أَتُراها لِكَثرَةِ العُشّاقِ

تَحسَبُ الدَمعَ خِلقَةً في المَآقي

كَيفَ تَرثي الَّتي تَرى كُلَّ جَفنٍ

راءَها غَيرَ جَفنِها غَيرَ راقي

أَنتِ مِنّا فَتَنتِ نَفسَكِ لَكِنـ

ـنَكِ عوفيتِ مِن ضَنىً وَاِشتِياقِ

حُلتِ دونَ المَزارِ فَاليَومَ لَو زُر

تِ لَحالَ النُحولُ دونَ العِناقِ

إِنَّ لَحظاً أَدَمتِهِ وَأَدَمنا

كانَ عَمداً لَنا وَحَتفَ اِتِّفاقِ

لَو عَدا عَنكِ غَيرَ هَجرِكِ بُعدٌ


لَأَرارَ
الرَسيمُ مُخَّ المَناقي


وَلَسِرنا
وَلَو وَصَلنا عَلَيها

مِثلَ أَنفاسِنا عَلى الأَرماقِ

ما بِنا مِن هَوى العُيونِ اللَواتي

لَونُ أَشفارِهِنَّ لَونُ الحِداقِ

قَصَّرَت مُدَّةَ اللَيالي المَواضي

فَأَطالَت بِها اللَيالي البَواقي

كاثَرَت نائِلَ الأَميرِ مِنَ الما

لِ بِما نَوَّلَت مِنَ الإيراقِ

لَيسَ إِلّا أَبا العَشائِرِ خَلقٌ

سادَ هَذا الأَنامَ بِاِستِحقاقِ

طاعِنُ الطَعنَةِ الَّتي تَطعَنُ الفَيـ

ـلَقَ بِالذُعرِ وَالدَمِ المُهَراقِ

ذاتُ فَرغٍ كَأَنَّها في حَخا المُخـ

ـبِرَ عَنها مِن شِدَّةِ الإِطراقِ


ضارِبُ
الهامِ في الغُبارِ وَما يَر

هَبُ أَن يَشرَبَ الَّذي هُوَ ساقي

فَوقَ شَقّاءَ لِلأَشَقِّ مَجالٌ

بَينَ أَرساغِها وَبَينَ الصِفاقِ

ما رَآها مُكَذِّبُ الرُسلِ إِلّا

صَدَّقَ القَولَ في صِفاتِ البُراقِ

هَمُّهُ في ذَوي الأَسِنَّةِ لا فيـ

ـها وَأَطرافُها لَهُ كَالنِطاقِ


ثاقِبُ
الرَأيِ ثابِتُ الحِلمِ لا يَقـ

ـدِرُ أَمرٌ لَهُ عَلى إِقلاقِ

يا بَني الحارِثِ اِبنِ لُقمانَ لا تَع


دَمكُمُ
في الوَغى مُتونُ العِتاقِ


بَعَثوا
الرُعبَ في قُلوبِ الأَعادِيـ

ـيِ فَكانَ القِتالُ قَبلَ التَلاقي


وَتَكادُ
الظُبا لِما عَوَّدوها

تَنتَضي نَفسَها إِلى الأَعناقِ

وَإِذا أَشفَقَ الفَوارِسُ مِن وَقـ

ـعِ القَنا أَشفَقوا مِنَ الإِشفاقِ

كُلُّ ذِمرٍ يَزيدُ في المَوتِ حُسناً


كَبُدورٍ
تَمامُها في المُحاقِ


جاعِلٌ
دِرعَهُ مَنِيَّتَهُ إِن

لَم يَكُن دونَها مِنَ العارِ واقِ

كَرَمٌ خَشَّنَ الجَوانِبَ مِنهُم

فَهوَ كَالماءِ في الشِفارِ الرِقاقِ

وَمَعالٍ إِذا اِدَّعاها سِواهُم

لَزِمَتهُ جِنايَةُ السُرّاقِ

يا اِبنَ مَن كُلَّما بَدَوتَ بَدا لي

غائِبَ الشَخصِ حاضِرَ الأَخلاقِ

لَو تَنَكَّرتَ في المَكَرِّ لِقَومٍ

حَلَفوا أَنَّكَ اِبنُهُ بِالطَلاقِ

كَيفَ يَقوى بِكَفِّكَ الزِندُ وَالآ

فاقُ فيها كَالكَفِّ في الآفاقِ

قَلَّ نَفعُ الحَديدِ فيكَ فَما يَلـ

ـقاكَ إِلّا مَن سَيفُهُ مِن نِفاقِ

إِلفُ هَذا الهَواءِ أَوقَعَ في الأَنـ

ـفُسِ أَنَّ الحِمامَ مُرُّ المَذاقِ

وَالأَسى قَبلَ فُرقَةِ الروحِ عَجزٌ

وَالأَسى لا يَكونُ بَعدَ الفِراقِ

كَم ثَراءٍ فَرَّجتَ بِالرُمحِ عَنهُ

كانَ مِن بُخلِ أَهلِهِ في وَثاقِ

وَالغِنى في يَدِ اللَئيمِ قَبيحٌ

قَدرَ قُبحِ الكَريمِ في الإِملاقِ

لَيسَ قَولي في شَمسِ فِعلِكَ كَالشَمـ

ـسِ وَلَكِن في الشَمسِ كَالإِشراقِ

شاعِرُ المَجدِ خِدنُهُ شاعِرُ اللَفـ

ـظِ كِلانا رَبُّ المَعاني الدِقاقِ

لَم تَزَل تَسمَعُ المَديحَ وَلَكِنـ

ـنَ صَهيلَ الجِيادِ غَيرُ النُهاقِ

لَيتَ لي مِثلَ جَدِّ ذا الدَهرِ في الأَد

هُرِ أَو رِزقِهِ مِنَ الأَرزاقِ

أَنتَ فيهِ وَكانَ كُلُّ زَمانٍ

يَشتَهي بَعضَ ذا عَلى الخَلّاقِ

أَتُراها
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • العُشّاقِ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • خِلقَةً
