أَتارِكي أَنتَ أَم مُغرىً بِتَعذيبي

وَلائِمي في هَوىً إِن كانَ يُزري بي

عَمرُ الغَواني لَقَد بَيَّنَ مِن كَثَبٍ


هَضيمَةً
في مُحِبٍّ غَيرِ مَحبوبِ

إِذا مَدَدنَ إِلى إِعراضِهِ سَبَباً


وَقَينَ
مِن كُرهِهِ الشُبّانَ بِالشَيبِ


أَمُفلِتٌ
بِكَ مِن زُهدِ المَها هَرَبٌ

مِن مُرهَقٍ بِبَوادي الشَيبِ مَقروبِ

يَحنونَهُ مِن أَعاليهِ عَلى أَوَدٍ

حَنوَ الثِقافِ جَرى فَوقَ الأَنابيبِ

أَم هَل مَعَ الحُبِّ حِلمٌ لا تُسَفِّهُهُ

صَبابَةٌ أَو عَزاءٌ غَيرُ مَغلوبِ

قَضَيتُ مِن طَلَبي لِلغانِياتِ وَقَد


شَأَونَني
حاجَةً في نَفسِ يَعقوبِ

لَم أَرَ كَالنُفَّرِ الأَغفالِ سائِمَةً

مِنَ الحَبَلَّقِ لَم تُحفَظ مِنَ الذيبِ


أَغشى
الخُطوبَ فَإِمّا جِئنَ مَأرَبَتي

فيما أُسَيِّرُ أَو أَحكَمنَ تَأديبي

إِن تَلتَمِس تَمرِ أَخلافَ الأُمورِ وَإِن

تَلبَث مَعَ الدَهرِ تَسمَع بِالأَعاجيبِ


وَأَربَدُ
القُطرِ يَلقاكَ السَرابُ بِهِ

بَعدَ التَرَبُّدِ مُبيَضَّ الجَلابيبِ

إِذا خَلا جَوُّهُ لِلريحِ عارِضَةً

قالَت مَعَ العُفرِ أَو حَنَّت مَعَ النيبِ

لُجٌّ مِنَ الآلِ لَم تُجعَل سَفائِنُهُ

إِلّا غَريريَّةَ البُزلِ المَصاعيبِ

مِثلُ القَطا الكُدرِ إِلّا أَن يَعودَ بِها

لَطخٌ مِنَ اللَيلِ سوداً كَالغَرابيبِ

إِذا سُهَيلُ بَدا رَوَّحنَ مِن لَهَبٍ

مُسَعَّرٍ في كِفافِ الأُفقِ مَشبوبِ

وَقَد رَفَعتُ وَما طَأطَأتُها وَهَلاً

عَصا الهِجاءِ لِأَهلِ الحينِ وَالحوبِ

إِذا مَدَحتُهُمُ كانوا بِأَكذَبِ ما


وَأَوهُ
أَخلَقَ أَقوامٍ بِتَكذيبي

حَتّى تُعورِفَ مِنّي غَيرُ مُعتَذِرٍ

تَحَوُّزي عَن سِوى قَومي وَتَنكيبي

إِلى أَبي جَعفَرٍ خاضَت رَكائِبُنا


خِطارَ
لَيلٍ مَهولِ الخَرقِ مَرهوبِ


تَنوطُ
آمالُنا مِنهُ إِلى مَلِكٍ

مُرَدَّدٍ في صَريحِ المَجدِ مَنسوبِ

مُحتَضَرِ البابِ إِمّا آذِنِ النَقَرى

أَو فائِتٍ لِعُيونِ الوَفدِ مَحجوبِ

نَغدو عَلى غايَةٍ في المَجدِ قاصِيَةِ ال

مَحَلِّ أَو مَثَلٍ في الجودِ مَضروبِ

إِذا تَبَدّى بِزَيدِ الخَيلِ لاءَمَهُ


بِحاتَمِ
الجودِ شَعباً جِدَّ مَرؤوبِ

حَتّى تُقَلِّدَهُ العَليا قَلائِدَها

مِن بَينِ تَسمِيَةٍ فيها وَتَلقيبِ

يَكونُ أَضوَأَهُم إيماضَ بارِقَةٍ

تَهمي وَأَصدَقَ فيهِم حَدَّ شُؤبوبِ

إِن جاوَرَ النيلَ جارى النيلَ غالِبُهُ

أَوحَلَّ بِالسيبِ زُرنا مالِكَ السيبِ

أَغَرُّ يَملِكُ آفاقَ البِلادِ فَمِن

مُؤَخَّرٍ لِجَدى يَومٍ وَمَوهوبِ

رَضيتُ إِذ أَنا مِن مَعروفِهِ غُمُرٌ


وَاِزدَدتُ
عَنهُ رِضىً مِن بَعدِ تَجريبِ


خَلائِقٌ
كَسَواري المُزنِ موفِيَةٌ

عَلى البِلادِ بِتَصبيحٍ وَتَأويبِ

يَنهَضنَ بِالثِقلِ لا تُعطى النُهوضَ بِهِ


أَعناقُ
مُجفَرَةِ الهوجِ الهَراجيبِ

في كُلِّ أَرضٍ وَقَومٍ مِن سَحائِبِهِ


أُسكوبُ
عارِفَةٍ مِن بَعدِ أُسكوبِ

كَم بَثَّ في حاضِرِ النَهرَينِ مِن نَفَلٍ


مُلقىً
عَلى حاضِرِ النَهرَينِ مَصبوبِ

يَملَأُ أَفواهَ مَدّاحيهِ مِن حَسَبٍ

عَلى السِماكَينِ وَالنَسرَينِ مَحسوبِ

تُلقى إِلَيهِ المَعالي قَصدَ أَوجُهِها

كَالبَيتِ يُقصَدُ أَمّا بِالمَحاريبِ

مُعطىً مِنَ المَجدِ مُزدادٌ بِرَغبَتِهِ

تَجري عَلى سَنَنٍ مِنهُ وَأُسلوبِ

كَالعَينِ مَنهومَةً بِالحُسنِ تَتبَعُهُ


وَالأَنفِ
يَطلُبُ أَعلى مُنتَهى الطيبِ

ما اِنفَكَّ مُنتَضِياً سَيفي وَغىً وَقِرىً

عَلى الكَواهِلِ تَدمى وَالعَراقيبِ

قَد سَرَّني بُرءُ عِجلٍ مِن عَداوَتِهِ

بَعدَ الَّذي اِحتَطَبَت مِن سُخطِهِ الموبي

ساروا مَعَ الناسِ حَيثُ الناسُ أَزفَلَةٌ

في جودِهِ بَينَ مَرؤوسٍ وَمَربوبِ

وَلَو تَناهَت بَنو شَيبانَ عَنهُ إِذاً

لَم يَجشَموا وَقعَ ذي حَدَّينِ مَذروبِ

ما زادَها النَفرُ عَنهُ غَيرَ تَغوِيَةٍ

وَبُعدُها عَن رِضاهُ غَيرَ تَتبيبِ

كَثَبٍ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • هَضيمَةً
  • الهَضِيمَةُ : الظُّلم والغَصْب
  • الهَضِيمَةُ: طعامٌ يُعمَلُ كرامةً ورحمةً للميِّت
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • مَحبوبِ
  • صَارَ مَحْبُوباً : صَارَ قَرِيباً عِنْدَ النَّاسِ يَوَدُّونَهُ وَيُحِبُّونَهُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • إِعراضِهِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • وَقَينَ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • كُرهِهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • بِالشَيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • أَمُفلِتٌ
