أَثَرتَ هِزَبرَ الشَرى إِذ رَبَض

وَنَبَّهتَهُ إِذ هَدا فَاغتَمَض

وَما زِلتَ تَبسُطُ مُستَرسِلاً

إِلَيهِ يَدَ البَغيَ لَمّا انقَبَض


حَذارِ
حَذارِ فَإِنَّ الكَريمَ

إِذا سيمَ خَسفاً أَبى فَاِمتَعَض

فَإِنَّ سُكونَ الشُجاعِ النَهوسِ

لَيسَ بِمانِعِهِ أَن يَعَضّ

وَإِنَّ الكَواكِبَ لا تُستَزَلُّ

وَإِنَّ المَقاديرَ لا تُعتَرَض

إِذا ريغَ فَليَقتَصِد مُسرِفٌ

مَساعٍ يُقَصِّرُ عَنها الحَفَض

وَهَل وارِدُ الغَمرِ مِن عِدِّهِ

يُقاسُ بِهِ مُستَشِفُّ البَرَض

إِذا الشَمسُ قابَلتَها أَرمَداً

فَحَظُّ جُفونِكَ في أَن تُغَضّ

أَرى كُلَّ مُجرٍ أَبا عامِرٍ


يُسَرُّ
إِذا في خَلاءٍ رَكَض


أُعيذُكَ
مِن أَن تَرى مِنزَعي

إِذا وَتَري بِالمَنايا انقَبَض

فَإِنّي أَلينُ لِمَن لانَ لي

وَأَترُكُ مَن رامَ قَسري حَرَض

وَكَم حَرَّكَ العُجبُ مِن حائِنٍ

فَغادَرتُهُ ما بِهِ مِن حَبَض

أَبا عامِرٍ أَينَ ذاكَ الوَفاءُ

إِذِ الدَهرُ وَسنانُ وَالعَيشُ غَضّ

وَأَينَ الَّذي كُنتَ تَعتَدُّ مِن

مُصادَقَتي الواجِبَ المُفتَرَض

تَشوبُ وَأَمحَضُ مُستَبقِياً

وَهَيهاتَ مَن شابَ مِمَّن مَحَض

أَبِن لي أَلَم أَضطَلِع ناهِضاً

بِأَعباءِ بِرِّكَ فيمَن نَهَض

أَلَم تَنشَ مِن أَدَبي نَفحَةً

حَسِبتَ بِها المِسكَ طيباً يُفَضّ

أَلَم تَكُ مِن شيمَتي غادِياً

إِلى تُرَعٍ ضاحَكَتها فُرَض

وَلَولا اختِصاصُكَ لَم أَلتَفِت

لِحالَيكَ مِن صِحَّةٍ أَو مَرَض

وَلا عادَني مِن وَفاءٍ سُرورٌ

وَلا نالَني لِجَفاءٍ مَضَض

يَعِزُّ اِعتِصارُ الفَتى وارِداً

إِذا البارِدُ العَذبُ أَهدى الجَرَض


عَمَدتَ
لِشِعري وَلَم تَتَّئِب

تُعارِضُ جَوهَرَهُ بِالعَرَض

أَضاقَت أَساليبُ هَذا القَريضِ

أَم قَد عَفا رَسمُهُ فَاِنقَرَض

لَعَمري لَفَوَّقتَ سَهمَ النِضالِ

وَأَرسَلتَهُ لَو أَصَبتَ الغَرَض


وَشَمَّرتَ
لِلخَوضِ في لُجَّةٍ

هِيَ البَحرُ ساحِلُها لَم يُخَض


وَغَرَّكَ
مِن عَهدِ وَلّادَةٍ


سَرابٌ
تَراءى وَبَرقٌ وَمَض

تَظُنُّ الوَفاءَ بِها وَالظُنونُ

فيها تَقولُ عَلى مَن فَرَض

هِيَ الماءُ يَأبى عَلى قابِضٍ

وَيَمنَعُ زُبدَتَهُ مَن مَخَض


وَنُبِّئتُها
بَعدِيَ اِستُحمِدَت

بِسِرّي إِلَيكَ لِمَعنىً غَمَض

أَبا عامِرٍ عَثرَةً فَاِستَقِل


لِتُبرِمَ
مِن وُدِّنا ما اِنتَفَض

وَلا تَعتَصِم ضَلَّةً بِالحِجاجِ


وَسَيِّم
فَرُبَّ اِحتِجاجٍ دُحِض

وَإِلّا اِنتَحَتكَ جُيوشُ العِتابِ


مُناجِزَةً
في قَضيضٍ وَقَضّ

وَأَنذِر خَليلَكَ مِن ماهِرٍ

بِطِبِّ الجُنونِ إِذا ما عَرَض

كَفيلٌ بِبَطِّ خُراجٍ عَسا

جَريءٌ عَلى شَقِّ عِرقٍ نَبَض

يُبادِرُ بِالكَيِّ قَبلَ الضَمادِ


وَيُسعِطُ
بِالسَمِّ لا بِالحُضَض


وَأَشعِرُهُ
أَنّي اِنتَحَبتُ البَديلَ

وَأُعلِمهُ أَنّي اِستَجَدتُ العِوَض

فَلا مَشرَبي لِقِلاهُ أَمَرَّ

وَلا مَضجَعي لِنَواهُ أَقَضّ

وَإِنَّ يَدَ البَينِ مَشكورَةٌ

لِعارٍ أَماطَ وَوَصمٍ رَحَض

وَحَسبِيَ أَنّي أَطَبتُ الجَنى


لِإِبّانِهِ
وَأَبَحتُ النَفَض


وَيَهنيكَ
أَنَّكَ يا سَيِّدي

غَدَوتَ مُقارِنَ ذاكَ الرَبَض

فَاغتَمَض
  • غمَضت عينُه :نام، انضمَّ جَفناها وانطبقا
  • لم يغمُض له جَفن: لم يعرف النَّوم أو الرَّاحة
  • غمَض الكلامُ/ غمَض الأمرُ: خفِي مأخذه ومعناه، لم يفهم
  • تَبسُطُ
  • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
  • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
  • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
  • البَغيَ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • حَذارِ
  • احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من حذارِ النفاقَ،
  • حذارِ من العواقب،
  • حِذْرِيَةُ الدِّيكِ: ريشُ عنقه والجمع : حَذَارَى، وحَذارِ
  • خَسفاً
  • خَسَفَتِ الأَرْضُ : غَارَتْ بِمَا عَلَيْهَا
  • خَسَفَتْ بِهِ الأَرْضُ: اِخْتَفَى بِدَاخِلِهَا
  • خَسَفَ الله بِهِمُ الأرْضَ : غَيَّبَهُمْ فِيهَا القصص آية 81 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ( قرآن)
  • فَاِمتَعَض
  • معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
  • اِمْتَعَضَ مِنَ الحَادِثَةِ : اِغْتَمَّ لَهَا، اِغْتَاظَ، أَوْجَعَتْهُ، شَقَّتْ عَلَيْهِ
  • اِمْتَعَضَ لِفِعْلِهِ : غَضِبَ لِذَلِكَ، حَنِقَ
  • الشُجاعِ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • النَهوسِ
  • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
  • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  • اِنْتَهَسَ اللَّحْمَ : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ وَنَتَفَهُ ليَأْكُلَهُ
  • بِمانِعِهِ
  • مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ
  • مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه
  • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها
  • يَعَضّ
  • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
  • الكَواكِبَ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • المَقاديرَ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • مُسرِفٌ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • مُسْرِفٌ فِي الكَلاَمِ أَوِ الْمَالِ : مُجَاوِزٌ فِيهِ الْحَدَّ
  • سَرَفَتِ السُّرْفَةُ الشجرةَ : أكلَتْ ورقَها
  • يُقَصِّرُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • البَرَض
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • جُفونِكَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • يُسَرُّ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • خَلاءٍ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • أُعيذُكَ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • مِنزَعي
  • المَزْعِيُّ :السيَّارُ بالليل
  • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
  • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
  • بِالمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • أَلينُ
  • ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً
  • الأَلْيَنُ : اللَّيِّن
  • اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية هو ألينُ إخوته،
  • مُستَبقِياً
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • ناهِضاً
  • نَاهَضَ الظُّلْمَ وَالِاسْتِبْدَادَ : حَارَبَ، قَاوَمَ، وَاجَهَ
  • اسم فاعل من نهَض
  • النّاهِضُ : فرخُ الطائر الذي قَدَرَ على الطَّيَرَان
  • بِرِّكَ
  • بَرَكَ الجَمَلُ : ثَنَى رِجْلَيْهِ وَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَمِنْطَقَةَ بَطْنِهِ بِالأرْضِ
  • بَرَكَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، أَقامَ
  • بَرَكَتِ السَّماءُ : تَهاطَلَتْ أَمْطارُها دُونَ انْقِطاعٍ
  • نَفحَةً
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • شيمَتي
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • غادِياً
  • غَادَاهُ : باكره
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • ضاحَكَتها
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • أَلتَفِت
  • اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً: مَالَ بِهِ
  • سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ ،
  • لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ
  • أَهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • عَمَدتَ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • تَتَّئِب
  • تأَتَّبت فلان القوسَ: تَقَلَّدها
  • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  • أَساليبُ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • لَفَوَّقتَ
  • تَفَوَّقَ الوَلَدُ عَلَى أَقْرَانِهِ : تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ، عُلُوّاً، شَأْناً، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً
  • تَفَوَّقَ على قومهِ: فاقَهُم
  • تَفَوَّقَ شَرابَهُ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شيءٍ
  • وَشَمَّرتَ
  • شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • شمَر ثوبَه: رفعه
  • شمَر في العبادة: اجتهد
  • لُجَّةٍ
  • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
  • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
  • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
  • وَغَرَّكَ
  • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
  • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
  • سَرابٌ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • تَراءى
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • وَبَرقٌ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • وَالظُنونُ
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • الظَّنُونُ : كلُّ ما لا يوثق به
  • قابِضٍ
  • قَابَضَ صَاحِبَهُ : وَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ، أَوْ قَبَضَ كُلٌّ مِنْهُمَا حَقَّهُ مِنَ الآخَرِ
  • القَابِضُ : اسم من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابض الباسط
  • اسم فاعل من قبَضَ/ قبَضَ على
  • وَنُبِّئتُها
  • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
  • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • اِستُحمِدَت
  • اسْتحْمَدَ إلى الناس بإحْسانه إليهم: استوجَبَ عليهم حَمْدَهُم له
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • عَثرَةً
  • العَثْرَةُ : زلّة، هفوة، مِحْنة
  • عَثْرة لسان: سقطته،
  • أقال اللهُ عثرته: أخرجه من أزمته، أو محنته، صفح عنه وتجاوز،
  • فَاِستَقِل
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • لِتُبرِمَ
  • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
  • برَم شاربَيْه: فتلهما
  • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
  • وُدِّنا
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
  • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ (مثل)
  • تَعتَصِم
  • اِعْتَصَمَ بِالجَبَلِ: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، اِحْتَمى بِهِ، عَكَفَ بِهِ
  • اِعْتَصَمَ بِحَبْلِ اللَّهِ : اِلْتَجَأَ وَامْتَنَعَ بِحَبْلِ اللَّهِ مِنَ الْمَعْصِيَّةِ ، آل عمران آية 103وَاعْتَصِموا بِحَبْلِ اللَّهِ جَميعاً وَلا تَفَرَّقوا (قرآن)
  • اِعْتَصَمَ العُمَّالُ بِساحَةِ الْمَعْمَلِ : اِعْتَكَفُوا بِها وَلَزِمُوهَا
  • وَسَيِّم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
  • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • جُيوشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • العِتابِ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • مُناجِزَةً
  • نَجَّزَ مُهِمَّةً : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا
  • طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به
  • نَجْزُ عَمَلٍ : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ
  • قَضيضٍ
  • القَضِيضُ :صَغارُ الحصَى
  • جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم
  • مصدر قَضَّ
  • خَليلَكَ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • ماهِرٍ
  • مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ
  • اسم فاعل من مهَرَ
  • حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه حدَّاد/ لغويّ ماهر،
  • نَبَض
  • نَبَضَ الشيءُ: تحرَّك في مكانه
  • نَبَضَ القَلْبُ : تَحَرَّكَ، ضَرَبَ
  • نَبَضَ نَابِضُهُ : ثَارَتْ ثَائِرَتُهُ
  • الضَمادِ
  • ضَمَدَتْ جِرَاحَهُ بِالدَّوَاءِ : دَهَنَتْهُ بِهِ، أَوْ وَضَعَتْهُ عَلَيْهِ
  • ضَمَدَ صَاحِبَهُ : دَاوَاهُ، دَاجَاهُ
  • ضَمَدَتِ الْمَرْأَةُ صَاحِبَهَا : خَادَنَتْهُ مَعَ غَيْرِهِ
  • وَيُسعِطُ
  • سَعَطَه الدواءَ: أَدْخَلَهُ في أَنفه
  • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
  • السَّعُوطُ: نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس وهو [النَّشُوق]
  • بِالحُضَض
  • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض
  • الحَضيِضُ :نهاية سفح الجبل
  • وَأَشعِرُهُ
  • أشْعَرَ الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة
  • أشْعَرَ القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا
  • أشْعَرَ الشيءُ الشيءَ : لصق به، أو خالطه
  • اِستَجَدتُ
  • اِسْتَجَدَّ الْمَوْضُوعُ : صَارَ جَدِيداً
  • اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ : لَبِسَهُ جَديداً
  • اِسْتَجَدَّ البَيْتَ : صَيَّرَهُ جديداً
  • مَشرَبي
  • المَشْرَبُ : اسم مكان من شرِبَ، مورد؛ مكان الشّرب ((َقدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ) )
  • المَشْرَبُ: ما يُشْرَب
  • ومَشْرَب الرجُلِ: ميلُه وهواه
  • لِقِلاهُ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • مَضجَعي
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • مَشكورَةٌ
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • لِإِبّانِهِ
  • لاَبَ الرجلُ أَو البعير: عَطِشَ
  • لاَبَ: استدار حول الماء وهو عطشانُ لا يصل إِليه
  • اللاَّبَة : الإبلُ المجتمِعةُ السُّود
  • وَأَبَحتُ
  • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  • للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
  • البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
  • وَيَهنيكَ
  • وَيْه : كَلِمَةُ إِغْرَاءٍ وَحَثٍّ وَتَحْرِيضٍ (تَكُونُ لِلْوَاحِدِ وَلِلاِثْنَيْنِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ عَلَى حَدٍّ سَوَاء) وَإِذَا أَغْرَيْتَ رَجُلاً قُلْتَ لَهُ : وَيْهَا يَا رَجُلُ ! وَهُوَ تَحْرِيضٌ، كَمَا تَقُولُ: دُونَكَ يَا رَجُلُ
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)