  • الخِلْقَةُ : الفِطْرَةُ
  • الخِلْقَةُ: بِنْيَة ،هيئة، شكْل
  • دميم الخِلْقَة: قبيح المنظر، بَشِع الهيئة
  • تَرثي
  • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل
  • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
  • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
  • جَفنٍ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • جَفنِها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وَاِشتِياقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • عَمداً
  • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
  • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
  • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
  • لَأَرارَ
  • المارُورَةُ :الفتاةُ الناعمة الرَّجراجةُ
  • فَلْتر السّائلَ :رشَّحه، نقّاه وخلّصه من الشّوائب بواسطة الفلتر
  • ماءٌ مُفَلْتر
  • الرَسيمُ
  • رسَم الشَّيءَ :خطّه رسَم مُربَّعًا/ صورةً/ شكلاً،
  • رسَم الكتابَ: كتبه
  • رسَم تصوُّرًا: أعدّ خطةً أو نموذجًا أو تصميمًا لتنفيذ شيء
  • المَناقي
  • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
  • وَلَسِرنا
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • أَنفاسِنا
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الأَرماقِ
  • الرَّمَقُ : بقيَّة الروح
  • لَحِقه في الرَّمَق الأخير: فى آخر لحظة من حياته،
  • ليس فيه الرّمق: لا فائدة فيه، لا ينفع،
  • الحِداقِ
  • الحَدَقَة : السَّواد المستَدير وسط العْين
  • تكلَّمت على حَدَق القوم: تحدَّثت وهم ينظرون إليَّ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • المُهَراقِ
  • هَرَقَ الماءَ ونحوَه : صَبَّه
  • هَرَّقَ الْمَاءَ : صَبَّهُ بِكَثْرَةٍ
  • هَرِّقْ عَلَى جَمْرِكَ : أَيْ تَثَبَّتْ
  • الإِطراقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • ضارِبُ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • شَقّاءَ
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • لِلأَشَقِّ
  • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
  • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
  • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  • أَرساغِها
  • رَسَغَ المطر: بلغ ماؤهُ مقدارَ الرُّسْغ من القدم
  • رَسَغَ البعيرَ ونحوه: شدّ رُسْغَه بحبل
  • رَسَّغَ في الكلام: لفَّق
  • الصِفاقِ
  • صفقَ الشيءَ: ضربهُ ضرباً يسمع له صوتٌ
  • صَفَق البابَ: رَدَّهُ بعنف
  • صفقَ البيع: أمْضاهُ ، وكانت العرب إذا أرادوا إِنفاذ البيعِ ضرب أَحدهما يده على يد صاحبه، فقالوا: صَفق يده أو على يده بالبيع فوصَفوا به البيع
  • ثاقِبُ
  • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ
  • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
  • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
  • الحارِثِ
  • حَرَثَ الأرْضَ : شَقَّها بِسِكَّةٍ لِتُصْبِحَ قابِلَةً لِلزِّراعَةِ والغَرْسِ
  • حَرَثَ الرَّجُلُ : اِكْتَسَبَ لِعِيالِهِ
  • حَرَثَ النَّارَ : حَرَّكَها، أَشْعَلَها
  • لُقمانَ
  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية
  • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
  • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