  • فلَّى الشَّعرَ أو الثَّوبَ ونحوهما :نقَّاهما من القُمَّل وغيره
  • فَلَّى القَوْمَ بِعَيْنَيْهِ : تَخَلَّلَهُمْ
  • فَلَّى الشَّعْرَ أَو الثوبَ ونحوَهما: بحث عما قد يكون فيه من قمل ونحوِه
  • هَرَبٌ
  • هرَب فلانٌ في الأرض: أبْعَدَ فيها
  • هرَب السّارقُ من الشُّرطيّ: فرَّ منه، ولَّي خائفًا
  • هرب الجنديُّ من المعركة: ترك موقعَه،
  • مُرهَقٍ
  • عَمَلٌ مُرْهِقٌ : مُتْعِبٌ، مُكَلِّفٌ
  • حَرٌّ مُرْهِقٌ : شَدِيدٌ، مُفْرِطٌ
  • المُرَهَّقُ: الكريمُ الجوادُ الذي يَغْشَاهُ الضِّيفانُ
  • مَقروبِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • الثِقافِ
  • ثَقَفَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الخُدْعَةِ وَالْمَهَارَةِ
  • ثَقَفَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ
  • ثقُف الشَّخصُ: صار حاذقًا فطنًا
  • الأَنابيبِ
  • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
  • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
  • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
  • حِلمٌ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • مَغلوبِ
  • مَغْلُوبٌ: مهزوم
  • مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِهِ : أَيْ عَاجِزٌ عَنِ الْحَرَكَةِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَ أَمْرٍ مَّا
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • شَأَونَني
  • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها :خزَنَهَا
  • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ والْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ والجمع : شُوَنٌ
  • الشَّوْنَة :سفينة حربية قديمة والجمع : شَوَانٍ
  • سائِمَةً
  • صيغة المؤنَّث لفاعل سامَ
  • السَّائمَةُ : كلُّ إبل أَو ماشيةٍ ترسلُ للرَّعْي ولا تُعْلَف، والجمع سوائِمُ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • الحَبَلَّقِ
    الذيبِ
  • سائلٌ يتفاعل كيميائيًّا مع مادَّة صُلبة فيذيبها ويكوِّن محلولاً كالحامض الذي يذيب المعادن ومشتقّاتها عامل مذيب،
  • كحول مذيب: قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات
  • مُذِيب الجليد: آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه
  • أَغشى
  • أغْشَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه
  • أغْشَاهُ الأمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ
  • مَأرَبَتي
  • المَرَبُّ :المحلّ
  • المَرَبُّ :مكان الإقامة والاجتماع
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • تَأديبي
  • المجلس التَّأْديبيّ: (القانون) شبه محكمة مُكلَّفة بالسَّهر على احترام قوانين مهنة أو التقَيُّد بنظام عامّ
  • الإجراء التَّأْديبيّ: (القانون) ما يُتَّخذ من قرارات بُغْية المعاقبة
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَخلافَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • بِالأَعاجيبِ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • وَأَربَدُ
  • اربدَّ وجهُه من الغَضَب: ارْبادَّ؛ تغيَّر لونُه
  • اربدَّتِ السماءُ: امتلأت بالغيوم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِدَ: ما أو مَنْ اختلط لونه بكُدْرة وجهٌ أربدُ
  • القُطرِ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • السَرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • التَرَبُّدِ
  • تربّدَ الرجلُ : تَعَبَّسَ
  • تربَّدتِ السَّماءُ: تَغيَّمَت، امتلأت بالغيوم
  • تربَّد وجهُه من الغضب: اربدَّ؛ تغيَّر لونُه
  • الجَلابيبِ
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • العُفرِ
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • العَفَرُ :التُّرَابُ
  • العَفَرُ: أَوَّلُ سَقْيَةٍ يُسقَاها الزَّرْعُ
  • النيبِ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • سَفائِنُهُ
  • سَفَا : أَسرعَ
  • سَفَا فلانٌ: تعبَّدَ وتواضَعَ لله
  • سَفَا :رقَّ شَعْرُهُ وجَلِحَ
  • المَصاعيبِ
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • لَهَبٍ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
  • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  • مَشبوبِ
  • اسم مفعول من شبَّ
  • رجُلٌ مشبوبٌ: ذَكِيُّ الفؤاد شَهْمٌ
  • المَشْبُوبُ: حَسَنُ الوجْهِ، متوهّج اللَّون
  • طَأطَأتُها
  • تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ : تَصَاغَرَ
  • تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ : اِنْخَفَضَ
  • تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه
  • الهِجاءِ
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • لِأَهلِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • وَالحوبِ
  • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  • الحَوْبُ :الحاجة والمسكَنة
  • مَدَحتُهُمُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • بِأَكذَبِ
  • أكذَب فلانًا :بيَّن كِذْبه، نسبه إلى الكذب
  • أَكْذَبَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ علَى الكَذِبِ، أو وَجَدَهُ كَاذِباً، أو بَيَّنَ كَذِبَهُ
  • أكْذَبَ نَفْسَهُ : اِعْتَرَفَ بِأنَّهُ كَذَبَ
  • وَأَوهُ
  • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
  • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  • وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ: مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ
  • أَقوامٍ
  • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها
  • قَوْمُ الرَّجُلِ : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • تُعورِفَ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • مُعتَذِرٍ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • رَكائِبُنا
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • خِطارَ
  • خَطّار : مَنْجَنِيقٌ
  • خَطّار : الرُّمْحُ
  • خَطّار : الطَّعَّانُ بِالرُّمْحِ
  • مَهولِ
  • مَكَانٌ مَهُولٌ : يَبْعَثُ عَلَى الخَوْفِ وَالذُّعْرِ، مَخُوفٌ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • مَرهوبِ
  • رَجُلٌ مَرْهُوبُ الجَانِبِ : رَجُلٌ يَخْشَى النَّاسُ جَانِبَهُ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • تَنوطُ
  • النَّوْطُ : العِلاوة التي توضع بين العِدْلين يتعلقان بها
  • النَّوْطُ: كلُّ ما يتعلق بشيءٍ
  • النَّوْطُ: وِسامٌ يُمنح للشّخص لقاء تفوُّقه أو جدارته في مجالٍ مُعيَّن
  • آمالُنا
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • آذِنِ
  • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
  • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
  • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
  • لِعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • مَحجوبِ
  • مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • تَبَدّى
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • بِحاتَمِ
  • الحاتِمُ الغراب : لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب
  • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
  • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
  • مَرؤوبِ
  • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه
  • وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء /: لا غِشَّ ولا تخليط، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء
  • مصدر رابَ
  • قَلائِدَها
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • بارِقَةٍ
  • البارِقَةُ : مؤنث البارق
  • البارِقَةُ: بريق السلاح؛ وفي الحديث: حديث شريف كفى بِبَارِقَةِ السيوف على رأسه فتنة /
  • صيغة المؤنَّث لفاعل برَقَ
  • وَأَصدَقَ
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • شُؤبوبِ
  • الشُّؤْبُوبُ : الدُّفْعةُ من المَطَر
  • الشُّؤْبُوبُ: الشدَّة من كلِّ شيءٍ
  • شُؤْبوب الشَّمس: شدَّةُ حرِّها
  • آفاقَ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • لِجَدى
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • غُمُرٌ
  • غَمِرَتْ يَدُهُ : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ
  • غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  • غَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ
  • وَاِزدَدتُ
  • اسم مفعول من ازدادَ
  • مُطاوع زادَ
  • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
  • تَجريبِ
  • مصدر جَرَّبَ
  • وَضَعَهُ تَحْتَ التَّجْرِيبِ : تَحْتَ الاخْتِبَارِ وَالامْتِحَانِ
  • مصدر جرَّبَ
  • خَلائِقٌ
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • الخَلِيقَةُ :الطبيعةُ التي يُخْلَقُ المرءُ بها والجمع : خَلِيقٌ، وخلائِق
  • الخَلِيقَةُ :الناسُ
  • كَسَواري
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • وَتَأويبِ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • بِالثِقلِ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • أَعناقُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • مُجفَرَةِ
  • جَفَرَ مِنَ الْمَرَضِ : شُفِيَ مِنْهُ، بَرَأَ
  • جَفَرَ زَمِيلَهُ : تَرَكَ زِيَارَتَهُ
  • جَفَرَ الرَّجُلُ: اِنْقَطَعَ عَنِ الجِمَاعِ
  • الهوجِ
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • سَحائِبِهِ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • أُسكوبُ
  • الأُسكُوبُ : المطرُ الدائمُ السُّكوبِ
  • الأُسكُوبُ من البرقِ: الذي يمتدُّ إِلى جهةِ الأَرضِ
  • الأُسكُوبُ :الصَّفُّ من النخل
  • عارِفَةٍ
  • العَارِفَةُ : الإحسانُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • أُسكوبِ
  • الأُسكُوبُ : المطرُ الدائمُ السُّكوبِ
  • الأُسكُوبُ من البرقِ: الذي يمتدُّ إِلى جهةِ الأَرضِ
  • الأُسكُوبُ :الصَّفُّ من النخل
  • نَفَلٍ
  • نفَل يتيمًا :أعطى له هبةً، عطيَّةً، نافلةً من المعروف
  • نَفَلَ الْقَائِدُ جُنْدَهُ : جَعَلَ لَهُمْ مَا غَنِمُوهُ
  • نَفَلَهُ عَنْ نَسَبِهِ: نَفَاهُ
  • مُلقىً
  • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
  • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
  • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
  • مَصبوبِ
  • مَاءٌ مَصْبُوبٌ : مَا يُصَبُّ مِنْهُ
  • مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أَفواهَ
  • لاَ طَعَامَ دُونَ أفاوِيهَ: دُونَ تَوَابِلَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • السِماكَينِ
  • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
  • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
  • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  • بِالمَحاريبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • وَالأَنفِ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • مُنتَضِياً
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • وَقِرىً
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • الكَواهِلِ
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
  • نبت كَهْل: متناه،
  • تَدمى
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • وَالعَراقيبِ
    بُرءُ
  • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
  • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
  • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
  • عِجلٍ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • عَداوَتِهِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • سُخطِهِ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • الموبي
  • بَيْتٌ مَبْنِيٌّ بِالحِجَارَةِ الصَّلْبَةِ : شُيِّدَ عِمَارَةٌ مَبْنِيَّةٌ عَلَى أَحْدَثِ طِرَازٍ
  • الْمَبْنِيُّ فِي النَّحْوِ : هُوَ خِلاَفُ الْمُعْرَبِ، أَيْ مَا لاَ تَتَغَيَّرُحَرَكَةُ آخِرِهِ
  • المَبْنِيّ: (النحو والصرف) ما لا تتغيَّر حركة آخره خلاف المُعرب
  • أَزفَلَةٌ
    وَمَربوبِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • تَناهَت
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • النَفرُ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • تَغوِيَةٍ
  • تَغْوِيَةُ الرَّجُلِ : إِضْلاَلُهُ، إِغْوَاؤُهُ
  • تَغْوِيَةُ اللَّبَنِ : تَصْيِيرُهُ رَائِباً
  • غَوَّى الرَّجُلَ : أَضَلَّهُ، أَغْوَاهُ
  • تَتبيبِ
  • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
  • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
  • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها