفازَةٍ
  • اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من
  • مكان فوز ونجاة
  • المَفَازَةُ : الفَوْزُ
  • بِسُطى
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • اِرتَضَوها
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • الأُسودَ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • الغُلبَ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • الجُفَّلا
  • جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ
  • جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ
  • جَفَلَ الشَّعْرُ : شَعِثَ، اِنْتَصَبَ
  • الكُلابِ
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • وَسِهامُ
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • وَليَلبَسِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • مَحمَلا
  • تَحمَّلَ فلانٌ: تجلَّد وصَبر
  • تَحَمَّلَ الرَّجُلُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : اِحْتَمَلَ مَشَاقّاً، تَجَلَّدَ بِالصَّبْرِ
  • تَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّةَ الفِرْقَةِ : تَعَهَّدَ بِتَسْيِيرِهَا، أَخَذَ شُؤُونَهَا عَلَى عَاتِقِهِ
  • مُتَذَلِّلاً
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • مُتَذَلِّلاً : مُسْتَكِيناً، خاضعا
  • مُتَحَوَّلا
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • مُسفِراً
  • سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،
  • سَفَرَ الصُّبْحُ : أضَاءَ، أشْرَقَ
  • سَفَرَ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ، حمل بينهم الرّسائلَ والآراء
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • بَأسُكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • نابَهُ
  • نابِهُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ
  • النَّابِهُ : الشريفُ
  • النَّابِهُ :ذو الذَّكر الحسن
  • وَجودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • العُلُوَّ
  • قَعَدْتُ عِلْوَه، وفي عِلْوِه
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • فَنَداكَ
  • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • المُتَهَلِّلا
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • البَأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • الخَلائِقِ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • المَدائِنِ
  • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
  • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  • لِلأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • خَبيرَةٌ
  • الخبِيرَةُ :الصوفُ الجيد من أول الجزَّ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • لَقُلنَ
  • وَقَلَ في الجبل : صَعَّدَ فيه
  • وَقَلَ: رفَعَ رجلاً وأَثبتَ أخرى
  • الوَقَلُ: الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فبقيتْ أُصولُه بارزةً في الجذع، فأَمكن المُرْتَقِي أَن يرتقيَ فيها
  • لِلوَرى
  • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
  • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
  • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
  • فَسَطا
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • وَمَنَعتَ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • الفَخارَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • الضِرغامُ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • المَغارِمَ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • الطُلّابِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • مُستَسهَلا
  • اسْتَسهَلَ فلانٌ: شَرِب أَو تَعاطَى مُسهِلا
  • اسْتَسهَلَ الشيءَ: عَدَّهُ سهلا
  • اسْتَسهَلَ الشيءَ وجَدَه سهلا
  • مُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • أَكدَرَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كدِرَ
  • الأَكْدَرُ : السيلُ الذى يقشُر وجهَ الأَرض
  • وبناتُ أَكْدَر: حُمُر الوحشِ
  • ذُراكَ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • المَطامِعِ
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • مَرتَعاً
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • جودِكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَالآنَ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • الثَمَدِ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