  • دَمكُمُ
  • دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ
  • دَميمُ الخِلْقَةِ : القَبيحُ، البَشِعُ
  • الدَّمَامُ : الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها
  • العِتاقِ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • بَعَثوا
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • وَتَكادُ
  • تكأَدَهُ الشيءَ: تكلَّفه
  • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • الأَعناقِ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • الفَوارِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • الإِشفاقِ
  • مصدر شَفِقَ
  • ثَوْبٌ شَفَقٌ : ضَعِيفُ النَّسْجِ أَوْ مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍَ
  • الشَّفَقُ : الشَّفَقة
  • ذِمرٍ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • كَبُدورٍ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • المُحاقِ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • جاعِلٌ
  • جاعل العاملَ : جعل له أَجْرًا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • الشِفارِ
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • الرِقاقِ
  • الرَّقَقُ: رقَّةُ الطعام
  • الرَّقَقُ :الأرضُ اللينة المتسعة
  • الرَّقَقُ: الضعفُ
  • الأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • تَنَكَّرتَ
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • المَكَرِّ
  • مَكِرَ : احمرَّ
  • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
  • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  • بِالطَلاقِ
  • الطلاقُ : الطُّلَقَةُ
  • الطَّلاقُ (في الشرع) : رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة
  • حلَفَ بالطَّلاق: حلف أنه سيطلّق زوجته،
  • نِفاقِ
  • النَّفَقَةُ : اسمٌ من الإِنفاق
  • النَّفَقَةُ :ما يُنْفَق من الدَّراهم ونحوها
  • النَّفَقَةُ :الزَّادُ
  • المَذاقِ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • فُرقَةِ
  • الفِرقَةُ : الطائفة من الناس ،
  • الفِرقَةُ في المدرسة: الصفُّ في درجة واحدة في التعليم
  • الفِرقَةُ من الجيش: عَدَد من الألوية
  • فَرَّجتَ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • وَثاقِ
  • الوَثَاقُ : اسم من الإِيثاق ، ما يُشَدُّ به ، كالحبل وغيره [ق]،
  • ( قرآن)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُقَ/ وثُقَ في/ وثُقَ من
  • قُبحِ
  • قبَّح الصُّورةَ :صيّرها قبيحة، استهجنها، سوّأها
  • قَبَّحَ لَهُ وَجْهَهُ : أَنْكَرَ عَلَيْهِ مَا عَمِلَ
  • قَبَّحَ عَلَيْهِ فِعْلَهُ : بَيَّنَ قُبْحَهُ
  • الإِملاقِ
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • الدِقاقِ
  • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص
  • دَقَّقَ الشيءَ: أنْعَمَ دَقَّهُ
  • دقَّق الشَّيءَ :بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه
  • صَهيلَ
  • مصدر صهَلَ
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • النُهاقِ
  • نهَق الحمارُ :صوّت
  • عُشب من الفصيلة الصليبيَّة يُعرف بالجرجير البرِّيّ
  • اسم فاعل من نهَقَ
  • رِزقِهِ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • الأَرزاقِ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )